عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-03-2006, 02:46 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
أبوشادن is on a distinguished road
قضية المرأة .. من جديد

موضوع المرأة من المواضيع القديمة والجديدة
كلما أقفل الموضوع أعيد فتحه من جديد
وهو موضوع طويل متشعب.
غير أني أريد هنا تسجيل نقطتين (من عفو الخاطر) على عجل
الأولى:
أن غالب من يتحدث عن تحرير المرأة ويتباكى على حقوقها المهضومة إنما يتحدث عن جوانب مثل: كشف الوجه .. الاختلاط .. قيادة المرأة للسيارة .. الخ وينسى هؤلاء أو يتناسون الحقوق الأساسية التي كفلها أصلاً الإسلام وربما كان في مجتمعنا بعض صور التقصير فيها، كرعاية الحقوق المالية للمرأة وحقوقها الاجتماعية وحفظ كرامتها ، أين هم عن مشكلة الأرامل والمطلقات؟ لماذا لا نجد لهم اهتمام بما يسمى ظاهرة العنف الأسري خاصة الموجه للمرأة؟

الثانية:
عندما يطرح موضوع كشف المرأة لوجهها يحاول كثير من الكتاب إيهام القراء وتصوير الخلاف بين العلماء بالصورة التالية:
فريق من العلماء يرون وجوب ستر المرأة لوجهها وكفيها ولا يجوز كشف شيء منهما عند غير المحارم.
وفريق آخر يخالفون هؤلاء تماماً ويرون كشف المرأة لوجهها.
ثم يبدأون بشن الهجوم على الفريق الأول ونبذهم بشتى الأوصاف كضيق الأفق والتعصب .. الخ.
ويمجدون الفريق الثاني وأنهم هم الجمهور وذوي الأفق الواسع والتفكير الرحب.
وليس مقصودي هنا الترجيح بين القولين أو استعراض الأدلة لكل قول، ولا أريد أن أصرف ذهن القارئ الكريم لهذا المهيع ، فهذا له شأن آخر.
إلا إن النقطة التي أريد التأكيد عليها هي أن تصوير الخلاف بهذه الصورة لا إخاله يخلو من مكر وتلاعب قل من يتنبه له!
الصورة الحقيقة للخلاف أن العلماء جميعهم ـ تقريباً ـ متفقون على مشروعية تغطية المرأة لوجهها! نعم متفقون على ( المشروعية) أي الجميع يرون أن الأفضل للمرأة أن تغطي وجهها كما قرر ذلك الحافظ في الفتح وغيره، ولكنهم اختلفوا في (الجواز) فقط!!
يعني ـ بالعربي الفصيح ـ حتى من يرى جواز كشف المرأة لوجهها يرى أن الأفضل والأكمل والأحسن أن تغطي المرأة وجهها.
وهذه الحقيقة يتغافل عنها كثير ممن يتطرقون للموضوع.
لذا نرى أن الشيخ العلامة ناصر الدين الألباني ـ قدس الله روحه في الفردوس الأعلى ـ مع أنه من أشهر من قال بجواز كشف المرأة لوجهها ونصر هذا القول وجادل كثير من علمائنا الأجلاء في المسألة وله كتب ومقالات في الموضوع مشهورة ، إلا أن زوجته وبناته جميعهم متحجباب مغطيات لوجههن ، وعندما قيل له في ذلك قال ما معناه: أنا أرى جواز كشف المرأة لوجهها ولست أرى وجوبه !!!.
أيضا.. كثير ممن يرون (جواز) كشف المرأة لوجهها يذهبون إلى أنه عندما لا تؤمن الفتنة فإنه يجب تغطية الوجه ولا يجوز كشفه ، ولولا خشية الإطالة على القراء الكرام لنقلت شيئاً من أقوالهم في ذلك.
إن مما دعاني للكتابة حول هذه النقطة ما قرأته هنا لبعض الكتاب الفضلاء ممن تشي عبارتهم بغياب هذه الحقيقة التي آمل أن يكون وضوحها وحضورها لدى المتحاورين عن قضية كشف المرأة لوجهها مما يقلل مساحة الاختلاف ويقرب وجهات النظر.
والله تعالى أعلم وأحكم.
أبوشادن غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-03-2006, 02:18 AM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 3
قوة التقييم: 0
قسم التوعية is on a distinguished road
بارك الله فيك
أفكار جديرة بالتأمل
قسم التوعية غير متصل  
قديم(ـة) 29-03-2006, 02:56 PM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
غيرة رائعة وسطور أروع ..

ولي إضافة بسيطة حول قول شيخنا الألباني رحمه الله أنه عندما ( أجاز ) كشف الوجه ( طبعا ولم يرجحه ) وضع لها ثلاث شروط :

أن لا تكون شابة , أن لا يكون الزما ن زمن فتنة , والثالث لا يحضرني الآن !!

ولكن يكفى الشرطين االأول والثاني ( لإسكات مثل هؤلاء )

والغريب لما يستدلون بذلك لا يذكرون الشروط ( سبحان الله ) . وهداهم الله .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 30-03-2006, 02:49 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
أبوشادن is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل
كثير ممن ينقل كلام الشيخ العلامة الألباني ينقل فقط أنه يقول بجواز كشف الوجه للمرأة فحسب!!
ويتغافلون عن كلامة عن مشروعية تغطية الوجه وأنه الأفضل والأكمل.
العلامة الألباني عقد في كتابة حجاب المرأة المسلمة فصلاً بعنوان: مشروعية ستر الوجه.
قال فيه رحمه الله ما نصه: " .. هذا ثم إن كثيراً من المشائخ اليوم يذهبون إلى أن وجه المرأة عورة لا يجوز لها كشفه بل يحرم ، وفيما تقدم في هذا البحث كفاية في الرد عليهم.
ويقابل هؤلاء طائفة أخرى يرون أن ستره بدعة وتنطع في الدين ! كما بلغنا عن بعض من يتمسك بما ثبت في السنة في بعض البلاد اللبنانية ، فإلى هؤلاء الإخوان وغيرهم نسوق الكلمة التالية:
ليعلم أن ستر الوجه والكفين له أصل في السنة ، وقد كان ذلك معهوداً في زمنه صلى الله عليه وسلم كما يشير إليه صلى الله عليه وسلم بقوله: " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين"
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في تفسير سورة النور (ص56): وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن"
... ثم قال العلامة الألباني: والنصوص متظافرة على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يحتجبن حتى في وجوههن ، وإليك بعض الأحاديث والآثار التي تؤيد ما نقول ....
ثم ساق عددا من الأحاديث والآثار نتجاوزها اختصاراً
بعد ذلك قال العلامة الألباني:
ففي هذه الأحاديث دلالة ظاهرة على أن حجاب الوجه قد كان معروفاً في عهده صلى الله عليه وسلم وأن نساءه كن يفعلن ذلك ، وقد استن بهن فضليات النساء بعدهن.
وإليك مثالين على ذلك ... ثم ساق المثالين.
انتهى النقل من كلامه رحمه الله
(محمد ناصر الدين الألباني / حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة / ص47 وما بعدها)

بعض من يشجع على السفور يتدرع برأي العلامة الألباني لكن أين هو عن الكلام السابق؟
بل أين هو عن قول العلامة الألباني في مقدمة كتابه الآنف الذكر:
" .... على أنه لم يفتنا أن نلفت نظر النساء المؤمنات إلى أن كشف الوجه وإن كان جائزاً فستره أفضل ، وقد عقدنا لذلك فصلاً خاصاً في الكتاب" ص5
رزقنا الله وإياكم العفاف والستر.
والله أعلم وأحكم.
أبوشادن غير متصل  
قديم(ـة) 31-03-2006, 01:12 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الله يوفقك لما يحبه ويرضاه أخي أبو شادن على هالإضافة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 31-03-2006, 01:41 AM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ الكريم أبو شادن كلام راااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع وجميل فبارك الله فيك
وعموما الحلال بين والحرام بين
ولعل من يطرح مثل هذه القضايا يريد اشاعة الشر والفساد بين الناس ولذا تراهـ نصب نفسه عالما أو طالب علم وتراهـ يتحدث من منطلق عقله ورأيه الخاص بغض النظر الى ما قاله العلماء المعتبرين أو يبحث عمن يقول بهذا القول بغض النظر عن دليله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2006, 12:50 AM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
أبوشادن is on a distinguished road
أبا محمد
شكرا لمرورك
أبوشادن غير متصل  
قديم(ـة) 04-04-2006, 06:01 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
أبوشادن is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل
الله يوفقك لما يحبه ويرضاه أخي أبو شادن على هالإضافة
أخي : رجل المستحيل ....
شكراً لمروركم وتعليقكم ....
جزيتم خيراً ....
أبوشادن غير متصل  
قديم(ـة) 04-04-2006, 07:23 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 854
قوة التقييم: 0
شموع الوصل is on a distinguished road
بارك الله فيك أخي أبو شادن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شموع الوصل غير متصل  
قديم(ـة) 05-04-2006, 11:58 PM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
بروق الرس is on a distinguished road
شكرا لك أبوشادن على ألايضاح الطيب... وتحرير محل الخلاف لمن خاض في هذه المسألة
طالبا للحق.....هدانا الله وإياكم لما أختلف فيه من الحق بإذنه ،،،
بروق الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19