عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-01-2006, 10:39 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
كرباج is on a distinguished road
تداول بنك الأهلي غير طريقة التداول وبلشنا تكفوووووون

السلام عليكم

أخواني أنا كنت أستخدم تداول البنك الأهلي القديم وماشي معي زي الحلوة

المهم من بعد أجازة عيد الأضحي غيروا طريقتهم وشكل موقع تداول الأهلي

المهم الأن ما تطلع عندي الصفحة كاملة

يقولون لازم تضبط الأكس بلور (المتصفح) على أعداداتنا اللي هي

عزيزي العميل،
حرصاً منا على الإرتقاء بخدمة الأهلي تداول عبر الإنترنت , فأننا نوصي بإستعمال طريقة خاصة في إعداد المتصفح والتي من شأنها أن ترفع من مستوى أداء جهاز الحاسب الآلي لديكم, نرجو منكم إتباع الخطوات التالية:

من قائمة المتصفح ، إنقر أدوات "TOOLS" ثم خيارات الأنترنت "INTERNET OPTIONS"
1. من ثم أنقر على المتطور "Advanced" (أنا صارلي في النت 7سنوات ما اعرف وشي المتطور !!))
2. إنتقل الى إعدادات HTTP 1.1
3. إختر إستعمال HTTP 1.1 من خلال توصيلات الوسيط "Proxy"
4. إنقر زر التطبيق "APPLY"
5. إنقر زر موافق

تكفون داخل على الله ثم عليكم أللي يعرف كيف أضبط الخطوات السابقه يدلني مشكورين ومقدما جزاكم الله ألف خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كرباج غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-01-2006, 01:40 PM   #2
نــــاقــده
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: في بيتنا
المشاركات: 3,710
قوة التقييم: 0
نور is on a distinguished road
اول شي تروح يم ادوارت وتختار من القائمه المسندله ( خيارات انترنت )

بعدين بعد ما تفتح لك الخيارات تختار من القائمه ( خيارات متقدمه )

بعدين تنزل بالسهم للاسفل راح يظهر لك إعدادات Http 1.1 الي هي اعدادات اكسبلور

تحصل تحت منه خيارين هو الخيار الاول تحصل بالمربع علامة صح

الي نبيه هو الثاني والي هو ( استخدام Http 1.1 عبر اتصالات بالوكيل

وبعدين تختار تطبيق وبعدين موافق وبعدها جرب وشف النتيجه
__________________
نور غير متصل  
قديم(ـة) 25-01-2006, 12:06 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
كرباج is on a distinguished road
الله يعطيك الف عافية أخوي نور

وما قصرت

شكراً لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كرباج غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 12:50 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس والرياااض
المشاركات: 662
قوة التقييم: 0
التاجر is on a distinguished road
أخوي كرباج ..

هل يجوز التداول عبر الأهلي ..؟؟

ترااااي بس أسأل مانب أحرم أو أحلل ...!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
التاجر غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 07:32 AM   #5
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
اخي كرباج

بالماوس الايمن على سطح المكتب

اختر خصائص

ثم

اعدادات

يظهر لك سهم حركه حتى يظهر لك الرقم التالي

1024 ::::: 768
ثم موافق

راح يتعدل كل شي باذن الله


تحيتي
سيف الرعد
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2006, 12:20 AM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
كرباج is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيف الرعد
اخي كرباج

بالماوس الايمن على سطح المكتب

اختر خصائص

ثم

اعدادات

يظهر لك سهم حركه حتى يظهر لك الرقم التالي

1024 ::::: 768
ثم موافق

راح يتعدل كل شي باذن الله


تحيتي
سيف الرعد


الله يجزاك خير ويجعلها في ميزان حسناتك

شكراً لك
كرباج غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2006, 12:21 AM   #7
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
كرباج is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التاجر
أخوي كرباج ..

هل يجوز التداول عبر الأهلي ..؟؟

ترااااي بس أسأل مانب أحرم أو أحلل ...!!!!

سؤال وجيه ومشروع جداً

تفضل الأجابة من موقع البنك الأهلي التجاري


هيئة الفتـــوى و الرقابـة الشرعيـة
اعضـــاء الهيــئة
الشيخ/ عبدالله بن سليمان المنيع (رئيس الهيئة)

- عضو هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها عام 1391هـ .
- قاضي بمحكمة التمييز بمكة المكرمة سابقاً .
- عين نائباً عاماً للرئيس العام للبحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد 1396هـ.
- اشرف على العديد من رسائل الدكتوراه واشترك في مناقشة العديد من الرسائل الجامعية من درجة الماجستير والداكتوراه.
- عين رئيساً لمحاكم مكة المكرمة بالانتداب.
- له العديد من الفتاوى والمؤلفات المنشورة ، منها:
· الورق النقدي ، حقيقته وحكمه.
·بحوث في الاقتصاد الاسلامي.
·بحوث وفتاوى.

الشيخ الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز المصلح (عضو الهيئة)

- قام بإنشاء فرع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بأبها وكان مديراً لها من عام 1396هـ وحتى 1415هـ.
- عميد كلية الشريعة واصول الدين بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالاضافة الى عمله كمدير فرع الجامعة بأبها.
- قام بإنشاء قسم الاقتصاد الاسلامي في الكلية .
- امين عام هيئة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة.
- له العديد من البحوث والمؤلفات المنشورة منها:
· الملكية الخاصة في الشريعة الاسلامية ومقارنتها بالاتجاهات المعاصرة.
· قيود الملكية الخاصة في الشريعة الاسلامية.
· المرابحة من التراث الفقهي الى التطبيقات المعاصرة في المصارف الإسلامية
· الوجيز في احكام الإجارة والشركة.

الشيخ الدكتور/ محمد العلي القري بن عيد (عضو الهيئة)

- استاذ الاقتصاد الاسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز بجده.
- خبير المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي بجده.
- مدير المركز الوطني للاستشارات الادارية بجده.
- له العديد من البحوث والمؤلفات المنشورة ، منها:
· الاسواق المالية / العقود والمعاملات.
· الإئتمان المولد على شكل بطاقة وصيغة مقترحة لبطاقة إئتمان خالية من المحاذير الشرعية.
· الربط القياسي ، ضوابطه وآراء الإقتصاديين فيه.
· الاسهم والإختيارات والمستقبليات انواعها والمعاملات التي تجري فيها.
· الاعتمادات المستندية ، فصل في الموسوعة الفقهية الاقتصادية لمجمع الفقه الاسلامي.

طبيعة عمل الهيئـة

1- الهيئة الشرعية " جهاز مراقبة شرعية وفتوى " مستقل عن البنك ، تتألف من الفقهاء الذين يتوافر فيهم العلم والأمانة ، وتقع على الهيئة مسئولية بيان الأحكام الشرعية للمسائل التي تعرض عليها وضبط اعمال الادارة والفروع بما يتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية.
2- تمارس الهيئة اعمالها بإستقلالية تامة.
3- تلتزم ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية بتطبيق الفتاوي والقرارات الصادرة عن الهيئة.
كرباج غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2006, 12:22 AM   #8
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
كرباج is on a distinguished road
حكــــم التعــامل مع ادارة و فروع الخدمـــات المصرفية الأسلامية في البنك الأهلي التجــاري

الحمد لله وحده ، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده ، محمد وعلى آله وصحبه وبعد ، فقد اطلعت الهيئة على الاستفسار الموجه اليها من ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية بالبنك الاهلي التجاري وعن حكم التعامل مع هذه الادارة ، وبعد دراسة المسألة وتبادل الرأي والنقاش بين الأعضاء أصدرت الهيئة الفتوى الآتية:

اولاً: إن رفع بلوى الربا عن المجتمعات الاسلامية هو من اولى الاولويات ومن اهم المقاصد التي يجب ان نسعى الى تحقيقها بكل وسيلة ممكنة ولذلك فإن الهيئة تشجع كل ما من شأنه ان يحقق هذا الغرض.

ثانياً: نظراً الى ان هذه الادارة (ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية) تعتبر من وسائل محاربة الربا . وقد اطلعنا على الاهداف والمقاصد والضوابط التي اخذتها هذه الادارة على نفسها .

وبناءً على ما ذكر فقد قبلنا ان نكون هيئة للفتوى والرقابة الشرعية لها لمراقبة اعمالها ومتابعة ما تقوم به للتأكد من مطابقة ذلك للمقتضيات الشـرعية ، ولتطـلعنا ان تكون نواة صالحة للتوسع فيما فيه صلاح الاسلام والمسلمين .

ونظـراً لما ذكر فإننا نسـتبشر بهذا التوجه المبارك من البنك الاهلي التجـاري بإنشـاء هـذه الادارة المصرفية الاسلامية ، ونحث اخواننا المسلمين عـلى التعـامل معها ودعم هذا التوجه.

والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد

وعلى آله وصحبه وسلم.
حكم تقديم الخدمات المصـرفية الأسلامية من خلال ادارات و فروع البنك الأهلي التجـاري

جرى النظر من قبل الهيئة في الاستفسار الموجه اليها من ادارة الخـدمات المصرفية الاسـلامية في التوسع في العمل المصرفي الاسلامي وذلك بقيام ادارات وفروع البنك الاهـلي التجاري الاخرى بتقديم الاعمال المصرفية الاسلامية بغرض التدرج في تحويل البنك الاهلي الى بنك اسلامي يلتزم بكامل الاحكام الشرعية وبغرض تدريب وتهيئة موظفي هذه الفروع والادارات على الاجراءات المصرفية الملتزمة بمقتضيات قواعد وأصول وأحكام الاسلام.
وبعد التأمل واستعراض المذكرة التفصيلية عن مخطط التدرج في التحويل المقدم للهيئة وبيان حكم تقديم الخدمات المصرفية الاسلامية من خلال ادارات وفروع البنك الاهلي التجاري قررت الهيئة ما يلي:

اولاً: الموافـقة على تفويض فروع البنك الاهلي على ممارسة الخدمات المصرفية الاسلامية مع العملاء بطريق المرابحة على ان تكون ملتزمة في الاجراءات بالتعليمات التي وضعتها الهيئة لفروع ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية وعلى ان تصدر العقود من الجهة المختصة بإصدارها في البنك وهي وحدة مراقبة الإئتمان الاسلامي .وعلى ان تكون هذه الاجراءات والممارسات خاضعة لرقابة الهيئة الشرعية من حيث الفتوى والمتابعة والملاحظة وعلى ان يتولى هذه الاجراءات موظف او اكثر مختص بذلك في الفرع.

ثانياً: الموافقة على قيام الادارات والفروع المختلفة بالبنك بتحديد اهداف سنوية كنسب من نشاطاتها المالية للعمل المصرفي الاسلامي لتقوم هذه الفروع والادارات بتنفيذها وذلك من خلال صيغ تمويل اسلامية مثل المرابحة والتأجير وبيع الأجل والسلم والإستصناع وغير ذلك كمرحلة تدريجية في التحويل.
ثالثاً: اسـتعداد هيئة الرقابة الشرعية في مراقبة ومتابعة جميع الاعمال وصيغ التمويل الاسلامية في البنك الاهلي مما لا يدخل في اختصاص ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية مثل صناديق الاستثمار ومختلف الصيغ في ادارات التمويل المختلفة في البنك وعقود المرابحات مع الشركات والافراد وغير ذلك.
رابعاً: إن هيئة الرقابة الشرعية تؤكد على المسئولين في البنك ضرورة مضاعفة جهودهم في سبيل الاسراع في التحول والاعداد له وذلك بإيجاد كوادر مؤهلة تتولى اعمال التحول في البنك وهي واثقة من سلامة الاتجاه والعمل وفق احكام الاسلام وقواعده واصوله.

خامساً: نظراً الى ان اختصاصات هيئة الرقابة الشرعية تقتصر في الوقت الحاضر على مراقبة اعمال إدارة الخدمات المصرفية الاسلامية ولوجود الرغبة الكريمة من المسئولين في البنك في تولي الهيئة مهام الرقابة على جميع اعمال البنك الاسلامية من مرابحات تقوم الفروع والادارات بإجرائها او غير ذلك من صيغ التمويل الاسلامية وكذلك الأمر بالنسبة للصناديق الاستثمارية الاسلامية فإن الهيئة تأمل من ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية استصدار قرار من الادارة العليا للبنك بإضافة هذه الاختصاصات الى الهـيئة من حيث الرقابة والفتوى والمتابعة حتى يكون للهيئة حق اصدار القرارات بالملاحظة والتوجيه والمتابعة والفتوى.
وفي حال الإلتزام وإجراء ما ذكر فإن الهيئة لا ترى مانعاً من قيام ادارات وفروع البنك الاهلي التجاري من ممارسة الاعمال المصرفية الاسلامية مع عملائهم مع الاخذ في الاعتبار التقيد بالتعليمات الصادرة من الهيئة لادارة الخدمات المصرفية الاسلامية وفروعها. وبالله التوفيق وهو المستعان ،،،
إستفســار عن بيوع المرابحة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلـه وأصحابه ومن والاه وبعد ..

فقد عرضت ادارة الخدمات المصرفية الإسلامية صورة من الفتوى رقم (21286) في 18/1/1421هـ الصادرة من اللجنة الدائمة للإفتاء على الهيئة وطلبت رأيها فيما جاء فيها:

وبإطلاع الهيئة عليها وجدت أن السؤال فيها موجه إلى اللجنة من أحد المستفتين ويقول في سؤاله :

(نسمع منكم ومن العلماء ونقرأ في الحديث أنه لا يجوز للإنسان أن يبيع شيئاً إلا إذا ملكه وحازه إلى رحله والبنك في الواقع لم يملك هذه السيارة أو العمارة ولم " يشتريها " لنفسه وإنما اشتراها لهذا المشتري الذي طلبها بعينها إلى آخر ما جاء في السؤال...)

وقد أجابت اللجنة بأنه لا يجوز التعامل بالمعاملة المذكورة لأن حقيقتها قرض بزيادة مشروطة عند الوفاء والصورة المذكورة ما هي إلا حيلة للتوصل إلى الربا المحرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة.

وبعد تأمل الهيئة للفتوى ظهر لها أنها فتوى صحيحة نسأل الله تعالى أن يثيب مصدريها وأن يديم توفيقهم والهيئة تؤيدها وتؤكدها فلا يجوز للإنسان أن يبيع ما لا يملك وحديث حكيم بن حزام رضي الله عنه صريح في منع بيع الإنسان ما لا يملك وعـدم جواز ذلك وقد جاءت الفتوى وفق الاستفتاء الذي يقول لا يجوز للإنسان أن يبيع شيئاً إلا إذا ملكه والبنك لم يملك هذه السيارة أو العمارة .

ومما يؤكد صحة هذه الفتوى ما ذكره أهل العلم رحمهم الله من اشتراط أن يكون المبيع مملوكاً للبـائع وقت العقد فإذا كان البائع لا يملك ما باع فالبيع باطل.

أما ما يتعلق بمعاملات ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية في بيوع التقسيط عن طريق فروعها فهي لا تخرج عن المقتضيات الشرعية حيث إنها لا تبيع سلعها إلا بعد تملكها الملك التام ، وهي كذلك لا تشتري لعملائها وإنما تشتري لنفسها شراءً مكتملاً ناقلاً للملكية من يد البائع إلى يدها ، ثم بعد ذلك يجرى منها إجراء عقد البيع مع عميلها.

اما موضوع الحيازة ? القبض ? فلا يخفي خلاف العلماء في صحة التصرف قبله ، والقول بصحة التصرف قبله هو المذهب الحنبلي إلا أن يكون المبيع طعاماً فيلزم القبض لصحة التصرف وذلك بوزنه إن كان موزوناً وبكيله إن كان مكيلاً . وإدارة الخدمات المصرفية الإسلامية ملتزمة بتوجيه الهيئة لها بضرورة القبض بأي وسيلة من وسائله المشروعة.

والله المستعان.
بيع وشراء الاسهم وضوابط الأستثمــار في صناديق الأسهـم العالميــة و المحلية

ضوابط الإستثمار في أسهم الشركات

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه وبعد:

لقد اباح الله البيع وحرم الربا ونهانا في كتابه العزيز وعلى لسان رسوله الكريم عن اكل اموال الناس بالباطل وعن انتهاج الطرق الإثيمة في التكسب ولم يحدد لنا جنساً من البشر للتعامل معهم ولم ينهنا عن التعامل مع غير المسلمين فيما لا يعود على المسلمين بالضرر وسـوء العاقبة ، وقـد توفـى رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي .

ونظراً الى ان المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية تتعامل في تجـارتها وفق الحدود والقيود التي جاءت بها الشريعة الاسلامية فمنعتها كغيرها من افراد المسلمين وجماعاتهم عن التعامل بما فيه رباً او غرر او جهالة او غش او تدليس او ميسِر أو قمار او غير ذلك مما فيه أكل اموال الناس بالباطل او الإضرار بالمسلمين وإنتهاك حرماتهم كالتجـارة بالخنازير وجميع ما يتعلق بتصنيعها او تسويقها والتجارة بالمسكرات والمخدرات وترويج الفواحش ووسائل ترويجها من افلام ومجلات وقنوات فضائية ونوادٍ ليلية وغير ذلك مما لا يجوز للمسلم الدخول في التجارة فيه والكسب من ورائه مما فيه اكل اموال الناس بالباطل او اضرار المسلمين خاصة وبالبشرية عامة في حياتهم وأخلاقهم وضرورات حقوقهم.

وحيث ان ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية في البنك الاهلي التجاري قد اتخذت من نفسها مكاناً قصياً عن المكاسب الأثيمة والمكاسب المحرمة وانتهجت لها طريقاً في التعامل وفق ما تقتضيه احكام الشريعة الاسلامية أمراً ونهياً وإباحة وحظراً وأوجدت لها هيئة رقابة شرعية تقوم بمراجعة اعمالها وإفتائها عما تستشكله من امور مشكلة وتهديها الى الصراط المستقيم في التعامل في اسواق التجارة ومجالات الكسب.

وحيث ان هذه الادارة - ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية - ترغب الدخول في اسواق الاسهم للشركات المحلية والعالمية ، وحيث ان هذه الشركات قد يكون بعض نشاطها محظوراً كشركات الخنازير وشركات التجارة في المسكرات والمخدرات والأعراض وكذلك البنوك الربوية.

وبعـض الشركات أصل نشاطها مباحاً كالشركات الصناعية والزراعية والكهـرباء والاسمنت ووسائل الاتصال والنقل لكن قد تأخذ هذه الشركات بالتمويلات الربوية او قد تودع ما لديها من سيولة في البنوك الربوية لأخذ فوائد عليها وهذا مما لا يجوز انتهاجه.

وعـليه فإن هيئة الرقابة والفتوى الشرعية لهذه الادارة - ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية - تُفتي هذه الادارة بجواز التعامل في تجارة اسهم هذه الشركات سواء أكانت شركات محلية أو دولية ولكن بشرط التقيد بالأسس والضوابط والقيود التالية:

اولاً: الا تكون الشركة اصل تأسيسها ونشاطها محظوراً كالبنوك الربوية والاستثمارات ذات الدخل المحدد مسبقاً ، والأسهم الممتازة ، والعقود المستقبلية للمبيع والثمن والمعاملات الآجلة ، والإختيارات والعمليات التي تنطوي على الدفع الآجل مقابل عملات وذهب وفضة ، وشركات تربية وتصنيع اللحوم المحرمة كالخنازير، وشركات المتاجرة في المخدرات والمسكرات ومن ذلك
الدخان وشركات المتاجرة بالأعراض وترويجها من افلام ومجلات وقنوات فضائية ونواد ليلية ومناجع للترفيه والسياحة المشتملة على توفير وسـائل إقتراف الفواحش والموبقات ، وغير ذلك ممن حُرمـَتُه معلومة لدى المسلمين وكذلك شركات القمار والميسر ، وما ذكر ليس حصراً وإنما هو تمثيل لكل شركة أصل نشاطها محظور.

ثانياً: اذا كانت الشركة اصل نشاطها مباحاً ولكن تحتاج الى التمويل بالربا أو يكون لديها سيولة تودعها في أحد البنوك الربوية لأخذ فوائد ربوية عليها فإن كان ما تستقرضه من البنوك أقل من الثلث من قيمة الشركة السوقية (القيمة السوقية لأسهم الشركة) فيجوز الدخول في التجارة في أسهمها لأن هذا يعتبر قليلاً في الكثير والحكم للأكثر والأغلب.

وإذا كانت فوائد الشركة لقاء ايداع اموالها من مجموع ارباحها قليلاً في كثير فهو مما يعفى عنه ولا يؤثر على جواز الإستثمار في اسهم هذه الشركة الا انه يجب التخلص منه بعد قبضه ولا يجوز ان يسجل ضمن عوائد مالك هذه الأسهم.

وقد رأت الهيئة ان يكون الحد لهذه الفائدة هو 5% فما دون . كمـا لا يجوز لمـالك الأسهم ان يصـرف هذه النسبة الخبيثة فيما يعـود عليه بالنفع ووقاية ماله فلا يصرفها زكاة ولا صدقة ولا رسـوماً ولا فائدة ربوية مطلوبة منه وهذا حكم لكل مال خبيث مستفاد فيجب صرفه في وجوه الخير على سبيل التخلص منه.اما اذا كانت نسبة الفائدة الخبيثة في ارباح الشركة اكثر من 5% فلا يجوز الدخول في الإستثمار في اسهمها.

ثالثاً: اذا كان مجموع ما للشركة من ديون وما لديها من سيولة لا يبلغ 50% من قيـمة الشركـة السوقية (القيمة السوقية لأسهم الشركة) فلا بأس من التجارة في اسهـمها.

أما اذا تجاوزت قيمة الديون والسيولة او قيمة الديون او مبلغ السيولة 50% من قيمة الشركة السوقية فلا يجوز الإسـتثمار في اسهمها لأن غالب الشركة ديون او نقود او ديون ونقود . ذلك ان الديون لا يجوز بيعها ولا شراؤها . وكذلك النقود للتجارة فيها شروط لابد من توفرها ولا يمكن تحققها في تجارة الاسهم.

ونظراً لتطور انظمة الكمبيوتر في دراسة مجموعة من الشركات العالمية من حيث نشاطها ونوعه ونسبة ما عليها من ديون وما لديها من نقود الى قيمتها السوقية وما تسـتقرضه من البنوك وما تودعـه لديهـا لغرض الإستثمار الربوي . ومتابعة هذه الدراسة من قبل مالكي هذه الأجهزة بصفة دورية - اسبوعية او شهرية - للتأكد من وضع هذه الشركات من ثبات او تغير..

وبناءً على وجود هذه الخـدمة الثمينة فيجـب على الإدارة المصرفية للخدمات الإسلامية ان تستعين بهذه البرامج عن طريق الاشتراك في الحصول على نشراتها وان تعرض على الهيئة هذه النشرات بصفة دورية لا تزيد عن ثلاثـة اشهر وفي حال تجدد الرغبة لشراء اسهم شركات فيجب عرض نشراتها على الهيئة الشرعية لإقرار ما يمكن إقـراره وفق أسس وضوابط التعامل في الشركات ومنع ما لا يتفق مع هذه الضوابط. ومتى دخلت الادارة - ادارة الخدمات المصرفية الاسلامية - في الاسـتثمار في اسهم هذه الشركات وفق الضوابط والأسس المذكورة فيما سبق ثم إتضح ان هذه الشركات خرجت عن هذه الضوابط والقيود فيجب التخلص من تملك الأسهم فيها ببيعها بصفة عاجلة.

مع العلم أن تطبيق هذه المعايير والتأكد من إنضباط مدير الصندوق بها يحتاج الى رقابة شرعية بصفة دائمة والإطلاع على تقارير دورية عن مدى تقيد هذه الشركات بالقيود والضوابط الواردة في الفتوى المذكورة.

والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد

وعلى آله وصبحه وسلم.
استفسـارات بعض العمــلاء و الرد عليــها

• ما هي مصادر تمويل إنشاء وإدارة الفروع الإسلامية ؟

الفروع التي تم تحويلها إما ان تكون مملوكة للبنك أو مستأجرة ، فإن كان الفرع مملوكاً لأصحاب البنك فتعتبر قيمة السلع الرأسمالية (المبنى/ الادوات المكتبية ..الخ) قرضاً حسناً تستهلك على عدد من السنوات ، ويدفع الإيجار السنوي من قبل الإدارة.

أما اذا كان الفرع مستأجراً فيتم تأمين السلع الرأسمالية له من الادارة على ان تقوم الادارة بدفع الايجار السنوي من عائداتها الخاصة. ومن المعلوم انه يجوز للفروع الإسلامية أن تقترض من أي جهة كانت طالما أن القرض غير ربوي ، فالرسول صلى الله عليه وسلم كما ورد في الحديث الصحيح : مات ودرعه مرهونة في دين ليهودي.

* أين توضع الأموال الفائضة للفروع الإسلامية ؟

* وهل تختلط مع أموال البنك ؟ وأين تستثمر ؟

الجواب:

لقد كان واضحاً لإدارة الخدمات المصرفية الإسلامية منذ البداية أن للفروع الإسلامية خصوصية تسـتلزم وضع الأسس الشرعية لكل ما يتعلق بأعمالها ومن المعلوم في العرف المصرفي أن الفروع قد يكون لها أحياناً فائض سيولة تحتاج أن تستثمره وقد تحتاج أحياناً اخرى إلى سيولة لسد عجز في بعض معاملاتها . لذا فقد تم الإتفاق بين إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية والجهات المختصة بالبنك على تخصيص حساب برقم محدد في الكمبيوتر المركزي ليكون خاصاً بحسابات الإدارة الإسلامية ولا يمكن إسـتخدامه إلا من قبلها بحيث تتمكن الإدارة الإسلامية من إدارة خزينتها بطريقة لا تتضمن أي إختلاط بأموال الفروع الأخرى. وتودع في ذلك الحساب المبالغ الواردة من الفروع الإسلامية بغرض إستثمارها .

وتقوم الادارة بإستثمار ذلك الفائض إما في عمليات مرابحات سلعية قصيرة الأجل ، أو في الصناديق الإستثمارية المنضـبطة شـرعاً .

أما في حالة العجز (علماً بأن الإدارة حتى الآن لم تجابه مشكلة عجز سيولة) فهناك إتفاق بأن يوفر البنك للإدارة من أمواله الخاصة قرضاً بدون فائدة . وعليه ففي كل الأحوال ينبغي التأكيد على أن اموال الإدارة الإسلامية لا تختلط من حيث الإستخدام بأموال الفروع والإدارات التقليدية.
كرباج غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19