عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-03-2006, 12:30 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وطال في عمره ادخل وشوف منت خسران شي؟؟؟؟؟؟

بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين سيتم طرح 25 بالمئه من اسهم مشروع بترو - رابغ للاكتتاب العام للمواطنين

اعتبر المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية مشروع بترورابغ من أكبر مشاريع تكرير النفط والبتروكيماويات المتكاملة على المستوى العالمي، التي يتم بناؤها دفعة واحدة.
وقال خلال حفل انطلاق أعمال الإنشاء للمشروع الذي يمثل شراكة استراتيجية بين شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال اليابانية، إن المشروع يتضمن تطوير وتحديث المصفاة الحالية في رابغ لتستطيع تكرير الزيت العربي الثقيل وإنتاج منتجات نفطية خفيفة ذات قيمة عالية. كما يتضمن إنشاء مجمع ضخم للبتروكيماويات ومجمع صناعي للمشاريع اللاحقة الثانوية التي ستكون جذابة للقطاع الخاص.
وكان المهندس علي النعيمي قد دشن أمس أعمال الإنشاء لمشروع بترورابغ، الذي تقدر تكاليفه بعشرة مليارات ريال لتطوير مجمع تكرير البتروكيماويات بحضور عدد كبير من رجال الأعمال اليابانيين.
وسيكون مشروع بترورابغ عند إنجازه في أواخر عام 2008، واحدًا من أكبر مشاريع التكرير والبتروكيماويات المتكاملة التي يتم بناؤها دفعة واحدة، وسينتج ما مجموعه 2.4 مليون طن في السنة من المواد البتروكيماوية الصلبة والسائلة، إلى جانب كميات ضخمة من البنزين وغيره من المنتجات المكررة. كما سيسهم المشروع في إيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص السعودي في مجال المنافع وغيرها من مرافق البنية التحتية ذات العلاقة.
ويمثل المشروع فرصة لدفع عجلة التنمية الصناعية، ومنطلقًا لتطوير قطاع عريض من الصناعات التحويلية اللاحقة في المملكة، ويعد مثالاً حياً لاستراتيجية المملكة الهادفة إلى اجتذاب الاستثمارات الأجنبية لتنمية اقتصادها وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين، إلى جانب أنه يتفق مع هدف إيجاد فرص استثمارية لرؤوس الأموال السعودية الخاصة في قطاع الخدمات وغيره من الصناعات ذات الصلة.
وأبان النعيمي أن المشروع يأتي ضمن استراتيجية السعودية الاقتصادية بشكل عام، والاستراتيجية النفطية بشكل خاص التي تهدف إلى توسعة قاعدة الاقتصاد السعودي، تنويع مصادر الدخل، استفادة المواطن بشكل مباشر وغير مباشر من هذه المشاريع، وجذب الاستثمارات العالمية.
وأشار النعيمي إلى أن المشروع يركز على مشاركة المواطنين في ملكيته والاستفادة من العوائد المتوقعة منه من خلال طرح ما لا يقل عن 25 في المائة منه للاكتتاب العام بتوجيه مباشر من الملك عبد الله بن عبد العزيز.
كما يركز المشروع على إيجاد فرص أكبر للأموال الوطنية من خلال الاقتراض ودعم القطاع الخاص من خلال ترسية جزء كبير من المشروع على الشركات الوطنية، والتركيز على الصناعات البتروكيماوية التحويلية والثانوية المرتبطة بالمشروع من خلال إنشاء مجمع صناعي ملحق بالمشروع الرئيسي.
وستؤمن شركة سوميتومو كيميكال اليابانية، التي تعد واحدة من أبرز شركات إنتاج البولي أولفينات في العالم، لنفسها من خلال هذا المشروع إمدادات ثابتة وموثوقة ومستقرة من اللقيم لدعم قدرتها التنافسية على المديين المتوسط والبعيد. ويمثل هذا المشروع لها خطوة مهمة نحو تعزيز قدراتها التنافسية في مجال البتروكيماويات على مستوى العالم.
ومع أن سوميتومو كيميكال تقوم بتشغيل مجمع كبير في مركز لتكرير النفط في سنغافورة منذ عام 1984، إلا أن مشروع رابغ يعد الخطوة الأولى للشركة تجاه إيجاد موطئ قدم لها في دولة منتجة للزيت والغاز، ما يضمن لأعمالها استقرار إمدادات اللقيم، ويعد بادرة انطلاق مرحلة جديدة في إستراتيجية أعمال الشركة على مستوى العالم.
وتمتلك "أرامكو السعودية" في الوقت الحالي مصفاة رابغ التي تعمل بطريقة القطف بطاقة تقطير زيت خام اسمية تبلغ 400 ألف برميل في اليوم. وسيكون الموقع الحالي وما يحتوي من بنية تحتية قائمة، قاعدة لتطوير مشروع رابغ.
وقامت "أرامكو السعودية" بدراسة العديد من بدائل تطوير المصفاة منذ أن أصبحت مالكة لها في 1995. وتوصلت هذه الدراسات إلى أن أفضل بديل يتيح الاستفادة من طاقة تكرير الزيت الخام الضخمة الحالية والاستثمارات الكبيرة في الموقع وبنيته التحتية يتمثل في توسعة الموقع وتحويله إلى مجمع تكرير وبتروكيماويات ضخم متكامل تمامًا.
الجدير بالذكر أن "أرامكو السعودية" لن تكتفي بالمشاركة في المشروع، إنما ستقوم أيضًا بإمداده بالزيت الخام والإيثان والبوتان، كما ستقوم بتسويق إنتاجه من المنتجات المكررة. أما "سوميتومو كيميكال" فستشارك في المشروع بمجموعة التقنيات البتروكيماوية الكبيرة التي تمتلكها وقاعدتها التسويقية.
ومن المكونات الأساسية للموقع الموسع حسب الخطط الأولية الموضوعة له مجمع عالي الإنتاجية لتكسير الأولفينات بالوسيط الكيميائي المميَّأ، يتم دمجه مع وحدة تكسير إيثان عالمية المستوى لإنتاج ما يقارب 1.3 مليون طن في السنة من الإيثيلين، 900 ألف طن في السنة من البروبيلين، 60 ألف برميل في اليوم من البنزين، إلى جانب منتجات مكررة أخرى. كما سيشمل المشروع وحدات بتروكيماوية لتحويل جميع إنتاج الأولفينات إلى منتجات تالية.
وقال عبد الله جمعة رئيس شركة أرامكو السعودية أن مشروع بترورابغ يمثل رؤية مشتركة لشركتين عالميتين "أرامكو" و"سوميتومو كيميكال" وهو يمثل نموذجا جديدا في قطاع البتروكيماويات، حيث تقام فيه مرافق المعالجة قريبا من مصادر الإنتاج، ويتم تسويق منتجاته إلى مختلف الأسواق العالمية طبقا للأنماط المتغيرة للعرض والطلب والعوامل الاقتصادية، ويجمع المرفق الحديث بين التطور التقني والكفاءات عالية المستوى.
وأضاف عبد الله جمعة أن مشروع بترورابغ تزاوج بين نقاط القوة لكلا الشريكين في مجال الإنتاج والتكرير ومعالجة البتروكيماويات وبيع وتسويق المنتجات، وحلقة أخرى ضمن سلسلة المشاريع الضخمة التي يجري إنشاؤها للاستفادة من النفط في المملكة، وسيتمخض المشروع عن مزيد من الصناعات التي تحول المنتجات البتروكيماوية إلى منتجات نهائية، وتدفع مسيرة التنمية والتنويع الاقتصادي وتوفير الكثير من فرص العمل.
من جهة قال هيروماسايونيكورا رئيس شركة سوميتو كيمكال "لقد تضافرت جهود كل من "أرامكو" و"سوميتومو كيميكال"، إضافة إلى الشركة الجديدة بترورابغ، بصورة حثيثة في سبيل الإعداد لإنشاء هذا المجمع العالمي المتكامل في مجال التكرير والبتروكيماويات". وأضاف أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز التطور الاقتصادي للمملكة من خلال زيادة تنويع المشاريع التصنيعية، وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين. كما يمثل المشروع في الوقت ذاته أهمية عظمى لليابان لأنه سيسهم في توفير إمدادات ثابتة من احتياجاتها من اللقيم، وسيعمل ما يقرب من 30 ألف موظف وعامل في هذا الموقع الضخم. وتابع أن مشروع بترورابغ لن ينتج المواد البتروكيماوية فحسب، بل سيدفع بعجلة تطوير الصناعات التحويلية البلاستيكية، التي ستسهم في تنويع المشاريع التصنيعية وتوفير فرص العمل لشعب المملكة. إضافة إلى ذلك فإن طرح مشروع بترورابغ للاكتتاب العام سيعمل على إنعاش السوق المالية في السعودية.
وكانت الشركتان قد وقعتا عقد تأسيس "بترورابغ" في آب (أغسطس) 2005، كمشروع مشترك بعد أن أنجزتا دراسة جدوى مشتركة تضمنت القيام بأعمال التصميم الهندسي المبدئية والتأكد من جدوى المشروع.
وبدأ العمل في دراسة الجدوى في 20 ربيع الأول 1425هـ الموافق 9 أيار (مايو) 2004، وهو اليوم الذي أبرمت فيه الشركتان مذكرة تفاهم للشروع في إجراء هذه الدراسة.
كما أبرمت بترورابغ أخيرا في حفل توقيع أقيم في لندن اتفاقيات تمويل مع بنك اليابان للتعاون الدولي، صندوق الاستثمارات العامة السعودي، و17 مؤسسة مالية لتقديم تسهيلات مالية يبلغ إجمالي قيمتها 5.8 مليار دولار لتمويل تطوير مشروع المصفاة والمجمع البتروكيماوي في رابغ.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-03-2006, 12:53 PM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
الله يطول بعمر ملكنا الكريم



الف شكر لك رجال الاعمال
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19