عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2006, 02:19 PM   #11
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخبرني أحدهم بموضوعك الجديد ، فسابقت الريح كي أقرأه ..
ولم يذهب تعبي ونصبي هباءاً ..
فقد قرأته ، وأعدت القراءة ..

سلمت يمينك ،،،
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-04-2006, 02:43 PM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 21
قوة التقييم: 0
حقيقة الناس is on a distinguished road
هناك كثر ممن يحتاجون لفك اقنعة وجوههم وصحوة ضمائرهم
حقيقة الناس غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2006, 02:58 PM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أريوس أميجوس


نموذج للمثقف الأصيل

سعة في الإطلاع ....... ومعاصرة في الطرح .......

مع ثبات على المنهج ...... واتضاح في الرؤية .....

دون تزييف اللبرلة ..... ولا رتوش العصرنة !!!!!!

وأمثاله ــ ولله الحمد ــ كثر ....

ولكنهم

بين معتلٍ لبرج عاجي مقتصر على الطرح النخبوي ......

وبين مهضوم مظلوم مكمم مكتوم ..... لم تدخله المحسوبيات إلى عالم النجوم ....

هذا العالم الذي لا تكاد ترى فيه إلا الأقنعة !!!!!!


أعذرني أخي أريوس

قد أكون محورت ردي فيك

ولكن حسبي أنني متكئ على الموضوع ذاته ..... فهو مغرٍ وذو شجون ....


دمت موفقاً وزادك الله من فضله

أخوك الحادي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2006, 04:22 AM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 122
قوة التقييم: 0
أولوس جيليوس is on a distinguished road
أستـــاذي أريوس أميجوس //
((تلميذك)) يسأل :
هل تذكر لنا ((موقفاً)) معاصراً كشفت لنا ((الحقيقة)) أنه صاحب قناع ؟
ولك ((جزيل)) الشكر من تلميذك . . .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أولوس جيليوس غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2006, 10:23 AM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 268
قوة التقييم: 0
أثـــــــــــــــر is on a distinguished road
شكرا عالموضع الرائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أثـــــــــــــــر غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2006, 02:24 PM   #16
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الصمت في مثل هذه الأثناء يكون أبلغ من الكلام !!
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 15-04-2006, 11:07 PM   #17
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
اقتباس:
ولو فهمنا هذه الحكمة التي تقول : (( من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.)) لما كنا بحاجة إلى إرتداء قناع (( يُكْسِبُنا )) إحترام الآخرين لكنه في نفس الوقت يزيد (( إحتقارنا )) لأنفسنا .. والسبب!!
أننا نعرف أنفسنا (( جيداً )) .. (( فلا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء ))
أعجبني هذا المقطع حد الانتشاء... مع إعجابي ببقية الموضوع
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 17-04-2006, 04:35 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
أخي الكريم هزيم الرعد:
شكراً لك أيها الأخ الكريم، وكلامك (( صحيح ))، وفعلاً الإنترنت هي (( حلبة )) واسعة ـ أو لنقل ـ (( مسرح كبير )) لإرتداء الأقنعة ..
أشكر لك تكرمك بالدخول والقرآءة والتعقيب أيها الفاضل ..


أخي الكريم Wajehat :
شكراً لك أيها الأخ الكريم ..
وأشكرك على تشريف هذه الصومعة ..

شيخي الفاضل خالد الغرير:
شكراً لك (( شيخي )) الكريم على تكرمك (( بالدخول والتعليق )) ..
وصدقت ..
لنكثر من هذا الدعاء، ولنكثر من دعاء الله أن يخلص (( نياتنا )) و (( أفعالنا )) و (( أقوالنا )) … وأن يجعلها (( له وفيه )) ..
أكرر لك شكري أيها الفاضل ..

أخي الكريم الديمووو:
آمين .. آمين .. آمين
والشكر لك أيها الفاضل …
واسلم لنا أخاً كريماً وشكراً لك على (( إطلالتك )) في هذه الصومعة …

أخي الكريم أبوفارس*:
شكراً لك أيها الفاضل الكريم …
وبارك الله فيك ..

أخي الكريم أو أختي الكريمة همس الحقيقة:
شكراً لك بداية على تشريف الموضوع (( والتعقيب )) ..
تقول أو تقولين : (( ومن كلامك هذا راح انطلق عشان ازيل القنعة من بعض الأعضاء والمشرفين اللي ينطبق عليهم شي كبييير من كلامك ))

أخي الكريم أو أختي الكريمة:
نحن غير مطالبين (( شرعاً )) بإزالة أقنعة الآخرين، لكننا مطالبون (( بالتعامل الحسن )) مع هذه الأقنعة قدر الإمكان.
مع أنه (( في حالات )) معينة يُحتاج فيها إلى (( إزالة الأقنعة )) وهذه الحالات لها (( إعتبارات خاصة ))…
لكن أعود فأقول إن (( الأصل )) هو التعامل الحسن مع أقنعة الآخرين وليس إزالتها، لأن الله سبحانه وتعالى ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم لم يزيلوا (( أقنعة )) المنافقين؛ مع أن المنافقين هم أصحاب (( أخطر )) الأقنعة؛ فكان غيرهم ممن هو أقل منهم (( من باب أولى )) ..
فنحن لانجد القرآن ذكر اسم واحدٍ منهم لكنه ذكر (( صفاتهم وأقوالهم وأحوالهم )) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم (( أخبر )) حذيفة بن اليمان بأسماء المنافقين (( لحكمة )) لايعلمها إلا الله ..
ونحن نتبع هدي القرآن وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام

أكرر شكري لك على الدخول والتعقيب .. بوركت.

أخي الكريم الشهرستاني:
شكراً لك أيها الفاضل الكريم …
وبارك الله فيك ..
وجزاك الله عني كل خير (( لحسن ظنك )) ..
والحمد لله أنك (( سابقت الريح )) بعد إنتهاء الحملة المرورية (( وإلا كان صكوك بمخالفة )) ..
أكرر لك شكري وتقديري ..

أخي الكريم حقيقة الناس:
شكراً لك أيها الفاضل الكريم …
وبارك الله فيك ..
وصدقت ..
وأسأل الله لي ولك ولمن نحب الهداية والتوفيق والإخلاص والثبات ..
أكرر لك شكري وتقديري

أخي الكريم الحادي:
غفر الله لك ولوالديك ..
اللهم لاتؤاخذني بمايقولون، واغفر لي مالايعلمون، واجعلني خيراً ممايظنون
ومرحباً بك في هذه الصومعة التي زادت (( إشراقاً )) بوجودك …
لك جزيل شكري وتقديري

أخي الكريم أولوس جيليوس :
جزاك الله خيراً على (( حسن ظنك ))
أما بالنسبة للمثال:
سأضرب لك مثالاً (( لايتمحور )) في شخص وإنما في كيان كامل !!!
الولايات المتحدة الأمريكية!
أم (( الحرية )) و (( الديموقراطية )) … حتى وصل الأمر بإنخداع بعض (( جهلائنا )) فيها بأن جعلوها (( أمراً مقدساً ومثالياً )) !!!
والآن ..
يشهد (( الواقع )) أن ذلك كله كان قناعاً (( مزيفاً ))
أنت مافاجأتنا بالغدر كلا # # # قد عرفنا فيك للغدر محلا
أكرر لك شكري وتقديري ..

أخي الكريم أو أختي الكريمة أثــــــــــر:
الشكر لك على تشريفك ودخولك وإعطاء هذا الموضوع (( جزءاً )) من وقتكم الثمين …
فبارك الله فيك ..
ولك شكري وتقديري ..

أخي الكريم رجل المستحيل:
شكراً لك فاضلي على تشريف الموضوع ..
تقول أيها الكريم : (( الصمت في مثل هذه الأثناء يكون أبلغ من الكلام !! ))
هل يمكن أن توضح لي أكثر وأكون لك شاكراً ..

أكرر لك شكري وتقديري وأقدم لك شكراً مقدماً على توضيح النقطة السابقة ..

أخي الكريم الفرزدق:
شكراً لك أيها الفاضل على تشريفك لهذا الموضوع ..
وجزاك الله خيرا على إعطائه جزءاً من وقتكم ..
وأسأل الله لكم التوفيق في الدارين ..
أكرر لك الشكر مع خالص التقدير ..


أريوس أميجوس!!
أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 17-04-2006, 04:37 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
أخي الكريم (( وصديقي )) القديم .. متداول قديم :
(( يبدو أنك لازلت تمارس هوايتك المحببة ))

أولاً: أشكرك على تشريفك لهذا الموضوع ودخولك هذه الصومعة، وقرآءتك لهذا الموضوع (( الطويل )) مع أني أعرف أنك لاتحب المواضيع الطويلة.!!
وبفضل من الله ثم بنصيحةٍ قديمةٍ منك طلبتَ مني فيها (( إختصار المواضيع )) بدأت بهذه الطريقة وهي كتابة الموضوع الأصل (( مفصلاً )) لمن أحب التفصيل والزيادة، ووضع (( ملخص )) له يحوي الفقرات المهمة فيه لمن أحب الإجمال.
فأشكرك على أن (( أضأت )) لي بهذه الفكرة .. (( ومن لايشكر الناس لايشكر الله )).

ثانياً: تقول: (( مره أخرى الا يحق لي أن اقول لك وبقوة (وضعك غريب ) ))
ياعزيزي (( لم أفهم !! )) ماذا تعني (( بالوضع الغريب !! )) لكي أجييييب !!

بالنسبة لقولك : (( أنا من سكان الرس و99 % من الأخوان الله يجزاهم خير
لو تسألهم عن كوندليزا رايس ما يعرفونها !
لو تسألهم كم عدد دول الأتحاد الأوربي كذلك ما يعرفونها !
لو تسألهم من أي دولة نجيب محفوظ يقولون لك فنان كويتي ))


فأرى أنك (( أجحفت )) في إعطاء النسبة …
(( كثير )) ممن (( عرفت )) و (( جالست )) و (( تعلمت )) منهم من الإخوان ـ الله يجزاهم خير ـ قمة في الثقافة والإطلاع والعلم (( ولديهم القدرة )) على البحث العلمي والبحث المعرفي ..
وبصراحة أنا (( لاأمتلك نسبة )) ولكن أقول بأنهم (( كثيييييير )) ..(( وفي كل وادي بنو سعد )) … وأوافقك أن هناك (( كثييير )) منهم كذلك يجهل بعض هذه الأمور ..
فالقضية نسبية ياأخي ..
ونحن بما أننا (( مسلمون )) فقدوتنا في هذه الحياة (( نبينا محمد صلى الله عليه وسلم )) وهو الذي جعله الله قدوةً للعالمين قال تعالى : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ))، ومن إقتدائنا بنبينا إقتداؤنا به من ناحية (( التوسع المعرفي والثقافي ))؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم مع كونه (( أُمِّي )) إلا أن الله (( علَّمه )) علم الأولين والآخرين ..
وخذ هذه الأمثلة :
كان صلى الله عليه وسلم يعرف الديانات الأخرى المحيطة به وإنظر لقوله في خطاباته للملوك:
ففي كتابه صلى الله عليه وسلم إلى هرقل قال: (( فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسين))
وفي كتابه صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس قال: (( فإن توليت فعليك إثم القبط ))
وفي كتابه صلى الله عليه وسلم لكسرى قال: (( فإن أبيت فإنما إثم المجوس عليك ))
وإنظر لقصته صلى الله عليه وسلم مع عدي بن حاتم قبل إسلامه حيث قال له : (( ألست من الركوسية؟ ألست ترأس قومك؟))وقال له: (( ألست تأكل المرباع؟)). ثم قال له: ((فإن ذلك لا يحل لك في دينك)) .
وكذلك قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عداس الغلام النصراني في الطائف عندما سأله النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أين أنت ..؟؟ )) قال له عداس النصراني: أنا من نينوى .. قال : (( سبحان الله من بلد النبي الصالح يونس ابن متى )).. قال : ومن أخبرك بيونس ابن متى ..؟؟!!
بل أن الرسول صلى الله عليه وسلم إستعمل (( الخندق )) و (( الخاتم )) وهي من الأمور التي لاتعرفها العرب …
ودعنا نتأمل قول الله تعالى في سورة الأنفال : (( وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ))

قال الشيخ ابن سعدي :
(( أي كل ماتقدرون عليه، من القوة العقلية والبدنية وأنواع الأسلحة ونحو ذلك ))

وأذكر للشيخ أحمد فرح العقيلان في كتابه لطائف التفسير قول حول هذه الآية جميل حيث قال:
(( كلمة [ قوة ] جاءت نكرة لتفيد الشمول والعموم ولتعني كل أنواع القوة في كل زمان ومكان، وفي قوله تعالى [ مااستطعتم ] يفيد كل ماتطيقون ..))

فنحن ياكريمي (( في تثقيفنا )) لأنفسنا بين (( الإقتداء والإتباع )) ..
ويبقى أنه (( كل ميسر لما خلق له )) ..

أكرر لك شكري مرة أخرى على التشريف (( وحسن الظن )) وإثراء الموضوع ..


أريوس أميجوس!!
أريوس أميجوس غير متصل  
قديم(ـة) 17-04-2006, 04:39 AM   #20
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 385
قوة التقييم: 0
أريوس أميجوس is on a distinguished road
أختي الكريمة بنت الشيحية:
شكراً لك على (( حسن ظنك )) وشكراً لك (( على الإطراء )) ..
تقولين أيتها الكريمة : (( اولاً اسمح لي اخي بسؤال ربما يكون غير لائق وليس لي لاحق في طرحه ولكن احببت وبشغف معرفة الآتي

طبعا انت ذكرت في نهاية موضوعك كتاب(ماتحت الأقنعه)

هنا احببت السؤال في:هل انت من كتب الموضوع بأسلوبك وتعبيرك ورأيك ام انه مقتبس من نفس الكتاب الذي ذكرت ))


أختي الكريمة لك (( الحق )) في السؤال والإستفسار ..
بالنسبة لهذا الموضوع كل ماكتبته فيه كان عبارة عن (( كتابة خاصة بي )) إلا ماتم الإشارة إليه (( بأنه مقتبس )) من الكتاب السابق ..
وحتى هذه الإقتباسات كانت (( بتصرف )) فلو قرأتي الكتاب وتتبعتي النقاط لوجدتي أن هناك (( بعض )) الأمثلة والتعاريف والنقاط تم إختصارها أو حذفها .. كما أنك ستلاحظين أنني (( أضفت )) بعض النقاط أو الأمثلة أو بعض الجمل التي تشرح وتوضح بعض أفكار الكتاب (( المقتبسة )) … والموضوع الذي (( كتبته )) يختلف عما يتحدث عنه الكتاب (( إلى حدٍ ما )) ..
أرجو أن أكون (( أجبت )) عن سؤالك !!!

تقولين : (( هل استطيع ان اشبه القناع بالنفاق؟هل هناك وجه شيه بينهم؟ ))

أختي الكريمة ..
(( النفاق )) هو قناع بحد ذاته … وهناك (( بعض الأقنعة )) قد تدخل ظمن النفاق وبعضها الآخر (( لا )) ..
وسأوضحها أكثر :
حسناً مارأيك (( بالخائن لأمانته ؟؟!! ))
علماً أن الأمانة قد تكون (( مادية )) …: [ مثل حفظ المال أو أي شيء آخر ]
أو قد تكون (( معنوية )) …: [ مثل أمانة التعليم والتربية، الوظيفة وحسن العمل ]
فمارأيك بالذي يوحي (( شكله )) و (( كلامه )) بأنه حافظ للأمانة .. ولكن (( فعله )) يدل على الخيانة ؟!!!
هنا نقول أن هذا الشخص (( يرتدي قناعاً )) وهذا القناع يؤدي به إلى النفاق .. لقوله صلى الله عليه وسلم في صفات المنافقين : (( وإذا أؤتمن خان )) … فهنا وجه الشبه (( نسبي )) بين القناع والنفاق !!!
واقرأي أيتها الكريمة (( وقرآئي الأفاضل )) جميعاً هذه الكلمات بعناية تامة:
دائماً عندما نتعامل مع النفس البشرية فإننا لانستطيع أن نُقَعِّد قواعد ثابته لاتتغير وإنما القضية دائماً نسبية فلكل حالة تعامل خاص بها وإنما مايكتب ـ وإن قيل عنه أنه قواعد ـ إلا أنه مجرد نصائح ومفاتيح وإشارات للتعامل ..

(( هناك امور تحث لي وربما دائما اود ان اسألكم من يمر من هنا او صاحب الموضوع ؟؟ حيرني كثير ووقعت به اكثر ))
تفضلي أختي الكريمة ..
(( هل عندما اقوم بفعل شيئا ما جميل ويدل على الذوق والأخلاق والأدب
وليس ذلك فحسب بل اناشد بها واحسبها من ضمن قائمة ماسأسير به حياتي وتكون شعاري واعرف نيتي في ذلك
وهي النيه الصالحه؟
ولكن ربما يأتي يوم وأقوم بفعل عكس ما اقوله عن نفسي
هل هنا اسمي ذلك ماتحت القناع او احسبه غلط عابر اقترفته؟؟
رغم اني اندم واتوب وربما كذلك اتأثر وبقوه؟ ))


حسناً أخيتي ..
إجابةً على سؤالك أريدك أن تتأملي هذه الأحاديث والآيات :
قال تعالى : (( لاتحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلاتحسبنهم بمفازة من العذاب ))
وقال تعالى : (( وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ))
وقال تعالى : (( وجوه يومئذ خاشعة، عاملة ناصبة، تصلى نار حامية، تسقى من عين آنية ))
وقال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون، كبرا مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ))
قال صلى الله عليه وسلم: (( إنَّ أوَّل الناس يقضى يوم القيامة عليه: رجلٌ استشهد، فأتي به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت، ولكنَّك قاتلت لأن يقال: جرِيءٌ، فقد قيل، ثمَّ أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجلٌ تعلَّم العلم وعلَّمه، وقرأَ القرآن، فأتي به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلَّمت العلم وعلَّمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنَّك تعلَّمت العلم ليقال: عالمٌ، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئٌ، فقد قيل، ثمَّ أمر به فسحب على وجهه حتَّى ألقي في النار. ورجلٌ وسَّع اللَّه عليه، وأعطاه من أصناف المال كلِّه، فأتي به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيلٍ تحبُّ أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت، ولكنَّك فعلت ليقال: هو جوادٌ، فقد قيل، ثمَّ أمر به فسحب على وجهه ثمَّ ألقي في النَّار))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً فيجعلها الله عز وجل هباءً منثوراً، ))
لو تأملنا جيداً لوجدنا أن العامل المشترك في جميع (( هؤلاء )) الذين حبطت أعمالهم (( عدم وجود النية الصالحة ))!!!
فالنية الصالحة هي التي تزيل القناع ..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ مانوى فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ))
وهل يكفي وجود (( النية الصالحة )) ؟؟!! ..
لا .. فلابد ـ مع وجود النية ـ عند (( الإخلال والإخفاق )) والوقوع في الخطأ من الرجوع والإستغفار … ليكون عملنا فعلاً .. (( خالياً )) من الأقنعة ..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( كل ابن آدم خطَّاء وخير الخطائين التوابون ))
قال أهل اللغة: الزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى .
وقوله (( خطَّاء )) زاد في مبناها بالتشديد فزاد في معناها فصار : أي أن ابن آدم كثير الخطأ ..
وخير (( الخطائين )) التوابون .. وهم الذين يزيلون الأقنعة (( بالإستغفار والتوبة النصوح ))
قال صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم ))
وجاء رجل إلى رسول الله صلي الله عليه و سلم و قال يا رسول الله أرأيت إن فعلت ذنباً أيكتب علي ؟ قال: (( يكتب )). قال أرأيت إن تبت ؟ قال: (( يمحى ))قال أرأيت إن عدت ؟ قال: (( يكتب )) قال أرأيت إن تبت ؟ قال: (( يمحى )) قال أرأيت إن عدت ؟ قال: (( يكتب )) قال أرأيت إن تبت ؟ قال: (( يمحى )) . فقال الإعرابي حتى متى يمحى يا رسول الله ؟ فقال النبي صلي الله عليه و سلم: (( إن الله لا يمل من المغفرة حتى تملوا من الاستغفار ))
إذن ملخص الكلام:
(( إدِّعاء )) صفة أو فعل أو أي أمر و(( إستحضار النية الصالحة فيه )) ثم الإتيان (( بما يُضاده )) والندم والتوبة والإستغفار ..
لايُسمى قناعاً البتة !!

قال تعالى : (( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ))

أرجوا أن أكون (( وضحت وأجبت )) على ماتريدين وأتمنى لمن كان له إضافة حول هذا الموضوع أو هذه النقطة أن يفيدنا جميعاً …

وشكراً لك أختي الكريمة على تشريف الموضوع بزيارتك ..
و(( إثرائه )) بمداخلتك وإستفساراتك …
وبارك الله فيك ..


أريوس أميجوس!!
أريوس أميجوس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19