عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2006, 03:24 PM   #1
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
ركائز في الحوار (هدي نبوي)


ما الحوار



أحد التابعين رضوان الله عليهم عاصر النبي صلى الله عليه وسلم ورآه ولكنه لم يسلم , وعاصر خلافة أبي يكر وعمر وعثمان وعلي.. كل هذا وهو مازال كافراً ويعيش مع المسلمين في بلد الإسلام.. ولم يجد من النبي صلى الله عليه وسلم أو من صحابته الكرام أي تضييق أو إجبار , حتى من الله عليه بالهداية في خلافة معاوية بعد ثلاثين سنة من رفضه الإسلام..

والآن تحاور أحدهم فيقول (إما أن تقنعني أو أقنع).. وهذا لعمري هو سوء الفهم لمعنى الحوار مما يجعل الحوارات من هذا النوع تنتهي غالباً بخصومة وشتائم واتهامات..

في أحد الحوارات قلتُ لمحاوري (وجهة نظرك وصلتني كاملة ووجهة نظري كتبتها كاملة ولا جناح بعد ذلك في الاختلاف).. فاقتحم أحدهم الحوار مع أنه لم يشارك فيه مع تعدد صفحاته وكتب (مشكلة البعض أنه عندما تُـفنّد حججه الواهية ، وينقطع ظهره يقول : لاجناح من الاختلاف)

ومشكلة هذا العضو وآخرين معه تكمن في الفهم الخاطئ لمعنى الحوار مما يجعل جدالاتهم لا حواراتهم تدور في إطار الفرض القسري أو الخصومة..

والحوار (برأيي) : هو استعراض مشترك لوجهات النظر المتباينة مع مبرراتها وأسبابها..

وهو يهدف إلى أشياء من ضمنها الإقناع.. ولكنه لا يقتضيه .




تضاد الرأيين لا يقتضي خطأ أحدهما



قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من كان منكم مؤمناً بالله واليوم الآخر فلا يصلينّ العصر إلا في بني قريظة)) فسار الصحابة إلى بني قريظة وأدركتهم صلاة العصر وهم لما يصلوا بعد فصلى بعضهم وامتنع البعض الآخر عن الصلاة إلا في بني قريظة امتثالاً للفظ الحديث.. وعندما علم الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينكر على أي من الفريقين .

الرسول عليه الصلاة والسلام أعظم المربين يربينا في هذه الحادثة على أن تضاد الرأيين لا يقتضي بالضرورة خطأ أحدهما ماداما يستندان إلى سبب شرعي .

استمتعتُ في أحد المواضيع بحوار راقٍ بين الأعضاء عن الحجاب ووجوب ستر الوجه والكفين أو جواز كشفهما.. ولم أشارك فيه إلا بعد أن أفرغ كلا الرأيين أدلته من القرآن والسنة وأقوال المذاهب الأربعة.. فعلقتُ تعليقاً مقتضباً قلتُ فيه عبارة واحدة (كلا الفريقين على حق).. فجاء أحد الأعضاء ثائراً يقول (هاهو الفرزدق بتناقض الحداثة وظلاميتها يقول كلا الفريقين على حق) .. ولا أدري إذا اعتمد الرأيان على مصادر التشريع كيف يستطيع الفرزدق أو ذلك العضو أو غيرهما تخطئة أحد هذين الرأيين.. إلا من يقصر فهمه عن أن تضاد الرأيين لا يقتضي خطأ أحدهما ماداما يعتمدان على شرعية ثابتة.. وفي الحديث السابق عن خير الخلق مصداقٌ لذلك .




العنف الفكري



البعض يخوض الحوار بعنف استباقي ويختار الألفاظ والأساليب الصدامية وهو إما مؤمنٌ بسوء طوية محاوره أو متذرع بحجب تأثيره السيئ عن القارئ.. وبغض النظر عن سوء طوية المحاور أو حسنها فإن الفكرة لا تقابل إلا بالفكرة.. حتى الفكرة السيئة لا تقابل إلا بالفكرة الحسنة..
هذا البعض يستدل بقوة نزع الرسول صلى الله عليه وسلم لخاتم الذهب من كف أحد الصحابة , واستدلالهم هذا مردود من عدة أوجه أبرزها:
* أن ما روي عن تسامح النبي صلى الله عليه وسلم مع صحبه ومع الكفار ومع الأعراب وغيرهم هو أضعاف أضعاف مثل هذا الحديث أهمها لفظ التعميم في قوله: ((ما كان الرفق في شيء إلا زانه))
* وأيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث كان يملك القدرة على تغيير المنكر بيده.. ولكننا هنا في منتديات الحوار الفكري قد نملك تغيير المنكر الفكرة بالفكرة ولكننا لا نستطيع تغيير المنكر الفكرة بالأسلوب الصلف والقاسي
* وأيضاً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضمن عدم إحداث الأثر السيئ في نفس الصحابي.. ولكن هذا الأثر وارد هنا , خصوصاً أننا مهما وصلنا إلى الإعجاب بأحد الأعضاء لن نثق بفكره وحكمته وشخصه ثقة الصحابة بالرسول الكريم




وأخيراً.. إني أفترض حسن النية في كافة الأعضاء.. ولكن حسن النية فقط لا يكفي.. بل علينا أن نعبر عن هذه النية دون التأثير على حسنها.. وأحب أن أشيد بالأخ أبو سليمان فقد استفدتُ من المشاركة في محاوراته كثيراً وبالأخ صخر فقد استفدت من قراءة محاوراته كثيراً..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء

آخر من قام بالتعديل الفرزدق; بتاريخ 13-03-2006 الساعة 03:31 PM.
الفرزدق غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-03-2006, 12:02 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
الفرزدق

شكرا لنقلك بعض ردودي هنا في موضوعك ، ولم أكن أتوقع أن تبلغ بك مابلغت !

* الحوار إنما يكون في قضايا يمكن الحوار فيها فيما يسوغ فيها الاجتهاد ( من أهله ) فقط !

فلو كانت القضية طبية لقلنا للأطباء : تحاوروا .

ولو كانت هندسية لقلنا : تهندسوا

ولو كانت رياضية لقلنا : العبوا

وفي الوقت نفسه : لو كانت شرعية دينية لقلنا لأهل العلم ـ وحسب ـ : تفضلوا !

أما أن يأتي من هب ودب ليعطي رأيه في مسائل الدين كالحجاب وعداء الشيعة والولا والبراء فلا يلمنا حين نقول له ولأشكاله : اصمتوا !

* والخلاف في الدين ـ فيما ليس فيه نص ـ منه ماهو خلا ف تضاد وتعاكس ، فهذا لعمري لايصح أن يكون الحق مع الجميع ،

بل الحق واحد ، والآخر على خطأ .ومنه ماهو اختلاف تنوع فالحق مع الجميع ، وتفصيل ذلك يطول .

* وقصة بني قريظة : واقعة خلت من نص واختلفت فيها الأفهام والحق كما قال الشرّاح في أداء الصلاة في وقتها لنصوص

أخرى ولأن مقصود النبي صلى الله عليه وسلم واضح في أنه يحثّهم على المبادرة ، ومع ذلك لم يثرّب عليهم لأن دافعهم الطاعة

وحداءهم المحبة .

* وأما التابعي الذي ذكرت فحبذا تعريفنا باسمه وصحة الرواية فيه ، ومامناسبة ذكره هنا ، وعلى كل حال : فخير منه من

بادر إلى الإيمان والتصديق .

* إذاً : الحوار : هو استعراض مشترك لوجهات النظر المتباينة مع مبرراتها وأسبابها.. بشرط : ألا يوجد نص يحسم المسألة ،

وأن يكون الحوار من أهل القضية المتحاوَر فيها ، ولايفتح المجال لكل أحد فخير أن يعرف الإنسان قدره .

* وعموماً ياأخي الفرزدق :

تبقى بالرغم من كل خلاف واختلاف أخا أعزه بالإسلام ، وهاأنا على الملأ وليس برسالة خاصة

أقول : أعتذر إليك عن كل خطأ ـ وهذا لايمنع من مناقشتك في أي قضية بلين أو شدة حسب المقام ــ .

* اسلم لأخيك : المتفائل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 15-03-2006, 01:54 PM   #3
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي المتفائل..

صدّق بأني لا أحمل على أحد في المنتديات.. وأما ردودك فلم تبلغ بي أكبر من غيرها من الردود..وما اقتبسته منها كان للخروج من الحالة الخاصة للعموم.. واعتذارك مقبول مع أني لا أجد في صدري شيئاً..

واسمح لي بمعارضتك في تقسيمك للمحاورين بحسب الموضوع.. فنحن هنا لا نعرف من منا الطبيب ومن منا المهندس ومن منا الفقيه ومن منا الرياضي.. وقد انتسبنا هنا لنتشارك الخبرات والمعلومات من الجميع.. فمن فيه فائدة عممها للجميع.. ومن عدمها اكتسبها من صاحبها..
وأما مسائل الدين كالحجاب والولاء والبراء فهي مواضيع مقفلة الأصل مفتوحة الكيفية.. للجميع طرقها بما شاء من آراء.. فإن خالفت نقضناها بأقوال أهل العلم.. وإن تخالفت الآراء مستندة إلى أقوال أهل العلم.. نقف وينتهي الحوار الذي هو استعراض مشترك لوجهات النظر المتباينة مع أسبابها ومبرراتها..

وقصة بني قريضة داخلة في السنة التي هي (ما أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو سنة تقريرية أو خلقية) فهي سنة تقريرية..

أما التابعي.. فلاشك أن خير منه من بادر إلى الإيمان والتصديق.. ولكنه أثناء كفره لثلاثين سنة لم يجد من يكرهه على الإسلام أو يقول له تعال اقتنع قسراً وإلا.... , ولأني لا أتذكر اسمه فقد سألت عنه زملائي مدرسي الدين قبل كتابة هذا الموضوع فتذكر بعضهم قصته ووصفوه بالنادم على تفويت الصحبة ولكنهم مع فركهم لجباههم لم يفلحوا في محاولة تذكر اسمه.. ولكن أحدهم وعدني بذلك ومازلتُ في انتظاره.

قولك :
(* إذاً : الحوار : هو استعراض مشترك لوجهات النظر المتباينة مع مبرراتها وأسبابها.. بشرط : ألا يوجد نص يحسم المسألة) ينفي الاختلاف بين المذاهب الأربعة وبين أهل العلم عموماً مع استنادهم للنصوص نفسها.. وهنا فقط أتفق معك في منع القراءة الفردية للنص التشريعي.. ولكني أعود فأختلف معك في أن قارئ النص التشريعي قراءة فردية يُرد عليه بأقوال أهل العلم المناقضة لقراءته مع عدم مصادرته لحرية رأيه.. ربما يعود بعد حين كما عاد التابعي عن كفره.. أما عندما يقرأ النص التشريعي قراءة مخالفة مسنداً إلى أهل العلم.. فنقف هنا وينتهي الحوار


وتقبل مخالفتي الصغيرة هذه لقولك: (وهذا لايمنع من مناقشتك في أي قضية بلين أو شدة حسب المقام) لأن النقاش لا يحتمل الشدة.. فهي تذهب فائدته المحتملة وتنحى به إلى أشياء أخرى..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء

آخر من قام بالتعديل الفرزدق; بتاريخ 15-03-2006 الساعة 01:57 PM.
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19