عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-02-2006, 11:53 PM   #41
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
قال ابن تيمية رحمه الله :

"والمؤمن عليه أن يعادى فى الله، ويوالى فى الله، فإن كان هناك مؤمن فعليه أن يواليه، وإن ظلمه، فان الظلم لا

يقطع الموالاة الإيمانية، قال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على

الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله يحب

المقسطين، إنما المؤمنون أخوة..)، فجعلهم أخوة مع وجود القتال والبغى والأمر بالاصلاح بينهم.

فليتدبر المؤمن الفرق بين هذين النوعين، فما أكثر ما يلتبس أحدهما بالآخر، وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وان

ظلمك واعتدى عليك، والكافر تجب معاداته وان أعطاك وأحسن اليك،


فان الله سبحانه بعث الرسل وأنزل الكتب

ليكون الدين كله لله، فيكون الحب لأوليائه والبغض لأعدائه، والإكرام لأوليائه والاهانة لأعدائه، والثواب لأوليائه

والعقاب لأعدائه.

واذا اجتمع فى الرجل الواحد خير وشر وفجور وطاعة ومعصية وسنة وبدعة استحق من الموالاة والثواب بقدر ما

فيه من الخير، واستحق من المعادات والعقاب بحسب ما فيه من الشر، فيجتمع فى الشخص الواحد موجبات الإكرام

والإهانة، فيجتمع له من هذا وهذا، كاللص الفقير تقطع يده لسرقته، ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته، هذا

هو الأصل الذى اتفق عليه أهل السنة والجماعة"

(مجموع الفتاوى ج28 ص207- 209).
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-02-2006, 01:02 AM   #42
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
أخي المتفائل :
أنت تنفخ في قربة مشقوقة

قال من يشهد لك يا ابا الحصين قال : .........
وهذا يرفع والثاني يكبس

والله ليس هروبا من النقاش ولكن الحق واضح أبلج لمن اراد ذلك فقد تركنا نبينا على المحجة البيضاء
وشهد الصحابة كلهم انه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ولم يبق شي فقد كمل الدين وظهر

وأما الذين يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب فهم سنة ماضية
من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها
وكل موقوف عند الله محاسب ويكشف له كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 01:41 AM   #43
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ العزيز المتفائل

أنا اول ما كتبت موضوعي .. كان اعتراض على من يقول بأن المولاة : هي المحبة ... وذكرت بأنها تدل على الاتباع والنصره ... وذكرت لك ما فتح الله به على من ادله ... فترد انت على بتعريف بعض علماءنا الافاضل الذين يقولوا المولاة هي المحبه ... ثم تأتي وتطلب مني ارد على تعريفهم للمولاة ؟؟؟

يأخي العزيز أنا كتبت لك ادلتي .... رد على هذه الادله ووضح الخطأ فيها بالادله .. اما أن تذكر لي ماذا قال العلماء بمعنى الولاء والبراء .... فلست اعلم كيف تريدني ارد على ردودك وانت لم تذكر ادلتهم ... مع العلم باني رديت عليها في رد سابق ولكن حتى استمر معك نقطه نقطه

اما بالنسبه لتساءلاتي ... لماذا لا تريدني اتساءل ؟؟؟ فاذا كنت على حق فلن تزعجك هذه التساءلات ... ولن تزعجك الا اذا لم تجد لها اجابه .... وانا انتظر تساءلاتك حتى ارد عليها .... وكيف تريد أن يستمر النقاش بدون تساءل ... وكيف نصل الى الحق ... الا من خلال الرد على هذه التساءلات

نرجع للموضوع


انت تقول (( البراء يعني البعد وقطع الصلة والهجر والبغض الذي يوجب عدم الاتباع والتقليد ))

اردك عليك بالايه التاليه

قال تعالى { لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }


كيف تامرنا أن نقطع الصلة بالكفار ونهجرهم ... والله سبحانه وتعالى لا ينهنا عن الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا ان نبرهم ونقسط اليهم ؟؟؟


تقول اخي الكريم

كان الإمام أحمد - رحمه الله - إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه ، فقيل له ذلك فقال - رحمه الله - : (( لا أستطيع أن أنظر إلى من افترى على الله وكذب عليه )) .

هل روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ذالك ؟؟؟ انا لا اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذالك ... الذي اعرفه انه كان يجالس الكفار ويناقشهم وهو قدوتنا ....


اتمنى ان تتحملني اخي الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 03:29 AM   #44
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
المتفائل..

لم تجب على أسئلتي..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 06:34 AM   #45
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
صخر
أما الآية ( لاينهاكم .. ) فهذه نص ليس لنل أمامه إلا التسليم وهو جواز صلة وبر من لم يقاتلنا ولم يخرجنا من ديارنا نفعل ذلك ابتغاء هدايته وتأليف قلبه . أما دعواك ( جواز محبتهم ) فوجود النص الذي يبيحها مستحيل ، هل اتضح الفرق لك !


* أما مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم للكفار ومناقشته إياهم فهذا شيء ، ودعواك شيء آخر !!!!!!!

والعجيب أنك لازلت تلوي النصوص لعلها تدل على دعواك ولادليل ؟!

* أما ردودي فلا زلت أنتظر منك تفنيدها .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 06:38 AM   #46
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
قال ابن تيمية رحمه الله :

"والمؤمن عليه أن يعادى فى الله، ويوالى فى الله، فإن كان هناك مؤمن فعليه أن يواليه، وإن ظلمه، فان الظلم لا

يقطع الموالاة الإيمانية، قال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت إحداهما على

الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله يحب

المقسطين، إنما المؤمنون أخوة..)، فجعلهم أخوة مع وجود القتال والبغى والأمر بالاصلاح بينهم.

فليتدبر المؤمن الفرق بين هذين النوعين، فما أكثر ما يلتبس أحدهما بالآخر، وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وان

ظلمك واعتدى عليك، والكافر تجب معاداته وان أعطاك وأحسن اليك،

فان الله سبحانه بعث الرسل وأنزل الكتب

ليكون الدين كله لله، فيكون الحب لأوليائه والبغض لأعدائه، والإكرام لأوليائه والاهانة لأعدائه، والثواب لأوليائه

والعقاب لأعدائه.

واذا اجتمع فى الرجل الواحد خير وشر وفجور وطاعة ومعصية وسنة وبدعة استحق من الموالاة والثواب بقدر ما

فيه من الخير، واستحق من المعادات والعقاب بحسب ما فيه من الشر، فيجتمع فى الشخص الواحد موجبات الإكرام

والإهانة، فيجتمع له من هذا وهذا، كاللص الفقير تقطع يده لسرقته، ويعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته، هذا

هو الأصل الذى اتفق عليه أهل السنة والجماعة"

(مجموع الفتاوى ج28 ص207- 209).
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 02:45 PM   #47
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
صخر
أما الآية ( لاينهاكم .. ) فهذه نص ليس لنل أمامه إلا التسليم وهو جواز صلة وبر من لم يقاتلنا ولم يخرجنا من ديارنا نفعل ذلك ابتغاء هدايته وتأليف قلبه . أما دعواك ( جواز محبتهم ) فوجود النص الذي يبيحها مستحيل ، هل اتضح الفرق لك !


* أما مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم للكفار ومناقشته إياهم فهذا شيء ، ودعواك شيء آخر !!!!!!!

والعجيب أنك لازلت تلوي النصوص لعلها تدل على دعواك ولادليل ؟!

* أما ردودي فلا زلت أنتظر منك تفنيدها .

اخي العزيز انا لم اذكر الايه .. كدليل على محبة الكافر ... انا ذكرتها كدليل على عدم صحت تعريف البراء الذي ذكرته (( البراء يعني البعد وقطع الصلة والهجر والبغض الذي يوجب عدم الاتباع والتقليد ))فعلى ذالك يجوز صلة الكافر الذين لم يقاتلونا ولم يخرجونا من ديارنا وبرهم مع عدم اتباعهم او نصرتهم على المسلمين ... اعتقد انك تتفق معي بهذا التعريف


اخي العزيز .. في جميع ردودي لم ادعوا الى محبة الكفار ... ولم اذكر دليل على محبة الكفار ... أنا كل اعتراضي على ان معنى المولاة : هي الاتباع والنصره ............... وليست المحبه ... وذكرت لك الادله على ذالك

بالنسبه لقولك

(( أما مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم للكفار ومناقشته إياهم فهذا شيء ، ودعواك شيء آخر !!!!!!! ))

لم اذكر مجالسة النبي صلى الله عليه وسلم للكفار كدليل على محبتهم ... لاني اصلا كما ذكرت لك ليس المطالبه بحب الكافر ... انا ذكرته ... لانك ذكرت لنا ما كان يفعله الامام احمد رحمه الله عندم يلاقي نصراني ... فحبيت اوضح لك نهج الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم ... لانه هو قدوتنا ...فقد جالس الكفار وناقشهم وناقش عتبه بن ربيعة .. وسمع منه وكان يقول له (( قل يا ابو الوليد )) ولم يقل له (( قل يالكافر او الفاسق او عدوا الله ))


اخي العزيز ... اذكر لي تساءلاتك التي تريدني ارد عليها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 02:48 PM   #48
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
لاجديد أخي / صخر .

إلا أنني أراك تتناقض : هنا تقول : (اخي العزيز .. في جميع ردودي لم ادعوا الى محبة الكفار ...)

وفي أول موضوعك تقول : (نحن كمسلمين علينا مسؤليه عظيمه وهي نشر الاسلام واخراج الكافرين من الظلمات إلى النور وهذا الامر يتطلب منا اظهار الحب للاخرين لان هذا الحب ربما يكون من اسباب دخولهم في الدين الاسلامي ))

** إذا أنت لاترى محبة الكافر عموما فنحن متفقان ، وهذا هو موضع خلافنا الرئيس، والاتباع وعدمه ناتج عن المحبة والبغض .

* إذا ماهو خلافنا الآن ؟!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المتفائل; بتاريخ 10-02-2006 الساعة 05:48 PM.
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 10:06 PM   #49
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

مع احترامي لاجتهادات بعض إخواني والتي ينقصها الدليل إلا أنني أقول لأخي المتفائل :

أنا معك ( في هذه المسألة ) قلبا وقالبا .

أسأل الله تعالى أن يوفق الجميع لصالح القول والعمل .

* تحياتي لإخواني .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2006, 11:15 PM   #50
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل
لاجديد أخي / صخر .

إلا أنني أراك تتناقض : هنا تقول : (اخي العزيز .. في جميع ردودي لم ادعوا الى محبة الكفار ...)

وفي أول موضوعك تقول : (نحن كمسلمين علينا مسؤليه عظيمه وهي نشر الاسلام واخراج الكافرين من الظلمات إلى النور وهذا الامر يتطلب منا اظهار الحب للاخرين لان هذا الحب ربما يكون من اسباب دخولهم في الدين الاسلامي ))

** إذا أنت لاترى محبة الكافر عموما فنحن متفقان ، وهذا هو موضع خلافنا الرئيس، والاتباع وعدمه ناتج عن المحبة والبغض .

* إذا ماهو خلافنا الآن ؟!



[SIZE=4]اخي العزيز : انا لا ادعوا إلى محبة الكافر ... ولكن لا ادعوا إلى بغضه وكرهه إذا لم يقاتل المسلمين ولم يظهر العدى .... ولكن عندم يظهر الحب لهم من باب دعوتهم لا ارى انه من مولاتهم ....لان مولاتهم هي اتباعهم ونصرتهم[/SIZE]

هذا محور حديثي ... هل هناك اعتراض عليه ام متفق معي ... واذا كنت معترض عليه فارجوا منك توضيح الخطأ فيه مع ذكر الدليل لي


شكرا لك تحملي ...... واسال الله ان يكون ما نكتبه مفيد لنا ... ولاخواننا ... وان يهدي الجميع لما يحبه ويرضاه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19