عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-02-2006, 07:04 PM   #31
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
* أما المحبة الجائزة فهي حالة ( استثنائية ) فطرية كمحبة الولد لوالده الكافر والزوج لزوجته الكافرة ونحوها

* لكني أعود مؤكدا على أن هذه المحبة ( استثنائية ) أما على سبيل العموم للكافرين فمحبتهم حرام وهي من

توليهم و (( من أحب قوما حُشر معهم )) .

*/*/*/ الفرزدق :هو قد أجاز المحبة ( الاستثنائية ) فقط لا العامة ، وقد أُتيت من سوء الفهم ، وغير ذلك فكلامه صحيح .
المتفائل.. لو سمحت اشرح لي وبهدوء هذه النقطة فقط.. ففهمها قد استغلق على عقليتي البسيطة..

محبة الوالد الكافر والابن الكافر استثنائية فطرية فهمناها.. لأن أبي هو أبي وابني هو ابني سواء كفروا أم آمنوا ومحبتهم فطرية ليس لي فيها حيلة..

ولكن محبة الزوجة الكافرة كيف تكون استثنائية.. مع أني اخترتها وتزوجتها وهي من الأساس كافرة وأنا عالمٌ بكفرها !!
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-02-2006, 07:19 PM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الفرزدق :
لو شرحتها هل ستذعن للحق أم أنك ستأتي بوجه آخر ، وحقيقة : النقاش ليس معك ولاأرغب فيه معك لأن حافظتي لاتزال محتفظة بألوان البذاءة والوقاحة التي صدرت منك لأخيك وأخشى أن تلوث هذا المكان بها مرة أخرى عندما (أحجرك) .

ومع ذلك : سأشرح لك هذه النقطة وتراها الأولى والأخيرة وسلّم بها كما سلّمت بالولد ووالده :

المسلم عندما يختار امرأة كتابية للزواج بها نقول له : اختيار مباح ، وفي المسلمة غُنية .

فإن أصر على الاقتران بها واختارها جازما للزواج بها وتقدم إليها وخطبها وعقد عليها ودخل بها : قلنا له : يجوز لك محبتها محبة فطرية من حين الجزم باختيارها زوجة ولاتثريب عليك ، ولكن لاتتضمن محبتك التولي والنصرة وتفضيلها على المؤمنين ، وادعها إلى الإسلام .فلاحظ أن هذه المحبة خاصة واستثنائية .
أما العموم فمحبتهم حرام .

* أرجو أن أسلوبي ناسب عقليتك فقد شرحت كما أشرح لأبنائي .

شكررررررررررررن .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المتفائل; بتاريخ 09-02-2006 الساعة 07:21 PM.
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 07:41 PM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اخي العزيز المتفائل


ارى النقاش جميلا

ولكن حتى نستمر اتمنى تجيب على هذا التساءل الذي طرحته


انت تقول (( أمّا رسولنا صلى الله عليه وسلم فربما أحبه محبة طبيعيه

كمحبة الولد لوالده وهذه خاصة لمن انطبقت عليه الحالة الخاصة فقط لاعلى سبيل العموم ))

طيب اخي العزيز حتى توضح لي ما قد يلتبس علي . ما هو تفسيرك للاية التاليه


قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون} التوبة

اخي على فهمي البسيط انت تقول لا ما نع المؤمن يحب والده الكافر او ابنه الكافر .. وهي محبه طبيعيه ... وهناء الله سبحانه وتعالى يامرنا ان لا نتخذ اباءنا واخواننا الكفار اولياء ... وانت تقول المولاه .. هي المحبه ...

بشكل محدد اشرح لي هذه الايه

شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صخــر; بتاريخ 09-02-2006 الساعة 07:48 PM.
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 08:38 PM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الأخ / صخر : لم تطبّق ماطلبته منك ، أنا بينت رأي أهل العلم الراسخين ولم أر منك ردا ولاتفنيدا !! إلا أنك تتبع الرد عليك بتساؤل !! هل معنى ذلك : تسليمك بردودي !! طريقتك هذه ليست طريقة نقاش علمي .
أما تساؤلك فقد أجبت عليه في ردي عليك الأخير : هل تقرأ الردود ؟؟!!
أم أنك تبني كلامك على خلفية لاتريد التنازل عنها .
اسمح لي إذا أن أقف ـ من غير عجز ـ .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 09:45 PM   #35
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
لقد كفاني المتفائل بنقولاته ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 10:25 PM   #36
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
الفرزدق :
لو شرحتها هل ستذعن للحق أم أنك ستأتي بوجه آخر ، وحقيقة : النقاش ليس معك ولاأرغب فيه معك لأن حافظتي لاتزال محتفظة بألوان البذاءة والوقاحة التي صدرت منك لأخيك وأخشى أن تلوث هذا المكان بها مرة أخرى عندما (أحجرك) .

ومع ذلك : سأشرح لك هذه النقطة وتراها الأولى والأخيرة وسلّم بها كما سلّمت بالولد ووالده :

المسلم عندما يختار امرأة كتابية للزواج بها نقول له : اختيار مباح ، وفي المسلمة غُنية .

فإن أصر على الاقتران بها واختارها جازما للزواج بها وتقدم إليها وخطبها وعقد عليها ودخل بها : قلنا له : يجوز لك محبتها محبة فطرية من حين الجزم باختيارها زوجة ولاتثريب عليك ، ولكن لاتتضمن محبتك التولي والنصرة وتفضيلها على المؤمنين ، وادعها إلى الإسلام .فلاحظ أن هذه المحبة خاصة واستثنائية .
أما العموم فمحبتهم حرام .

* أرجو أن أسلوبي ناسب عقليتك فقد شرحت كما أشرح لأبنائي .

شكررررررررررررن .
المتفائل.. عففففففففففون.

قلت لك بهدوء..



المتفائل ... أنا لم أحاورك وإنما أنت من أورد اسمي في رده..


تقول: قلنا له : يجوز لك محبتها محبة فطرية من حين الجزم باختيارها زوجة ..

فهل تحرم محبتها قبل أن يجزم باختيارها زوجة ؟

أم إنه يجب كرهها لكفرها قبل اختيارها زوجة ؟
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 11:00 PM   #37
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
احبتي الكرام

يبدوا ان النقاش لن يصل الى حقيقة جوهرية وهي الفائدة المرجوة من طرح الموضوع

فقد مال كل طرف لمحاولة افحام الطرف الاخر بحجتة حتى وان كان في اعتقادي يميل ويرى صواب الطرف الاخر

احبتي الكرام

عندما يتكم الشخص فالهدف الاول وا لاخير هو الوصول للصواب وليس تصفية حسابات ... فالمسالة تحتاج الى هدوء وسلامة في الاسلوب وفي الكلام

خواني

هل ننتظر ان يقول احدنا نعم انا اخطاءت واصاب فلان ..................... نعم هذا هو المطلوب في النهاية وهو احد اهم اركان الحوار الناجح

ارجوا من الاخوان ان لا يخرجوا عن صلب الموضوع وهو " الولاء و البراء " ما المقصود بة ...

.
اخي الكريم صخر

ابو طالب انسان واذا احترمناه فهوا لكونة انسان ............ ولكن بعد ما عرفنا ميزان ودرجة الاحترام التي وضعها له الله سبحانة وتعالي واخبر نبية بها ......... فقد لزمنا الاتباع وتطويع القلوب بهذا .. وهو عدم موالاتهم وانكار افعالهم ومحاولة هدايتهم للحق ............ ولكن بدون ميل في القلب اليهم ... وهذا لا لشئ إلا لان الاسلام يامر بهذا .............. وهو ما يجب على المسلم ان يفعلة ......... والله اعلم

.
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 11:06 PM   #38
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
لازلت ياصخر تكابر ! أسأل الله أن يذيبك بالحق .
الفرزدق : عليك أسئلة تجنن !! ياخوي حب الكفار لما تقول : بسسسسسسسسسسس .
المتفائل : مرة أخرى شكرا لك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 11:37 PM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
كان الإمام أحمد - رحمه الله - إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه ، فقيل له ذلك فقال - رحمه الله - : (( لا أستطيع أن أنظر إلى من افترى على الله وكذب عليه )) .


رحمك الله ياإمام !!! تعال وانظر إلى من يقول لنا : لابأس بمحبة الكافر ، وابن تيمية قد أخطأ في كلامه !!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-02-2006, 11:50 PM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
قال الله تعالى:

(هاأنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل

موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور، إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم

كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيط) [آل عمران 119- 120].

قال القرطبي رحمه الله: "والمعنى في الآية: أن من كانت هذه صفته من شدة العداوة والحقد والفرح بنزول الشدائد على المؤمنين

لم يكن أهلاً لأن يتخذ بطانة، لاسيما في هذا الأمر الجسيم من الجهاد الذي هو ملاك الدنيا والآخرة" (تفسير القرطبي ج4 ص181

- 183).
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19