عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-01-2006, 12:37 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأحد 22/1/2006م

بسـمـ اللـه الرحمــن الرحيـمــ
وبالله نستعين
-------
«ينساب» تعقد جمعيتها التأسيسية 2 محرم.. وتداول أسهمها خلال شهر
[ الرياض ]
دعا مؤسسو شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» المكتتبين لحضور اجتماع الجمعية العمومية التي ستعقد في مركز الملك فهد الحضاري في ينبع عند الساعة السادسة والنصف من مساء الأربعاء 2/1/1427ه وهو ما يعني أن تداول أسهم الشركة سيتم في غضون شهر من الآن. و خلال الاجتماع سيتم التحقق من صحة الاكتتاب بكامل رأس المال ووضع النصوص النهائية لنظام الشركة والموافقة على على تقرير المؤسسين حول النفقات والأعمال التي اقتضاها التأسيس والموافقة على تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة لمدة لا تتجاوز خمس سنوات. وجرت العادة في الجمعيات التأسيسية أن تستمر فترة مجلس الإدارة الذي يتم اختياره بالتعيين من قبل المؤسسين والجهات الرسمية خمس سنوات بدلاً من الجمعيات العادية حيث يتم تعيين المجلس بالانتخاب من قبل المساهمين ولمدة ثلاث سنوات.
يشار أن نظام الشركات المساهمة يستوجب القيام بعدة إجراءات قبل تداول أسهم الشركة في سوق الأسهم فبعد طرح الأسهم للاكتتاب العام وتخصيصها تعقد الشركة جمعية تأسيسية للنظر في جدول أعمالها المدون في نظام الشركة وفقاً لنظام الشركات. ويتم الإعلان عنها في الصحف اليومية والجريدة الرسمية ولا تعقد إلا بعد خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر الدعوة. وتنص الإجراءات على أن يتقدم المؤسسون بطلب لإعلان تأسيس الشركة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية يرفق به ما يلي: نظام الشركات الأساسي المقرر من الجمعية التأسيسية. عقد تأسيس الشركة المثبت لدى كاتب العدل محضر اجتماع الجمعية التأسيسية الموقع من رئيس الجمعية والسكرتير. بعد ذلك يصدر قرار بإعلان التأسيس ثم يقوم المؤسسون بنشر القرار وعقد التأسيس والنظام الأساسي بالجريدة الرسمية ويتم أثناء ذلك تحديد موعد تداول أسهم الشركة من قبل هيئة السوق المالية بعد الانتهاء من الإجراءات النظامية.
هيئة السوق المالية: موافقتنا على زيادة رأس مال الكابلات
مبنية على أساس طرح كامل للاكتتاب في الاسهم
[ الرياض ]
عقدت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي شركة الكابلات السعودية امس اجتماعا للنظر في زيادة رأس مال الشركة حيث عرضت الشركة على المساهمين (الاقتراح الأول) الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من ستمائة وأربعين مليون ريال سعودي إلى ثمانمائة وخمسين مليون ريال سعودي وذلك عن طريق طرح 4,2 ملايين سهم عادي بقيمة إسمية تبلغ 50 ريالاً للسهم الواحد. وتعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة لتقرأ كالآتي: «راسمال الشركة ثمانمائة وخمسون مليون ريال سعودي مقسمة إلى سبعة عشر مليون سهم عادي، تبلغ القيمة الإسمية لكل سهم منها (50) خمسين ريالا سعوديا»
ونظراً للتطورات التي استجدت في السوق عرضت الشركة على المساهمين خيار الموافقة (الاقتراح الثاني) على زيادة رأسمال الشركة من ستمائة وأربعين مليون ريال سعودي إلى رأس مال مصرح به ثمانمائة وخمسين مليون ريال وذلك عن طريق طرح 4,2 ملايين سهم عادي على النحو التالي:
-إصدار حقوق أولية بمبلغ 120 مليون ريال (أي 2,4مليون سهم) للاكتتاب الفوري فيها من قبل المساهمين بقيمة إسمية تبلغ 50 ريالاً للسهم الواحد وستقوم الشركة بتزويد هيئة السوق المالية والمساهمين بنشرة إصدار تكميلية حسب المادة رقم 15 من قواعد التسجيل والإدراج.
أما ال90 مليون ريال المتبقية (أي 1,8مليون سهم) يتم إصدارها وفقاً لتقدير وقرار مجلس الإدارة وحسب المادة 135من نظام الشركات وبالسعر المناسب وقتها (السعر الإسمي زائداً علاوة إصدار) على أن يخضع ذلك لموافقة الجهات الرسمية المختصة وعلى ضوء ماتقدم يفوض مجلس الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات للحصول على الموافقات المطلوبة لتنفيذ الاقتراح الثاني ولدى فرز الأصوات تبين أن المساهمين صوتوا لصالح الاقتراح الثاني بنسبة 99,71٪ ولم يحصل الإقتراح الأول الا على نسبة 0,29٪
من جهتها قال هيئة السوق المالية في تعليق على إعلان نتائج جمعية الكابلات السعودية، إن موافقة الهيئة على زيادة رأس مال الشركة كانت مبنية على أساس طرح كامل الزيادة في رأس المال للاكتتاب الفوري من قبل المساهمين. وأكدت أن موافقتها على زيادة رأس مال الشركة أصبحت مقتصرة على مبلغ ال(120)مليون ريال التي تكون من حق المساهمين المقيدين في نهاية تداول امس أما مبلغ ال90 مليون ريال، فإنها أصبحت غير مشمولة بموافقة الهيئة. وبالتالي فإن إصدارها يتطلب التقدم إلى الهيئة من جديد للحصول على الموافقة من عدمها حسب مانصت علية قواعد التسجيل والإدراج، والمعايير الكمية والنوعية المطبقة في هذا المجال.
«المواشي المكيرش»... تعددية في الشركات وتراجع
مخيف في الأصول وحقوق المساهمين
عبدالعزيز حمود الصعيدي [الرياض ]
اتخذت الشركة اسم «شركة المواشي المكيرش المتحدة» عام 1995، وذلك بعد دمج «شركة ناصر المحمد المكيرش وشركاه» في: «الشركة السعودية لنقل وتجارة المواشي» التي أصبحت شركة مساهمة عامة في 1983، وجرى رفع رأس مالها من 500 مليون ريال سعودي إلى 1,2 مليار، ممثلة في 24 مليون سهم قيمة السهم الواحد منها 50 ريالا سعوديا. وفي الوقت الراهن تمتلك «المواشي المكيرش» عدة شركات تابعة، كما أنها شريك في عدة شركات شقيقة في بعض دول الخليج العربي.
من أبرز مهام الشركة القيام بجميع عمليات النقل البحري للمواشي داخل المملكة وخارجها، امتلاك جميع وسائل النقل البحري والبري اللازمة للشركة، تجارة المعدات البحرية، تجارة المواشي والأعلاف، المتاجرة في كل ما يتعلق بإنتاج اللحوم ونقلها، إدارة وتشغيل المسالخ، وكذلك تصنيع اللحوم.
يتبع «للمواشي المكيرش» شركات ومؤسسات تبلغ حصتها فيها نسبة 100 في المائة، وهي: «المكيرش لتجارة المواشي» - الامارات، «المكيرش استراليا المحدودة» - أستراليا، «المكيرش نيوزيلندة للمواشي المحدودة» - نيوزيلندة، «المكيرش للأعلاف» - القصيم، قسم البواخر السعودية، كما تمتلك الشركة نسباً متفاوتة في عدة شركات هي: السعودية للتبريد - السعودية 89 في المائة، «المكيرش للتنمية الزراعية» - الجوف السعودية بنسبة 65 في المائة، أيضا تمتلك «المكيرش» نسبا تنازلية تتراوح بين 50 في المائة و20 في المائة في عدة شركات ومؤسسات وهي: «الخليجية للطباعة والتغليف»، «علي أحمد الغامدي وأولاده»، «المثل للصناعات الغذائية»، «المثل للمواد الغذائية»، «المنتجات المتحدة للتجارة والصناعة» السعودية، «الكويتية السعودية للمواشي واللحوم وتغذية الحيوانات» - الكويت، «الأردنية السعودية للمواشي واللحوم» - شركة تحت التأسيس) - الأردن، المواشي المكيرش الخليجية، شركة تحت التأسيس - الإمارات.
تجاوزت القيمة السوقية لشركة المواشي المكيرش 2,72 مليار ريال حسب إقفال سهمها الجمعة الماضية على سعر 113,5 ريالا، موزعة على 24 مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص من المؤسسين والمستثمرين. ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 111,25 ريالا و116,5، بينما تراوح مجال السعر خلال عام بين 58 ريالا و126,7، ما يعني أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 74,42 في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم «المواشي المكيرش» متوسط إلى مرتفع المخاطر، وبما أنه من أسهم الضاربة، أي من الأسهم النشطة في التداولات اليومية، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 3,8 ملايين سهم، وهذا يعكس واقع الحال. من النواحي المالية، فإن أوضاع الشركة، النقدية مقبولة حيث بلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين نسبة 28,44 في المائة، كما بلغت المطلوبات إلى الأصول نسبة 22,14 في المائة، وعند مقارنة هذه النسب من المديونيات مع معدلات السيولة النقدية البالغة 61 في المائة وكذلك السيولة الجارية عند 194 في المائة، يتضح أن الشركة قادرة على مواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها، سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد. وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز التساؤل، فجميع مؤشرات أداء الشركة في تراجع مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية، فقد تراجع إجمالي الأصول من 836 مليون ريال عام 2003 إلى 765 مليون العام الماضي، وتبعا لذلك تراجعت قيمة السهم الدفترية من نحو 27 ريالا العام قبل الماضي إلى ما يقارب 25 ريال للعام الماضي 2004، ويدعم ذلك كله نمو حقوق المساهمين الذي تراجع بنسبة 6,95 في المائة عن العام الماضي وبنسبة 9,15 في المائة عن السنوات الخمس الماضية، كما تراجعت الإيرادات بشكل ملموس نتج عنها أن تكبدت الشركة خسائر في الأرباح بلغت 44,62 مليون ريال العام الماضي و35,72 مليون ريال عن العام 2003، ما يوحي بأن الشركة رغم تعدد شركاتها وأنشطتها إلا أن هناك تراجعاً مخيفاً في أصولها وأيضا في حقوق المساهمين حيث لم توفق الشركة إلى تحقيق أرباح مجزية للمستثمرين خلال السنوات الخمس الماضية باستثناء ربح هامشي عام 2001، ولكن المأمول هو أن يتحسن أداء الشركة في القريب العاجل. بلغت قيمة السهم الدفترية نحو 25 ريالاً، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية بلغ 4,7 أضعاف، وهو مقبول إلى حد ما، وبعد دمج أداء الشركة، ومقارنة ذلك بمؤشرات أداء السهم، يبدو جليا أن سعر السهم عند 113,5 ريالاً مبالغ فيه بناء على المعطيات الحالية ما لم يطرأ تحسن على ربحية الشركة على المدى القريب.
الرسوم تشمل الاشتراك الشهري
«موبايلي» تبدأ حملتها التعريفية على الباقات المفوترة
[ الرياض ]
بدأت موبايلي أمس حملتها الإعلانية على باقاتها المفوترة (المؤجلة الدفع) للتعريف بالخيارات المتعددة التي تتيحها الباقات من حيث اختيار ما يناسب أي مستهلك منها حسب استهلاكه الشهري من المكالمات، إضافة إلى السعر التنافسي للدقيقة والذي هو في متناول جميع شرائح المجتمع، علاوة إلى أنه يمكن للمشترك الحصول على سعر مخفض على رقم دولي واحد يختاره العميل في كل باقة، كما تجدر الإشارة إلى أن الرسم الشهري الذي يدفعه المشترك يحتسب له كدقائق في رصيده.
هذا وقد تم تقسيم هذه الباقات إلى خمس وهي على النحو التالي:
باقة موبايلي (1000): وفيها 1000 دقيقة بسعر 340 ريالاً شهرياً، وبإمكان المشترك الاتصال بأي رقم داخل المملكة وعند نفاذ ال 1000 دقيقة، يتم احتساب سعر 33 هللة للدقيقة الواحدة وذلك من شبكة موبايلي إلى موبايلي وسعر 39 هللة للدقيقة الواحدة إلى الشبكات المحلية الأخرى، مع العلم بأن تفعيل الكثير من الخدمات الإضافية مجاناً.
باقة موبايلي (500): وفيها 500 دقيقة بسعر 190 ريالاً شهرياً، وعند نفاد الكمية، تحتسب الدقيقة الواحدة ب 33 هللة من موبايلي إلى موبايلي، وسعر 39 هللة إلى الشبكات المحلية الأخرى، مع العلم أن تفعيل الكثير من الخدمات الإضافية مجاناً.
باقة موبايلي (250): وفيها 250 دقيقة بسعر 110 ريالات شهرياً، وعند نفاد الكمية، تحتسب الدقيقة الواحدة ب 37 هللة من موبايلي إلى موبايلي، وسعر 41 هللة إلى الشبكات المحلية الأخرى، مع العلم بأن تفعيل الكثير من الخدمات الإضافية مجاناً.
باقة موبايلي (100): وفيها 100 دقيقة بسعر 65 ريالاً شهرياً، وعند نفاد الكمية تحتسب الدقيقة الواحدة ب 37 هللة من موبايلي إلى موبايلي، وسعر 41 هللة إلى الشبكات المحلية الأخرى، مع العلم بأن تفعيل الكثير من الخدمات الإضافية مجاناً.
باقة موبايلي (25): وفيها 25 دقيقة بسعر 40 ريالاً شهرياً، وعند نفاد الكمية تحتسب الدقيقة الواحدة ب 43 هللة من موبايلي إلى موبايلي والشبكات المحلية الأخرى، مع العلم بأن تفعيل الكثير من الخدمات الإضافية مجاناً. وأكد أحمد الحوسني مدير عام التسويق بشركة موبايلي أن تعدد الباقات المفوترة يصب في إطار اهتمام موبايلي برغبات العملاء من حيث تمكينهم من اختيار ما يناسبهم منها وبأسعار تعد تنافسية، مع العلم بأن تفعيل الكثير من الخدمات يتم مجاناً، كما أخذت موبايلي بعين الاعتبار أن لا يذهب الرسم الشهري الذي يدفعه المشترك دون أي فائدة يحصل عليها، حيث مكّنت موبايلي المشترك من الاستفادة منه عن طريق احتساب قيمة الرسم الشهري دقائق في رصيده ومتى ما نفذت الدقائق يحسب له الدقيقة حسب تسعيرة كل باقة. كما انه يمكن الاشتراك بباقات موبايلي (المفوترة) عن طريق فروع موبايلي الرئيسية أو إحدى نقاط بيع موزعيها المعتمدين والمنتشرة في الكثير من مناطق المملكة.
استخدام كراسي إعاقة وتقارير طبية
خليجيون يبتكرون حيلاً لتجنب الزحام والانتظار في اكتتاب "الريان" القطري
عدنان الغزال، حمود الفهيدي، حسين بن مسعد[الوطن]
لجأ مكتتبون خليجيون في مصرف "الريان" القطري خلال اليومين الماضيين إلى ابتكار طرق احتيال عديدة لتجنب الازدحام الشديد والتخلص من الطوابير الممتدة لعشرات الأمتار من المكتتبين في مقر الاكتتاب في نادي قطر الرياضي بالدوحة.وشوهد عدد من المكتتبين الخليجين لجؤوا إلى استخدام كراسي معاقين وهم سليمو الأعضاء، وذلك من أجل استدرار عطف موظفي الاكتتاب وتقديمهم على الآخرين، وكذلك احتال بعضهم بتقديم تقارير ووصفات طبية تبين وضعهم الصحي المتردي وعدم قدرتهم على الوقوف والانتظار طويلاً.كما استعان مكتتبون آخرون بالنساء المتواجدات بالقرب من مقر الاكتتاب لتقديم طلبات الاكتتاب نيابة عنهم مقابل 300 ريال، باعتبار أن إجراءات القسم النسائي أكثر سرعة مقارنة بالأقسام الرجالية، فيما حرص بعض الخليجيين على اصطحاب نسائهم معهم للقيام بتلك المهمة.
وقال مكتتبون لـ "الوطن" إن اليومين الماضيين شهدا تدفق أعداد كبيرة من المواطنين الخليجيين الراغبين في الاكتتاب، مما دعا المسؤولين في الاكتتاب التوقف أكثر من مرة عن صرف الأرقام المتسلسلة للمكتتبين حتى الانتهاء من استقبال اكتتابات الأرقام المصروفة، الأمر الذي دفع هؤلاء المكتتبين إلى ابتكار تلك الطرق الاحتيالية.إلى ذلك رصدت "الوطن" قيام البعض بجلب أرقام متسلسلة (متأخرة نوعاً ما) خاصة بالاكتتاب في مصرف "الريان" وتداول بيعها في محافظة الأحساء، مستغلين الرغبة العارمة لدى المواطنين في الفوز بحصة من أسهم البنك، ووصل سعر أحدها إلى 200 ريال سعودي، وتتم عملية الشراء بمتابعة مع أشخاص قريبين من موقع الاكتتاب لإحاطة المشترين باقتراب موعد وصول الرقم.
وأشار مكتتبون إلى أنهم لجؤوا إلى هذه الطريقة كخيار بديل أفضل من البقاء في الدوحة وما يتبعها من تغيب عن الدوام الوظيفي وتكاليف أسعار الشقق السكنية والغرف الفندقية الباهظة والتي تجاوزت أسعارها خلال الأيام الحالية 700 ريال في حال توفرها.وقال عدد من العاملين في قطاع الفنادق في الدوحة إن نسبة الإشغال ارتفعت إلى 70% بسبب الإقبال الذي تشهده الدوحة هذه الأيام من المكتتبين الخليجيين في "الريان".وقال مدير عام الشؤون المالية والإدارية في بنك قطر الوطني مروان بن معروف محمود لـ "الوطن" إن نسبة المكتتبين خلال الأيام الماضية فاقت المتوقع. فيما لم يفصح عن آخر أرقام لعدد المكتتبين.وأضاف أن إدارة البنك استحدثت قسماً خاصاً لمن يحملون في حقائبهم أكثر من 10 جوازات حتى لا يتعثر وقت المكتتبين ممن يحملون أقل من 10 جوازات. بعد أن تفاجأ موظفو استلام طلبات الاكتتاب داخل القاعة بحضور مواطن كويتي يحمل معه 500 جواز لمكتتبين ترجع ملكيتها إلى أهله وأقاربه.
قطاع الزراعة يصعد 4.3% وسط سيطرة المضاربات على التداولات
المؤشر يتخطى اتجاهات جني الأرباح صاعداً 20 نقطة
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
مال مؤشر الأسهم السعودية للاستقرار في ختام تداولات متذبذبة للسوق أمس سيطرت عليها المضاربات. وأغلق المؤشر على 17674 نقطة بزيادة نسبتها 0.12% تعادل 20 نقطة. وذلك بتداول 53.2 مليون سهم بقيمة 27.9 مليار ريال، حيث تم تنفيذ 319 ألف صفقة ارتفعت خلالها أسهم 47 شركة مقابل انخفاض 29 شركة فقط. وتجاوزت السوق الاتجاه الهبوطي الذي ساد التعاملات في الفترة الصباحية بعد أن نفذ بعض المتعاملين عمليات بيع بهدف جني الأرباح حيث تذبذب رقم المؤشر بين 17686 نقطة، كأعلى قيمة و17589 كأدنى قيمة. وبإغلاق يوم أمس يكون المؤشر بحاجة إلى نقطة واحدة فقط للبلوغ إلى المستوى القياسي المسجل في يناير الجاري عندما بلغ 17675 نقطة. وتباين أداء قطاعات السوق، حيث ارتفع قطاع البنوك 0.76% والخدمات 1.18% والتأمين 0.9% فيما سجل قطاع الزراعة أعلى نسبة صعود بلغت 4.3%. في المقابل هبط قطاع الصناعة 0.32% والأسمنت 0.83% والكهرباء 0.51% والاتصالات 0.1%.وأثر على مؤشر السوق تراجع سهم سابك القيادي بنسبة 0.88% وبعض الأسهم الكبرى في قطاعي الأسمنت والبنوك. وقاد سهم النقل الجماعي الصاعد 3.1% التداولات حسب كمية الأسهم المنفذة والتي بلغت 3.1 ملايين سهم. فيما سجل سهم سيسكو أعلى قيمة تداولات بلغت قيمتها 1.3 مليار ريال. وتعكس تقلبات السوق عدم اتضاح الرؤية لدى المتعاملين بشأن نتائج بقية الشركات القيادية التي لم تعلن أرباحها بعد.
إقبال ضعيف على اكتتاب الدريس في يومه الأول
مكة المكرمة، الليث: خالد الرحيلي ، أحمد ردة[الوطن]
بدأت يوم أمس عملية الاكتتاب في أسهم شركة الدريس للخدمات البترولية و النقليات وسط إقبال ضعيف في عدد المكتتبين في فروع البنوك وخصوصا في مكة المكرمة و محافظة الليث.
وأوضحت مصادر مطلعة في تلك البنوك أن سبب ضعف الإقبال يعود إلى قلة الأسهم المطروحة مقارنةً بآخر اكتتاب وبالتالي فإن كمية الأسهم المخصصة للفرد في فترة التخصيص ستكون منخفضة، علاوة عن ارتفاع قيمة السهم الواحد التي بلغت 185 ريالا وكذلك اقتصار قبول الاكتتاب على 4 بنوك محلية فقط، بينما أوضحت المصادر أن وجود اكتتاب آخر في الساحة و هو اكتتاب شركة الريان القطرية لم يكن له تأثير كبير في ذلك.وجاء اكتتاب المواطنين في مكة المكرمة ضعيفا وأرجع وسيط تداول في أحد البنوك بمكة المكرمة ضعف الإقبال في أول أيام الاكتتاب إلى تزامنه مع مواعيد الاختبارات الدراسية للفصل الأول فيما عزا بعض عملاء البنك ضعف الاكتتاب إلى تفضيل الكثير من العملاء إرجاء المساهمة حتى الإجازة الأسبوعية ليكونوا قد قاموا بصرف رواتب شهر ذي الحجة لعموم الموظفين.وأشار متابعون إلى أن طول الإجازة الماضية والتي تخللها موسم الحج كان سببا في عدم توفر السيولة النقدية للأكثرية.
الاقتصاديون متوقعين استمرار صعودها الى 625 دولاراً
ارتفاع اسعار الذهب يغري لبيع السبائك و المصوغات للاستثمار في الاسهم
حسن باسويد (جدة)[ عكاظ ]
يتوقع المحللون الاقتصاديون استمرار ارتفاع اسعار الذهب وتجاوز حاجز الـ 600 دولار للاوقية حتى يصل 625 في الربع الثاني من عام 2006م.
واشاروا الى ان هناك نوعين لتأثير ذلك الصعود على السوق المحلي ايجابي وسلبي الاول يتمثل في عملية بيع السبائك والمصوغات الذهبية واستثمارها في شراء الاسهم, والثاني يتمثل في ضعف حركة شراء المصوغات الذهبية في السوق المحلي بسبب ارتفاع اسعار الذهب.
وبين المراقبون ان ارتفاع اسعار البترول ليس بالضرورة وراء صعود اسعار الذهب ولكن هناك عدة اسباب ادت الى ذلك الارتفاع وهي:
اولاً: المضاربة على الذهب في السوق العالمي للمحافظ الاستثمارية مما ادى لارتفاع الاسعار بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.
ثانياً: عدم فتح استثمارات جديدة لاستكشاف الذهب من قبل اصحاب المناجم.
ثالثاً: التضخم في الدول الصناعية الكبرى. .
مليون و290 الف ريال حوالات من نجران الى قطر
محمد طالب الأحمدي (نجران)[عكاظ]
بلغ حجم الحوالات النقدية من نقاط الصرافة بمدينة نجران الى قطر مليونا ومائتين وتسعين ألف ريال منذ يوم الاثنين وحتى يوم أمس الخميس الماضي. وقال مدير فرع (انجاز) بالمنطقة داحم اليامي ان الفرع يؤدي أكثر من ثمانين شيكا في اليوم الواحد بوقع 2780 ريالا سعوديا (2675 ريالا قطريا) بكل شيك وهي القيمة التي تمثل اكتتاب الشخص الواحد ببنك الريان القطري. واضاف ان الفرع يتولى تحويل المبالغ الى بنك قطر العربي وهو بدوره يقوم بمهمة الاكتتاب ببنك الريان طالما ان جهة الاكتتاب الرسمية في قطر. وقال مدير فرع (الراجحي) للصرافة والتحويل بالمنطقة طلعت سلامة ان حجم الحوالات عن طريق الفرع لا يقل في اليوم الواحد عن مائة ألف ريال, مشيرا الى ان الفرع تقتصر خدماته على التحويل لبنك قطر الاسلامي وهو جهة غير رسمية للاكتتاب الا ان الملموس هو ثمة تنسيق يجري بين البنكين في قطر.
زاوية ــ بعض الحقيقة [ عكاظ ]
جولة الملك عبدالله.. والصين الشعبية
موضوع اليوم ــ كتبه /عيسى الحليان
يقوم خادم الحرمين الشريفين بزيارة هي الأولى لملك سعودي للصين الشعبية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1990م. وسبق للملك عبدالله بن عبدالعزيز أن قام بزيارة مماثلة للصين قبل سبع سنوات وكان ناتجها المحلي آنذاك (500) مليار دولار, وها هو يزورها اليوم وناتجها المحلي يتجاوز تريليوني دولار.
الصين التي فاتتها الثورة الصناعية في القرنين التاسع عشر والعشرين, كان عليها أن تلحق بركب الدول الصناعية خلال فترة قصيرة.. وهكذا فعلت.
الخطوة الأولى كانت سياسية أثناء انعقاد المؤتمر الثالث عشر للحزب الشيوعي الصيني عندما نظّر (زهاو زيانج) لهذا التحوّل الذي أدّى فيما بعد لانتصار الاقتصاد على السياسة والبراجماتية على الأيديولوجيا.
وعندما أطلق (ديسياو بنج) مقولاته الإصلاحية إبان الثورة الثقافية اعتبرت وقتها هرطقة سياسية في مواجهة ثورة (ماو) الثقافية, وعندها تعرضت هذه المقولات التي وصمت بالانحراف العقائدي مع شعارات الحزب والثورة التي كانت في ذروتها في ذلك الحين.
لكن التاريخ أثبت فيما بعد أن ليس ثمة نموذج بديل للخروج من دائرة التصورات الطوبائية في مواجهة عالم مختلف لم يعد يعرف سوى لغة الأرقام.
وسط هذا الزحف المتسارع نحو الألفية الثالثة, أرست الصين مبادئها الأساسية التي كانت تقضي بحتمية التغيير, ولكن مع التوازن بين التحديث والحفاظ على التقاليد.
وفي قراءة خاطفة لمفاصل التجربة الصينية خلال عقدين من الزمن يتضح بأن التغيير جاء من بعض أجنحة المؤسسة الحاكمة (الحزب الشيوعي) وانتصرت قوى التغيير على القوى المحافظة التي كانت تخشى على النظام أكثر من خشيتها على الدولة.
ولم يكن لهذه التحولات الاقتصادية أن تحدث لولا الخطوة الأولى التي كانت سياسية والتي قدّم من خلالها الحزب قرابين إصلاحية على رأسها (بنج) الذي دعا علانية إلى الاعتراف بفشل الخطط الخمسية التقليدية التي زادت من استفحال الأزمة الاقتصادية, مما أدى إلى اعتقاله وسجنه.
الصين التي حافظت على معدلات نمو هي الأعلى عالمياً, تمتلك تجربة متفردة في الإدارة الاقتصادية والخروج من عباءة الاقتصاد الموجه, وتمتلك رصيداً هائلاً في التصنيع وخلق فرص العمل وجلب الرساميل الأجنبية.. إلخ.
الملك عبدالله وهو يقود حركة الإصلاح الاقتصادي, يحمل دون شك ملفات وطنية في مباحثاته مع الزعامة الصينية وسيكون لها انعكاسات سياسية واقتصادية إيجابية بإذن الله.

صرخـة مواطن ــ [عكاظ22/1/06]
إلـــى ... وزير التعليم العالي
بكرا يجينا الامتحان
وتبدأ المشاعر في الذهول
وتصعب على الذهن.. الحلول
وينشغل كل الأهل
باللي يجي
وكيف تكون العاقبة
.. واللي نبيه
ما تمر هذي التجربة
من دون ما نأخذها درس
ومن بلاها.. نستفيد
شكـــــــراً للـ الرياض ــ الوطن ـــ عكاظ
مجرد رأي :
نسأل اللـــه العلي القدير القادر على كل شئ
أن يحفظك يا خادم الحرمين الشريفين يا مليكنا يا عبدالله بن عبدالعزيز
في حلك وترحالك وأن يردك لنا سالماً إن شاء الله
قلوبنا معك واللــــه يحفظك من كل سوء وهو الحافظ
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19