عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-03-2006, 11:28 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 915
قوة التقييم: 0
تميم is on a distinguished road
نعم حي الشهداء بالرس يعاني من الإهمال

هذا الموضوع نزل اليوم في جريدة الجزيرة الاربعاء 08 صفر 1427 هـ 08 مارس 2006 م العدد 12214
وهو من الصحفي / منصور بن محمد الحمود فجزاه الله خيرا لطرحه الموضوع ولاهتمامه بالحي بدون ان يطلب منه احد ذلك...


نعم حي الشهداء بالرس يعاني من الإهمال



لقد اطلعت على التحقيق الصحفي المصور الذي نشرته جريدة الجزيرة في العدد 12100 عن حي الشهداء جنوب محافظة الرس، وقد تطرق فيه الزميل خليفة محمد الخليفة المحرر في مكتب الرس إلى ما يلاقيه هذا الحي من مآسٍ ومشكلات وتحول فيه ساكنوه إلى الأحياء الجديدة ليكون مأوى للمتسللين ومخالفي الأنظمة.. وهذا الحي من أقدم أحياء المحافظة وهو حي شعبي ومعروف لدى أهالي المحافظة لمكانته التاريخية والأثرية لدى زائريه، وكان في أعوام ماضية من الأحياء التي تزدحم بالسكان حتى هجره الكثير في السنوات الأخيرة، إذ يلاحظ في هذا الحي كثرة ساكنيه من العمالة الأجنبية مخالفي الأنظمة، وهذا ما حصل بالفعل من الحملة التي قامت بها الجهات الأمنية في الأيام الماضية كشفت من خلالها الكثير من المخالفات، وهذا يدل دلالة واضحة على ما يحصل بهذا الحي من معاكسات، إذ وضح الزميل الخليفة ما جرى بالحي بالحدث والصورة وقام بجهد يشكر عليه في تغطيته المميزة ومتابعته للحدث مما كان له صدى كبير لدى الجميع والجهد الذي بذلته جريدة الجزيرة.. ومن خلال هذا الحدث الذي يتداوله الكثير عن هذا الحي، ستكون لي بعض الوقفات المهمة التي نطمع أن يكون لها حلول مناسبة لكي لا تزداد هذه المشكلات مستقبلاً.. ولما لهذا الحي من مكانة تاريخية وأثرية.
هذا الحي الواقع جنوب المحافظة لا يزال يحتفظ بتراثه القديم الذي يحكي بطولات الرس ويعد من الشواهد التاريخية للمحافظة، فقد سطر التاريخ الكثير من الروايات والقصص ووقفة أهالي الرس في حصار الرس عندما ؟؟؟؟؟ بجيش إبراهيم باشا الذي غزا الرس، وعندما واجهته صعوبات عندها قام بحفر الخندق المشهور باسم (إبراهيم باشا) وما زال موجوداً في وسط حي الشهداء الذي من خلاله انعكس على جيشه، وكانت هزيمته عندما اكتشف في آخر لحظة وتم حصر الخندق بما فيه من عدة وعتاد ومات خلق كثير من جيش الباشا ومن الرس سبعون شهيداً ما زالت قبورهم موجودة في (مقبرة الشهداء) في وسط هذا الحي في قصة معروفة لدى الكثير. وهذه المعالم تعد من معالم الرس الأثرية ويزورها الكثير من أهالي وخارجها.. ورغم ذلك لا تزال هذه الآثار موجودة كما أسلفنا وهي مقبرة الشهداء وخندق إبراهيم باشا إضافة إلى المنازل القديمة المبنية من الطين ولا تزال تحافظ على تراثها القديم ونقوشها الفنية.. ولكن للأسف الشديد أن هذه الآثار مهددة بالاندثار التي تعد معالم أثرية تاريخية للمحافظة بل لمنطقة القصيم عامة؛ كل هذه المعالم تحتاج إلى عناية واهتمام وصيانة من قبل إدارة الآثار بوزارة التربية والتعليم.
وعندما أتحدث من هذه الناحية التاريخية والأثرية لهذا الحي فهو الأهم لدى الأهالي، ومع ذلك الحي يلاقي الإهمال في الفترة الأخيرة ونحمد الله أن المسؤولين في دولتنا الغالية لهم اهتمام كبير بالمواقع الأثرية في مدن وقرى مملكتنا الغالية كافة لأنها تحكي ماضينا العريق وأتمنى من خلال هذه الأسطر وهذه الإطلالة أتمنى لجان تنظر في حال هذا الحي كموقع تاريخي وأثري يحتوي على العديد من المعالم الأثرية التي سبق ذكرها سابقاً.
وإنني أكرر نداء إلى إدارة الأوقاف بسرعة التجاوب وكذلك قرب منطقة الجريف المشهورة في أنها كانت يخرج منها ملح البارود وما زال آثار هذا الموقع موجوداً جنوب هذا الحي ويحتاج إلى اهتمام وإحاطته بسور، والكثير يزور هذا الموقع وهذه الآثار مهمة لدى الأهالي وتحتاج إلى اهتمام. وبالمناسبة فقد سبق وأن زار هذه المواقع كثير من المهتمين بالآثار في المملكة ولكن حتى الآن لم نرَ لها أي اهتمام رغم أنها تحكي مواقف أهل الرس وصمودهم لبلدهم أمام الجيوش المعادية وبخاصة جيش إبراهيم باشا الذي عسكر جنوب الرس وفشل في مهمته.
كما لا ننسى معاناة أهل الحي الذي لا يزال يسكنه من أهل المحافظة الذين تحدثوا من خلال التحقيق عن المعاناة التي يواجهها الحي من العمالة السائبة ومخالفي الأنظمة البعيدين عن المراقبة وأهل الحي هم أولى به من غيرهم، إذ يلاقون مضايقات متعددة من غرباء الحي وما يحدث منهم من مشكلات ومعاكسات.. بالإضافة إلى ما يلاقيه أهل الحي من الشباب المراهقين وهذا يحدث بصفة مستمرة.
كما أن الحي يحتاج إلى العديد من الخدمات البلدية ومنها الإنارة الكاملة وتنظيم مداخل الحي وإيجاد بعض التحسينات بشيء يليق بهذا الحي.
وإن الحي يرتاده الكثير من الزوار المهتمين بالآثار لزيارة هذه المواقع الأثرية، فإننا نأمل من بلدية الرس وضع لوحات إرشادية على مداخل الحي تشير إلى الخندق ومقبرة الشهداء وملح الجريف وكذلك البيوت القديمة، ووضع لوحات إرشادية على الطرق الرئيسة القريبة من الحي تدل على مواقع الحي وكذا وضع لوحات فيها بعض التعليمات وتواريخ هذه الآثار لتسهل للزوار الاطلاع وأخذ معلومات عنها بسهولة.
آمل أن تتضافر الجهود للاهتمام بهذا الحي وساكنيه وإيجاد الحلول المناسبة له من كل النواحي والنظر في وضع العمالة ومخالفي الأنظمة التي تزداد مع الأيام بهذا الحي والسكن فيه وبالله التوفيق.


منصور بن محمد الحمود/الرس /////
///////// واهالي حي الشهداء يقولون لك يابومحمد جزاك الله خير وكثر الله من امثالك والف شكر لك kjkj
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تميم غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-03-2006, 12:14 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 371
قوة التقييم: 0
مملكة المحترمين is on a distinguished road
ردد ياليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــل ماأطولك؟؟؟

أذا الأحياء الجديدة ماعطوها وجه000راح يعطون الأحياء القديمة هههههههههههههههههههههههههههههه
ومشكوررررررررررر
على هذا الموضوع*****
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مملكة المحترمين غير متصل  
قديم(ـة) 10-03-2006, 02:09 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 915
قوة التقييم: 0
تميم is on a distinguished road
مملكة المحترمين/ كن متفائلا
شكرا لمرورك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تميم غير متصل  
قديم(ـة) 11-03-2006, 03:05 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 552
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالقميع is on a distinguished road
[blink]لاحيـــــــــــــــــــــاة لمن تـــــــــنادي [/blink]


لكن

[frame="11 70"][glow="993300"]تفائلوا بالخير تجدوه [/glow] [/frame]


محبك :: عبدالعزيز
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالعزيزالقميع غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19