عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-04-2006, 11:22 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Question خطأ في احتساب تجزئة 4 بنوك يهبط بالأسهم وهميا 8000 نقطة

اضطرت هيئة سوق المال أمس إلى وقف التداول فترة محدودة في تعاملات الصباح وتمديده لاحقا إلى الساعة الواحدة ظهرا, نتيجة حدوث خطأ في احتساب معادلات المرحلة الثانية من التجزئة والتي تخص قطاعي البنوك والاتصالات. وحدث الخلل مع بداية الافتتاح في أسعار ومؤشرات بعض الشركات التي تمت تجزئة أسهمها, وهي بنك الجزيرة ومجموعة سامبا والبنك السعودي الهولندي ومصرف الراجحي، مما أثر بشكل كبير في احتساب المتغيرات للأسعار والمؤشرات حيث وصل مقدر انخفاض المؤشر إلى 8000 نقطة وهو تراجع غير حقيقي.

وأوضح عبد الله السويلمي مدير عام "تداول", أن الخطأ الفني اقتصر على أسهم البنوك الأربعة, وهو يعود إلى كون التعديل تم يوم الأربعاء بعد الساعة الخامسة مساءً، لكن المراجعة ثم التعديلات التي تمت يوم الخميس لم تؤخذا في النظام باعتبار ذلك اليوم لم يكن يوم عمل. وفيما تم إيقاف التعامل في أسهم البنوك الأربعة أمس, تم الإعلان بأن تداولها سيتم اعتبارا من صباح اليوم بشكل طبيعي. وأغلقت السوق أمس عند مستوى 17730 نقطة كاسبة 65.8 نقطة.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل:

توقف التداول في سوق الأسهم السعودية أمس نحو ساعة كاملة نتيجة خطأ في حساب أسعار ومؤشرات بعض الشركات التي تمت تجزئتها خلال المرحلة الثانية لتجزئة الأسهم (الخميس الماضي)، أدى إلى انخفاض المؤشر العام نحو ثمانية آلاف نقطة بنسبة تصل إلى نحو 45 في المائة. وحدث مع بداية تفعيل المرحلة الثانية من التجزئة في نظام تداول صباح أمس خلل في طريقة حساب أسعار ومؤشرات أربعة مصارف تمت تجزئة أسهمها هي: بنك الجزيرة، مجموعة سامبا، السعودي الهولندي، ومصرف الراجحي، ما أثر بشكل كبير على احتساب المتغيرات للأسعار والمؤشرات في السوق. وسجلت بعض الشركات خاصة في قطاع البنوك أرقام انخفاض غير طبيعية، حيث خسر البنك السعودي الهولندي 605 ريالات بنسبة 80.03 في المائة، بينما خسرت مجموعة سامبا 805 ريالات بنسبة 79.94 في المائة، بنك الجزيرة 1469.50 ريال بنسبة 79.89 في المائة، فيما خسر مصرف الراجحي 2039.75 ريال بنسبة 79.84 في المائة.
وكان من الواضح أن تلك الأرقام غير طبيعية ولا تتوافق مع قيمة الأسهم بعد التجزئة التي أصبحت 151 ريالا للهولندي، 202 و370 و516 لكل من سامبا والجزيرة والراجحي. وتم على الفور وقف التداول في الساعة 10.02 صباحا وصدر إعلان عن الخلل الفني نتيجة احتساب معادلات التجزئة للمرحلة الثانية، مبينا أنه سيتم استئناف التداول مرة أخرى عند الساعة 11:10 صباحا لجميع شركات السوق باستثناء البنوك الأربعة المذكورة التي سيتم استئناف التداول عليها اعتبار من صباح اليوم.
وتبعا لذلك تم تمديد فترة التداول الصباحية حتى الساعة الواحدة من ظهر أمس، ومع بداية الفترة المسائية كان من الواضح حصول بعض التعديلات مثل إصلاح الرسم البياني للمؤشر الذي كان غير دقيق بعد أن أغلق في الفترة الصباحية.
وبالنسبة إلى إجمالي الكميات المنفذة على هذه الشركات قبل إيقافها فقد نفذ على البنك السعودي الهولندي 561 سهماً على ست صفقات، فيما نفذ على مجموعة سامبا المالية 2400 سهم على 20 صفقة، بينما نفذ على بنك الجزيرة 540 سهماً على 15 صفقة، أما شركة الراجحي فنفذ عليها 214015 سهماً على 2347 صفقة. وبلغ إجمالي الكميات المنفذة 217516 ألف سهم على 2388 صفقة، ولم يصدر أي إعلان حتى وقت إعداد هذا التقرير عن وضع هذه الصفقات أو مدى تأثره بالعطل الفني الذي حدث.
أمام ذلك أكد عبد الله السويلمي مدير إدارة تداول في سوق الأسهم المحلية أمس، أن نسب التغير صحيحة في السعر الجديد وليس في السعر القديم، وتمت في المرحلة الأولى من التجزئة، كذلك في المرحلة هذه. وأشار إلى أن ما حصل لأسهم البنوك الأربعة: الجزيرة،السعودي الهولندي، سامبا، ومصرف الراجحي، فتم التعديل يوم الأربعاء الماضي بعد الساعة الخامسة مساءً مباشرة، وهناك خطوة للمراجعة تتم يوم الخميس لملاحظة فروق كسور الأسهم وكسور الأسعار، وتقريبها على الأسهم الأربعة، التي تم تعديلها. وأشار السويلمي إلى أن يوم الخميس لم يكن يوم عمل بحيث لا يؤخذ بهذه التعديلات في النظام، ولذلك لوحظ هذا الاختلاف صباح أمس في الأسهم الأربعة بالذات، مؤكدا أن نسب التغير مقارنة بالأسعار السابقة هي التي كانت خطأ.
من جانبه، أكد راشد الفوزان المحلل المالي أن الخلل الذي أصاب نظام "تداول" في الفترة الصباحية أمس كان تقنيا، ولم يتم تدارك الأمر مع بداية افتتاح التعاملات مع سوق الأسهم ما تسبب في توقف النظام.

وأضاف الفوزان أن المؤشر العام تأثر بوقف أسهم أربعة مصارف الأمر الذي اتضح أن تراجع المؤشر كون تلك البنوك من صناع السوق، معتبرا أن عدم تداول أسهم بعض شركات القطاع المصرفي سبب تأثيرا وربكة في السوق المحلية للأسهم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19