عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-02-2006, 03:50 AM   #11
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road

أهـلا بك أخي صخر وأرجو ان لا تتضايق من ردودي الثقيلة أحيانا .. فان كنتَ على صواب فمن الله ومنك نستفيد

وان كنت أنا على صواب فمن الله ومن بعضنا نستفيد ..


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر

اولا انا لا افتي ... ولكن هو اجتهاد شخصي ... وهل مناقشة امور الدين والبحث فيها محرمه ؟؟؟
لم نقل انك افتيت بل وضحت في ردي الأول أنك (..معتمدا على تفسيرك الشخصي..)

ومن الذي صرح بحرمة المناقشة أو البحث ؟ !

لكن ما رأيك بمن يناقش أو يبحث مثلا عن عدد الصلوات لماذا لم تكن صلاتان باليوم ؟! أو بمن يبحث عن

ويناقش عن شرط الولي لعقد نكاح المرأة ويجتهد في ذلك؟!

قد تقول انها مناقشة غير عقلانية ! ، كيف يناقش ويبحث ويجتهد في أصول "ثابتة" بالقران والسنة أقرها

وشرعها لنا الله عزوجل وأمرنا باتباعها ..

اذاً "الثوابت " (الأحكام الشرعية الثابتة بالكتاب والسنة) لامجال للاجتهاد بها .. ومحل الاجتهاد يكون في كل مالم

يردفيه دليل قاطع من نص صحيح او اجماع صريح ..والاجتهاد لايصدر من أي أحد فقد بين الشاطبي رحمه الله

انواع الاجتهاد في الشريعة ذكر أنها نوعان : اجتهاد معتبر واجتهاد غير معتبر (ولولا خشية الملل من

الاطالة لأرودت كلامه)

وعقيدة الولاء والبراء ثبتت بالقران والسنة والاجماع(ان أردتها سأكتبها لك) .. فهل فيها محل للاجتهاد ؟!!



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر
فقط ناخذ الفتواى وبدون قراءه او بحث ؟؟؟ وماهي الامور التي يجب ان نتناقش ونتحاور فيه ... المباريات ... والفن ؟؟

يقول الله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) ...الله سبحانه وتعالى لم يطلق سؤال اهل العلم .. ولكن حدده بالامور التي لا نعلمها ... وهذا دليل على أن نبحث ونتعلم ...

وهل الاسلام امرنا بأن نعطل عقولنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
كاني فهمت من كلامك أننا فقط علينا اتباع الفتاوى دون النظر فيها ؟!!

اولا لاتؤخذ الفتاوى ممن هب ودب وانما من ( العلماء ) (الثقات )ممن شهد لهم بذلك ..ثانيا ان كنت طالب علم وباحث

فيه فاذهب وابحث وناقش العالم اذا لم يطمئن قلبك للأدلة التي استشهد بها ولاعيب في ذلك وانما يدل على حرصك

ونباهتك !! .


اما الأمور التي تود ان نتناقش فيها فناقش في أي مجالات الحياة(النافعة) عدا ثوابت دينك ومعتقداته التي

رسمها لنا القران والسنة ... وان راودك شك وعدم يقين في احد من هذة الثوابت فسئل أي عالم ثقة

ليطمئن قلبك ويقر ..






اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر
دليلي هو :
اقراء هذه الايه في سورة النساء (( ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ))

ما أعتقد احد لو سالته تحب الشيطان راح يقول نعم وأعتقد حتى بعض الكفار ما يحب الشيطان .... ولكنهم اتبعوا الشيطان لأنه زين لهم الاعمال التي نهى الله عنها
...

ووضحت كلام بالامثله

عذرا أخي صخر أين الشاهد في هذا الدليل على الولاء والبراء ؟ ! هو تحذير من الله تعالى لعباده على عدم اتباع

الشيطان وبيان الخسران من متابعته ؟! مادخل اتباع الكفار من عدمه هنا ؟!


وهل هذا هو دليلك الوحيد على معنى الولاء والبراء ؟!!


__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 08-02-2006 الساعة 03:56 AM.
شعرة معاوية غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-02-2006, 05:50 PM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ : الشهر ستاني

الاخ : شعرة معاوية

اعتذر منكم لاني راح اجمع الرد عليكم برد واحد (( لان فكركم واحد ))

كما قراءتما لعلماء .. فانا كذالك قراءت لعلماء ... ولكن ربما اختلفنا بانكم لا تقراءون الا من مصدر واحد وما خالفه لا يجب الالتفات اليه (( واعتقد انكم فهمتوا ما اقصد )) .. وهناء اعتقد انكم تؤمنون بنعدام الخطأ عن بعض العلماء ... وان كلامهم منزه عن الخطأ ... لن استطرد بهذا المعنى كثيرا .. وسارجع إلى محور الحديث

من الايات التي استدل بها العلماء على بغض الكفار

قال سبحانه : { لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة }آل عمران



وقال سبحانه :{ ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطاناً مبيناً }النساء


قال تعالى{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذو االيهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ، ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } المائدة


ويقول جل وعلا: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون} التوبة


قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق }الممتحنة



قال تعالى { قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله ، كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده } الممتحنة


الايات الاربع الاولى : يأمرنا الله سبحانه وتعالى بأن لا نتخذ الكافرين أولياء ... هل الله سبحانه وتعالى هنا يامرنا ببغض الكفار وكرههم وعدم محبتهم ام يامرنا بعدم اتباعهم ... ما يتضح لي ان الله سبحانه وتعالى يامرنا بعدم اتباعهم ... واقراء الايه الرابعه {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون} هل الله هنا يامرنا بأن نبغض اباءنا واخواننا اذا لم يؤمنوا ولم يقاتلوننا ... ام يامرنا هنا بعد اتباعهم ...

الايتين الاخيرتين : دليلين صريحين بعدم مؤدة الكفار وبغضهم ... ولكن متى يكون ذالك في حالة اظهار العدى ومقاتلت المسلمين ... فالايتين نزلت في الصحابي (( حاطب بن أبي بلتعة )) كما دلت عليه كتب التفاسير .. ففي حالت قتال الكفار لنا يجب ابغاضهم حتى لو كانوا من قومنا او عشيرتنا ... كما فعل ابراهيم عليه السلام مع قومه عندم بدا العدى بينهم ... وكلا الايتين في سورة الممتحنة الاولى في الايه رقم ( 1 ) والثانيه في الاية رقم ( 4 )

لكن ما هو موقفنا تجاه الكفر في حالة عدم القتال واظهار العدى .. يقول الله تعالى { لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }

فالله لم ينهنا عن الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا أن نبرهم .... هنا اسال اليس المحبه من البر ... فالله سبحانه وتعالى يامرنا ان نبر بوالدينا ... اليس يتطلب برهم محبتهم

هذه الايه رقم ( 8 ) من سورة الممتحنة ... انظر إلى ترابط الايات ما اعظمها واعظم ا الله سبحانه وتعالى واعظم هذا الدين

اليس تسلسل هذه الايات .. توضح بان الله امرنا بان نبغض الكفار ونعاديهم عندم يظهروا العدى لنا ويقاتلونا .. وفي حالة عدم قتالهم لنا وعدم اخرجهم لنا ... ليس مطلوب منا بغضهم وعداوتهم ... والا كيف يطلب الله سبحانه وتعالى ببغض الكفار وعداوتهم .. وفي ايه اخرى يوضح لنا انه سبحانه لم ينهنا عن الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا ان نبرهم ... الا ان هناك حالتين تجاه موقفنا من الكفار .. في حالة حربهم لنا وقتالهم لنا .. بغضهم .. وفي حالت عدم قتالهم لنا وعدم اظهار العدى لنا ... لا يتطلب الامر بغضهم


ما احب ان اصل اليه وهو الخلاصه (( لا يجوز اتباع الكفار سوء قاتلنا او لم يقاتلنا حتى ولو كانوا اباءنا او اخواننا ... ويجب اتباع المؤمنين حتى لو لم يكونوا من قومي ولا من قبيلتي ولا من اهلي ... ويجب بغض الكافر في حالة اظهار العدى للمسلمين وقتالهم للمسلمين ... ام في حالت عدم اظهار العدى للمسلمين وعدم قتالهم للمسلمين ... فلا يتطلب الامر بغضهم ))
هل هناك اخواني الكرام اعتراض على ما في القوسين في الخلاصه ...

هذه ادلتي وهاتوا ادلتكم لعلني استفيد منكم

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++++++++++++++++


اخي العزيز شعر معاوية : انا كتبت هذا الموضوع حتى اوضح بان معنى كلمة ( أوليا ) تدل على الاتباع .. وليس المحبة ... لذالك سقت لك هذا الدليل


اخي العزيز شهر ستاني :

تقول ((صخر .. طلبت منك قراءة هذا الكتاب ، لأنه يتحدث عن شخصية (صخر) بكل وضوح .. وهو ليس كما ظننت من أنه يتحدث عن الولاء والبراء .. ))

الامر كما ظننته ... لكن تاكد اخي باني لست ممن ذكرهم الشيخ .. ولست مجادلا ولا متبع للهوى ... وبقد ما هو علم تفضل الله به علي ... ولست ممن يكتم العلم ...

الامر الاخر : اتمنى ان لا تشغل بالك كثيرا بشخصيتي .. واجعلنا نتناقش في صلب الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2006, 06:59 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
صخر :

أجدني مبغضا العودة لهذا الموضوع بعدما أُشبع بحثا وجدالا وعراكا مع " الفرزدق " وإلا هل انتهت قضايانا عند البحث هل تجوز محبة الكافر ؟! الكافر الذي استباح أرضنا واغتصب عرضنا وكفر بربنا !!! ألم تجد إلا هذه المسألة لتفيد إخوانك بها !!!! كثيرة تلك المسائل التي نحتاج إليها ولم تتطرق لها .

ثم اترك عنك هذه المسائل التي ترى أنت أن فيها خلافا !! لماذا تختارها ؟؟ هل هو من اتباع المتشابه وسلوك سبيل من بقلبه مرض !!؟؟ وأرجو ألا أكون وإياك منهم .

* ياأخي : نحن أغنياء بعلمائنا وأعزاء بثوابتنا ، والكافر يبقى نبغضه نبغضه نبغضه حتى ولو لم نر منه مانكره فكيف لو رأينا !

عموما : أنا على استعداد للمناقشة ( ولاتقل المسألة خلافية ، أنا وإياك نبحث عن الحق) فتفضل :

الولاء لغة:

قال ابن فارس: "الواو واللام والياء: أصل صحيح يدل على قرب... من ذلك الولي: القريب... والولاء: الموالون، يقال: هؤلاء ولاء فلان"، ثم قال: "والباب كلّه راجع إلى القرب"

وقال الخليل بن أحمد: "الولاء: مصدر الموْلى... والوالي: المعتق والحليف والولي... والموالاة: اتخاذ المولى"

وقال الراغب:

"الولاء والتوالي: أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاً ليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومن حيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد. والوَلاية: النصرة، والوِلاية: تولي الأمر، وقيل: الوِلاية والوَلاية نحو: الدِّلالة والدَّلالة"

وقال ابن منظور:

"قال ابن الأعرابي: الموالاة أن يتشاجر اثنان فيدخل ثالث بينهما للصلح ويكون له في أحدهما هوىً فيواليه أو يحابيه. ووالى فلان فلاناً إذا أحبه... وقد تكرر ذكر (المولى) في الحديث، قال: وهو اسم يقع على جماعة كثيرة فهو: الرب والمالك والسيد والمنعِم والمعتِق والناصر والمحب والتابع والجار وابن العم والحليف والعقيد والصهر والعبد والمعتَق والمنعَم عليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء، فالوَلاية بالفتح في النسب والنصرة والعتق، والوِلاية بالكسر في الإمارة، والولاء في العتق، والموالاة من والى القوم، وقال: والولي: الصديق والنصير، ابن الأعرابي: الولي: المحب...

والموالاة: ضدّ المعاداة، والولي: ضدّ العدو.

وتولاه: اتخذه ولياً، وإنه لبيِّن الوِلاة والولية والتولي والولاء والوِلاية والوَلاية.

والولي: القرب والدنو..."

قال شيخ الإسلام:

"أصل الموالاة هي المحبة، كما أنّ أصل المعاداة البغض، فإن التّحابّ يوجب التقارب والاتفاق، والتباغض يوجب التباعد والاختلاف، وقد قيل: المولى من الولي: وهو القرب، وهو يلي هذا، أي: هو يقرب منه.


وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن:

"أصل الموالاة الحب، وأصل المعاداة: البغض، وينشأ عنهما من أعمال القلوب والجوارح ما يدخل في حقيقة الموالاة والمعاداة، كالنصرة، والأنس، والمعاونة، وكالجهاد، والهجرة، ونحو ذلك من الأعمال. والوليّ ضدّ العدو"
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المتفائل; بتاريخ 08-02-2006 الساعة 07:02 PM.
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2006, 10:32 PM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
انت تقول
((ثم اترك عنك هذه المسائل التي ترى أنت أن فيها خلافا !! لماذا تختارها ؟؟ هل هو من اتباع المتشابه وسلوك سبيل من بقلبه مرض !!؟؟ وأرجو ألا أكون وإياك منهم .))

انا طرحتها اخي لان من واجبي ايضاح الحق ... ولاني ارى عدم اظهار الحق في هذه المساله ربما اعاق الدعوه إلى هذا الدين العظيم


انت تقول
((* ياأخي : نحن أغنياء بعلمائنا وأعزاء بثوابتنا ، والكافر يبقى نبغضه نبغضه نبغضه حتى ولو لم نر منه مانكره فكيف لو رأينا !))


علمائنا لهم قدرهم وفضلهم وهم مرجعنا بعد كتاب الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة واتم التسليم .. ولكن هل ننزههم عن الخطأ ... وغيرهم من العلماء هدفهم فقط اظلالنا عن الحق ؟؟؟

اما بالنسبه لقولك نبغض الكافر حتى لو لم نرا منه منكر ... اذكر لي دليلك


انت تقول

((عموما : أنا على استعداد للمناقشة ( ولاتقل المسألة خلافية ، أنا وإياك نبحث عن الحق) فتفضل :))

اخي انا كتبت الادله ورديت عليها ... بامكانك الاطلاع عليها ... وتوضيح ما انا عليه من حطأ


انت تقول


((قال شيخ الإسلام:

"أصل الموالاة هي المحبة، كما أنّ أصل المعاداة البغض، فإن التّحابّ يوجب التقارب والاتفاق، والتباغض يوجب التباعد والاختلاف، وقد قيل: المولى من الولي: وهو القرب، وهو يلي هذا، أي: هو يقرب منه.




وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن:

"أصل الموالاة الحب، وأصل المعاداة: البغض، وينشأ عنهما من أعمال القلوب والجوارح ما يدخل في حقيقة الموالاة والمعاداة، كالنصرة، والأنس، والمعاونة، وكالجهاد، والهجرة، ونحو ذلك من الأعمال. والوليّ ضدّ العدو"[/QUOTE] ))


هل نجزم بصحت تعريف شيخ الاسلام ... والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن ... بدون دليل واضح من القران الكريم والسنه النبويه ... وانهما منزهين عن الخطأ .... اذكر لي ادلتك كما انا ذكرت لك ادلتي


اتمنى لك التوفيق في الدنيا والاخره
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2006, 10:41 PM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
لأخ صخر : المتفائل وغيره ينقلون لك كلام أهل العلم الراسخين ، وأنت تهذي بكلام من عند نفسك وتقول :أنا أستدل بأدلة من القرآن والسنة !!!!!!!!!!!!

من أنت أمام ابن تيمية حتى تقول مانصه (( هل نجزم بصحت تعريف شيخ الاسلام ... والشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن ... بدون دليل واضح من القران الكريم والسنه النبويه ... وانهما منزهين عن الخطأ))

* عجبي !!!! أنت تشكك في كلام شيخ الإسلام !!!! من أنت : الإمام مالك !!!!

أنت تكتب بمعرّف مجهول وأنت مجهول الحال والمآل ومشايخنا معروفون ، هل تريد ترك كلامهم لكلام معاااااليك !!!

قليل من التعقل والهدوء ومعرفة القدر !!

*** توقيعك يقول : أعز ماتملكه عقلك .... والصحيح : أعز مانملكه ديننا ........ ( انتبه ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 08-02-2006, 10:57 PM   #16
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
اخي الحبيب صخر

" لكم دينكم ولي دين " تعكس في مفهومها عمق الولاء والبراء

وتقتضى محبة المسلم للمسلم لاجل دينة وليس لاي شئ آخر سواء الحسب او النسب ا و المال وا لجاه او الموطن

وتشمل الولاء لله ولرسولة والبراءة من المشركين ومن شايعهم في افعالهم

الاسلام لا ينكر على الشخص الكافر كونة انسان وقد كرمة الله بخلقة بيدة ......... ولكن نعت المشركين بوصف انهم انجاس .................. فلا يقربوا البيت الحرام


الرسول علية الصلاة وا لسلام قدوتنا وحبيبا ويتضى ذلك اتباعة في اقوالة وا فعالة ......... فقد قدم افقر واكثر المسلمين فقرا ودنوا منزلة على اكثر ملوك الارض في الكفار ..............

وقد تعامل الرسول علية الصلاة و السلام مع الكفار سواء اكانو مشركين او نصاري او يهود ولم يحبهم في قلبة ولكن هو روح الاسلام الذى يجري في دمة ......... فهو مكلف في نشر الدين الحق ........

كون الكافر كافرا فهذا لا يقتضى عدم الكلام معة او التعامل معة ...........بل لا بدا من ذلك وإلا كيف سوف نسعى لنشر الاسلام ............ ولكن هذه العلاقة تكون بحدود ان لا تتعدي على الاسلام بشئ سواء اكان صغيرا او كبيرا

. دم المسلم حرام .................... وهذه العبارة لها معاني كبيرة لوم يقل دم الانسان حرام


.الف شكر لهذا الموضوع الحساس


ولعل في توقيعي بعض من الولاء والبراء

.
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 12:20 AM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
صخر

*أصدقك القول : لقد حزنت لما قرأت ردك الأخير ، حزنت لك كيف تقول هذا الكلام الذي كفاني (الحبّوب) ببيان خطأك فيه فلا داعي للتكرار ، لكني حزنت : كيف تبلغ (الأنا) بالواحد حدا يخطّيء فيه مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وهو غير معصوم عن الخطأ لكن في الوقت نفسه : أين أنا وأنت وأين هو !!!


* قولك : " انا طرحتها اخي لان من واجبي ايضاح الحق ... ولاني ارى عدم اظهار الحق في هذه المساله ربما اعاق الدعوه إلى هذا الدين العظيم"

فأقول : ياأخي المسألة بينها أهل العلم فلسنا في حاجة بيانك ، وهل تعتقد أنهم أخطؤا الحق وأعاقوا الدعوة ، وكنت أنت لها أهلا ! الدعوة قائمة وسائرة قبلك والدين منشور ومنصور والكفار يدخلون فيه والدعاة يدعون إليه بدون محبة ولاولاء .


* وقولك : "علمائنا لهم قدرهم وفضلهم وهم مرجعنا بعد كتاب الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة واتم التسليم .. ولكن هل ننزههم عن الخطأ ... وغيرهم من العلماء هدفهم فقط اظلالنا عن الحق ؟؟؟))

فأقول : صدقت في الأولى ، ولانعصمهم من الخطأ لكنهم أقرب إلى الصواب من المتعالمين !
وأما غيرهم من العلماء الذين ذكرتهم : فلم أر في موضوعك إلا رأيك فقط لارأي علماء !

* وقولك : "اما بالنسبه لقولك نبغض الكافر حتى لو لم نرا منه منكر ... اذكر لي دليلك "

فأقول : قد كفيتني أنت ذكر الأدلة على بغض الكفار " ومن يتولهم منكم فإنه منهم " وسبق تعريف الولاية وأقوال الراسخين فيها . " لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة " والمودة هي : المحبة . وهذا يكفي لمن أراد الحق .


*استدلالك بآية " ولآمرنهم .. "

فأقول : الرد عليه سهل كما قال أهل العلم : من تبع الشيطان وأطاعه فلم يطعه لمحبته للشيطان ولكن لموافقة المعصية لهواه ولحبه للعصيان ، فالاستدلال بهذه الآية هنا منتقض بهذا !

* وقولك : اتباع وعدم اتباع :

فأقول : هما نتاج للمحبة والبغض، فاتباع الكافر قاده المحبة :إذا المحبة حرام لأنها تقود إلى الاتباع ، وعدم اتباعه قاده البغض : إذا البغض للكافر واجب تثمر عدم الاتباع .( هذا كلام أصولي ،أرجو أن يكون واضحا )


** وختاما : اترك هذه المسائل كمحبة الكافر وحجاب المرأة ونحوها والتي إذا ذُكر صخر ذُت هذه الأمور المتشابهة التي كان للراسخين من علمائنا القول الفصل فيها . هذه نصيحة أرجو لك نفعها وإلا دُم كما أنت .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 01:17 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ الحبوب : لا الزمك بان تتبع ما اقوله .... بصراحه اخي لا اجد ما انقشك عليه

شكرك على نصيحتك بخصوص التوقيع .. ولكن ديني هو حياتي كلها


الاخ لزام : ما كتبته جميل ... ولكن انت تقول (( وقد تعامل الرسول علية الصلاة و السلام مع الكفار سواء اكانو مشركين او نصاري او يهود ولم يحبهم في قلبة ))

هل افهم من كلامك اخي العزيز بان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحب عمه ابو طالب ؟

وهل يجب علينا كما يقول اخي المتفائل ان نبغض ابو طالب ؟

هل يجب علينا ان نبغض الكافر الذي لم يسمع شي عن الاسلام ولم تصل اليه الرساله ؟


اخي المتفائل : هنا يتوقف النقاش بيننا .. لاني اراك لن تغير رايك ... وان مسالة الاجتهاد يجب ان تتوقف

شكرا لك اخي على النصيحه



اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه ... وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 01:29 AM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الأخ صخر :

تقول : ( وهل يجب علينا كما يقول اخي المتفائل ان نبغض ابو طالب ؟)

وأقول : ومالنا لانبغضه وقد كفر بالله ورسوله كما نبغض أبا لهب ؟ أمّا رسولنا صلى الله عليه وسلم فربما أحبه محبة طبيعيه

كمحبة الولد لوالده وهذه خاصة لمن انطبقت عليه الحالة الخاصة فقط لاعلى سبيل العموم ، أما المحبة التي تعني النصرة

والموالاة فحاشاه صلى الله عليه وسلم .

وتقول : ( هل يجب علينا ان نبغض الكافر الذي لم يسمع شي عن الاسلام ولم تصل اليه الرساله ؟)

وأقول : نعم نبغضه مع دعوته إلى الإسلام فإن أسلم فهو أحب إلينا من حياتنا .

* من الممكن أبيع وأشتري وأتعامل وأدعو الكافر من غير محبة . هذا أمر لايستحيل .

* لتكن محبتنا لأبناء ديننا وعقيدتنا .

* لماذا لاتغير رأيك أنت نحو الحق الأبلج .

* ولماذا تتوقف عن النقاش من أول جولة !! ياأخي : المسألة محكومة بالنص لااجتهاد فيها ، رد على كلامي كما فعلت أنا .

اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه ... وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه : آمين .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 01:45 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
الأخ صخر : فعلا لاتجد ماتناقشني به لعجزك . شكرا للمتفائل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19