عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2006, 10:57 PM   #71
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية

نشأة معهد الدراسات الدبلوماسية

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية معهد الدراسات الدبلوماسية رسميا بتاريخ 8/5/1400هـ . وبدأ المعهد أعماله في العام الدراسي 1399/1400هـ بمدينة جده، وقد احتوى المقر في حينه، على مكتب للإدارة، والمكتبة، ومعمل اللغة وفصلين دارسين وبعض المكاتب للأقسام الأخرى، وبدأ المعهد برامجه التدريبية بقبول عشرة دارسين متفرغين في برنامج دبلوم الدراسات الدبلوماسية. وتم اختيار أعضاء هيئة التدريس ومدرسي اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من أساتذة الاقتصاد والعلاقات الدولية والعلوم السياسية واللغات من خلال العقد الموقع مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث (اليونيتار). وكذلك تم اختيار عدد من المدربين للطباعة والاختزال. والتعاون مع بعض أساتذة الجامعات السعودية لأغراض التدريس وتقديم الاستشارات.


وبعد انتقال مقر المعهد إلى وزارة الخارجية بمدينة الرياض بتاريخ 16/12/1404هـ، تم توسيع وتعميق البرامج التدريبية للمعهد لتشمل قبول منسوبي الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالإضافة لبعض الدبلوماسيين من الدول الخليجية والعربية والإسلامية الشقيقة.
ونظرا لما يشهده المعهد من تتطور وتوسع في كافة برامجه وأقسامه، مما يتطلب توفير مكاتب وقاعات دراسية ومعامل للغات فقد انتقل المعهد إلى مقره الجديد اعتبارا من 6/10/1424هـ .


رؤيـة المعهد (Vision):

أن نكون معهداً متميزاً على المستوى العالمي، لتأهيل وتطوير القوى العاملة بوزارة الخارجية والجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي لأداء المهام الموكلة لها بكل كفاءة وتميز وفقاً لمتطلبات الدبلوماسية الحديثة، وفي ضوء المتغيرات الدولية المتتابعة.
وأن نكون مركزاً فكرياً بارزاً (Think Tank) قادراً على تحليل وبلورة واستشراف كل ما يهم السياسة الخارجية للمملكة واقتراح وتقييم البدائل الإستراتيجية التي تخدمها.

رسـالة المعهد (Mission):

تحقيق إستراتيجية الوزارة من إنشاء المعهد ببناء وتطوير قدرات العاملين في وزارة الخارجية والأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي عن طريق تزويدهم وفقاً لاحتياجاتهم بالمعرفة المتعمقة والمهارات الضرورية التي يحتاجونها لتأدية مهامهم بشكل متميز من حيث جودة الأداء وأسلوب تقديم الخدمات وطريقة التفاعل مع الآخرين من خلال التطوير المستمر للبرامج التدريبية وأساليب تقديمها وتطوير مهارات وقدرات المدرسين بها.
تحقيق توقعات مجلس الإدارة في تحويل المعهد إلى مركز فكري قادر على تحليل وبلورة وتقييم واستشراف كل ما يهم السياسة الخارجية للمملكة ووضع البدائل المختلفة لتطبيقها وفقاً للمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية من خلال إيجاد وتطوير البنية الأساسية لمركز متميز للدراسات والبحوث قادراً على دعم جهود المسئولين في وزارة الخارجية في هذا المجال.
السعي لتطوير خدمات المعهد في كافة مجالات أنشطته بأسلوب تتجسد فيه روح المسؤولية والابتكار وذلك باستخدام أعلى معايير الأداء
الالتزام بالعمل مع إدارات الوزارة والمؤسسات المحلية ذات العلاقة بأنشطة المعهد والمؤسسات الإقليمية والدولية وفقاً لتوجيهات مجلس الإدارة لتطوير وتنفيذ أنشطة المعهد بما يحقق أهدافه.


قيـم العـمل في المعهد (Value Statements):

المعهد جزء لا يتجزأ من وزارة الخارجية وأداتها الرئيسة في مجال التدريب والبحوث والدراسات والندوات وورش العمل، وسيعمل بتنسيق تام مع أجهزة الوزارة لخدمة الأهداف التي أنشئ من أجلها.
أهم رصيد للمعهد هو قواه العاملة ذات القدرات المميزة والعمل الجاد والإخلاص في أداء المهام، وسيعمل المعهد على التطوير الشخصي والمهني والوظيفي لكل منسوبي المعهد.
المعهد ملتزم بإيجاد وتطوير بيئة عمل صحية، مستخدماً أحدث التقنيات والأساليب التي تساعد على تطوير الأداء، ومن خلال إيجاد روح عمل الفريق، والتحفيز المستمر، وخلق قنوات مفتوحة للاتصالات بين كافة منسوبي المعهد.
يركز المعهد على تقديم نوعية مميزة من الأداء، وخدمة مميزة للمستفيدين من برامجه وبحوثه ودراساته، كما يعطي اهتماماً خاصاً لكل مستفيد.
المعهد يلتزم ببناء شراكة عمل مع المؤسسات المحلية الحكومية والخاصة، وكذلك مع المنظمات الإقليمية و الدولية التي تزاول نشاطات لها علاقة بعمل المعهد لتبادل التجارب والخبرات والعمل المشترك لتحقيق الأهداف.
المعهد ملتزم بمتابعة كل جديد في مجال أنشطته بهدف استخدام المفيد منها في تطوير خدماته.
المعهد ملتزم في سبيل تحقيق أهدافه بالسعي إلى تكريس مبادئ الجودة والخدمة المتميزة والمكانة الفريدة.

الأهداف الأساسية للمعهد (Core Objectives):

بناء وتطوير معلومات ومهارات وقدرات موظفي وزارة الخارجية والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالعمل الدبلوماسي من خلال تنظيم برامج تدريبية تأهيلية وتطويرية.
الحصول على المعرفة وتحديثها وتنظيم تبادلها والاشتراك في تنظيم ندوات وحلقات نقاش ومؤتمرات في المجال الدبلوماسي والعلاقات الدولية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة بنشاطات الوزارة.
إجراء ونشر الدراسات والبحوث والكتب المرجعية في المجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية والإستراتيجية.
تقديم الاستشارات للوزارة في مجال تطوير نشاطاتها المختلفة.


شكرآ لكم جميعآ



جليس القمر غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-05-2006, 11:18 PM   #72
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

سفراء من منطقة القصيم

سعادة السفير

حمد بن صالح حمد الطعيمي

من مواليد مكة المكرمة عام 1361 هجري

حاصل على الثانوية من مدرسة الشاطي الثانوية في جدة عام 1380 هجري
قدم سفيرآ للمملكة العربية السعودية لدى دولة قطر منذ عام 1418 هجري
التحق بوزارة الخارجية عام 1998 هجري بوظيفة ملحق
عمل في كل من الديوان العام للوزارة والسفارات السعودية في كل من
دمشق ، بيروت ، طهران ،باريس ، ياوندي
تدرج في السلك الدبلوماسي فعمل سكرتير ثالث عام 1394 هجري
ثم سكرتير أول عام 1401 هجري
ثم مستشار عام 1407 هجري
ثم وزير مفوض عام 1412 هجري
شارك في عضوية وفد المملكة لمؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في الدوحة عام 1419 هجري
نال وسام بدرجة فارس من تشاد عام 1393 هجري
نال وسام بدرجة قائد من الكاميرون عام 1418 هجري

شكرآ لكم

لنا لقاء بمشيئة الله تعالى




جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 18-05-2006, 10:24 AM   #73
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
مجرد الطلة على ماسطره قلمك أخي جليس القمر يكفيني وهذا فخر لي ،تحيتي لك ياأمير.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 07-06-2006, 07:52 PM   #74
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road

الــــــــــــهــــــــــــــاوي

اذا أحبك مليون فأنا معهم واذا احبك واحد فهو أنا

واذا لم يحبك أحد فاعلم انني مت

حضورك وتواجدك المتواصل وسام على صدري


شكرآ لك



جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 07-06-2006, 07:57 PM   #75
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road


وظيفة السفير

يعتقد البعض ان وظيفة السفير ذات طابع سياسي بحت ولا يلامون في ذلك الاعتقاد بأعتبار ان السفير يتلقى تعليمات مباشرة من وزارة خارجية بلاده
المختصة بالشؤون السياسة الخارجية كما انه يتعامل بالتالي بشكل مباشر مع وزارةالخارجية في البلد المعتمد لديها بينما يذهب البعض الاخر الى ان
وظيفة السفير هي دبلوماسية بحتة اي انه ينفذ تعليمات حكومتة بنقلها إلى حكومة الدولة المعتمد لديها وبالعكس وليس له اي دورسياسي وهم ايضآ
محقون في ذلك الاعتقاد وفي الواقع ان وظيفة السفير تحمل كلا الطابعين السياسي والدبلوماسي وان كان الطابع الدبلوماسي هو الغالب على
تلك الوظيفة لأن السفير منفذ للسياسة الخارجية التي يرسمها صناع القرار السياسي في بلده تجاه الدولة المعتمد لديها السفير حيث يكون
دوره في تنفيذ ذلك الخيط المرسوم له وان كان هو يرى خلاف ذلك ، ولكن بحكم خبرته والثقة التي نالها تؤخذ بعين الاعتبار كل
التوصيات والنصائح التي يرفعها الى حكومته انطلاقا من المثل القائل يرى الحاضر مالا يرى الغائب ومن هنا كانت وظيفة
السفير دقيقة وحساسة وبالغة الأهمية لذا حرصت دول العالم على ان تختار سفراءها بالخارج بعناية فائقة بأعتبارهم
عينة مختارة تمثل البلد بشكل ديني وسياسي وثقافي واجتماعي وتاريخي فأي خطأ يرتكبه السفير في قولأ أو
تصرف ولو كان غير مقصود يصعب التغاضي عنه وقد يعرضه للإبعاد من قبل الدولة المعتمد لديها أو
نقله الى بلد اخراو إعادته الى بلده من قبل دولته أو احالته الى التقاعد وهذا هو الغالب وكل ذلك
حسب نوع الخطأ الذي صدر عنه وفدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااحته

شكرآ لكم لنا لقاء




جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 07-06-2006, 08:01 PM   #76
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road

بسم الله الرحمن الرحيم

سفراء من منطقة القصيم


سعادة السفير

عبدالله بن عبدالرحمن عبد المحسن الطبيشي

من مواليد عام 1352 هجري

قدم سفيرآ للمملكة العربية السعودية لدى جمهورية السنغال عام 1403 هجري
بدأ حياتة العملية مترجمآ في الديوان الملكي عام 1376 هجري
ونقل إلى وزارة الخارجية عام 1379 هجري بوظيفة ملحق
عمل في كل من الديوان العام لوزارة الخارجية والسفارات السعودية في الخارج في كل من
مدريد ، الخرطوم ، كراكاس ، كوبنهاجن
تدرج في السلك الدبلوماسي فعمل سكرتير ثاني عام 1382 هجري
ثم مستشار عام 1386 هجري
ثم سكرتير أول عام 1391 هجري
ثم مستشار عام 1399 هجري
ثم وزير مفوض عام 1406 هجري
تقاعد عام 1419 هجري

شكرآ لكم لـنــــــــــــــــــا لقــــــــــــــــــاء اخر



جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 07-06-2006, 10:01 PM   #77
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جليس القمر

الــــــــــــهــــــــــــــاوي

اذا أحبك مليون فأنا معهم واذا احبك واحد فهو أنا

واذا لم يحبك أحد فاعلم انني مت

حضورك وتواجدك المتواصل وسام على صدري


شكرآ لك



أخي الحبيب الغالي على قلبي جليس القمر ،الله يديم المحبة بيننا ،ويشرفني أخ مثلك له مكانة في قلبي لازال يطرح موضوعا قمة في الروعة ،ليس هُراء وكلاما فارغا لاقيمة له بل موضوع استفدنا منه كثيرا وتعلمنا وعرفنا الكثير عن أغلب السفراء ،وصدقني لاأجامل في كلامي بل أتكلم من واقع ،وكل ماأتمناه أن تواصل دعمك لهذا الصرح الشامخ بتقديم السفراء وفي كل ذلك فائدة للجميع ،ولكل من يبحث عن تثقيف نفسه ،تحيتي العطرة لك أخي الغالي العزيز على قلبي ،وصدقني فقدتك فترة وكنت قاب قوسين أو أدنى أن أبعث برسالة لك اطمئن فيها عليك لكن الحمد لله هاانت تعود لنا وأنت بصحة وعافية جعلها الله دائمة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 01-08-2006, 05:29 AM   #78
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

حقيقة افتخر كل الفخر ان ارى صاحب هذا القلم المميز 00 جليس القمر 00

وهو يطرح العديد من المعلومات عن سفراء بلادنا والذين لهم جهود في هذه المهمة الوطتية اضافة الى اعطاءنا

معلومات عن اهمية هذه االمهنة واهدافها حتى اصبح هذا الموضوع مرجعا جيدا لمن يريد اي معلومة عن

هذا الموضوع وقد اضاف لمنتدى ارجاء الوطن ميزة جيدة وفخرا ان يكون جليس القمر احد الرواد

المميزين وصاحب الخصوصية في مثل هذه المواضيع ومزيدا من الابداع والتفوق والاستمرار في طرح

واضافة العديد من المعلومات والشخصيات وفقك الله 00


كما انني اتقدم بالشكر والتقدير للاخ العضو 00 الهاوي 00 على التشجيع والمؤازرة منه للغالي علينا جميعا

النشط والقلم المميز 00 جليس القمر اسأل الله التوفيق للجميع 00

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 09-08-2006, 02:03 AM   #79
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
بــســم الــلــه الــرحــمــن الــرحــيــم

مــن لا يــشـــكر الـــنـــاس لا يـــشـــــــكـــر الــلـــــه.

الــــــعــــزيــــز
الــــــــــ هـ ــــــــــــــــــــاوي

مـــشـــرفـــنـــا الـــرائـــــــــع
حــــصـــــاة بـــــــعــــيــــران
شــكــرآ لــكــم لأنــكــم أعـطـيـتـمونـي أكــثـر مــمــا أســتــحــق بــكــثــيــر.
اود ان انـتـهـز هـذه الـفرصـه واتـقدم بـجزيـل الشـكر لـكم لـمـا لـمـسـتـه مـنـكـم مـن أهـتـمـام وتـواجد مسـتـمر.
شــكــرآ لــكــم ... ولـــكــ الــحـمـد مــن لــه يــصــلــون شــكــرآ ودوم الأنــعــم لــمــن حــمــدهــا
شـــكـــرآ لـــكـــم ولا يُـــحـــصــى لــــ هـ ــــــا عــــدد شــكــرآ أُكــررهــا مــن أعــمــاق قــلــبـي
شـــكـــرآ لـــكـــم عــدد مـــا يـــقـــولــون ... شــكــرآ عــدد مــا قــيــلــت ومـــا بــعــدهــا
مـع الــعــلــم ان الـطـرح لـم يـنـتـهـي بـعـد ولــعــلــنــا نــكــمــلــه بـمـشـيـئـة الـلـه بـعـد الـشـهـر أو الـشـهـريـن.
لــــكم مــنـــي الـتــحـــيــة والــتــقديــر لــدوركــم الـبـارز فــي نــجــاح هــذا الـطـرح...... وفـقـكـم الـلـه.

.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 23-08-2006, 11:40 PM   #80
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
شهر أو شهران مافيه طرح والله حرام عليك ياجليس كذا تتأخر علينا ،لكن إذا كان فقط لن تطرح موضوع السفراء ،أما أنت فستتواجد فلابأس بذلك لأننا سنشتاق لك ولانريد أن تغاب عنا يالغالي ،تحياتي العطرة لك أخي الحبيب جليس.
الهاوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19