عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-03-2006, 01:07 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 552
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالقميع is on a distinguished road
Exclamation ///> فتوى في الساحر الذي ظهر على شاشة المجد """" ْ

بسم الله الرحمن الرحيم

الســــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركـــــــــــاته


>>> قــــبــــل أن تــــبــــدأ بقراءة المـــــــــوضــــــــوع ترى الموضوع


>>>>>>>>>> (( مـــــــنــــــــقـــــــــو ل )) <<<<<<<<<<

ولا يعبر عن رأيي الشخصي ~~~~ بل يعبر عن رأي صاحبه ::::



لأنه في أحد المواضيع السابقة نقلت موضوع وكتبت منقول في آخره ومع ذلك تلقيت انتقادات



الآن إبدأ بقراءة الموضوع >>>

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

لا أنكر لأن لقناة المجد جهود طيبة ومشكورة ، ولكن لا ننكر أيضاً أن لها شطحات لا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عنها ، لاسيما أن هذه الشطحات تخرج بالثوب الإسلامي وإلا لو كانت خلاف لذلك كقناة الإخبارية أو القناة الأولى أو الثانية لهان الأمر لأنهم لاينطلقون من منطلقات شرعية يحاسب عليها ، بل الخلط في ذلك والغالب كثرة المخالفات الشرعية .


وأقول هذا الكلام حتى لا يأتي من يقول: تركت قنوات الإعلامي السعودي والكثير من القنوات الفضائية وجئت لهذه القناة الإسلامية ، لهذا نقول المؤمنون نصحة والمنافقون غششة ، كما في الأثر عند علي رضي الله عنه.


لكن ماحز في النفس هو قيام قناة المجد مؤخراً بإجراء لقاء مع ساحرٌ أعلن توبته ولعل من أهم القضايا في هذا اللقاء الآتي:


1- أن قناة المجد قناة إسلامية وتدخل في الكثير من بيوت المسلمين وخاصة أنها محببة أكثر من غيرها من تلك القنوات المتلوثة ، وعمل هذا اللقاء مع هذا الساحر يعطي صورة جميلة ومشرفة لهذا الساحر الذي أعلن توبته هذا إن سلمنا أنه صادق التوبة وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله.


2- أن هذا الساحر حديث عهد بتوبة ، وأعماله التي قام بها هي من الكفر الصراح التي صرحها بها من كالإستغاثة والإستعانة بغير الله ، بالإضافة إلى الأذية التي سعى بها هو وشياطين الجن إلى أذية الكثير من الأسر المسلمة ، فمثل هذا وأمثاله لاتصدق توبته حتى ولو أعلنها أمام الناس كلهم لأن التوبة الصادقة بينه وبين الله جل وعلا ، ونحكم عليه بالظاهر ، وقد يعود في يوم من الأيام لهذا الباطل وهذا الشرك العظيم وقناة المجد بهذا اللقاء قد زكته وعملت له دعاية مجانية ، قال الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله: في كتاب التوحيد باب : من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما - من المسائل - الثانية والعشرون: أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يؤمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة، لقوله: ونحن حدثاء عهد بكفر.


3- أن هذا الساحر قد أعلن الطرق الشركية والكفرية التي يتم بها الإستعانة بالجن والإستغاثة بهم والذبح لهم وكيف خدع الناس بالصلاة وبذكر الله تعالى والتظاهر بالصلاح ، وهذا مما لاشك فيه إظهارٌ لما ستره الله عليه من الكذب والكفر ، وهو بهذه الطريقة قد فضح نفسه والنبي صلى الله عليه وسلم قال : « كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه » [متفق عليه].


4- أن قناة المجد قد دلت الكثير من الرجال والنساء لهذا الساحر الذي يقول أنه قد أعلن توبته من الساحر ، فما هو موقف قناة المجد إن كان هذا الرجل لم يعلن التوبة الصادقة مع الله أو أنه رجع عن هذه التوبة وقد وقع في شباكه الكثير من الرجال والنساء والسبب برنامج قناة المجد؟؟ وقد مر بنا كلام الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في المسائل.




5- أن العلماء قد بينوا الحكم في الساحر حتى وإن أعلن توبته وأدعى الصدق في ذلك وهذا لايعني أني أكذب هذا الساحر الذي الذي قال أنه تاب لأن هذا الأمر بينه وبين الله جل وعلا ،

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


إذا تاب الساحر توبة صادقة فيما بينه وبين الله : نفعه ذلك عند الله ، فالله يقبل التوبة من المشركين وغيرهم ، كما قال جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ ) الشورى/25 ، وقال جل وعلا : ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31 .

لكن في الدنيا لا تقبل ، الصحيح : أنه يقتل ، فإذا ثبت عند حاكم المحكمة أنه ساحر يقتل ، ولو قال : إنه تائب ، فالتوبة فيما بينه وبين الله صحيحة , إن كان صادقا تنفعه عند الله ، أما في الحكم الشرعي فيقتل ، كما أمر عمر بقتل السحرة ؛ لأن شرهم عظيم ، قد يقولون : تبنا ، وهم يكذبون ، يضرون الناس ، فلا يسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يقتلون ، وتوبتهم إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله . انتهى . مجموع فتاوى الشيخ ابن باز ( 8 / 111 ) .

وقال الشيخ رحمه الله – أيضاً – (8/69) :

والصحيح عند أهل العلم : أن الساحر يقتل بغير استتابة ؛ لعظم شره وفساده ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه يستتاب ، وأنهم كالكفرة الآخرين يستتابون ، ولكن الصحيح من أقوال أهل العلم : أنه لا يستتاب ؛ لأن شره عظيم ، ولأنه يخفي شره ، ويخفي كفره ، فقد يدعي أنه تائب وهو يكذب ، فيضر الناس ضرراً عظيماً ، فلهذا ذهب المحققون من أهل العلم إلى أن من عرف وثبت سحره يقتل ولو زعم أنه تائب ونادم ، فلا يصدق في قوله .


ولهذا ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه كتب إلى أمراء الأجناد أن يقتلوا كل من وجدوا من السحرة ، حتى يتقي شرهم ، قال أبو عثمان النهدي : ( فقتلنا ثلاث سواحر ) ، هكذا جاء في صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة – [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأصله في البخاري] - ، وهكذا صح عن حفصة أنها قتلت جارية لها ، لما علمت أنها تسحر قتلتها ، وهكذا جندب بن عبد الله رضي الله عنه الصحابي الجليل لما رأى ساحراً يلعب برأسه - يقطع رأسه ويعيده ، يخيِّل على الناس بذلك - أتاه من جهة لا يعلمها فقتله ، وقال : ( أعد رأسك إن كنت صادقاً ) .

والمقصود : أن السحرة شرهم عظيم ، ولهذا يجب أن يقتلوا ، فولي الأمر إذا عرف أنهم سحرة ، وثبت لديه ذلك بالبينة الشرعية : وجب عليه قتلهم ؛ صيانة للمجتمع من شرهم وفسادهم . انتهى .


وقال الشيخ – أيضاً – (8/111) :

إذا قُتل لا يصلى عليه ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، يدفن في مقابر الكفرة ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يصلى عليه ، ولا يغسل ولا يكفن ، ونسأل الله العافية . انتهى .


وقال علماء اللجنة الدائمة :

إذا أتى الساحر في سحره بمكفِّر : قتل لردته حدّاً ، وإن ثبت أنه قتل بسحره نفسا معصومة : قتل قصاصاً ، وإن لم يأت في سحره بمكفر ولم يقتل نفساً : ففي قتله بسحره خلاف ، والصحيح : أنه يقتل حدّاً لردته ، وهذا هو قول أبي حنيفة ومالك وأحمد رحمهم الله ؛ لكفره بسحره مطلقا لدلالة آية : ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ) على كفر الساحر مطلقاً ؛ ولما ثبت في . صحيح البخاري . عن بجالة بن عبدة أنه قال : ( كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة ، فقتلنا ثلاث سواحر ) ، ولما صح عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) رواه مالك في . الموطأ . ؛ ولما ثبت عن جندب أنه قال : ( حد الساحر ضربة بالسيف ) رواه الترمذي وقال : الصحيح أنه موقوف .

وعلى هذا فحكم الساحر المسئول عنه في الاستفتاء أنه يقتل على الصحيح من أقوال العلماء ، والذي يتولى إثبات السحر وتلك العقوبة هو الحاكم المتولي شئون المسلمين ؛ درءا للمفسدة وسدا لباب الفوضى . انتهى .
فتاوى اللجنة الدائمة . ( 1 / 551 – 553 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :


وهذا القتل هل هو حدٌّ أم قتله لكفره ؟
يحتمل هذا وهذا ، بناء على التفصيل السابق في كفر الساحر ، ولكن بناء على ما سبق من التفصيل نقول : من خرج به السحر إلى الكفر فقتله قتل ردة ، ومن لم يخرج به السحر إلى الكفر من باب دفع الصائل يجب تنفيذه حيث رآه الإمام .
والحاصل : أنه يجب أن تقتل السحرة ، سواء قلنا بكفرهم أم لم نقل ؛ لأنهم يمرضون ، ويقتلون ، ويفرقون بين المرء وزوجه ، وكذلك بالعكس ؛ فقد يعطفون فيؤلفون بين الأعداء ، ويتوصلون إلى أغراضهم ؛ فإن بعضهم قد يسحر أحدا ليعطفه إليه وينال مأربه منه ، كما لو سحر امرأة ليبغي بها ، ولأنهم كانوا يسعون في الأرض فساداً ؛ فكان واجباً على وليِّ الأمر قتلهم بدون استتابة ما دام أنه لدفع ضررهم وفظاعة أمرهم ؛ فإن الحدَّ لا يستتاب صاحبه ، متى قبض عليه وجب أن ينفذ فيه الحد » انتهى .

مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ( 9 / 508 ، 509 )

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – أيضاً - والقول بقتلهم ( يعني : السحرة ) موافق للقواعد الشرعية ؛ لأنهم يسعون في الأرض فساداً ، وفسادهم من أعظم الفساد ، فقتلهم واجب على الإمام ، ولا يجوز للإمام أن يتخلف عن قتلهم ؛ لأن مثل هؤلاء إذا تركوا وشأنهم انتشر فسادهم في أرضهم وفي أرض غيرهم ، وإذا قتلوا سلم الناس من شرهم ، وارتدع الناس عن تعاطي السحر . انتهى .


مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين . ( 9 / 509 )


>>> للمرة الثانية الموضوع منقول ’’’


وسلامتكم ،،،



الفائدة من نقل الموضوع هو ما رأيكم في هذا الكلام ؟؟؟



.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالعزيزالقميع غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-03-2006, 01:36 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
ما أعرفه أن تلك الحلقة بالذات

قد خضعت لرقابة شرعية قبل عرضها وممن أستشير فيها


الشيخ عادل المقبل

رئيس أحد مراكز الهيئات في الرياض والمتخصص في قضايا السحر


وهل يمكن أن نعرف من هو كاتب هذه الكلمات ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2006, 03:59 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 319
قوة التقييم: 0
اسيرالقلوب is on a distinguished road
يجب على الجميع التأكد من المسائل الشرعية

[mark="CCFF00"][glow="CCFF00"]يا اخوان المسائلة عقيدة وشرع bhhcl,k [/glow][/mark] من ليس لديه علم فلا يتكلم بهذه المسائل .وارجو من الجميع الرجوع الى اصحاب الفضيلة هيئة كبار العلماء مع ان الاخ يقول انه منقول
وانا وجهت نظري لاتعليقققققققق الله اعلم
وتمسون على خير
اسيرالقلوب غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2006, 06:24 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
دروب is on a distinguished road
جزاك الله خير ولي كلام معاك .

آخر من قام بالتعديل دروب; بتاريخ 26-03-2006 الساعة 05:56 PM.
دروب غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2006, 09:20 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,075
قوة التقييم: 0
جـــــــود is on a distinguished road
الله يعطيـــــــــــــك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جـــــــود غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2006, 09:34 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 552
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالقميع is on a distinguished road
** الحادي **

** أسير القلوب **

** النهيم **


أشكركم جميعا جزيل الشكر على مروركم ’’’ لكم ألف تحية ’’’


وبالنسبة لأخوي الحادي الكاتب ما عرفت أقرأ اسمه لكن أحاول أجيبه ’’’


مشكورين ~~~~~~~~~~



.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالعزيزالقميع غير متصل  
قديم(ـة) 25-03-2006, 10:51 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 283
قوة التقييم: 0
منار الزمان is on a distinguished road
سأقول رأيي فيما كتبه الكاتب وليس في المسألة الشرعية:::

1- أرى من خلال جميع النقاط المذكورة ان هناك تساؤل كثير عما اذا كان الساحر تاب توبة نصوحا صادقة ام لا،،فالكاتب يكاد يشكك بالنوايا والتي لايعلمه الا الله تعالى وحده ،،وحاول ربطها بأحاديث وأقوال عن علماء أو الصحابة و ملاحظتي عليها انها تتكلم عن كيف يعرف هذا التائب طريق التوبة وقدرها ودرجاتها وكيف الوصول اليها وكذلك ترغيب الساحر في التوبة ..
وتكون التوبة الصادقة بين العبد وربه ، ولايحق للكاتب التشكيك بتوبة عبد مالم يقف على عكس ذلك والله أعلم.

2- بالنسبة لعرض الموضوع في قناة المجد أؤيد ذلك لأهمية التوعية بهذه الأمور ،،ولكن كنت أفضل عمل دراسة جيدة للحلقة واعدادها جيدا و استضافة عدد من المشايخ المختصين في هذه المواضيع ليكتمل عرض الموضوع بطريقة صحيحة.
منار الزمان غير متصل  
قديم(ـة) 26-03-2006, 12:30 AM   #8
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
الراحل2 is on a distinguished road
Exclamation

اخي عبدالعزيز :_ العنوان غير المضمون فتنبه
الراحل2 غير متصل  
قديم(ـة) 26-03-2006, 02:29 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 552
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالقميع is on a distinguished road
**{ منار الزمان }** مشكور على مرورك الجميل وطرحك الرائع ’’

**{ الــــراحل 2 }** مشكور أخوي على التنبيه،، لكن هل لديك عنوان آخر ’’’

~~~~~~~~~~~~~~~~ * *

.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالعزيزالقميع غير متصل  
قديم(ـة) 26-03-2006, 03:04 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
شكرا لك..اخوي عبدالعزيز..
عاشق الأسمر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19