عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-02-2006, 11:51 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Exclamation تداول سهم "ينساب" الإثنين دون سقف سعري خبر اكيد من هيئة السوق المالية

أعلنت أمس هيئة السوق المالية أنه سيتم إدراج وتداول أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" في السوق المالية السعودية "تداول" اعتبارا من بداية التداول يوم الإثنين 20 شباط (فبراير) الجاري.
وقررت الهيئة أن تكون نسبة التذبذب مفتوحة لليوم الأول من التداول، وأن يتم احتساب السهم ضمن مؤشرات السوق بعد استقرار سعره.
ورجح محللون ماليون أن تجمع صناديق الاستثمار والمضاربة التابعة للمصارف المحلية العديد من الأسهم التي سيبيعها صغار المساهمين، حيث ستحاول جمع كميات كبيرة بغية الاحتفاظ بها والمرابحة فيها خلال أعمال تلك الصناديق.
واستبعد المحللون أن ينافس كبار المستثمرين في سوق الأسهم السعودية على شراء سهم "ينساب" في تداوله الأول في السوق، توقعا منهم بتذبذب السهم بين 400 و800 ريال، الأمر الذي لن يحقق استثمارا جديا وقويا.
وأكد عبد الله البراك المحلل المالي وعضو جمعية المحاسبين السعوديين، أن حمّى الشراء والمضاربة في سوق الأسهم السعودية ستدفع بتداول أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" – التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" – في أول يوم لها الإثنين المقبل إلى نطاق 800 ريال.
وقال البراك "كبار المضاربين سيلهثون وراء شراء كميات كبيرة من الأسهم في أول جلسة بغية الربح وبيعه في الجلسة المسائية بمكسب يصب لصالحهم بنحو 80 ريالا للتحكم في سعر أسهم المتداول غالبا، كما أن صناديق البنوك سواء الاستثمارية أو المخصصة للمضاربة ستحاول الحصول على كميات كبيرة تحتفظ بها فيما بعد".
وأضاف البراك أن سهم "ينساب" لن يحظى بشعبية كبيرة لأن نشاط الشركة في مجال البتروكيماويات، وذلك يظهر جليا مثل سهم بنك البلاد الذي روج له قبل سنتين من طرحه في سوق الأسهم، كما أن التسويق الإعلامي الذي حظيت به "ينساب" كان يعتمد على شركة سابك.
وتوقع المحلل المالي أن تسجل أسعار أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" ارتفاعا في التداول الأول إلى نحو 850 ريالا، ثم يرتد متراجعا إلى 600 ريال، مبينا أن تلك التوقعات مبنية على حد سوقي لا غير، حيث يصعب تحديدها على المستويين الفني أو الأساسي.
وأشار إلى أن تراجع أو وصول السهم في سوق الأسهم إلى حدود معينة مبني على قرار صناع السوق المؤثرين فيه وليس صناع القرار غير المؤثرين، حيث إن صناع القرار في السوق والمؤثرين فيه هم من يمتلكون محافظ تتوافر فيها سيولة عالية جدا، ذاهبا بالقول إلى "أن صناع القرار المؤثرين لا يفضلون شراء الأسهم بنحو 800 ريال بل يسعون للاستثمار في الأسهم التي تقل سعرها عن نصف تلك الأسعار وهذا هو الذي يدعم استثماراتهم في السوق".
وأوضح البراك أن التجارب السابقة بينت أن أول خمس دقائق من تداول أي سهم تسودها أوامر بيع من صغار المستثمرين الذين لا يدخلون السوق إلا مع تداول أسهمهم التي خصصتها الشركات لهم، مضيفا أن العديد من المصارف المحلية تشترط على تلك الشريحة ألا تحدد سعرا لبيع حصصهم، وتبيع لهم أسهمهم بأسعار السوق. وبيّن البراك أن هناك فرقا شاسعا بين المستثمرين في سوق الأسهم، فهناك شريحة تنظر إلى سعر السهم بعد عشر دقائق من تداوله، في حين ينظر آخرون إلى سعر السهم في 2008.
من جانبه، أكد راشد محمد الفوزان المحلل المالي، أن طرح أسهم شركة "ينساب" للتداول في السوق السعودية هي إضافة جديدة وستمنحه عمقا أكبر من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة لشرائح المجتمع.
وبيّن الفوزان أن السهم سيمتص بعض السيولة من السوق خلال تداوله وذلك مهم لتخفيف الضغط عليه بشكل كبير، حيث إنه لن يخرج هذا النقص الذي سيتوجه بالطبع إلى شركة جديدة مدرجة في السوق. وتوقع الفوزان ألا يقل سعر سهم "ينساب" عن 400 ريال، ولن يرتفع لأكثر من 850 ريالا في أول يومين من تداوله، حيث سيرتد خلال الجلسة المسائية في تداوله لأول مرة ليتذبذب بين 500 و650 ريالا.
واستبعد الفوزان أن ينافس كبار المساهمين ومتوسط المتعاملين في السوق على شراء سهم "ينساب" من بداية تداوله كاستثمار، حيث إن صناديق البنوك الاستثمارية والمضاربة هي المستعدة لشراء كميات كبيرة والاحتفاظ بها، مبينا أن شراء صناديق البنوك أسهم شركة ينساب لن يكون من أول تداول السهم.
وحول توقيت طرح تداول أسهم شركة ينساب، قال الفوزان "هيئة السوق لن تتأخر في طرح تداول أي شركة دون مبررات، وإنها أصدرت موافقتها بعد دراسة الأمر بشكل جيد ووجدوا أن اكتمال كافة إجراءاتها الرسمية ومنها موافقة وزارة التجارة، كما أن التوقيت مناسب جدا خصوصا مع ارتفاع السوق بهذا الشكل".
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19