عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-01-2006, 12:13 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الأربعاء 26/1/2006م

بسـمـ اللــه الرحمـن الرحيـمـ
باللــه نستعين
-------
هيئة سوق المال تعدل نظامها وتلزم الشركات المساهمة الإعلان
عن أخبارها قبل ساعتين من أول فترة للتداول
عبدالعزيز الربعي [الرياض]
أعلنت هيئة السوق المالية السعودية أمس عن تعديل المادتين : الخامسة والعشرين، والثلاثين، من
( قواعد التسجيل والإدراج ) الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية في خطوة هي الأولى تتعلق بتعديل النظام منذ ان أقرت هيئة السوق المالية السعودية العمل بنظام السوق المالية. وكانت المادة ( الخامسة والعشرين ) تُلزم الشركة بإبلاغ الهيئة والإعلان للجمهور دون تأخير بأي تطورات مهمة لديها يمكن أن تؤدي إلى تغيير كبير في سعر السهم أو أي أوراق مالية أخرى مُدرجة، أو في قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها. وقد عُدلت هذه المادة بحيث أصبح يجب على الشركة القيام بالإبلاغ والإعلان المشار إليهما قبل ساعتين - على الأقل - من أول فترة تداول في السوق تلي وقوع التطورات المهمة. أما المادة
( الثلاثين ) من (قواعد التسجيل والإدراج) فكانت توجب على من تصل ملكيته في أي شركة مُدرجة إلى ما نسبته ( 5 ٪ ) أو أكثر من أسهمها إشعار الشركة بذلك خلال يوم واحد، وكذلك إشعار الشركة عندما يصبح أي من كبار التنفيذيين فيها مالكاً لأي عدد من أسهمها، وعند حدوث تغير في كمية هذه الملكية. ومن ثم تُبلغ الشركة الهيئة بهذه الإشعارات ليتم نشرها من الهيئة دون تأخير. وقد تم تعديل هذه المادة بحيث أصبح الإشعار عن الوصول إلى نسبة ال ( 5٪ ) من أسهم الشركة، والإشعار عن ملكية عضو مجلس الإدارة أو أي من كبار التنفيذيين لأسهم فيها، والإشعار عن تغيير كمية ذلك ؛ يجب أن يتم في نهاية يوم التداول الذي تحققت فيه الملكية أو تغيير كميتها. وعُدلت نسبة الإشعار عند حدوث أي زيادة أو نقص في ملكية أو مصلحة أي من أعضاء مجلس الإدارة في الشركة، أو أحد كبار التنفيذيين فيها، بحيث أصبحت نسبة التغيير التي يجب الإشعار عنها : (50٪) أو أكثر من الأسهم أو أدوات الدين التي يملكها أي منهم في الشركة، أو (1٪) أو أكثر من أسهمها، أو أدوات دينها، أيهما أقل.
وأوجب التعديل أن يتم الإشعار بناءً على هذه المادة وفقاً لنموذج تعده الهيئة يتضمن معلومات محددة، تشمل بيان أسماء الأشخاص المالكين للأسهم أو أدوات الدين، أو ذوي الأحقية في التصرف فيها، وتفاصيل عن عملية التملك، وتفاصيل عن أي دعم مادي من شخص آخر لعملية التملك أو قروض تمويل، وبيان الهدف من التملك، وهل هو استثمار قصير الأجل، أو طويل الأجل. وإذا غير المستثمر هدفه من التملك، فأصبح قصير الأجل مثلاً بدلاً من الاستثمار طويل الأجل، فيجب عليه في هذه الحالة إشعار الشركة والهيئة فوراً بهذا التغيّر، ولا يجوز له التصرف بأي من أسهم أو أدوات دين الشركة إلا بعد مضي عشرة أيام من تاريخ الإشعار بالتغيير. وأضاف التعديل حكماً آخر يتعلق بملكية ما نسبته ( 10 ٪ ) أو أكثر من أسهم الشركة
( أو أدوات الدين القابلة للتحويل إلى أسهم ). إذ أصبح يمتنع على الشخص الذي تصل ملكيته إلى هذه النسبة التصرف في أي منها إلا بعد موافقة الهيئة على ذلك.
توقع ضخ استثمارات صناعية وسياحية في ينبع بقيمة 161 مليار ريال
محمد الصواب [الرياض ]
كشف المهندس ابراهيم كتبخانة مدير عام الهيئة الملكية بينبع بالنيابة أن الهيئة تعتزم استثمار أكثر من 12 مليار ريال لإنشاء وتجهيز المرحلتين الأولى والثانية لمدينة ينبع الصناعية (ينبع 2)، متوقعاً أن يستثمر القطاع الخاص نحو 152 مليار ريال في إنشاء الصناعات الجديدة و9 مليارات ريال للاستثمار بالقطاع السياحي والسكني بالمدينة الجديدة.
وطالب كتبخانة على هامش فعاليات ملتقى اقتصادي حمل عنوان «فرص الأعمال في مجال المقاولات بمدينة ينبع الصناعية» وعقد أمس في غرفة ينبع، بضرورة العمل على تطوير قطاع المقاولات الوطني من خلال إعادة هيكلته بالشكل الذي يضمن الاستفادة القصوى من الفرص الاستثمارية المنتظرة التي تتيحها التنمية الاقتصادية لمدينة ينبع الصناعية بشكل خاص والنهضة التي تشهدها البلاد بشكل عام.
ولفت الى ان مدينة ينبع الصناعية تعتبر احدى الممارسات الناجحة على المستويين الإقليمي والعالمي لما جسدته نظرية أقطاب النمو من قدرة المصانع المتجاورة مكانياً على النمو المطرد ومن ثم نشر فوائد فاعلة تسهم بدورها في تنمية المواقع الجغرافية المجاورة لتلك التجمعات الصناعية من خلال تمتعها بعلاقات تبادلية في المواد الداخلة في التصنيع وارتباط تلك المصانع بشكل أكبر مع مواقع الإنتاج المجاورة.
وأكد منصور عبدالغفار رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة ينبع أن هذا الملتقى يأتي انطلاقاً من اهتمامات ودور الغرفة برعاية وتنمية مختلف القطاعات الاقتصادية بمحافظة ينبع وبمختلف الوسائل كون المحافظة تشهد وستشهد المزيد من القفزات الكبيرة في تنفيذ العديد من المشروعات التي يتوقع أن تحقق فوائد جمة لمختلف المنشآت. وقال رئيس الغرفة ان هناك اهتماما خاصا واستثنائيا في المرحلة الراهنة في مجال العمل على تطوير أداء المنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة باعتبار أن الغالبية منها يقع ضمن هذا التصنيف ومنها قطاع المقاولات الذي يمثل فيه المسجلون نسبة 50٪ من اجمالي المنشآت المسجلة لدى الغرفة.
سابك تعزز حضورها في السوق التركية
[ الرياض ]
رعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس ادارة (سابك) الحفل الذي اقامته الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أمس الاول لافتتاح مكاتبها في تركيا بحضور المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة (سابك) الرئيس التنفيذي، وسعادة الدكتور محمد بن رجاء الحسيني سفير خادم الحرمين الشريفين بتركيا، وسعادة السفير محمد بن جميل هاشم قنصل عام المملكة وعدد من رجال الصناعات والأعمال في تركيا.
كما أقامت (سابك) حفل استقبال وعشاء بهذه المناسبة حضره سفير المملكة، وقنصلها العام وأكثر من مائتي شخص من كبار زبائن (سابك) في السوق التركية ولفيف من المسؤولين ورجال الاقتصاد والصناعة. وقد ألقى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان كلمة ثمن فيها العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بالنهضة الحضارية التي تشهدها تركيا، والنمو المتصاعد لقطاعاتها الاقتصادية خاصة القطاع الصناعي التحويلي الذي تعتز (سابك) بالغ الاعتزاز بالتعاون معه وتسعى جاهدة لتطوير آفاق هذا التعاون إلى المدى الأبعد. وأفاد سموه بأن (سابك) سجلت حضوراً متنامياً في تركيا منذ الثمانينيات الميلادية، حتى اصبحت عملياتها تشكل الآن نحو (12٪) من حصة هذه السوق من البولي اثيلين والبولي بروبيلين، و(5٪) من البولي ستايرين و(15٪) من المنتجات الكيماوية، متطلعاً إلى تصعيد هذه النسب بما يوافق طموح (سابك) ومعدلات النمو العالية التي يحققها الاقتصاد التركي. وذكر سموه ان السوق التركية واحدة من أهم أسواق (سابك) الاستراتيجية.. لذا حرصت الشركة على تأكيد حضورها المباشر فيها منذ عام 2004م لمقابلة متطلبات الزبائن، وتقديم الدعم اللازم لهم، وتأكيد احساسهم بأنها هي الأقرب إليهم بمنتجاتها وخدماتها، وتعزيزاً لهذا الدور فقد افتتح في شهر مايو الماضي أول مستودع متخصص في (اسطنبول) ليتبعه مستودع ثان في (ميرسن) وهناك خطوات أخرى قادمة بإذن الله لهدف تطوير آفاق التعاون المثمر بين الجانبين، مشيراً إلى ان (سابك) تخطط لتنمية عملياتها في السوق التركية لتصل خلال السنوات الخمس القادمة إلى حوالي (600) ألف طن متري من البوليمرات، ومثلها من الكيماويات. ووصف سموه زبائن (سابك) في تركيا بأنهم (شركاء نجاحها)، مشيداً بتعاونهم البناء.. كما شكر لهم حضورهم الفاعل في هذا الملتقى الذي يستهدف تعميق علاقات العمل المشترك، وتبادل الآراء فيما يخدم صالح الجانبين، ويساعد (سابك) على تقديم خدمات أفضل لهذه السوق الاستراتيجية.
«أرامكو» تعتزم طرح 30٪ من مصفاة رابغ للاكتتاب العام
[ الرياض ]
قالت شركة أرامكو السعودية أمس إنها ستطرح للاكتتاب العام حصة في مصفاة نفطية قيمتها 8,5 مليار دولار تقوم بانشائها حاليا بالاشتراك مع شركة سوميتومو كيميكال اليابانية. وقال سامح المحيزم مدير قطاع تطوير المشاريع الجديدة في ارامكو للصحفيين أثناء منتدى تجاري سعودي في بريطانيا إنه سيتم طرح حصة تتراوح بين 25 إلى 30 بالمئة من المصفاة عند اكتمال المشروع. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المصفاة ومشروع البتروكيماويات في رابغ على ساحل البحر الأحمر في النصف الثاني من 2008 كشركة مشتركة بالمناصفة بين الطرفين. وأعلن عن المشروع لأول مرة في مايو ايار 2004. من ناحية ثانية، قال مسؤول سعودي أمس إن مدينة الجبيل الصناعية في شرق السعودية سيتضاعف حجمها في غضون 20 عاما مع استقبالها استثمارات من المتوقع أن تصل إلى 210 مليارات ريال سعودي (56 مليار دولار). ويجري توسيع المدينة التي يوجد بها واحد من أكبر مجمعات البتروكيماويات في العالم مع ازدهاد اقتصاد المملكة بفعل اسعار النفط المرتفعة وسعي الحكومة إلى فتح اقتصادها امام الاستثمار الاجنبي. وقال محمد الجريس نائب مدير عام الهيئة الملكية للجبيل «وصلنا الى مرحلة في الجبيل بدأت تنفد فيها كل المناطق الصناعية المطورة وهو ما يستلزم منا أن نبحث عن مناطق للتوسع.» وكان المسؤول السعودي يتحدث في اطار زيارة لوفد تجاري سعودي لاجتذاب المستثمرين لمشرعات مشتركة قيمتها 623 مليار دولار في النفط والغاز والسياحة وقطاعات اخرى على مدى 15 عاما. وقال انه عندما تكتمل التوسعة فان المدينة التي تنتج حاليا 7 في المئة من البتروكيماويات في العالم قد تصل طاقتها الانتاجية إلى 60 مليون طن. واضاف أن المرحلة الاولى من التطوير الجديد ستكتمل بحلول عام 2007 وان المرحلة التالية ستفتح أمام الاستثمار الاجنبي بحلول الربع الثالث من العام الحالي. ومشروع التطوير الذي يطلق عليه (الجبيل -2) سيضاعف حجم المدينة. وسيوجد المشروع 55 ألف وظيفة وسيضيف 100 ألف شخص الى سكان المدينة الحاليين الذين يزيد عددهم قليلا عن 140 ألف نسمة.
المؤشر يواصل تسجيل أرقام قياسية كاسبا 1875 نقطة منذ بداية العام
الارتفاع المتسارع للأسهم السعودية يثير مخاوف التصحيح
أبها: محمود مشارقة[الوطن]
واصل مؤشر الأسهم السعودية تسجيل أرقام قياسية ببلوغه أمس 18587 نقطة مدعوما بارتفاع أسهم شركات قيادية في قطاعات الصناعة والأسمنت والبنوك.وكسب المؤشر 203 نقاط بتداول 62.5 مليون سهم بقيمة 38.2 مليار ريال وذلك بتنفيذ 376.6 ألف صفقة، ارتفعت خلالها أسهم 43 شركة مقابل تراجع أسهم 33 شركة. ويثير الارتفاع المتسارع لمؤشر الأسهم مخاوف المستثمرين من تصحيح قادم للأسعار، خصوصا بعد ارتفاع المؤشر منذ بداية العام الجاري 1875 نقطة وبنسبة 11.2%.
ويرى البعض أن وتيرة الارتفاع جاءت سريعة وخصوصا لأسهم المضاربة الصغيرة التي واصلت أسعار التضخم دون مبررات استثمارية واضحة.
552 ألف مكتتب يضخون أكثر من مليار ريال في اكتتاب "الدريس"
حسين مسعد، أحمد حمدان[الوطن]
بلغ عدد الأسهم المكتتب فيها في شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات حتى يوم أول من أمس نحو 5.989 ملايين سهم بقيمة تجاوزت 1.108 مليار ريال. واستقبلت البنوك المشاركة في الاكتتاب 144.08 ألف طلب يضم 552.24 ألف مكتتب.وقال نائب العضو المنتدب للاستثمارات المصرفية في البنك السعودي البريطاني "مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي" زيد القويز إن الاكتتاب في شركة الدريس لقي إقبالاً من المواطنين على اعتبار أن الشركة تعد من أكبر الشركات العاملة في السعودية في مجال الخدمات البترولية والنقليات.ودعا القويز الراغبين في الاكتتاب إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها البنوك مثل الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصراف الإلكترونية. وتوقع القويز أن يشهد الاكتتاب إقبالاً أكبر خلال الأيام الأخيرة منه.من جهة أخرى نفى رئيس شركة الدريس حمد الدريس ما تردد حول إلغاء عملية الاكتتاب من قبل هيئة السوق المالية إذا تجاوز عدد المكتتبين 1.2 مليون مكتتب.
وبين أن الهيئة لن تتخذ قرارا يضر بعملية الاكتتاب سوى ما فيه مصلحة الجميع.
رأي [الوطن ] الأقتصادي
شركات تتحول عن نشاطها
منع هيئة السوق المالية الشركات المساهمة من بيع وشراء الأوراق المالية دون ترخيص يعتبر قراراً إيجابيا ينظم التداولات ويحد من المضاربات الهائلة التي تجتاح السوق حالياً.
فاللافت للنظر قيام بعض الشركات بالتحول عن نشاطها الإنتاجي للمتاجرة بالأسهم بغية تضخيم أرباحها أو التخلص من خسائرها ومشكلاتها المالية المزمنة.ويثير كثير من الاقتصاديين التساؤلات حول كثير من الشركات الخدمية والزراعية التي أصبح معظم دخلها من المتاجرة في الأسهم.ونرى أن تحول بعض الشركات عن نشاطها الأصلي يضعف قطاعات السوق ويعتبر ظاهرة سلبية تهدد رساميل واستثمارات المساهمين ويعرض الشركات للانهيار.من هنا تعتبر خطوة هيئة السوق المالية ضرورية حتى لا تتحول الشركات للمضاربة في بعضها البعض دون النظر إلى معايير ارتفاع السهم وملاءة أي شركة مالياً.
الملحم رئيس الاتصالات السعودية في حفل توزيع الجوائز:
لا الغاء للمديونيات .. وتثبيت موظفي بند الساعات
حزام العتيبي [عكاظ]
رفض رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس خالد الملحم ان يحدد نسبة الارقام مسبقة الدفع او المفوترة من عدد الارقام التي تخدمها الشركة في الجوال والتي اعلن انها تجاوزت 12 مليون عميل..
واشار الملحم ان نتائج الشركة المالية للربع الرابع في عام 2005 سوف تعلن قبل نهاية هذا الشهر يناير. وأكد الجاهزية الفنية لعملية نقل ارقام المشتركين بين الشركة ومنافستها انفاذا لقرار هيئة الاتصالات ولكنه اوضح ان العملية تحتاج الى اجراءات تنظيمية وقانونية ومحاسبية فيما يخص مديونية العملاء وارصدتهم والتنسيق مع الشركات المشغلة خارج المملكة. وكان الملحم ورئيس وحدة الجوال بالشركة المهندس سعود ماجد الرويشي يتحدثان في مؤتمر صحفي تم عقده بعد الاحتفال الضخم الذي اقامته الشركة بقاعة الامير سلطان بالفيصلية بمناسبة وصول خدماتها الى 11 مليون عميل في المملكة في الهاتف الجوال. وتطرق الملحم الى منافسة الشركة مع السوق التونسية مؤكدا انه هناك تأخيرا في ايضاح المعلومات من السلطات التونسية وانهم يدرسون اية خيارات تكون ايجابية للشركة سواء في تونس او الشرق الاوسط.
وفيما يخص المديونيات مع العملاء اكد الملحم ان نسبة غير المحصل منها ضئيل جدا لا يتجاوز 3% مؤكدا عدم الغاء اية مديونية للشركة مع ايا كان. وفيما يخص موظفي بند الساعات في الشركة اوضح الملحم انطلاق نظام آلي يقوم بتثبيت اعداد منهم في كل ربع سنة بمجرد توفر الشروط. من جهته اوضح الرويشي انهم يهمون بنشر مكاتب التوزيع والخدمات في المملكة لخدمة العملاء وستصل عددها الى 800 مكتب في المملكة بنهاية العام اضافة الى 30 الف نقطة بيع. واكد الملحم عدم الحاجة الى دخول الاستثمار في قمر صناعي خاص نظرا لما يوفره عرب سات الذي تملك فيه المملكة اكثر من 35% معتبرا ان المهم نمو وزيادة المشتركين وتقديم الخدمات العالمية وان هناك امورا لخدمة العملاء سوف تكون خلال الفترة القادمة ورفض الملحم التأكيد بأن حجم الانفاق على استهلاك الجوال في المملكة يعتبر الاعلى في الشرق الاوسط. وفي تعليق له عزا المهندس سعد ظافر القحطاني مدير عام الشؤون الاعلامية ومساندة التسويق في شركة الاتصالات السعودية جانبا من نسبة ازدياد عملاء الشركة لبرنامج التطوير الذي ساعد في ايجاد العديد من الخدمات الجديدة المتميزة للعملاء.
الشبيلي يجيز الاكتتاب في شركة الدريس رغم بعض المعاملات غير المنضبطة
عبدالمحسن الحارثي [عكاظ]
قال الشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء قال أن الاكتتاب في شركة الدريس جائز حيث اتضح من خلال قراءة نشرة الاصدار الخاصة بالشركة ان نشاطها في الخدمات البترولية والنقليات, وهو نشاط مباح وليس على الشركة قروض او ادوات دين. وللشركة ودائع بنكية تساوي 1% تقريبا من اصول الشركة ولم توضح النشرة نوع تلك الودائع. واوضح ان نشرة الاصدار تضيف بعض المعاملات التي لا تتفق مع الضوابط الشرعية فمن ذلك: حصول الشركة على تسهيلات بنكية مكشوفة برسوم (ص 107), ودخولها في عقود تأمين تجاري (ص 106), والنص في نظامها الاساسي على جواز اصدار سندات قروض (ص100), ودفع رسوم لمدير الاكتتاب مقابل ضمان تغطية الاكتتاب (ص111), وهو غير جائز بناء على قرار مجمع الفقه الاسلامي رقم 63 في دورته السابعة. ومن المؤمل ان يبادر القائمون على الشركة الى تصحيح هذه المعاملات وفقا للضوابط الشرعية. الشيخ الشبيلي قال انه بالنظر الى نشاط الشركة وان الاغلب في معاملاتها الاباحة فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها.

صـرخة مواطن ـ [عكاظ 25/1/06]
إلــــــى ... وزير المالية
دخلوا على حسابه
لا إذن ولا دستور
وسرقوا من ماله..
وهوه في حاله
وما في أحد معذور
مادام.. كل ما قد صار
من أكبر الأخطار..
وفلوسنا ضاعت..
وما ردها قانون
ولا صانها.. استثمار

شكـــــراً للـ الرياض ــ الوطن ـــ عكاظ

مجـــرد رأي :
دخول محافظ جديده وصناديق بنكيه جديده تحد من قوة التصحيح الذي يفتعله كبار المضاربين
سابقاً فأي تصحيح أو نزول لأي شركه مهما كانت ينبغي الدخول فيها
الآن ليس لدينا خشاش ولا أسهم ضعيفه كل الاسهم فيها خير سواء كانت عوائد أو ليس لها عوائد
هذا والله أعلى وأعلم
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.