عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-01-2006, 12:33 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
إلى أخي صخر فقط !! مع التحية .

الحمدلله ..

ليست عندي خاصية الرسائل وإلى أرسلتها لك !!

وعندما تتكفل الأدارة بأيصالها لك .. فليقفلوا الموضوع !! لأنني إلى هنا أكون قد بلغت آمانتي .

المهم أن تصل لتبرأ ذمتي أمام الخالق .




( أخي الغالي صخر )
كنت متوقع ذلك .. أن تتطرق لشيخنا الفاضل الألباني .. ليس ذكاء مني أو فراسة .. ولكن لأنه الوحيد البارز ممن قالوا بذلك .. ..لأن الكثير الكثير والغالب في الطرف الآخر ( طبعا من المعروفين المتفق عليهم ) .

وعلى فكره .. الشيخ يستر بناته أي الوجه رغم أنه يرى بجواز ذلك !! وهذا معروف عنه ..

لذا أتمنى ممن يرون بجواز ذلك يسيرون على نهج َمن أخذ’ فتواه .. وهو تغطية الوجه لبناتهم وأخواتهم .


وأخيرا ..

أتركك مع هذه السطور سائلاَ المولى لنا السداد .. على أمل أن ننتهي عند هذه النقطة .. ففيها كل ما تريد عن هذا الكتاب وليس فقط ما ذكرت :


تناقضات الألباني – رحمه الله- في كتابيه " جلباب المرأة.." و " الرد المفحم .."

1- أن الألباني - عفا الله عنه - قرر أن الأمر الوارد بالجلباب في قوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) لا يشمل تغطية الوجه؛ لأن الجلباب هو ما يستر البدن مع الرأس فقط(13). ولو كان الأمر كما قرر الشيخ لقال الله تعالى (يتجلببن) ولم يقل (يدنين عليهن من جلابيبهن)؛ لأنه كيف يقال للمرأة: أدني الجلباب، وهو يغطي رأسها وبدنها ؟!
(فالإدناء) أمر زائد على لبس الجلباب؛ وهو تغطية الوجه؛ لقوله تعالى بعده (ذلك أدنى أن يعرفن) والوجه هو عنوان المعرفة .

قرر الألباني – عفا الله عنه - في كتابه بأن آية الحجاب (وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب…) عامة لكل النساء(14)، ومعلوم أن آية الحجاب نزلت في زينب بنت جحش رضي الله عنها، وهي إحدى زوجاته صلى الله عليه وسلم، وحجابهن الواجب هو تغطية الوجه باتفاق العلماء –وبإقرار الألباني نفسه!- (15) فيلزم أن يكون حجاب نساء المؤمنين هو تغطية الوجه أيضاً؛ لأن الآية عامة باعتراف الألباني !

3- ذكر الألباني حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "خرجت سودة بعدما ضُرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها.. الحديث، وفيه أن عمر رضي الله عنه عرفها لجسمها" ثم علق الألباني على قولها "بعدما ضُرب الحجاب" قال: "تعني حجاب أشخاص نسائه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى (وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) وهذه الآية مما وافق تنـزيلها قول عمر رضي الله عنه كما روى البخاري (8/428) وغيره عن أنس قال: قال عمر رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله! يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب"(16).

قلت: قول الألباني "تعني حجاب أشخاص نسائه صلى الله عليه وسلم" يناقض ما ذكره بعد هذا من أن الوحي نزل بتأييد عمر في حجاب "أبدان" زوجاته صلى الله عليه وسلم، ولم يؤيده في حجاب "أشخاصهن". قال الألباني: "في الحديث –أي السابق- دلالة على أن عمر رضي الله عنه إنما عرف سودة من جسمها، فدل على أنها كانت مستورة الوجه، وقد ذكرت عائشة أنها كانت رضي الله عنها تُعرف بجسامتها، فلذلك رغب عمر رضي الله عنه أن لا تُعرف من شخصها، وذلك بأن لا تخرج من بيتها، ولكن الشارع الحكيم لم يوافقه هذه المرة لما في ذلك من الحرج.." (17)

قد يقال: بأن هذا سبق قلم من الشيخ، أراد أن يكتب: "تعني حجاب أبدان نسائه صلى الله عليه وسلم" فكتب "تعني حجاب أشخاص نسائه صلى الله عليه وسلم"
فأقول: هذا ما أظنه، أنه سبق قلم من الشيخ بدليل ما بعده. ومع هذا ففيه تناقض شديد!! وهو ما أريد التنبيه عليه: وهو أن الشيخ هنا يرى أن آية الحجاب (فاسألوهن من وراء حجاب) نزلت في حجاب البدن، ومنه تغطية الوجه –كما سبق-. ولكننا نراه في (ص 87 من جلباب المرأة) يقول تعليقاً على أثر أم سلمة رضي الله عنها قالت: "لما انقضت عدتي من أبي سلمة أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمني بيني وبينه حجاب…" قال الألباني: "الظاهر أن الحجاب في هذه الرواية ليس هو الثوب الذي تتستر به المرأة، وإنما هو ما يحجب شخصها من جدار أو ستار أو غيرهما، وهو المراد من قوله تعالى (وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب...)" !! فهو هنا يرى أن الآية تدل على حجاب الأشخاص لا الأبدان؛ لكي يفر من القول بتغطية الوجه، وهناك يرى أنها تدل على حجاب الأبدان ومنه تغطية الوجه بدليل فعل سودة رضي الله عنها !! فتأمل هذا التناقض!ولو ذهب الألباني إلى القول الصحيح لسلم من هذا التناقض، والله الموفق.
4- ذكر الألباني –عفا الله عنه - –كما سبق- أثر أم سلمة رضي الله عنها، قالت: لما انقضت عدتي من أبي سلمة أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمني بيني وبينه حجاب.." ثم قال : "الظاهر أن الحجاب في هذه الرواية ليس هو الثوب الذي تتستر به المرأة، وإنما هو ما يحجب شخصها من جدار أو ستار أو غيرهما، وهو المراد من قوله تعالى (.. وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن)" (18).
قلت: في هذا عدة أمور:
الأول: أن الألباني – عفا الله عنه - يقرر هنا بأن آية الحجاب عامة لجميع النساء؛ لأن أم سلمة عندما كلمها النبي صلى الله عليه وسلم في الأثر السابق لم تكن من زوجاته صلى الله عليه وسلم.

الثاني: أن العلماء متفقون على أن هذه الآية نزلت –كما سبق- في زواجه صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش رضي الله عنها، وحجاب زوجاته بالاتفاق هو وجوب تغطية الوجه. فيلزم الألباني أن يقول به لجميع النساء المؤمنات لأنه يرى –كما سبق- أن الآية عامة لجميع النساء!

الثالث: إن قال الألباني كما سبق: نعم، هي عامة لجميع النساء، ولكنها لا تدل على تغطية الوجه، وإنما تدل على ستر النساء لأشخاصهن عند سؤال الرجال لهن المتاع. أقول: هذا تناقض عظيم تتنـزه الشريعة عنه. إذ كيف تأمرهن بستر أشخاصهن عند سؤال المتاع، ثم ترخص لهن في كشف وجوههن أمام الرجال على حد قولك؟!!
فما الداعي لحجاب الأشخاص أصلاً ما دامت الوجوه مكشوفة ؟!

أما من يرى تغطية الوجه –وهو القول الصحيح- فإنه لم يتناقض هنا، ولله الحمد، لأن هذه الآية عنده تدل على تغطية الوجه لجميع النساء المؤمنات.
والحجاب في الآية عنده يشمل تغطية الوجه ، وحجاب الجدار والستر ونحوه .

وهذه تهمك من ناحيتين أخي !!
5- يرى الألباني أنه لا فرق بين حجاب الحرة المسلمة والأمة المسلمة فالواجب عليهن ستر أبدانهن ما عدا الوجه والكفين، ويشنع على من قال بالفرق بين حجاب الحرة وحجاب الأمة وهم جمهور الأمة. ثم نراه يصحح أثر قتادة في تفسير آية (يدنين عليهن من جلابيبهن) وهو قوله –أي قتادة- : "أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب"(19)
ولكن الألباني لم يكمل قول قتادة ! بل بتره كما سبق! فهو يقول بعد الكلام السابق: "وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء، فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء" !
فقتادة كالجمهور يفرق بين حجاب الحرة والأمة. فيلزم الألباني حينئذٍ أن يفرق بين حجابيهما، أو أن لا يحتج بأثر قتادة الذي يناقض قوله !

6- أخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: "يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) شققن مروطهن فاختمرن بها" قال الحافظ ابن حجر: "اختمرن: أي غطين وجوههن"(20) فلم يعجب هذا التفسير الألباني رحمه الله لأنه يناقض قوله بجواز كشف الوجه. فقال مُخَطِّئًا الحافظ ابن حجر بأسلوب غريب: "قوله "وجوههن" يحتمل أن يكون خطأ من الناسخ، أو سبق قلم من المؤلف، أراد أن يقول "صدورهن" فسبقه القلم.." (21) !! فانظر كيف يخطئ العلماء في سبيل إقرار رأيه الضعيف؟! وفاته – عفا الله عنه - أن الحافظ ابن حجر قال عند تعريف الخمر: "ومنه خمار المرأة لأنه يستر وجهها"(22) ! فهو يعني ما يقول، ولم يخطئ كما يزعم الألباني ! .

7- شنع الألباني رحمه الله على القائلين بأن الخمار هو ما يغطي الوجه والرأس، فلما أحرجوه واحتجوا عليه بأقوال شراح الحديث؛ كالحافظ ابن حجر –كما سبق-، وبقول الشاعر:
قل للمليحة في الخمار المذهب *** أفسـدت نسك أخي التقي المذهب
نور الخمار ونور خدك تحتـه *** عجبًا لـوجهك كيف لم يتلهــب
قال الألباني: "لا يلزم من تغطية الوجه به أحياناً أن ذلك من لوازمه عادة"(23)! فاعترف رحمه الله بأن الخمار يغطي الوجه ! إذاً: فلماذا كل هذا التشنيع ؟!

8- ذكر الألباني حديث أنس –في الصحيحين وغيرهما- : "أن النبي صلى الله عليه وسلم لما اصطفى لنفسه من سبي خيبر صفية بنت حيي قال الصحابة: ما ندري أتزوجها أم اتخذها أم ولد؟ فقالوا: إن يحجبها فهي امرأته، وإن لم يحجبها فهي أم ولد. فلما أراد أن يركب حجبها حتى قعدت على عجز البعير، فعرفوا أنه تزوجها. وفي رواية: وسترها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحملها وراءه وجعل رداءه على ظهرها ووجهها"
ثم ذكر قول شيخ الإسلام تعليقاً على هذا الحديث: "والحجاب مختص بالحرائر دون الإماء كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه أن الحرة تحتجب والأمة تبرز"(24) واستغربه !! لأن الألباني يرى أن نساء المؤمنين وإماءهم لا يجب عليهن تغطية الوجه بل الرأس.
قلت : لا غرابة في كلام شيخ الإسلام رحمه الله؛ لأنه من القائلين بأن حجاب الحرائر –سواء كن زوجاته صلى الله عليه وسلم أو نساء المؤمنين- هو تغطية الوجه، وأما الإماء فيكشفن وجوههن ورؤوسهن.

9- زعم الألباني عفا الله عنه أن الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله يذهب إلى أن الخمار هو غطاء الرأس فقط، وأن القواعد من النساء لا حرج عليهن في وضعه !! ثم نقل قوله مبتورًا! (25)
وفاته أن الشيخ ابن سعدي قال في تفسير قوله تعالى (فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن): "أي الثياب الظاهرة؛ كالخمار ونحوه الذي قال الله فيه للنساء (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) فهؤلاء يجوز لهن أن يكشفن وجوههن لأمن المحذور منها وعليها"(26) .
فابن سعدي رحمه الله كغيره من العلماء يرى أن الخمار غطاء الوجه مع الرأس، لا الرأس فقط كما نسب إليه الألباني .

10- ذكر الشيخ الألباني رحمه الله أثراً صحيحاً عن عاصم الأحول قال: "كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الحجاب هكذا، وتنقبت به. فنقول لها: رحمك الله! قال الله تعالى (والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحًا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة) هو الجلباب. قال: فتقول لنا: أي شيء بعد ذلك؟ فنقول : (وأن يستعففن خير لهن) فتقول: هو إثبات الحجاب"(27)
قلت: هذا الأثر الذي ذكره الشيخ ينقض قوله بجواز كشف الوجه!! لأنه يدل على أن من المتقرر عند السلف أن المرأة تغطي وجهها عن الأجانب؛ كما فعلت حفصة بنت سيرين، وأن القواعد من النساء لهن أن يكشفن وجوههن غير متبرجات بزينة. ولو كان يجوز للنساء أن يكشفن وجوههن –كما يرى الألباني- لقال عاصم ومن معه لحفصة بنت سيرين: إنه يجوز لك كشف وجهك، ولما احتاجوا أن يذكروا لها آية (والقواعد) ! فتأمل !
وفي هذا الأثر أيضاً دليل على أن الجلباب يُغطى به الوجه.


11- يردد الألباني أن مذهب الإمام مالك جواز كشف الوجه(28) ولم يذكر نصاً عن الإمام مالك على هذا، وهذا خلاف ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية من أن مذهبه عدم جواز ذلك. قال : "إن كل شيء منها –أي المرأة- عورة حتى ظفرها ، وهو قول مالك"(29). ومما يشهد لما نقله شيخ الإسلام أن الإمام مالك ذكر في موطئه قول ابن عمر "لا تنتقب المرأة المحرمة" ثم أتبعه بقول فاطمة بنت المنذر: "كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق"(30) ليبين أن منع المرأة المحرمة من النقاب لا يعني عدم ستر وجهها بغيره مما لم يُفصل على مقدار العضو. والله أعلم .
هذا ما أردت بيانه من تناقضات الشيخ – رحمه الله - علما أن هذا الرد على هذا الكتاب كان للشيخ سليمان بن صالح الخراشي.




الحاشية :

(13) انظر "جلباب المرأة المسلمة"، (ص 82-88).
(14) جلباب المرأة ، ص 75. (15) كما في المصدر السابق، ص 106.
(16) جلباب المرأة ، ص 105. (17) السابق، ص105 – 106.
(18) جلباب المرأة ، ص 87. (19) الرد المفحم ، ص 51 – 52.
(20) فتح الباري (8/347). (21) الرد المفحم، ص 20.
(22) فتح الباري (10/51). (23) جلباب المرأة، ص 73.
(24) جلباب المرأة ، ص 95. (25) جلباب المرأة المسلمة ، ص111.
(26) تفسير ابن سعدي (5/445). (27) جلباب المرأة ، ص 110.
(28) كما في : جلباب المرأة، ص 89. والرد المفحم، ص 34-35.
(29) الفتاوى (22/110). (30) الموطأ (ص224) رواية يحي الليثي، دار النفائس.



أخي الغالي صخر :
أتمنى أن نتبع أنا وأنت رأي الأغلبية من العلماء ( البارزين ) أمثال محدثنا الألباني .. وليسوا الذين أفتوا بجواز سماع أم كلثوم وباقي الأغاني حرام .. أو التمثيل مع الرجال عادي بشرط أن تتحشم .. ونسى أنها تمكث طوال الليل مع الرجال من المصورين والمخرج وغيرهم !!
بل أقصد بما أنك ذكرت الشيخ الألباني أذكر لك ’رفقاء دربه بالعلم كالعلامة ابن باز وباقي علماءنا من السعودية وخارجها .
ولكن رجح في الميزان .. فإذا كان بالكفة هذه الشيخ الألباني أنظر َمن بالكفة الأخرى من العلماء ورجح أنت بنفسك ؟!

وأخيرا ..

أقول صخر صديقي .. إلى هنا أنا أقف .... وأمامك ردود ما ذكرت أنت بل كل ما في الكتاب ..
لكي تعرف أنني وقفت لأن .. الأمر بات واضحا وضوح الشمس .. إذا كنا أنا وأنت فعلا نبحث عن حق ؟!

ولا تنساني من دعواتك .. على أمل اللقاء بك في مواضيع أخرى .. ودمت في رعاية الله وحفظه .

همسه :

قالت لي أختي بعد أن علمت بهذا الموضوع بصفتها مستشارتي الخاصة بالأمور النسائية :

لا تنسى تهمس بأذنه هذي الهمسه .. لأن الكلام سهل بس الفعل صعب بما إنه يرى بجواز كشف الوجه..

ترضى إن أختك تكشف وجهها بين الرجال ؟؟؟!!!

إذا كان الجواب بنعم : توفر على بعض الشباب مسألة النظرة الشرعية !! بس حدد موعد تسوقها لكي يروها !!

وإذا كان الجواب لا وهذا ما تتوقعه : أتمنى أن يتقي الله فنحن معشر النساء نعرف من أين ( تورد الإبل ) .. فلا داعي لكل هذه الضوضاء .. وإثارة مثل هذه المواضيع .. وهي أولا وأخيرا مفروغ منها .. ليس منك ( أنت ) وليس منى ( أنا ) بل من علماءنا حفظهم الله .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-01-2006, 01:16 AM   #2
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخي صخر / وجوب الجهاد ، وحرمة كشف وجه المرأة ..
مسائلٌ خلافية ..

لكن إن وجدت فتنة فقول واحد ..

صحيح أن الجهاد فرض كفاية ، قد يصبح فرض عين بشروط ..
وصحيح أن كشف وجه المرأة محرم ويجوز بشروط .. !

أريد رداً عقلانياً ..
محبك / الشهرستاني

مع التحية لرجل المستحيل ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 01:42 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اخي الغالي : رجا المستحيل

اسال الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ... وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

وأحب اشكرك على حرصك على اخ يحبك بالله ... ويسال الله أن يرزقك الجنه

احب اجيب على سؤال اختك التي اقدر لها غيرتها على بنات جنسها .. واسال الله لها الثبات


لا لا ارضى أن تكشف اختي وجهها بل أن شديد عليهن بهذا الامر ...ولا أحبه لاي بنت في بلدي العزيز وأنا هنا اقوله من باب أن كشف الوجه في مثل وضعنا ربما جرنا إلى فتن ... فمن الاحوط أن لا تكشف المرأه وجهه ...

ولكن هذا لا يمنعني من قول الحق الذي اراه ...


اخي العزيز هل المطلوب منا ... الاخذ بقول الاكثريه ... بدون النظر إلى ادلتهم ؟؟؟

اخي لماذا الله ميزنا بالعقل ... اليس لنبحث عن الحق ... هناك امور اتفق عليها العلماء وهي ركائز هذا الدين ولا مجال للاجتهاد فيه ... ولكن هناك أمور فيها اختلاف .. يجب أن نجتهاد بالبحث عن الحق في هذا الاختلاف ... لاني احب أن اخذ الامر عن اقتناع واذا لم اصل إلى الادله التي تقنعني بامر فيه خلاف ساتبع الاحوط .. لاني دخلت في هذا الدين ولله الحمد عن اقتناع .. و لان الله يطلب منا التفكر ...

وبسالك هل الشيعه وانت تعلم مذهبهم ضال ... هل العامه منهم غير محاسبين على ضلالتهم لانهم اتبعوا علماءهم ؟

وأنا ما كتب هذا الموضوع الا لهدفين هما


اولا : عندم نرسخ مفهوم في عقول الابناء أن كشف المرأه وجهها حرام ولا تنطرق إلى الخلاف فيه ... وبعد ذالك يجد هذا الابن فتوى لشيخ فاضل يقول فيها بجواز كشف المرأه وجهها ... ماذا تتوقع تكون ردت فعل هذا الابن تجاه هذا الشيخ ؟؟؟ ... سوف تكون ردت فعله .. عدم احترام هذا الشيخ .. والتقليل من شأنه ... وربما يصل الامر إلى تحقيره وسبه ... والامثله على ذالك كثيره ... ومنها ما حدث للشيخ الفاضل يوسف القرضاوى
وما حدث لهذا العالم ما هو الا بسبب عدم الاعتراف بالخلاف وأن لك عالم اجتهد التقدير والاحترام

ثانيا : ماذا ستكون نظرة ابنائنا للمرأه التي تخرج كاشفه وجهها مع الالتزام بالحشمه والتقوى ... سوف يتهمونها بالمعصيه وأنها امرأه سيئه ... وهذا فيه تجني على بعض نساء المسلمين وظلم لهن ... لانهن اتبعن فتوى علماء افاضل اجتهدوا بالفتوى ... بعض النظر اذا كانوا اصابوا أو اخطأوا



اخي الغالي يشرفني دائما ردك


تقبل احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 01:49 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اخي العزيز : الشهر ستاني


في زمن الفتنه : خذ بالاحوط .... بكلا الحالتين




هذا مجرد راي ... ام اذا اردت فتوى فاتمنى انك تسال عالم وشيخ فانا لست بمن يفتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 02:21 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي وصديقي صخر :

لا نبتعد عن محور النقاش كثيرا .. وصلنا كلام شيخنا الألباني وهذه الردود عليه فمن بقي لنأخذ بأدلته ؟!

إذن .. أتمنى أن تكون قد أقتنعت أخي الغالي .

وتذكر يا صديقي :

أنا من صفات العظماء والنفوس العظيمة .. التراجع في بعض القناعات إذا رأى الحق .. فهذا التراجع قمة الشرف ..
كما حصل في فتوى الشيخ إبن عثيمين 1410 هــ وتراجع عنها في 1415 هــ في فتوى النقاب .


وأنت ممن أرى فيه عظمة شيخنا إبن عثيمين .


محبك في الله رجل المستحيل


.
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 06:37 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
ياإخواني ـ من يريد الحق فقط ـ يعرف أن المسألة محكومة بالنص لامجال فيها للاجتهاد ، ولايُقبل فيها الخلاف أصلا ((

يدنين عليهن من جلابيبهن )) .

* صخر : نصيحة : اترك الخوض في مثل هذه الأمور فنحن على يقين من ديننا ، وفي غنية بعلمائنا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 07:15 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الرس
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
ناصح مشفق is an unknown quantity at this point
أخي الحبيب رجل المستحيل ليهنك العلم والبحث

كفيتنا كفاك الله شر خلقه ,
سلمت وسلمت يمينك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصح مشفق غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 08:11 AM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ صخر وفقك الله وسدد على الخير خطاك
اذا لم نتكلم فلن نحُاسب يوم القيامة واذا تكلمنا فسوف نُسأل عن كلامنا
علما من المشرق ومن المغرب وفي القديم والحاضر يرون حرمة كشف الوجه ومن رأى كشف الوجه فأنه لايُسمح لبناته كشف وجوهنن
وأنت تتحدث وتقول لن أسمح لأخواتي بكشف وجوههن اذا هل وقفت حاجة الامة الى حوارك الطويل لمثل هذه المسألة التي تعلم ماهي تطلعات اعداء الاسلام لأفساد الامة من خلال نزع حجابها
أخي الغالي الحلال بين والحرام بين ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ,انت ترى بنفسك ماوصلت اليه المرأة من تمرد على النصوص الشرعية في قضية الحجاب والستر وترى مانتائج هذا التمرد وهاهم الكثير من الناس فرح بكلامك وأغمض عينه عن الراي الشرعي الذي أغلب الامة عليه وماذاك الا لهوى بنفسه
أخي صخر نحن وإياك أخوة وأحبة وهدفنا حماية المرأة من كيد الاعداء فمثل هذه الامور والله لاتزيدنا الا ضعفا
أخي صخر هاهي المرأة الغربية والشرقية تتمنى أن تلبس الحجاب وتكون مرأة رابعة لرجل مسلم
في اسرائيل خصصوا طرق خاصة للمرأة بسبب كثير الاعتداء عليها
اذا كنت ترى الحجاب ولاتسمح لأخواتك بكشف الوجه فخذ هذا الراي القوي وهو الصحيح وانطلق من باب سد الذرائع وليك هدفك الخوف على المرأة المسلمة من ضياع حجابها
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني

آخر من قام بالتعديل سابح ضد تيار; بتاريخ 27-01-2006 الساعة 08:17 AM.
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 03:10 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اخي الغالي : رجل المستحيل


لقد شرفتني بشرف عظيم ... أتمنى واسال الله أن اناله .. وهو أن اكون بعظمة شيخ وعالم جليل مثل والدنا الشيح محمد بن عثيمين رحمه الله

اخي الغالي عندم يفسروا العلماء الايات فهم يتجهدوا ربما اصابوا وربما اخطأوا ... وانا اخي لا اتبع فتوى لان الشيخ الفلاني قال بها اذا لم اقتع بادلته ... واحقق للحق ...

راح ارد على نقطه واحد اختلف فيها مع الشيخ الالباني ... مع احتمال صحت تفسيره .. ام بقية الردود عليه فلم تقنعني

وهي كما نقلتها


- أن الألباني - عفا الله عنه - قرر أن الأمر الوارد بالجلباب في قوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) لا يشمل تغطية الوجه؛ لأن الجلباب هو ما يستر البدن مع الرأس فقط(13). ولو كان الأمر كما قرر الشيخ لقال الله تعالى (يتجلببن) ولم يقل (يدنين عليهن من جلابيبهن)؛ لأنه كيف يقال للمرأة: أدني الجلباب، وهو يغطي رأسها وبدنها ؟!
(فالإدناء) أمر زائد على لبس الجلباب؛ وهو تغطية الوجه؛ لقوله تعالى بعده (ذلك أدنى أن يعرفن) والوجه هو عنوان المعرفة .


هذه من اقوى الايات التي تدل على تغطية المرأه وجهها ... ولكن هل قرأت سبب نزول هذه الايه ... ياخي سبب نزول هذه الايه كما جاء في التفاسير هو انه كان في المدينه منافقين كانوا يتعرضوا بالاذى للأمه ... لذالك امر الله سبحانه وتعالى ازواجه ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلبيبهن ووضح سبحنه الحكمه من ذالك .. وهو أن لا يؤذين ... فهذه الايه نزلت من اجل أن تفرق الحره عن الأمه .. كما جاء في كتب التفاسير ... ما رايك اخي اذا انعدم الاذى ؟ والامر الاخر هل الحره فقط تفتن والأمه لا تفتن

انا سالتك سؤال عن الأمه

فاجبت اذا وجدة الأمه في وقتنا الحاضر اجبتك ... اخي العزيز نحن نتكلم عن حكم نزل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ... والأمه كنت موجوده في عهده على الصلاة والسلام .... اقنعني بهذه النقطه ولا تتهرب لربما غيرت رايي


واوعدك اخي الكريم اذا رايت غير ما اراه الان سوف اكتبه هنا فانا دائما ادعوا الله (( أن يريني الحق حقا ويرزقني اتباعه ويريني الباطل باطلا ويرزقني اجتنابه ))


ولكن لي ملاحظه على ردك الاول وهو قولك

إذا كان الجواب بنعم : توفر على بعض الشباب مسألة النظرة الشرعية !! بس حدد موعد تسوقها لكي يروها !!

فانا ارى بان هذا مع احترامي لك ولاختك ... من باب سوف احرج من يتحاور مع حتى يقول بقولي حتى لو لم يكن مقتنع ... وهذا اخي الغالي اسلوب العاجز واقل ما اقوله اني لا احب هذا الاسلوب


اخي العزيز : سابح ضد التيار ... لم اقول او اطلب من النساء بكشف وجوههن وارجع إلى جميع كتباتي وأنظر لها ... ويعطيك العافيه اخوي


الاخ متابع والاخ المتفائل : اشكر لكم ردكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 27-01-2006, 03:15 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله علينا ملتبسا فنضل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19