عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-01-2006, 11:26 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الاقتصاديه ليوم الخميس26/1/2006م

بسـمــ اللـه الرحمـن الرحيـمــ
باللــه نستعين
-------
ارتفاع مخزونات الجازولين وانخفاض واردات الصين
واعتدال الطقس تهبط بالبترول لأقل من 66 دولاراً
عقيل العنزي [الرياض]
قادت ثلاثة عوامل مهمة أسعار النفط أمس الأربعاء إلى الهبوط بمقدار 1,3 دولار للبرميل على مستوى جميع أسعارالنفوط القياسية بالرغم من التوقعات التي أشارت إلى احتمال استمرار موجة الصعود التي بدأتها الأسعار منذ مطلع الأسبوع الماضي باتجاه رقم قياسي جديد، غير أن ارتفاع مخزونات الجازولين التي أفصحت عنها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الأسبوع الذي صدر مساء أمس بمقدار 2,3 مليون برميل لتصل إلى 214,8مليون برميل، وكذلك انخفاض واردات الصين من النفط بنسبة 6,9٪ جراء ارتفاع الأسعار لتصل إلى 83 مليون برميل، بالإضافة إلى تراجع الاستهلاك بسبب اعتدال الطقس في الولايات المتحدة الأمريكية واوروبا، أدت إلى هبوط أسعار النفط حيث انخفض سعر خام ناميكس القياسي تسليم مارس القادم إلى 65,70 دولاراً للبرميل، وانخفض خام برنت إلى 62,40 دولاراً للبرميل، وتراجع سعر الخام الخفيف في سوق لندن إلى 64,04 دولاراً.
ومع أن هذه الأسعار لا يفصلها سوى 6 دولارات عن المستويات القياسية، إلا أن الأسواق قرأت الأوضاع السياسية القادمة بصورة شكلت لها رؤية بأن الإمدادات النفطية لن تتأثر في المنظور القريب، لا سيما بعد أن هدأت حدة الجدل الدائر بين الغرب وإيران على خلفية برنامجها النووي خاصة عندما جنحت إلى الاقتراحات الروسية وهو ما يعتقد بأنه ملامح مهمة لبداية انفراج الأزمة السياسية، بيدا أن الوضع الأمني في نيجيريا لا يزال محرجا وينبئ باستمرار تدهور أوضاع الشركات النفطية، فقد قامت شركة «أجيب» الايطالية بإجلاء موظفيها من بعض المواقع النيجيرية حرصا على حياتهم بعد أن تلقت تهديدات من بعض المليشيات، كما أن شركة شل طفقت تبحث عن النفط في مواقع أخرى من القارة الأفريقية بعد سئمت من عمليات التخريب لمنشآتها النفطية في نيجيريا. وتراقب الأسواق بعين حذرة جميع التطورات على الساحة السياسية الدولية لا سيما الملف الإيراني والوضع الأمني النيجيري والإمدادات الروسية التي يعتريها التقطع بسبب الخلافات السياسية، وبالرغم من هذا الارتفاع الذي تحقق في مخزونات الجازولين الأمريكية إلا أن المراقبين يعزون ذلك إلى ضعف السحب من المخزونات نتيجة إلى أن المصافي الأمريكية ما برحت تخضع لعمليات الصيانة حيث إنها تعمل بنسبة 86,2٪ من طاقتها وبذلك هبط إنتاجها بمقدار 14 ألف برميل يوميا ليصل إلى 14,7 مليون برميل يوميا، أما لو عملت بكامل طاقتها الإنتاجية لأدى ذلك إلى نقص بالمخزونات ولزاد الانخفاض الذي حدث في مخزونات النفط الخام والذي بلغ 2,3 مليون برميل.
فيما يركض المؤشر الرئيسي نحو 19000 نقطة ..
سوق الأسهم السعودية تواصل ارتفاعها لليوم الخامس على التوالي وتكسب نقطة
عبد العزيز حمود الصعيدي[الرياض]
واصلت سوق الأسهم السعودية أمس أداءها المتميز، وارتفعت لليوم الخامس على التوالي بقيادة ستة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية تصدرها مؤشر قطاع الزراعة الذي ارتفع بنسبة 2,95 في المائة.
وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية أمس على 18680 نقطة مرتفعا 92,88، تمثل نسبة 0,5 في المائة في محاولته الوصول إلى 19 ألف نقطة، يدعمه ستة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، فيما تراجع مؤشرا قطاعي البنوك والإسمنت، فارتفع مؤشر القطاع الزراعي بنسبة 2,95 في المائة، تلاه مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 2,92 في المائة، فمؤشر القطاع الصناعي الذي ارتفع بنسبة 1,88 في المائة، بينما تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1,33 في المائة، ومؤشر قطاع الإسمنت الذي فقد نسبة 1,31 في المائة. وبهذا سجل المؤشر رقما جديدا عندما تخطى بصعوده الحاجز النفسي عند 18600 نقطة، وتبعا لذلك تحسنت مؤشرات أداء السوق الرئيسية الثلاثة وهي: الكميات المنفذة، عدد الصفقات، وحجم المبالغ المتبادلة. فتجاوزت كمية الأسهم المتداولة 67 مليون سهم، نفذت عبر نحو 380 ألف صفقة، بلغت قيمتها نحو 39,24 مليار ريال. وجرى تداول أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق السعودية البالغة 77 شركة، ارتفع منها 46، وانخفض 26، ولم يطرأ تغيير على خمس شركات، فارتفع معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة بنسبة تقارب سبعة إلى أربعة، ما يعني أن السوق أمس كانت في حالة شراء.
711 ألف مواطن يغطون اكثر من 6 مرات
هل تخصص (الدريس) نصف سهم لكل مكتتب?
حزام العتيبي , جمعان العدواني[عكاظ]
بلغت اعداد المكتتبين في شركة الدريس بانتهاء يوم الاكتتاب الرابع 710,863 طلب اكتتاب بقيمة اجمالية 1,405,650,350 ريالا اي بعدد مرات تغطية عددها 6,33 مرات.. وبقيمة خمسة ايام من فترة الاكتتاب مما يرشح وصول اعداد المكتتبين الى ما يتجاوز عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب وما يعني مواجهة مشكلة في تخصيص الاسهم المطروحة للاكتتاب وتوزيعها على المكتتبين حيث لا يتوقع ان يحصل اي مكتتب على ما هو اكثر من سهم واحد.. اذ بنهاية اليوم الرابع اصبح نصيب كل مكتتب فيما لو لم يزد عدد المكتتبين لا يتجاوز 1,5 سهم لكل مكتتب.
الاكتتاب ينتهي مع نهاية عمل يوم الاثنين الموافق 30/12/1426هـ.
من جهة اخرى توقع عدد من المتعاملين والمختصين بسوق الاسهم السعودي ان لا يتجاوز عدد الاسهم المخصصة للاكتتاب في اسهم شركة الدريس سهما واحدا فقط مشيرين الى ان عدد المكتتبين سيتجاوز مليون مكتتب مع نهاية فترة الاكتتاب الامر الذي يجعل عملية الاكتتاب في اسهم قليلة العدد غير مجدية كما ان طرحها للاكتتاب بهذا الحجم لا يعكس الهدف الاساسي من طرحها للاكتتاب.
المؤشر يحاول اختراق حاجز 18700 أربع مرات دون جدوى
تعاملات الأسهم اليوم تميل الى جني الارباح
علي الدويحي [عكاظ ]
واصل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الأربعاء ارتفاعه بتحقيق مكسب بمقدار 92,88 نقطة اوبمايعادل 5,0% ليقف عند مستوى 18680 نقطة وقد اثبت حاجز 18700 انه نقطة مقاومة عنيفة حيث حاول السوق اكثرمن مرة وخلال الفترة الصباحية ولكنه لم يستطع اختراقها رغم دخول سيولة جديدة قاربت على 21 مليار ريال, وفي الفترة المسائية استطاع ان يخترقها وفي نهاية التداول تراجع بشكل عنيف ويمكن ان نستنتج من هذه الوضعية ان السوق يميل الى جني ارباحه قبل الوصول الى حاجز 19600 وهى النقطة التي نتوقع ان يشهد عندها عملية جني ارباح (قاس) قد يتطور الى (تصحيح) في حالة حدوث البيع الجماعي, علما الى ان السوق حتى إغلاق امس (الأربعاء ) لم يعط اشارة خروج ولكن هناك تلميحات فنية تلفت الانتباه من الافضل عدم تجاهلها. اجمالا امام السوق حاجز 19 الف نقطة وهو حاجز نفسي فيما يعتبر حاجز 19005 نقاط هو المقاومة الفنية, ووفقا لبعض المؤشرات الفنية نتوقع ان يواصل السوق ارتفاعه خلال اليومين القادمين, ثم يتعرض لعملية جني الأرباح المنتظر, يليه ارتداد بهدف التصريف وقد تتناوب كل من سابك والاتصالات في رفع المؤشر, يعقبه (تراجع) شامل لاغلب الأسهم ويمكن معرفة ذلك وقبل وقوعه عندما نرى مجموعة من الشركات الصغيرة تغلق على النسبة الأدنى وانطفاء عدد الشركات التى كانت تحقق نسبا مرتفعة لأيام متتالية إضافة الى انخفاض معدل السيولة مقارنة بالأيام السابقة, علما بأن التصريف لا يأتي الا في حالة الارتفاع. من المتوقع ان يميل السوق اليوم (الخميس) الى التراجع غير المخيف, فيفضل التوجهة الى وضع جزء من السيولة في الأسهم الآمنة وعدم المجازفة بشراء الأسهم التي حققت ارتفاعات عالية وتحديدا في الفترة مابعد عيد الاضحى المبارك.
خبيران في اقتصاديات البترول يتوقعان ارتفاع
سعر البرميل الى 80 دولاراً الشهر المقبل
اشرف مخيمر ــ القاهرة[عكاظ]
توقع خبيران في شئون اقتصاديات البترول ان يواصل سعر برميل النفط خلال فبراير المقبل الى 80 دولاراً للبرميل على خلفية تصاعد الموقف بين ايران و الغرب و فشل كل المحاولات لوقف الاضطرابات الاهلية في نيجيريا مع استمرار حالة المضاربات في الاسواق و ثبات سقف انتاج اوبك و توقع الخبيران ان تلجأ اوبك في اجتماعها المقبل الى زيادة سقف الانتاج رغم انه الآن في اقصى معدل له منذ سنوات.
فمن جانبه توقع مستشار شركة النصر للبترول الاسبق ناجي الجلاد ان تفشل كل الجهود الرامية الى كبح جماح الاسعار و قال لـ(عكاظ) في القاهرة ان استمرار تصاعد الاحداث بين ايران و الغرب و التهديدات بنشوب ضربة عسكرية لايران قد يحدث زلزالا في الاسعار و انفلاتاً لا يمكن السيطرة عليه وايران تعلم ذلك جيدا لذلك لا تعبأ بكل التهديدات الغربية و استمرار الازمة و اتجاهها للتصاعد سيطيح بكل الجهود الرامية لتهدئة المخاوف بل سيرفع الاسعار و خلال فبراير المقبل ربما نهايته الى 80 دولاراً للبرميل اضف الى ذلك الوضع المتردي في نيجيريا التي تعد من اهم منتجي البترول في العالم خاصة بعد لجوء المخربين او المعارضين لضرب عدة اهداف بترولية, كل تلك عوامل سلبيه تعوق محاولات التهدئة و وقف الاتجاه التصاعدي للاسعار. وحول موقف اوبك.. اوضح الجلاد ان اوبك تنتج الآن باقصى طاقة لها منذ سنوات وتعدى انتاجها 28 مليون برميل يوميا قد تزداد الى ثلاثين مليون برميل في اليوم و هذا ايضا لن ينجح في كبح جماح الاسعار الملتهبة لاننا لا ننسى ان دول الاتحاد السوفيتي وروسيا ودول بحر قزوين تنتج الآن بأقصى طاقتها و في ظل العوامل السابقة بجانب استمرار الشتاء القارس في اوروبا سيرفع بالأسعار حتما الى 80 دولاراً للبرميل. وطالب المهندس الجلاد باستمرار الحوار بين المستهلكين و المنتجين لانه من وجهه نظره العامل الاهم في تهدئة الاسعار والمخاوف من نقص الامدادات. ويرى المهندس اشرف توفيق المدير العام لعمليات الشرق الاوسط و شمال افريقيا بمجموعة اكسون موبيل ان عامل الخوف هو عامل شديد التأثير في الاسواق وهو وحده كفيل بزيادة الاسعار و الوضع الآن ينبئ بالمزيد من المخاوف في ظل تردي الاوضاع في نيجيريا وتصاعد الخلاف بين ايران والغرب واستمرار المضاربات جعل الاوضاع قابلة للانفجار في أي وقت مما يعزز التأكيد على التوقع بارتفاع سعر البرميل ليصل الى 80 دولاراً خلال فبراير المقبل و للعلم فإن توقف صادرات ايران في حال توجيه ضربة عسكرية لها سيكون ضربة قاصمة لاسواق البترول فلا يمكن تصور خفض الامدادات بمقدار 2 مليون برميل يوميا وليس من مصلحة أي جهة عالمية تصاعد الموقف مع ايران لان هذا من شأنه ان يؤدي لنشوب حرب عالمية كبرى في العالم تبدأ من منطقة الخليج ولا احد يعرف مداها. و حول رؤيته لسيناريو قادم تقوده اوبك اوضح المهندس اشرف توفيق ان الازمة ليست من صنع اوبك انها ازمة سياسية في المقام الاول اما اوبك لا تملك الا استمرار التشاور والتنسيق و الوصول بأقصى طاقة للانتاج.
د.الناصر: دخول اموال الميزانية وجهود
هيئة السوق والربحية وراء التحسن المستمر
حزام العتيبي ــ الرياض [عكاظ ]
اعتبر المستشار المالي والمصرفي الدكتور ابراهيم الناصر ان الارتفاعات التي يشهدها سوق الاسهم منذ بداية العام وإلى ما قبل ثلاثة اسابيع وتخطي المؤشر الى حاجز 18000 نقطة تعود الى ثقة المستثمرين في السوق والى ان مبالغ الميزانية الجديدة والضخمة للدولة التي تم الاعلان عنها في شهر ديسمبر للتو بدأت في الدخول الى السوق مما اعطاه حراكا وتفاعلا ايجابيا وان هذا الامر يعتبر طبيعيا ولا يستغرب مع تأثر السوق الايجابي بهذه الاموال الضخمة التي دخلت اليه.. اضافة كما يرى الناصر الى التحسن الايجابي على اداء بعض الشركات العاملة في السوق وانتقال بعضها من الخسارة الى تحقيق الربحية.. وزيادة ربحية عدد منها.. ولا ننسى كما يقول مستوى الشفافية الذي بدأ السوق يخطو فيه خطوات جيدة بعد ان استطاعت هيئة سوق المال تفعيل العديد من آلياتها لتحقيق ذلك الامر الذي رفع ثقة المستثمرين والمتعاملين في السوق.. ومع هذه العوامل الايجابية فإنه يتوقع استمرار هذا التحسن في اداء السوق.
هيئة سوق المال تضيّق الخناق على التداولات المخالفة
رويترز (الرياض) [عكاظ ]
بدأت هيئة السوق المالية السعودية في تطبيق اجراءات جديدة ضد التداولات بناء على معلومات سرية وتسريب معلومات تؤثر على أسعار الأسهم في اطار جهودها لتنظيم أكبر سوق للأسهم في العالم العربي.
وبدأت الهيئة أمس الأول الثلاثاء تنفيذ اجراءات للحد من استثمار الشركات المساهمة في الأسهم الأخرى في محاولة لكبح عمليات المضاربة. وتعرضت سوق الأسهم السعودية المزدهرة لاتهامات بحدوث تداولات بناء على معلومات أتيحت للبعض'' رؤساء واعضاء مجالس ادارات الشركات '' دون بقية المستثمرين.
وقال عبد العزيز الزوم المتحدث باسم هيئة السوق إن تلك الاجراءات تهدف إلى تجنيب السوق أي تلاعب أو غش أو أي انتهاك لحقوق حملة الأسهم. وتنص تعديلات اليوم للائحة هيئة السوق المالية على أن أعضاء مجالس ادارات الشركات المسجلة يجب أن يبلغوا عن أي معلومات قد تؤثر على سعر السهم قبل ساعتين على الأقل من أول فترة تداول في السوق تلي قرارات المجلس. وقال الزوم إنه قبل تلك التعديلات كانت اللائحة تنص على أن المجلس يتوجب عليه الاعلان عن التعديلات والمعلومات على الفور موضحا أنها كانت صياغة غامضة جدا. كما سيتوجب على أعضاء مجالس الادارات في الشركات المسجلة الابلاغ بنهاية جلسة التداول عن أي أسهم أو حقوق يشترونها في الشركة وعند حدوث أي زيادة أو نقص بنسبة 50 بالمئة على الأقل في أي أسهم يحملونها. وقالت الهيئة إن هذه الاجراءات ستطبق أيضا على الزوجات والأولاد القصر لاعضاء مجالس الادارات والشركات التي يملك فيها أعضاء مجالس الادارات نسبة 30 بالمئة على الأقل.وجاء اعلان الهيئة أمس الاول الثلاثاء بأنها ستحد من استثمار الشركات المساهمة في الأسهم الأخرى في وقت شهد موجة ارتفاع قوية للأسهم هذا العام .
بعد يومين من فقدهم في "اكتتاب" قطر
سعوديان يعودان اليوم للدمام والبحث جارٍ عن "ثالث"
الدوحة - فيصل الفريان[اليوم ]
يصل الى الدمام اليوم سعوديان من اصل ثلاثة كانوا قد فقدوا في العاصمة القطرية خلال اليومين الماضيين بعد اتصالهم بذويهم من الدوحة يؤكدون انهم تمكنوا أخيرا من الاكتتاب في شركة الريان ، فيما لا يزال الشخص الثالث في عداد المفقودين. وكانت 3 اسر سعودية أعلنت فقدها للسعوديين الثلاثة بعد فترة وجيزة من توجههم الى قطر من اجل الاكتتاب وانقطاع الاتصال بهم منذ مساء امس الاول بعد إشاعة أحداث إغماءات خلال تزاحم المكتتبين للتقديم للشركة بمقر الاكتتاب بملعب قطر الدولي، مما زاد من قلق الأسر في البحث عن ذويهم وإبلاغ السلطات الأمنية بالدوحة عن فقدانهم.
وقام السعوديان (محمد الشهري) و(إبراهيم الصالح) بالاتصال بذويهما بالدمام مساء أمس من مقر إقامتهما بالدوحة معللين انقطاع اتصالاتهما بتعرض أحدهما لعارض صحي مفاجئ والآخر لحادث سرقة جواله ، مؤكدين أنهما سيصلان الى المملكة اليوم.من جهته قال القائم بأعمال سفارة المملكة بالعاصمة القطرية الدوحة علي قزاز لـ (اليوم) ان السفارة تتابع أحوال السعوديين خلال اكتتابهم طيلة الأسبوع الماضي في الدوحة، مشيراً إلى أن السفارة تتلقى اتصالات عن فقدان مواطن سعودي خلال تزاحم المكتتبين، إلا أن البلاغات تلغى بعد ساعات من انتهاء فترة الاكتتاب بوجود أهاليهم في أماكن السكن، مضيفاً أن السفارة قد سجلت فقط حالتين لفقدان جوازات سعودية في الدوحة ولم تسجل أي حالة اعتداء على السعوديين هناك .وقال الدكتور سعود الخليفة من قسم الطوارئ بمستشفى حمد العام في الدوحة أن المستشفى استقبل خلال الأيام الماضية عشرات السعوديين المغمى عليهم والمتعرضين للإرهاق وذلك من شدة التزاحم خلال اكتتاب الريان، نافياً أن المستشفى استقبل حالات وفيات لنفس السبب.
رد شيكات " الريان " للسعوديين بالبريد
سعيد الزهراني، خالد بووشل [ اليوم ]
اوضح مصدر مطلع ببنك قطر الوطني انه تم التنسيق بين البنك القطري والبنوك السعودية الصادرة منها الشيكات المصدقة للاكتتاب لرد فائض الشيكات عن طريق البريد الى البنك الصادر منه الشيك بعد ثلاثة اسابيع من انتهاء فترة الاكتتاب. وبين ان آخر موعد لاستقبال طلبات اكتتاب بنك الريان يوم الاحد الساعة الواحدة ظهرا. وأوضح المصدر ان عدد مرات تغطية الاكتتاب بالنسبة للخليجيين بلغ حتى يوم الثلاثاء الماضي نحو 10 مرات، وشكل السعوديون 50 بالمائة اعلى نسبة تليها نسبة الكويتيين ثم البحرينيين ومن المتوقع مع اغلاق الاكتتاب يوم الأحد المقبل تغطية الاكتتاب الى أكثر من 15 مرة، وبالتالي، سيتم جمع نحو 12.3 مليار ريال، في حين تشير كل التوقعات الى أن اجمالي أعداد المكتتبين الخليجيين يمكن أن يلامس حدود الـ 800 الف مكتتب، اذا ما أخذ بعين الاعتبار الاقبال الهائل المتوقع على الاكتتاب في غضون الأيام القليلة المقبلة تزامنا مع استلام رواتب الموظفين (القطاع الحكومي والقطاع الخاص) ويتوقع ان يتدفق على مراكز الاكتتاب خلال العطلة الاسبوعية نسبة كبيرة بسبب استلام الرواتب الخاصة بالموظفين الحكوميين. يذكر أن اكتتاب بنك الريان القطري الاسلامي بدأ يوم الاحد الموافق 15 من ذي الحجة الموافق 15 يناير 2006 م ويستمر الاكتتاب الى يوم الاحد 30 من ذي الحجة الموافق 30 يناير 2006 م وبلغ عدد الاسهم المطروحة للخليجيين 82 مليون سهم.
والمكتتبون الخليجيون يتخوفون من الإقبال المتزايد لتأثيره على نسبة التخصيص
من جهة اخرى قامت إدارة البنك الوطني القطري متعهد اكتتاب مصرف الريان أمس الاول بنقل مكان تسلم طلبات الاكتتاب من قبل السيدات إلى قاعة واسعة تحتوي على 45 مكتبا بحيث يزاد عدد الموظفات من 20 إلى 45 موظفة لتسلم طلبات السيدات، وذلك بعد ازدياد أعداد النساء المكتتبات من دول الخليج. وتمت توسعة القاعة المخصصة للرجال لتشمل القاعة التي كانت مخصصة في السابق للسيدات التي تضم 20 مكتبا، بحيث تمت إضافة نحو 20 موظفا جديدا في القاعة المخصصة للرجال، وذلك في خطوة من اجل محاولة استيعاب اكبر عدد ممكن من المراجعين وتسجيل اكتتاباتهم في زمن قياسي من اجل تخفيف الازدحام الذي يشهده مركز الاكتتاب حاليا، ولمواجهة التزايد المتوقع في أعداد المكتتبين الخليجيين في الأيام المقبلة الذي من المتوقع أن يكون بأعداد كبيرة جدا خاصة في الأيام الأخيرة من فترة الاكتتاب.. توافقا مع استلام العديد من الخليجيين الرواتب الشهرية في القطاعات الحكومية والأهلية. وأبدى عدد من الخليجيين تخوفهم من ناحية تزايد أعداد المكتتبين والذي سيسبب تنازلا في عدد التخصيص للمكتتب الواحد .. فيما رجحت مصادر في بنك الوطني أن التخصيص يتم تحت أسس أقرتها إدارة البنك وسوف يتم الإعلان عنها بعد إغلاق عملية الاكتتاب. ورفضت إدارة البنك التصريح بأعداد المكتتبين حتى الآن من الخليجيين رغم كل محاولات الصحف الخليجية في الحصول على العدد والسبب يرجع إلى تخوف البنك من هروب أعداد المكتتبين في الأيام المقبلة بعد الإعلان عن العدد فكلما زاد عدد المكتتبين قلت نسبة التخصيص.
موضوع اليوم ـــ كلمة [الرياض]
ملك يحظى بتقدير العالم..
المحيط الهندي، وبحر العرب لم يكونا فاصلاً مائياً يحول دون التواصل بين العرب، وخاصة دول الخليج وبين الهند، حتى إن أسراً مشهورة، لا تزال بقاياها موجودة في المدن الهندية، وهي من كانت سبباً في عدم الانقطاع بين هذه المجتمعات، والملك عبدالله، حين يتكلم عن صداقة راسخة مع الهند فإنه يستدل بذلك على تلك الصلات الكبيرة منذ قرون طويلة، وطالما التاريخ لا يستحدث، وإنما يستعاد بشروط فنية معاصرة، فإن زيارة رجل الدولة الأول في المملكة، ليست بروتوكولية أو احتفالية تطغى فيها المجاملات على الأفعال، والاستراتيجيات المطلوبة، وإنما هي زيارة عمل على مساحة كبيرة..
فالهند ظلت وفية في علاقاتها مع العرب، بعد استقلالها من بريطانيا، وكانت أحد أعمدة التأسيس لمنظمة عدم الانحياز للنأي بالعالم الثالث عن الاستقطاب والتبعية لحلفي الأطلسي والناتو، وحتى علاقاتها مع إسرائيل، جاءت بعد توقيع قرارات سلام مع دول عربية عديدة، غير أن فتح آفاق جديدة مع المملكة، وهي الثقل الاقتصادي والسياسي، والروحي في المنطقة يجعلها المندوب الأهم في تجديد العلاقة بين الهند والدول العربية والعالم الإسلامي.. فتوقيع بروتوكولات اقتصادية، وتعاون في ميادين مكافحة الإرهاب، ومنع الازدواج الضريبي، وتكثيف التواصل في التعليم وصناعة الأدوية، إضافة إلى مجالات الاستثمار بين البلدين، سوف ترفع سقف هذا العمل إلى مداه الأبعد في العقود القادمة..
الزيارة لا تحتاج إلى تجميل أو توصيف خارج الواقع، إذا ما علمنا أن زعماء البلدين يتلاقون بدون مراسيم معقدة، أو مساومات سياسية لغايات خارج هذه الحسابات ولذلك تأتي المباحثات طبيعية وشفافة تدخل في عمق القضايا المشتركة، وهذه ميزة جرى الإعداد لها مبكراً ودون عقبات..
نكرر أن آسيا محور عملنا وساحتنا الطويلة ذات الامتدادات التاريخية، والقادمة، وطالما الحراك العالمي لا تمنعه الحواجز الجغرافية، أو اختلاف العقائد، وتباين السياسات فإن كلاً من الهند والمملكة تعملان على إضافات كثيرة في مجالات تنمية مواردهما ورفع مستوى شعبيهما، ولعل الفهم المشترك لحاجة كل منهما للآخر، افترض أن تكون اللقاءات على أعلى المستويات، وهو حدث غير عادي في زمن السباقات العالمية لحصد أكبر النتائج بدون حروب أو صدامات تحركها أدوات خارجية أو داخلية..
المسافة بيننا وبين الهند قصيرة، يعمقها أن للبلدين غايات في تعزيز جوانب التعاون بكل المستويات، يدلل على ذلك أن الخطوات بدأت بالمليارات، وقد تتضاعف بمئاتها..

شكــــــراً للـ الرياض ــ عكاظ ــ اليوم

مجــرد رأي :
مع نهاية أسبوع حافل بالأنجاوات وتحقيق البعض من الأرباح الغير متوقعه
يبقي للجســــد وقت , ويبقى لفلذات الأكباد وقت , ويبقى لشريك العمـر وقت
فمع هذا الوقت نتمنى لكم أجمل وأسعد اللحظات ... وبالمحبه نودع وبالمحبه نلتقي
المغامر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19