عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-03-2006, 12:33 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Question انقلبت الآية... ووقفوا حائرين أمام حالة الهلع في السوق كبار المضاربين:

يبق أمام كبار المضاربين سوى تقبيل أنوف صغار المتعاملين كي يكفوا عن ضخ كل ما يملكون من أسهم في سوق كانت حتى أيام قلائل تسجل أكبر المعدلات أسعارا، بيعا وحجما في التعاملات اليومية بين الأسواق العربية دون منازع.
"لقد انقلبت الآية"... هكذا يقول مضارب عتيد عنيد في إحدى الشركات الصغرى الشهيرة في السوق، ويزيد: ليس معقولا ما يحدث، إن الصغار يعرضون كل ما في جعبهم من أسهم بأقصى الأسعار الدنيا... كأنهم يحاولون التخلص من فضلات غير مرغوب فيها... هذا أمر غير معقول.
ودرج كثير من الكلام حول أعمدة سوق الأسهم السعودية، فهناك من قائل إن الشركات القيادية من بنوك وغيرها، تمسك بتلابيب السوق وتوجهها كيفما شاءت بفعل مضاربيها، وفريق يرى أن صناع السوق الحقيقيين هم المضاربون القدامى ممن يحوزون شرائح عريضة في شركات المضاربة (الزراعية خصوصا)، وأنهم كلما أوقدوا "فتيل" أسعار شركاتهم اندلعت، تبعا لذلك، النيران السعرية في باقي مناحي السوق.

يعود المضارب ليؤكد أنه حاول في لحظة ما من الثلاثاء الماضي بكل ما أوتي من قدرة شرائية، البلوغ بسهمه المفضل إلى الـ 5 في المائة، وأنه لم يتبق سوى ريال واحد تقريبا لبلوغ هدفه، لكنه يعترف بمرارة "لقد خسرت... بسبب هلعهم"، في إشارة إلى صغار المتعاملين الذين عادوا ثانية ليعرضوا أعدادا هائلة من الأسهم التي بحوزتهم للبيع، في سوق لم تعتد على هذا العرض على الإطلاق منذ نشأتها.
واعتبر الدكتور سالم آل قظيع ـ استشاري اقتصادي، أن التراجع المتواصل في سوق الأسهم يمثل "ترجمة للتداعيات النفسية" لتراجع البورصة السعودية في الأسبوع الفائت.
وربط آل قظيع ارتداد المؤشر إيجابا بتراجع عدد الأسهم "المعروضة في جميع الشركات"، ولفت في الوقت ذاته إلى أن الرغبة في الشراء ما زالت تراود شريحة من المتعاملين في السوق.
وذهب إلى أن هناك حالة من القلق بين المتعاملين الذين اقترضوا من البنوك لغرض تداول الأسهم، من أن يتم إكراههم على البيع ضمنيا بالنظر إلى الشروط المرجعية لقروض "التداول بالهامش"، معتبرا ذلك من المعضلات التي "تزيد من حدة المشكلة"، وطالب بالتدخل لتقنينها "بما يضمن مصلحة البنك والمتعامل على حد سواء".
من جهته، ذهب خبير ـ فضل عدم الإشارة إلى اسمه ـ إلى أن التصحيح القائم حاليا "يحمل في طياته تصحيحا أشد أهمية في ثقافة ومستوى الوعي الاستثماري لأغلب شرائح المتعاملين في السوق السعودية.
وزاد: التصحيح الحالي يرتكز على تصحيح المفاهميم المغلوطة التي كانت تؤمن إيمانا تاما بأن أرباح السوق تتأتى من المضاربة العشوائية، لافتا إلى أن فلسفة الأسواق المالية العالمية ترتكز على الدور الإيجابي لتلك الأسواق، استنادا إلى العوائد الفعلية للشركات المساهمة المدرجة في تلك الأسواق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19