عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-01-2006, 09:11 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
المغامر is on a distinguished road
الأخبار الإقتصاديه ليوم الأثنين 30/1/2006م

بسمـ اللـه الرحمـن الرحيـمــ
باللـه نستعين
-------
هيئة السوق المالية تواجه المضاربات العشوائية وطلبات
الهوامش الكسرية بتعديل المدى السعري للأسهم
بادي البدراني:[الرياض]
استبعد الدكتور عبدالعزيز الزوم المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية، حدوث أي تأثيرات سلبية على سوق الأسهم السعودية بسبب قرار الهيئة الذي صدر البارحة والقاضي بتعديل وحدة تغير السعر في سوق الأسهم لتكون ريالاً واحداً بدلاً من وحدة تغير السعر المطبقة حالياً والمقدرة بالهلالات.
وأكد ل «الرياض»، أن الهيئة لجأت إلى هذا القرار بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار كثير من أسهم الشركات المتداولة في السوق مقارنة بما كانت عليه سابقاً، مشدداً على أن قرار تقليل المدى السعري للأسهم قرار معمول به في البورصات العالمية ومطبق في دول مجاورة مثل الكويت والإمارات والبحرين.
وقال: قرار تقليل المدى السعري الذي سيبدأ تطبيقه رسمياً في الرابع من شهر فبراير المقبل قرار فني ومبدأ متعارف عليه في جميع الأسواق الدولية، مؤكداً أن هيئة السوق المالية لم تأت بشيء جديد، وأنه لا توجد هناك فروقات كبيرة بين الريال أو ربع الريال حسب وصفه.
وأضاف: البورصات العالمية تلجأ عادة إلى تطبيق هذا القرار حال حدوث ارتفاعات كبيرة في أسعار أسهم الشركات المتداولة في السوق، وذلك في خطوة للحد من الارتفاعات في الكثير من أسهم الشركات.
وعن ما إذا كانت الهيئة ترى أن تعديل المدى السعري هو الحل لهذه الارتفاعات، قال الدكتور الزوم: يجب على الجميع عدم فهم أن هذا القرار هو بمثابة الحل النهائي لارتفاع الأسعار، مجدداً تأكيداته بأن الهيئة لجأت إلى ما تلجأ إليه البورصات العالمية في حال حدوث ارتفاعات في الأسعار. وعن ما إذا كانت الهيئة قد تتراجع عن تطبيق هذا القرار حال حدوث انخفاض في الأسعار وعودة الأسهم المرتفعة إلى ماكانت عليه، أكد الدكتور الزوم أن هذا الأمر تحدده المصلحة العامة، مضيفاً: في حال انخفاض الأسعار فإن لكل حادث حديث على حد تعبيره. في المقابل، قال خالد الجوهر عضو لجنة الأوراق المالية والخبير في سوق الأسهم المحلية، أن هذا القرار كان من أحد أبرز المطالب للجنة سوق المال في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، مبيناً أن اللجنة كانت تطالب بإلغاء الكسور والهلالات بهدف منع المضاربين من استخدامها في عمليات المد والجزر للكميات المتداولة. وذكر الجوهر أن القرار إيجابي ولن تكون له أي تأثيرات سلبية، موضحاً أن الهدف من تطبيقه هو الحد من طلبات الهوامش الكسرية التي قد يكون جزء منها تدويرياً بحتاً، كما أنه - أي قرار تقليل المدى السعري للسوق - سيساهم في الحدّ من المضاربات العشوائية، غير أنه قال: إن القرار لن يكون بالضرورة مساهماً رئيسياً في منع هذه المضاربات. وبين أن القرار جيد خاصة مع حدوث نقلة كبيرة في حجم التداولات وارتفاع قيمة التداول، مشيراً إلى أن الهيئة ربما تتراجع عن الاستمرار في هذا القرار حال تجزئة الاسهم بالمستقبل. وأوضح أن جميع القرارات التي تصدرها هيئة السوق المالية منذ إنشائها تعتبر قرارات ضمن لائحة لها قابلية التعديل حسب مجريات السوق والأحداث وليس بالضرورة أن تحتاج إلى قرار رسمي حكومي من مجلس الوزراء. واستبعد الجوهر أن يكون للقرار تأثيرات غير محمودة سواء على المدى القصير أو البعيد، مشدداً على أن السيولة المالية الموجودة في السوق عالية جداً وأن التغير سواء بالريال أو الريالين لن يؤثر إطلاقاً على السوق المالية.
النعيمي :أوبك لا تحتاج الى تقليص انتاجها
فيينا -(أ.ف. ب):[الرياض]
اعتبر وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي امس الاول ان منظمة الدول المصدرة للنفط
(اوبك) لا تحتاج «أبدا» الى تقليص انتاجها خلال اجتماعها اليوم في العاصمة النمسوية.
وردا على صحافيين سألوه اذا كان يرى حاجة الى تقليص مستوى الانتاج الحالي للمنظمة، قال النعيمي «لا أرى حاجة ابدا». وحصص الانتاج محددة حاليا ب 28 مليون برميل يوميا، رغم ان الدول الاعضاء في أوبك تنتج أكثر من 29 مليون برميل يوميا.
«المخازن الكبرى» توقف استثماراً مع الدانمركيين بـ3 مليارات
[ الرياض ]
افرغت شركة المخازن الكبرى أرفف محلاتها من المنتجات الدنمركية نهائياً تمهيداً لاتلافها وعلمت «الرياض» ان حجم المنتجات الدانمركية التي تسوقها شركة المخازن الكبرى يقدر بنحو ثلاث مليارات ريال في العام. يشار إلى أن «المخازن الكبرى» من أوائل الشركات التي اعلنت مقاطعتها للمنتجات «الدانمركية» لحرص المسئولين في الشركة على الالتزام بالمبدأ الديني واستبدلت البضائع «الدانمركية» بأخرى وطنية.

اتخذت إجراءات استباقية بوقف استيراد البضائع الدنماركية
«ثلاجات المنجم»: القرار سيبقى سارياً حتى صدور موقف
دنماركي رسمي ملائم للرد على تلك الإساءات
[ الرياض ]
أكدت «ثلاجات المنجم» أن قرارها بوقف استيراد البضائع الدنماركية والذي كانت قد اتخذته في وقت مبكر احتجاجاً على ما تناولته الصحافة الدنماركية من رسومات كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، سيبقى سارياً إلى حين صدور موقف رسمي دنماركي واضح يرد على تلك التجاوزات التي تحث على العنصرية والكراهية للإسلام والمسلمين. وكانت «ثلاجات المنجم» إحدى أكبر شركات استيراد المواد الغذائية في السعودية قد اتخذت ومنذ صدور الرسومات الكاريكاتيرية التي تعرّضت لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، قراراً حاسماً يقضي بوقف استيراد البضائع الدنماركية، بل وطالبت مصدري المنتجات والبضائع الدنماركية إلى ضرورة الضغط على حكومتهم للاعتذار رسمياً عن تلك الإساءات المتعمدة والتي لا يمكن قبولها تحت أي ذريعة أو مسمى، واتخاذ إجراءات حاسمة تجاه كل من يحاول النيل من شخص رسول الله عليه السلام. وفي تصريح صحفي أكد الأستاذ صالح المنجم نائب المدير العام أن حجم البضائع الدنماركية يقل عن نسبة 10٪ من حجم تجارة الشركة وأن قرار الشركة بوقف استيراد أو التعامل مع الشركات الدنماركية سيستمر إلى حين صدور رد ملائم من قبل الدنمارك على تلك التجاوزات غير المسبوقة. وقال المنجم إن شركة «أرلا» وهي من أكبر مصدري البضائع الدنماركية تبذل جهوداً مكثفة للضغط على الجهات المعنية في الدنمارك لاتخاذ ما هو لازم تجاه الصحف التي تناولت الرسومات الجارحة لشخص النبي محمد، والتي لا تنسجم إطلاقاً مع مبادئ حرية التعبير والفكر والتي تنص أساساً على احترام معتقدات الآخرين وعدم المسّ أو التجريح بها.
السوق تشهد تذبذباً قياسياً ومخاوف التصحيح تدفع المستثمرين للبيع
المؤشر يكسر حاجز 19 نقطة ويعود للانخفاض السريع
أبها: محمود مشارقة [الوطن]
تراجع مؤشر الأسهم السعودية إلى 18549 نقطة في ختام يوم حافل بالتذبذب للسوق أمس ساده اتجاه المتعاملين للبيع بغية جني الأرباح.
وخسر المؤشر 65 نقطة بتداول 83.1 مليون سهم بقيمة 42.7 مليار ريال، وذلك بتنفيذ 469 ألف صفقة ارتفعت خلالها أسهم 9 شركات مقابل انخفاض أسهم 68 شركة.
وجاء أداء المؤشر في الفترة المسائية مغايراً تماماً للصعود القوي للأسعار في فترة التداول الصباحية، حينما كسر المؤشر حاجز 19 ألف نقطة ثم عاد بعدها للتراجع إلى 18252 نقطة قبل أن يغلق على مستوياته المذكورة أعلاه. وعزا مستثمرون تقلب أداء السوق إلى تسرع بعض المتعاملين بالبيع خوفاً من حدوث انهيار للأسعار في حركة تصحيحية ووصفوا هذه المخاوف بغير المبررة خصوصاً مع وجود شركات مساهمة قيادية حققت أرباحاً قياسية للعام الماضي 2005، لكنهم توقعوا بقاء حالة التذبذب قائمة لحين اتضاح الرؤية بالنسبة لاتجاهات المضاربة في السوق.
وحد ارتفاع سهم الاتصالات السعودية بنسبة 5.6 % من اننزلاق مؤشر للأسعار حيث تفاعل المستثمرون مع إعلان الشركة عن أرباح قياسية فاقت 12 مليار ريال وكذلك ومنح سهم مجاني لزيادة رأس المال.
وباستثناء قطاع الاتصالات المرتفع 4.4% سجلت بقية قطاعات السوق انخفاضات متفاوتة كان أبرزها في قطاع الزراعة المتراجع 7.2% لجني الأرباح، تلاه قطاع الخدمات المنخفض 2.7% ثم الصناعة 1.39% والأسمنت 1.06% والبنوك 0.69% كما تراجع قطاعا الكهرباء والتأمين 0.68% و0.67% على التوالي. وبرز سهم الباحة بصعوده بالنسبة القصوى، فيما سجل سهم المواشي المكيرش المرتفع 6.6% أعلى كمية أسهم بلغت 15.9 مليون سهم.
470 ألف خليجي ساهموا في اكتتاب الريان القطري
الدوحة: عدنان الغزال [الوطن]
اختتم يوم أمس في العاصمة القطرية الدوحة اكتتاب بنك الريان والذي امتد لمدة أسبوعين، وذكرت مصادر مقربة من البنك أن عدد المكتتبين الخليجيين تجاوز 470 ألف مكتتب حتى اليوم الأخير وهو ما يعني تجاوز حصة الفرد الواحد من أسهم الاكتتاب 100 سهم.وقال مدير بنك قطر الوطني محمد علي الخليفي مدير الاكتتاب لـ"الوطن" عن ضياع 25 جوازاً خليجياً تم فقدانها طوال فترة الاكتتاب أعلن أصحابها عنها كما أعلن الخليفي عن العثور على محفظة نقود موجود بداخلها مبلغ مالي يبلغ 100 ألف ريال.ومن المفارقات أيضاً تسجيل اكتتاب امرأة خليجية بلغت من العمر 113 عاماً وتطرق الخليفي لاستبعاد العديد من طلبات الاكتتاب وذلك لعدم استيفائها الشروط المطلوبة، موضحاً أنه كان هناك 500 موظف يقومون بإنهاء إجراءات أكثر من 25 ألف مكتتب يومياً.من جهته بين مدير عام العمليات والتكنولوجيا في بنك قطر الإسلامي علي الكواري أن عملية رد الفائض للخليجيين ستبدأ من يوم 21محرم القادم فيما سيتم رد الفائض للمواطنين القطريين ابتداءً من يوم 14 محرم المقبل.
وسط توقعات بتخصيص اقل من سهم للمكتتب
اغلاق الاكتتاب في شركة (الدريس) اليوم
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
يغلق اليوم الاثنين باب الاكتتاب في شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات وسط خيبة امل كبيرة بتواضع عدد الاسهم المتوقع تخصيصها للمكتتب الواحد, خصوصاً وان عدد المكتتبين تجاوز المليون مكتتب قبل اغلاق باب الاكتتاب بيومين تقريباً, حيث غطى المكتتبون اكثر من 8 مرات بقيمة تتجاوز 1,7 مليار ريال. وقالت مصادر مصرفية بالمنطقة الشرقية, ان الاقبال على الشركة بدأ في التراجع بشكل مستمر بعد اليوم الثاني من فتح باب الاكتتاب في الشركة, لا سيما في ظل انخفاض المؤشرات بحصول المكتتب على اكثر من سهم واحد, الامر الذي دفع الكثير للعزوف عن الاكتتاب في الشركة. واضافت ان تحديد اربعة بنوك محلية لاستقبال المكتتبين, لم يشكل عائقاً أمام تواضع عدد الاسهم المخصصة, لا سيما وان عدد الاسهم المطروحة يعتبر قليلا جداً بالقياس الى الاقبال على الاكتتاب في السوق المحلية, حيث يبلغ عدد الاسهم المطروحة 1,2 مليون سهم بواقع 185 ريالاً للسهم الواحد, وهو ما يمثل 30% من اجمالي اسهم الشركة. وأوضحت المصادر, أن ظاهرة الطوابير الطويلة التي سيطرت على صالات البنوك المحلية ابان طرح اسهم شركة (ينساب) سرعان ما تلاشت بعد اليومين الاول والثاني حيث اصابت التقارير التي يصدرها البنك المسؤول عن ادارة الاكتتاب في الشركة.. المكتتبين بنوع من خيبة الامل.. خصوصاً وان عدد الاسهم المطروح يعتبر قليلا جداً, مما يدفع الكثيرين (للزهد) في الاكتتاب في الشركة. وقال محمد الزاهر (مستثمر) ان تجربة شركة الدريس تتطلب دراسة مستفيضة من قبل هيئة السوق المالية, بهدف استخلاص النتائج من وراء طرح مثل هذه الاسهم القليلة, لا سيما في ظل ارتفاع السيولة لدى المواطنين في الوقت الراهن, الامر الذي يتجلى في محاولة الكثيرين الاتجاه نحو الاسواق الخليجية الاخرى, ولعل تجربة بنك الريان الاسلامي دليل على ضيق القنوات الاستثمارية في الاسواق المحلية القادرة على امتصاص السيولة الكبيرة لدى المواطنين. وطالب هيئة السوق المالية بمحاولة ايجاد مخارج لتجاوز مثل هذه التجربة غير المشجعة, من خلال وضع اطر وضوابط بشأن الاسهم التي تسعى الشركات لطرحها في الاشهر الماضية, بحيث تأخذ في اعتبارها المعطيات على الارض.
ضيق السوق والاجراءات المعقدة وراء ضخ الاموال في الاسهم والعقار
محمد العبدالله (الدمام)[عكاظ]
ارجع خبيران اقتصاديان توجه رؤوس الاموال الضخمة العائدة من الخارج خلال السنوات الماضية الى سوق الاسهم والعقار الى مجموعة مسببات, ذات علاقة بالانظمة المطبقة في المملكة, اذ تشكل العوائق والبيروقراطية المتفشية في بعض الدوائر الحكومية عاملاً اساسياً في اختيار الطريقة الاسهل والاسرع لاستثمار الاموال, مشيرين الى ان الارباح الكبيرة التي يحققها القطاعان بالمقارنة مع الانشطة الاقتصادية الاخرى تمثل احد العوامل الدافعة للاستثمار في هذين المجالين.
وقال خالد العبدالكريم عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية: ان تمركز رؤوس الاموال المستثمرة في القطاعات غير المنتجة يمثل ردة فعل طبيعية للاجراءات المعقدة التي تطبقها بعض الدوائر الرسمية في سبيل انهاء المعاملات الرسمية لاصدار التراخيص للشركات, وبالتالي فإن المستثمرين يفضلون انتهاج طرق اكثر سهولة في سبيل استثمار الاموال بالطريقة المثلى. ورأى ان التوجه للاستثمار في سوق الاسهم من الظواهر الصحية للاقتصاد الوطني. وقال د. عبدالله آل ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان سهولة الاجراءات تعتبر احد المحفزات لدخول الكثير من الاستثمارات في الامارات في الوقت الراهن, وبالتالي الاستحواذ على نصيب الاسد من الاستثمارات المتجهة لمنطقة الخليج العربي, مشيراً الى ان عملية ازالة العوائق تتطلب قراراً سياسياً بالدرجة الاولى, اذ بدون قرار سياسي فإن كافة الانظمة لن تجد طريقها للتنفيذ على نطاق واسع.
السعوديون يستثمرون 225 مليار دولار في أوروبا
حزام العتيبي (الرياض)[عكاظ]
اكدت مصادر ان السعوديين يستثمرون اكثر من 225 مليار دولار في مختلف الدول الاوروبية, من اصل 750 مليار دولار استثمارات سعودية خارجية في مختلف بقاع العالم, حيث تتركز معظم استثماراتهم هناك في قطاعات التقنية والاتصالات, والعقار, والنقل, وتجارة البورصة والاسهم بالاضافة الى بعض القطاعات الاخرى. وفي هذا الاطار افتتحت احدى الشركات التقنية السعودية مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن فرعا لها هناك لتنسيق عملياتها وليكون صلة الوصل بين الاسواق الاوروبية والاسواق السعودية. الى ذلك اوضح محمد عبدالله عشميل رئيس مجلس ادارة الشركة ان هذا التطور المهم جاء نتيجة ابحاث ودراسات تسويقية اجرتها شركته على مرور السنوات الماضية, مؤكدا انها تعمل على تطوير التقنية, ومن ثم تبيعها في الداخل وتصدرها للخارج. واكد عشميل ان الفرع الجديد, الذي يعتبر نقطة ارتكاز لتوزيع منتجات الشركة الأم في الاسواق الاوروبية, سيساهم ايضا في تنسيق عمليات واتصالات المجموعة مع الخارج من خلال توثيق العلاقات مع البنوك الاوروبية, وشركات التأمين التجارية الاوروبية, الى جانب المساهمة في استثمار فوائد نظام التجارة العالمية ومبدأ السوق المفتوح بالاضافة الى فتح الباب أمام (عجائب التقنية) للمشاركة في معارض التكنولوجيا الاوروبية.

اللــــــــــــــه معاك و يحفظك ويرعاك يا خادم الحرمين


شكـــــــــــــــــــــراً للـ الرياض ـــ الوطن ـــ عكاظ
المغامر غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-01-2006, 03:22 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
وشكرا لك اخوي المغامر


الله يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19