عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2006, 12:18 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
تويكس is on a distinguished road
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في سطور

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود




الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله

إنه سليل أسرة عربية أصلية جذورها ضاربة في أعماق هذا البلد ، و تاريخ مشرق و بطولات سطرها الزمان ، و عراقة نسب وأصل ، فهو ابن الجزيرة ، و ابن الصحراء وابن عبد العزيز الملك و الإنسان و الموحد ، أما خوالة فمن رؤساء عشائر شمر فجده لوالدته هو العاصي بن كليب بن حمدان بن شريم ، فارس نجيب من فرسان العرب ، و أحد شيوخ عبده من قبائل شمر و كذلك كان خاله مطني بن العاصي بن شريم .


ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض سنة 1343هـ ( 1924م) ففتح الملك عبد الله عينيه لأول مرة على ملحمة البطولات و الوحدة وقد رآها تتحقق على يد والده القائد المؤسس ، مما كان له أثر بالغ في تعلق سموه بمآثر العرب و بطولاتهم .


عاش الملك عبدالله في كنف والده مؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبد العزيز آل سعود فتشرب صفات العروبة من إباء و كرم و نجدة ، فهو عنصر عربي أصيل بكل ما تحمل كلمة الأصالة من معنى ، حيث علقت أحداث تلك المرحلة التاريخية بذهنه ، و هي مرحلة مشحونة بالصراعات القبلية و الفكرية في شبه الجزيرة العربية إلى جانب التطورات السياسية في الوطن العربي ، و في العالم أجمع إبان الحربين العالميتين .





تعليمه و ثقافته :

نشأ منذ طفولته في محيط القيادة الواعية ، و العقيدة الإسلامية السمحة ، في عمق وصفاء و شمائل عربية متعددة من الرجولة و الصدق ، و قوة الإرادة ، و نقاء السريرة و الشجاعة ، فمعلمه الأول هو الملك عبد العزيز الذي أثر في ابنة تأثيراً واضحاً ، و أفاد الملك عبد الله من مدرسة والده و تجاربه في مجالات الحكم و السياسة و الإدارة ، و تلقى تعليمه ملازماً لكبار العلماء و المفكرين الذين عملوا على تنمية قدراته بالتوجيه و التعليم أيام صغره ، لذلك فهو حريص دائماً على التقاء العلماء و المفكرين و أهل الحل و العقد سواء من داخل المملكة أو خارجها .
الدعامة الثانية هي ثقافته التي استمدها من قراءاته المختلفة في جوانب العقيدة ، و الفكر و الثقافة ، و السياسة ، و التاريخ ، و لسموه اهتمامات خاصة و كبيرة بالأدب و الأدباء و له علاقات وثيقة بكثير من الأدباء و له آراء في العديد منهم . و يرى الملك عبدالله في الكتاب طريقاً لفهم ثقافة العصر و نظرياته و أفكاره و علومه التي لا تنتهي ، فأهتم بالكتاب و أهل الثقافة فكان من نتاج ذلك أن أسس مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض ، كما أسس شقيقتها الأخرى في الدار البيضاء بالمغرب ، و تأكيدا على اهتمام الملك عبد الله بالثقافة فقد أنشأ في 2/7/1405هـ المهرجان الوطني للتراث و الثقافة فهو ( صاحب فكرة المهرجان ) الذي أصبح يقام سنوياً في الجنادرية ، و تشارك فيه كل الفعاليات الثقافية و التراثية من مختلف أنحاء المملكة ، و يدعى إليه كثير من المفكرين و العلماء في جميع أنحاء العالم .





يميل الملك عبد الله بطبعه إلى البساطة في العيش ، فهو يرى نفسه دائما بين البسطاء من الناس ، و لا يعرف الكبر أو التعالي إلى قلبه طريقاً ، طاهر النفس ، و متسام مع مكارم الأخلاق ، يتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر ، و ينصت لمحدثه بكل هدوء فيوحي له بالاطمئنان ، إن تحدث أوجز ، و إن قال فعل ، فهو مع إحقاق الحق و مناجزة الباطل رافقت طفولته وصباه الصفات العربية ، فليس غربياً أن يحمل في أعماق نفسه تلك المزايا و التي من أهمها : الشجاعة و قوة الإرادة و النبل وطهارة النفس و الحلم وحدة الذكاء و الإيمان العميق بالقيم المثلى إلى درجة التضحية ، و كانت ثقافته الدينية و الإيمان الصافي نتاج طبيعي للبيئة التي أحاطت به من خلال أسرته و معلميه و مجتمعه فنشأ صافي العقيدة ، و كان للانضباط الديني و النفسي والأخلاقي دوره في تكوين شخصيته حضوراً و تأثيراً و تفاعلاً .

الملك عبدالله من الشخصيات النادرة في وطننا العربي التي تتعامل مع الأحداث بكل الصراحة و الوضوح ، و الحكمة و الاعتدال ، و الشجاعة في مواجهة المواقف ، كلماته تخرج حاسمة من نفس مؤمنة بما تقول و تعتقد ، يحترم الملك عبد الله من يتعامل مع بلاده بالندية ، فكرامة بلده ووطنه ينبغي ألا تمس ، فالعالم وجد ليتعاون ، و المهم أن يكون التعاون متكافئا و مجلسة الذي يعقده مرتين في كل أسبوع لمعالجة قضايا المواطنين يشهد على سياسة ( الباب المفتوح ) التي أصبحت سمة للحكم السعودي .

و على الصعيد العربي يؤمن بالوحدة و التضامن و ذلك ما نتعرض إليه في أبواب قادمة ، و يشعر الأمير عبد الله بالألم حيال الذين يظهرون خلاف ما يبطنون في الساحة العربية ، في وقت تحقق فيه المطامع الدولية أهدافها في عالم عربي قدره غير هذا ، و وطنه كان يمكن أن يكون أفضل و أقوى من هذا الواقع .


قيادة الحرس الوطني :

عندما تسلم جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز مسئوليته في قيادة هذه الأمة ، كان يدرك بعمق نظرته ، و بكل الطموح الذي أراده لبلاده و التطور الذي هدف إليه أن مرحلة حكم جلالته ستكون بإذن الله ـ مرحلة تاريخية في حياة و تاريخ هذه الأمة العظيمة ، و لذلك فقد هدف إلى اختيار المسؤولين لمختلف القطاعات من نوعية خاصة ، فكان أن اختار الملك عبد الله لقيادة الحرس الوطني في عام 1382هـ ( 1962م ) فكان هذا التعيين منسجماً مع خبرته الواسعة بشؤون البوادي و القبائل ، و مع طبيعته كفارس تعلق منذ الصغر بكل موروث الحياة الأصلية في شبه الجزيرة العربية .

البيعة على الحكم

أثبت الملك عبد الله بن عبد العزيز كفاءة كبيرة في كل الأعباء و المسؤوليات التي أنيطت به ، و نجح في تطور الحرس الوطني و تحويله _ إلى جانب القوات المسلحة _ إلى قوة ضاربة تحمي العقيدة و الوطن ، و نهض بمسؤولياته في تصريف شئون الدولة بكل حكمة و حنكة بحكم موقعه فكان حضور مميز و مشاركات فاعلة في كل القضايا الداخلية و الخارجية ، فقد كان قريباً من الأحداث فهو واحد من الهيئة العليا لإدارة شئون الدولة الاقتصادية و السياسية و العسكرية ، و اتسمت خطواته في العمل العام بالاتزان و الحكمة و بعد النظر ، فضلاً عن اهتمامه الواسع بالقضايا العربية و الإسلامية .

قاد الملك عبد الله المسؤوليات في مراحل مهمة من تاريخ التطور الحضاري و السياسي للمملكة العربية السعودية الذي دخلت به المملكة عهود النماء و التطور و الازدهار ، و اكتملت فيها البنيات الأساسية ، و شهدت القطاعات الإنتاجية المختلفة طفرات من الإصلاحات و التحديث ، و التنمية بكل أبعادها الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .

و قد تعددت المسؤوليات التي قام بها في النطاقين الداخلي و الخارجي الأمر الذي أكسبه خبرات عميقة و دقيقة بكل ما يتعلق بشؤون السياسة و الحكم و الإدارة ، مما انعكس دائماً على إنجازاته و مساهماته ، و في مختلف مراحل حياته العامة .

و من وقتها و هو يخوض يحفظه الله معارك البناء و النهضة ، التي وصلت بالمملكة إلى مصاف الدول المتطورة و المنتعشة اقتصادياً .

كما يحمل الملك عبدالله وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية




حفظ الله ملكنا وأمد لنا بعمره
منقوول
تويكس غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-04-2006, 01:50 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,075
قوة التقييم: 0
جـــــــود is on a distinguished road
حفظ الله ملكنا وامد بعمره اللهم اّمييييييييين

يعطييييك العاااااافيه نقل رائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جـــــــود غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2006, 02:02 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
البلد: الــــــرس
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
ملازم الحزوم is on a distinguished road
الله يحفظه لنا

اللهم آآآآآمين
ملازم الحزوم غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2006, 04:34 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
الله يعطيك الف عافية سواج 1

والله يحفظ أبو متعب لشعبه

ويرزقه البطانه الصالحة


إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله كثيرة ولا يسعنا إحصاؤها حتى إن رغبنا في ذلك

حيث إنجازاته يحفظه الله شملت كافة المجالات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتوفير سبل العيش الكريم.

تثقيف منسوبي الحرس

* أمر حفظه الله عام 1388هـ بفتح فصول تعليمية في الوحدات والألوية والسرايا: لتثقيف وتعليم منسوبي الحرس الوطني.

*في عام 1395هـ أصدر قراراً بإنشاء إدارة مستقلة تعنى بالثقافة والتعليم لمنسوبي الحرس الوطني في كل المواقع، ولكافة المراحل، وتطورت هذه الإدارة، وفي عام 1402هـ أصبحت وكالة الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية.

* وجّه حفظه الله عام 1407هـ أن تفتح (40) مدرسة للبنين والبنات بلغ عددها اليوم (130) مدرسة.

* تبنّى رعاه الله عام 1421 تنفيذ مشروع الأمير عبدالله بن عبد العزيز وأبنائه للحاسب الآلي، بالإضافة إلى تعليم طلاب مدارس الحرس الوطني للغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي.

* منح المجلس العالمي لتعليم الكبار عام 1419هـ (1999م) جائزته إلى وكالة الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية، اعترافاً بالدور الريادي للحرس الوطني في تعليم الكبار.

* ولتنمية كل هذه المكتسبات والقدرات وجَّه حفظه الله بإنشاء جهاز للإرشاد والتوجيه لتنظيم المحاضرات ونشر التوعية وتوزيع الكتب والعناية ببيوت الله (بلغ عددها 12 مكتباً) للإرشاد.

* إصدار إدارة العلاقات العامة مجلة الحرس الوطني عام 1400هـ وتم تطويرها لتصبح عام 1404 هـ مجلة شهرية هامة تفي بالأمور التعليمية والثقافية. علاوة على البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

* لإيمانه حفظه الله أنّ العلم لا يتأصّل إلا بثقافة تغذيه، ولا يكون مفيداً إلا بقيم أخلاقية توجِّهه لما فيه خير المواطنين والمسلمين ومنفعتهم، لم يدّخر حفظه الله وسعاً أو جهداً أو مالاً في سبيل نشر العلم والثقافة، والحث على التزوُّد بالمعرفة، وصقل القدرات وتنمية المواهب وتشجيع الباحثين ورعاية المفكرين والعلماء، إلا سعى إليه.

* في 5714205هـ أنشأ حفظه الله مكتبة الملك عبد العزيز العامة، وافتتحها في 107 1408هـ الموافق 2721987م، ولحرصه واهتمامه البالغين بتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، ومتابعته عن قرب لمسيرتها ومواكبة أعمالها، تشكَّل مجلس لإدارة المكتبة برئاسته، لرغبته حفظه الله في وضع هذا الصرح الكبير في إطار ما يسمح له بالاستمرار والنمو على شكل مؤسسة خيرية تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة ومقرها الرئيسي مدينة الرياض (الأمر الملكي رقم أ36 وتاريخ 421417هـ).

* تحددت أهداف المكتبة لتحقيق توفير الخدمات المكتبية الممكنة، ونشر ودعم المعرفة، والاهتمام بالتراث الإسلامي والعربي وإحيائه، خاصة تاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله وتاريخ المملكة العربية السعودية، والإسهام في خدمة المجتمع.

* تعمل المكتبة على تقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع، لذلك خصصت مكتبة للرجال وثانية للنساء وثالثة للطفل، فتواصلت وتفاعلت مع اهتمامات مرتاديها من الباحثين وطلاب العلم، عبر مقتنياتها من المراجع والكتب النادرة والوثائق والخرائط والصور والصحف والدوريات العربية والأجنبية، وأنشأت قواعد بيانات متخصصة عن الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وعن الفروسية، وأتاحت جميع فهارسها على شبكة الإنترنت. وتفاعلت المكتبة مع المجتمع المحلي فأقامت المعارض والدورات، والندوات والمحاضرات العامة، واللقاءات الشهرية الخاصة مع نخبة من رجال الفكر والثقافة، في مواضيع تحوز على اهتمامات المواطن، وتتطلّب نشر الوعي المعرفي بتقديم المعلومات والدراسات وإجراء حوار بنّاء ومثمر .. ومن أهم هذه الأنشطة المحلية نذكر منها:
ندوة (كيف ندرأ الفتن)، واللقاء الشهري (دور المواطن في تحقيق الأمن).
ندوة (رعاية الموهوبين: تجارب عالمية وعربية) واللقاء الشهري (نشر الوعي بأهمية القراءة: التجربة الماليزية).
دورة (مواصفات اختيار الكتاب الجيد) واللقاء الشهري (العطاء الثقافي للمرأة السعودية).
ندوة (الأسرة والمفاهيم الوضعية والتشريعات الإسلامية) واللقاء الشهري (التراث الحضاري الإسلامي وأهميته في عالمنا المعاصر).
ندوة (الإنترنت والتغيير) واللقاء الشهري (علاقة الشباب السعودي بالعلماء).

* تفاعلت المكتبة أيضاً مع المجتمعات الغربية والدولية، فأقامت ندوات متخصصة شارك فيها نخبة من المفكرين من جميع أنحاء العالم، كانت جميعها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، ومن أهمها:
ندوة (الأندلس: قرون من التقلُّبات والعطاءات) (15 1951414هـ).
ندوة (مصادر المعلومات عن العالم الإسلامي) (22 2571420هـ).
ندوة (مستقبل الثقافة في العالم العربي) (25 2781421هـ).
ندوة (الإسلام وحوار الحضارات) (3 6 11423هـ).

* وفي إطار توثيق صلات المكتبة مع المؤسسات العربية والعالمية المماثلة، ومشاركة في إظهار الوجه الثقافي والحضاري الحقيقي للمملكة العربية السعودية، تفاعلت المكتبة وشاركت في معارض الكتاب العربية والعالمية، كما شاركت في المؤتمرات ذات العلاقة، وذلك في أغلب العواصم العربية وفي إيران والصين وسويسرا وفرنسا وروسيا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

* بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله حظي برنامج النشر العلمي والترجمة الذي تقوم به المكتبة على رعايته الكريمة، فتم تدشين أبرز المطبوعات ومنها كتاب (الفروسية)، وكتاب (الموحِّد)، علاوة على أكثر من (25) عنواناً تتناول تاريخ المملكة، والجزيرة العربية، والاستشراق، وتوثيق الندوات الدولية التي أقامتها المكتبة.

* بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله تجاوزت مكتبة الملك عبد العزيز العامة، المفهوم التقليدي للمكتبة وسعت وما زالت لتنفيذ المشاريع التي تهدف إلى إرساء دعائم الثقافة والمعرفة، إذ بدأت في تنفيذ مشاريع عديدة من أهمها:
مشروع إنشاء الفهرس العربي الموحّد.
مشروع موسوعة المملكة العربية السعودية (34 مجلداً باللغتين العربية والإنجليزية).
المشروع الثقافي لتجديد الصلة بالكتاب.
مشروع المقتنيات النادرة (عملات، خرائط، وثائق، صور، كتب).
مشروع تطوير التنظيم المالي والإداري للمكتبة وتحسين مستوى الخدمة وفق أحدث النظم العالمية.
مشروع تكشيف الوثائق والخرائط وجعلها في متناول الباحثين في قاعدة البيانات.

* أصدرت المكتبة منذ عام 1417هـ مجلة (أحوال المعرفة) وهي مجلة فصلية ثقافية جامعة، تعنى بقضايا الكتاب والنشر وآفاق المعرفة وأوعية المعلومات. كما يطرح البرنامج التلفزيوني (مراجعات ثقافية) المشكلات الثقافية والفكرية العربية والعالمية .. كما تصدر المكتبة منذ عام 1417هـ مجلة (عالم المخطوطات والنوادر) وهي مجلة نصف سنوية متخصصة في الدراسات العلمية عن المخطوطات والوثائق والكتب النادرة. كذلك تصدر نشرة تعريفية عن مشروع الفهرس العربي الموحد منذ شهر ذي القعدة عام 1425هـ، بالإضافة إلى ملف صحفي يصدر شهرياً متخصص في الشؤون الثقافية والمعلوماتية والنشر والترجمة والمكتبات.

* أنشأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية في المملكة المغربية الشقيقة وافتتحها في 1710 1405هـ.

* في 7 رمضان 1420هـ الموافق 15 ديسمبر 1999م، تفقّد حفظه الله فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالمربع إيذاناً بافتتاحه أمام الجمهور، وهذا الفرع يضم، على غرار المكتبة الرئيسية، كل الأقسام والإدارات التي تشتمل عليها.

* لحرصه واهتمامه حماه الله بالمفكرين والعلماء قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بالتوجيه لطباعة عدد كبير من الكتب والمراجع والوسائل العلمية على نفقته الخاصة (أكثر من مائة مرجع وكتاب).

* في 1581415هـ افتتح سمو ولي العهد (آنذاك) الأمير عبدالله بن عبد العزيز والملك الحسن الثاني عاهل المغرب رحمه الله جامعة الأخوين في أفران في المغرب التي أمر ببنائها الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله .
يرتبط التراث الوطني بالتاريخ والعادات والتقاليد ويعتبر صورة صادقة عن المجتمع المدني وأخلاقياته وقيمه. وبإحيائه دورياً فإنه يحفِّز الذاكرة، ويدعم المبادئ الأساسية الدينية والوطنية، ويضع أمام الجيل الصاعد صورة صادقة عن مكونات تراثه لتكون نبراساً وقاعدة ليحافظ على معانيها ومدلولاتها. من هنا الحرص الشديد لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، على الاهتمام بالتراث الوطني، ووضع كل الإمكانات اللازمة لترجمة هذا الاهتمام عملياً منذ زمن طويل، وإعطاء توجيهاته الكريمة لإظهار الصورة الحقيقية عن المملكة العربية السعودية ودورها الحضاري والثقافي.

* أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز (ولي العهد آنذاك) توجيهاته بتطوير سباق الهجن المقام سنوياً منذ العام 1395هـ على أرض الجنادرية، ليصبح نواة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يهدف إلى التأكيد على ثوابت المملكة الاجتماعية والدينية وإيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي والمنجزات الحضارية، ومواكبة الأحداث التي تعيشها الأمة العربية والإسلامية.

* في 271405هـ افتتح الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبد العزيز، المهرجان الوطني الأول للتراث والثقافة، وحقق نجاحاً باهراً توجب على أثره التوسع في برنامج المهرجان وتطويره.

* صدور التوجيهات السامية بإنشاء قرية متكاملة للتراث، تضم مجمعاً يمثل كل منطقة من مناطق المملكة ويشتمل على بيت وسوق تجاري يضم معدات ومقتنيات وبضائع وحرفاً تراثية وصناعات تقليدية وفنوناً شعبية.

* استحداث الأنشطة الثقافية المتممة من ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية يشارك فيها عدد كبير من الأدباء والمفكرين من داخل المملكة وخارجها. وتخصص للندوات كل عام موضوعاً معيناً تُقدم فيها دراسات علمية متخصصة، وتزخر بحوارات فكرية هامة. ومن المهرجان الرابع (1408هـ) أصبحت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشارك في أنشطة المهرجان، ويقام كذلك معرض للكتاب السعودي والوثائق والصور وعروض للفروسية وأنشطة مسرحية وفنية وتشكيلية ومسابقات رياضية. وابتداءً من المهرجان العاشر (1415هـ) تشارك المرأة وتسهم بفاعلية في أغلب الأنشطة الثقافية.

* يواكب المهرجان الوطني للتراث والثقافة كل عام القضايا التي تواجه الأمة العربية والإسلامية، ويفرد لها موضوعاً محدداً لدراستها ومناقشتها. في المهرجان الثالث (1407هـ) كان العنوان الرئيسي للندوة هو: (الموروث الشعبي في العالم العربي وعلاقته بالإبداع الفني والفكري)، وفي عام 1408هـ: (الفن القصصي وعلاقته بالموروث الشعبي). وفي عام 1409هـ تدارس المفكرون مواضيع: (ظاهرة العودة العالمية للتراث) و(الانتفاضة الفلسطينية) و(المخدرات) و(ثقافتنا والبث الإعلامي العالمي) و(الحركات الإسلامية المعاصرة بين الإفراط والتفريط)، وفي عام 1410هـ عن: (النص المسرحي)، وفي عام 1412هـ والسنوات اللاحقة مزيد من الدراسات حول: (الموروث الشعبي وأثره على الإبداع الفكري والفني) و(العلاقة بين الإسلام والغرب) وقضية (إصلاح البيت العربي) و(حقوق المرأة في الإسلام) و(أزمة الثقافة العربية وقضايا العولمة).

* يتميز المهرجان الوطني للتراث والثقافة على أرض الجنادرية، يوم افتتاحه كل عام بسباق الهجن وعروض الفروسية وسهرة الأوبريت، التي يشارك فيها عدد كبير من الفنانين في المملكة، فتحكي بالكلمة والأداء قصة تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية. وكان أول أوبريت أقيم عام (1410هـ) وحمل اسم (مولد أمة) وكتبه الشاعر الأمير سعود بن عبدالله.

* وطبقاً للتوجيهات السامية بادر المهرجان منذ العام 1415هـ بتكريم الشخصيات الثقافية السعودية التي قدمت للوطن خدمات جليلة في مجال الفكر والأدب والثقافة.

* تحتفل المملكة كل عام بهذه التظاهرة الثقافية التي شدّت انتباه المفكرين العرب والأجانب ووسائل الإعلام، حيث انعقد حتى الآن عشرون مهرجاناً ابتداءً من العام 1405هـ حتى 1425هـ وكلها بمتابعة ورعاية وحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله .

* يحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، على استقبال رجال الفكر والثقافة المدعوين إلى المهرجان كل عام، ويسعد للالتقاء بهم والاستماع إلى أفكارهم وحصيلة ندواتهم وآرائهم.

* انطلاقاً من تراث الآباء والأجداد، بما يرمز إليه من عراقة القيم الأصيلة، التي تتركز على الشجاعة والإقدام والتميز، اهتم الملك عبدالله بن عبد العزيز بهذا التراث، مشجعاً لرياضة الفروسية، وذلك تأصيلاً لما تنميه من قوة للعزم، وتعزيزاً للإرادة وتدريباً على الانضباط والمسؤولية، وظهر ذلك في عدة مجالات:

* تأسيس نادي الفروسية في شهر المحرم 1385هـ 1965م، وتشكيل مجلس إدارة له حتى يومنا هذا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث أمر بإنشاء مقر للنادي عام 1398هـ.

* إنشاء ميدان لسباق الخيل بالملز بالرياض في عام 1398هـ 1978م، وفقاً لأحدث المواصفات في ذلك الوقت. وأمر حفظه الله بأن تنشأ منشآت جديدة للنادي مع ميدان للسباق شيد على أحدث المواصفات في منطقة الجنادرية عام 1424هـ.

* موافقته حفظه الله على إنشاء مركز لدراسات الفروسية عام 1411هـ، كما اهتم ويهتم كل عام برعاية وحضور سباق الخيل على كأس سموه في ذلك الوقت، كما كان يرعى بحضوره كأساً باسم الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله حين كان يتعذّر حضوره آنذاك.

* عندما تسلّم حفظه الله رئاسة الحرس الوطني عام 1383هـ، أنشأ سلاحاً للفرسان في الحرس الوطني، يقوم بدوره عسكرياً ويشارك في العروض التراثية في (المهرجان الوطني للتراث والثقافة) في الجنادرية كل عام، وفي المناسبات والاحتفالات الوطنية.
رعاية الموهوبين
إنّ إنشاء (مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين) برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، بالأمر السامي رقم (أ 109) وتاريخ 1351420هـ، لهو أسطع دليل على تركيزه حفظه الله ومراهنته على صناعة الإنسان ورعايته وصقل مواهبه.
تهدف المؤسسة إلى اكتشاف الموهوبين ورعايتهم من خلال توفير الدعم المادي والمعنوي، وتقديم المنح، وإعداد البرامج والبحوث العلمية، وإقامة المحاضرات والندوات، ونشر الكتب والمطبوعات، ودعم برامج التدريب المتخصصة في مجال رعاية الموهوبين بوزارة التربية والتعليم مع تقديم التمويل اللازم، واستقدام الخبراء المتخصصين في هذا المجال، والمشاركة في المؤتمرات والندوات.
حققت المؤسسة بدعم وتوجيه رئيسها الأعلى حفظه الله إنجازاً كبيراً على مستوى المخترعين والمخترعات، بتهيئة المناخ المناسب لهم، والعمل على الحصول على براءة اختراعاتهم، ليتم تحويلها إلى سلع وخدمات قابلة للاستثمار. كذلك فقد قامت المؤسسة بأكثر من (100) برنامج إثرائي للطلاب المتفوقين. واهتمت المؤسسة بمشاركة المرأة وتفعيل دورها في كل هذه الأنشطة، وتقديم المشورة للجهات الحكومية وغير الحكومية.
إن الارتقاء من موقع المسؤولية السياسية في قيادة الشعب إلى موقع الزعامة الوطنية في قلوب وعقول الناس، لا يصل إليه إلا من عركته التجارب، وتواصل مع نبض شعبه، ساعياً لازدهار وطنه بتحقيق نمائه، عاملاً لحماية مكتسباته، جازماً وحاسماً في الحفاظ على ثوابته، حانياً ورحيماً في التواصل مع مكوناته، مكتشفاً فيه مواطن القوة ومكامن الضعف، عازماً على درء المخاطر وجلب المنافع، معمماً للثقة والطمأنينة في ربوعه. كل ذلك انعكاس لقيم وأخلاق وصلابة وحكمة (الرجل).
هذا ما هو متأصِّل في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله بإنجازاته التي تدل عليه ماضياً، وبمواقفه وأعماله حاضراً، وبما يُستشف من إنجازات ومواقف واعدة مستقبلاً إن شاء الله.
حرية تعبير مسؤولة .. ومعمل وطني لإنتاج الأفكار .. ومنهج تواصلي بالحوار

* في مواجهة الأخطار والتحديات التي تحاول النيل من عقيدة المملكة العربية السعودية، ومن أمنها ووحدتها الوطنية، ومكانتها ودورها على الصعيدين الإسلامي والعالمي، دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله انعقاد (اللقاء الوطني الأول للحوار الفكري) في شهر جمادى الأولى 1424هـ، وكان البحث في محورين رئيسيين: (الوحدة الوطنية وأثر العلماء فيها) و(العلاقات والمواثيق الدولية وأثر فهمها على الوحدة الوطنية)، كما نصت توصياته الختامية على تطوير هذا اللقاء وتوسيع دائرة المشاركة فيه، ومعالجة مختلف الموضوعات، وإعداد البحوث والدراسات، بإنشاء مركز للحوار الوطني. تمنى المشاركون في هذا اللقاء على الملك عبدالله بن عبد العزيز، رعايته وتبنِّيه إنشاء هذا المركز، واعتبار خطابه حفظه الله وثيقة رئيسية للقاء لما فيه من معانٍ وأفكار يسترشد أطراف الحوار بها.

* عندما كان ولياً للعهد أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في 56 1424هـ الموافق 482003م الموافقة السامية رقم (933م) وتاريخ 2451424هـ على إنشاء مركز متخصص بالحوارات الفكرية تحت اسم (مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني) بالرياض، يسهم في إيجاد قناة للتعبير المسؤول، فيكون له الأثر الفعال في محاربة التعصب والغلو والتطرف، ويشكل مناخاً نقياً، تنطلق منه المواقف الحكيمة والأفكار الصحيحة التي ترفض الإرهاب وتحمي الثوابت الدينية والوطنية.

* حدد (مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني) أهدافاً يسعى لتحقيقها وهي: تكريس الوحدة الوطنية في إطار العقيدة الإسلامية وتعميقها عن طريق الحوار الفكري الهادف، صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح المبني على الوسطية والاعتدال، معالجة القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والتربوية وطرحها من خلال قنوات الحوار وآلياته، ترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته ليصبح أسلوباً للحياة ومنهجاً للتعامل، توسيع مشاركة أفراد المجتمع وفئاته في الحوار وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، كذلك تعزيز قنوات الاتصال والحوار الفكري مع المؤسسات والأفراد في الخارج، وبلورة رؤى استراتيجية للحوار الوطني وضمان تفعيل مخرجاته.

* خلال الفترة 4 9111424هـ الموافق 27122003 112004م، عقد اللقاء الوطني للحوار الفكري الثاني في منطقة مكة المكرمة، شارك فيه (57) من الباحثين والعلماء والنخب السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية، من كل الأطياف والمشارب، وكان محور اللقاء (الغلو والاعتدال: رؤية منهجية شاملة). وكان من أهم التوصيات: دعوة المؤسسات العلمية والشرعية إلى تحديد المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بالغلو، مثل الإرهاب وحماية المسلمين، ودار الحرب، ودار الكفر، ودار الإسلام، والطائفة المنصورة ... وإلى دراسة علمية لهذه الظاهرة، وإلى تجديد الخطاب الديني. وفي هذا اللقاء الثاني للحوار الفكري تعزز حضور المرأة المثقفة وأصبحت جزءاً هاماً منه وتمثل شريحة وطنية وأساسية في حياتنا.

* في الفترة 24 2641425هـ الموافق 12 1462004م عقد اللقاء الوطني الثالث للحوار الفكري في منطقة المدينة المنورة وكان محوره (المرأة: حقوقها وواجباتها وعلاقة التعليم بذلك) وهدف اللقاء إلى تهيئة البيئة المناسبة لنخبة من المفكرين وقادة الرأي والمهتمين، لمناقشة واقع المرأة في المجتمع السعودي وسبل تطويره وفق الثوابت الشرعية. وخلص اللقاء إلى توصيات باعتبار دور المرأة في الأسرة هو الوظيفة الأساسية، وأن عملها حق مشروع ضمنها لها الإسلام. ودعا اللقاء إلى إنشاء هيئة وطنية متخصصة تعنى بقضايا المرأة والأسرة، وإلى أهمية توعية المرأة بحقوقها، ومراجعة التخصصات الجامعية، وتوفير فرص العمل، وتوسيع مشاركتها في إبداء الرأي.

* عقد اللقاء الوطني الرابع للحوار الفكري خلال الفترة 24 26101425هـ الموافق 7 912 2004م في المنطقة الشرقية، وكان محوره الرئيسي (قضايا الشباب: الواقع والتطلُّعات)، شارك فيه (52) شاباً وشابة من مختلف المناطق والمؤسسات و(40) مشاركاً من الباحثين والمتخصصين من الجنسين.
أكد اللقاء في توصياته على أهمية التعرُّف على آراء الشباب ومشاكلهم، وتطوير التعليم والمعلمين والمناهج، واستعمال الوسائل التعليمية الحديثة، ووضع آلية واضحة للقبول في الكليات الجامعية، ودراسة مشكلة البطالة، وتطوير أنظمة العمل، وإشراك الشباب في مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل حضورهم في الإعلام، وتأسيس هيئة عليا تختص بقضايا الشباب وتعزز انتماءهم الوطني.

* يجري التحضير لعقد اللقاء الوطني الخامس للحوار الفكري خلال شهر ذي القعدة 1426هـ في منطقة عسير تحت عنوان (نحن والآخر: رؤية وطنية مشتركة للتعامل مع الثقافات العالمية) يتناول ثلاثة محاور: محور شرعي ومحور حضاري ثقافي، ومحور سياسي اقتصادي.
دحر العنف والإرهاب وترسيخ الأمن والأمان وبيان سماحة الإسلام
إنّ من أنصع إنجازات القادة العظام، الوقائع والشواهد التي تدل عليهم، وإن من أعظمها: قيادتهم للأوطان، وقت الأزمات الداهمة والظروف الاستثنائية، بحكمة وحزم، بما يحفظ الدين والنفس والمال والعرض والعقل، وذلك بمقاومة البغي والعدوان، وتحقيق الأمن والطمأنينة، ونشر الوسطية والاعتدال، والإيمان بأن التسامح والعفو هما أكبر مراتب القوة. هذا ما قام به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله وما بذله من جهود لرعاية الوطن وأبنائه والحفاظ على مكتسباته، وتفعيل مناعته الدينية والوطنية في مواجهة الإرهاب الدولي والمحلي، مع فئة ضالة لا تنتمي لدين أو وطن أو حضارة.
وقد اتخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، مواقف صلبة واضحة ضد الإرهاب، وكانت توجيهاته حاسمة في هذا الخصوص، لإيمانه العميق بأهمية السلم والسلام، والتسامح الذي يوجه إليه الدين الإسلامي والديانات السماوية والقوانين الوضعية.
واتخذت جهود الملك عبدالله خطاً واضحاً، وطرقاً عملية وعلمية للقضاء على آفة الإرهاب، والتصدي لمن يذكيها أو يسعى لذلك.
وكان من نتائج ذلك، الظواهر والمشاهد والوقائع التالية:

* الوحدة الوطنية والتفاف الوطن حول قيادته الرشيدة، تعبيراً عن ثقته بها وولائه لها، فانعكس ذلك على أبنائه طمأنينة وراحة بال وأماناً، حتى في وقت التفجيرات الآثمة. هذا من أروع شواهد الإنجازات الوطنية مقارنة مع أوطان يعم شعوبها الخوف والرعب ويلفها الدمار والموت.

* الانتقال السريع للقوى الأمنية الباسلة، لمهاجمة أوكار الفئة الضالة ومطاردتها والإيقاع بها، لتيقنهم، وهم أبناء الوطن وحماته، من رعاية وحكمة قادتهم المخلصين، والتفاف المواطنين حولهم، فبذلوا دماءهم فداءً للوطن وبرهنوا عن فروسية وشجاعة واحتراف، وهذا من أصالة الإنسان في هذه الربوع المباركة.

* افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، (المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب) في مدينة الرياض، في الفترة من 25 إلى 28 ذي الحجة 1425هـ الموافق 5 8 فبراير 2005م، وألقى كلمة شاملة عن آفة الإرهاب، وارتباطها الوثيق بالشبكات الإجرامية، لتهريب الأسلحة والمخدرات وغسل الأموال، موضحاً رسالة الإسلام الحقيقية، وهو دين الحكمة والرحمة. فلا يمكن للرحمة والإرهاب أن يجتمعا في عقل واحد، وأظهر حفظه الله أن الإرهاب لا يفرق بين الأديان والحضارات، بل أصبحت كل البلاد والشعوب والأديان والحضارات مستهدفة بالرغبة العمياء في القتل والتدمير. وأطلق حفظه الله دعوته (لمكافحة سلاح الغدر بسلاح العدالة، ومحاربة الفكرة الفاسدة بالفكرة الصالحة، ومواجهة خطاب التطرف بخطاب الاعتدال والتسامح)، مؤكداً تصميمه الواضح والحاسم في القضاء على هذا الشر، داعياً إلى التعاون الدولي الفعال وإقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب يترجم هذا التعاون. وصدر عن المؤتمر بيان سمي (بإعلان الرياض) تبنى اقتراحه حفظه الله وتم وضع المعايير الرئيسية التي ينبغي إنشاء هذا المركز على أساسها







آخر من قام بالتعديل جليس القمر; بتاريخ 12-04-2006 الساعة 04:42 PM.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2006, 04:40 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road


إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله كثيرة ولا يسعنا إحصاؤها حتى إن رغبنا في ذلك

حيث إنجازاته يحفظه الله شملت كافة المجالات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتوفير سبل العيش الكريم.


* تنظيم (حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب) في مطلع عام 1426هـ 2005م، حيث قامت فئات المجتمع المدني بالتعبير عن مشاعرها الوطنية، وولائها والتضحية لحماية الوطن، ورعاية مكتسباته، والمساهمة الفاعلة مع رجال الأمن، وتقدير تضحياتهم والإشادة بهم، والتمسك بالاعتدال ونبذ التطرف، وبيان سماحة الإسلام، وتحصين أبناء هذا الوطن من تشويه الأفكار، وحمايتهم من الدعوات المغرضة. وشملت هذه الحملة برامج ثقافية وإعلامية ورياضية وفنية متنوعة بمشاركة أغلب الجهات الحكومية من وزارات وإمارات وإدارات.

* إن واحدة من النتائج الباهرة التي حققتها سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله في إدارة الأزمات، ومن زياراته العربية والدولية ومباحثاته مع قادة العالم، ومن كلماته الواضحة والحاسمة في مقاومة الإرهاب وبيان سماحة الإسلام وطهارة العقيدة وصفاء الدين، ومن قيمه وصدقيته، أن انقلبت المواقف الدولية، خاصة بعد التفجيرات الإرهابية في لندن في غرة جمادى الآخرة 1426هـ 7 يوليو 2005م، من مواقف مغرضة، تدمج الإرهاب بالدين الإسلامي، إلى مواقف صدرت من كبار المحررين والمثقفين في الصحافة العالمية ومراكز الدراسات.

* استهل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، عهده الميمون بالعفو عن المتهمين بالتخطيط لمحاولة اغتياله حفظه الله متسامحاً عن حقه، مترفعاً عن دلالاتها، متوافقاً مع قناعاته وقيمه وأصالته، إيماناً بالعفو عند المقدرة، مطبقاً أروع الأمثلة للحفاظ على التضامن العربي ونبذ الخلافات .. هذه الإرادة الخيِّرة هي منهج ثابت وسلوك متميز، تذكِّرنا بعرض العفو لفترة زمنية على المغرر بهم، الذين خُدعوا وانجرفوا في التيار الإرهابي ضد دينهم ووطنهم.

* أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في 18 رجب 1426هـ الموافق 22 أغسطس 2005م بجدة، أن السعودية (ماضية في اجتثاث الإرهاب وفق منهج مدروس وتخطيط سليم عبر العمليات الاستباحية للوصول للمجرمين وذوي الأفكار المنحرفة في معاقلهم).
معالجة الفقر (بالصندوق الخيري للخدمات الإنسانية)
إنّ حالة الفقر، هي من أهم المسائل الاجتماعية التي أولاها، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، عنايته ورعايته، وذلك استمراراً لنهج ومنهج التواصل مع إنسان هذا الوطن، تفاعلاً مع معاناة هذه الفئة، وصولاً إلى إزاحة هذا الداء وتحويل المواطن الذي يعاني منه من عنصر ضاغط على المجتمع، سلبي الاتجاه، إلى عنصر فاعل ومنتج إيجابي التوجُّه. لقد وجَّه حفظه الله باتباع وسائل علاجية علمية، رائدة في دلالاتها، فاعلة في تطبيقاتها.

* قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله في شهر رمضان 1423هـ 24 نوفمبر 2002، بجولة تفقدية لعدد من الأحياء الفقيرة في مدينة الرياض، فسار في حاراتها ودخل منازلها، متحسساً نبض ساكنيها، متفاعلاً مع همومهم، ومتواصلاً مع معاناتهم، مما ترك أثراً عميقاً في قلوب وعقول كل المواطنين، موجهاً رسالة واضحة لكل المسؤولين بمقاربة الواقع والمشاكل لإيجاد أفضل الحلول والنتائج.

* صدور الأمر السامي بتأسيس (الصندوق الخيري لمكافحة الفقر)، على أساس علمي تطبيقي، يسعى إلى التوعية للخروج من أسر استهلاك أموال المساعدات الاجتماعية، ثم الولوج في طريق التعلم والتدريب والتأهيل، لتفعيل القدرات والمهارات، والمساهمة في استثمار هذه الإمكانيات في التنمية، ضمن استراتيجية وطنية تشارك فيها المؤسسات الأهلية والمواطنون الموسرون، بإشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

* صدور التوجيه السامي الكريم، بدعم البرامج الهادفة لتنمية قدرات وإمكانيات الفقراء، وتقديم القروض لإقامة مشاريع استثمارية صغيرة وتدريب الفقراء عليها.

* يتم تمويل الصندوق، من المخصصات الموجودة في الدولة، والإعانات المالية والعينية ومن الأوقاف والتبرعات والصدقات والزكوات، ومن استثمار الصندوق لأصوله وممتلكاته. وحث الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله على التبرع للصندوق ضارباً أكبر الأمثلة في المشاركة الهادفة، وإعطاء مساعدات استثمارية تغذي نفسها بدلاً من أن تكون مستهلكة.

* لكي تتضافر كل الجهود لعلاج حالة الفقر والمشاكل المتفرعة منه، أصدر خادم الحرمين الشريفين، توجيهاته الواضحة، لتكون هناك استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر ومعالجة آثاره. وتم تغيير اسم الصندوق ليصبح (الصندوق الخيري للخدمات الإنسانية).
التطوير والإصلاح والتنمية المستدامة
ما دام هناك تصور استراتيجي لمسيرة الوطن، بارتكازها على الثوابت الدينية والوطنية، وما دام هناك تخطيط لتوجُّه كل قطاع يهدف إلى التنمية ويحقق الازدهار، وما دام هناك أعمال ضخمة يتم تنفيذها ومشاريع عملاقة يتم تشييدها، وما دام هناك متابعة ومراجعة ومراقبة للمنجزات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والتراثية والعسكرية، فإنّ هناك أيضاً تطويراً للأداء وإصلاحاً للأحوال، يتم بصورة مستمرة وفق آلية حكيمة، متوافقة مع التطلُّعات الوطنية المتمسكة بالأصالة باتجاهها نحو الحداثة، وذلك بروية وثبات، وما منجزات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، إلا شواهد على سياسة البناء والتطوير والإصلاح والتنمية.

* إعادة إنشاء مجلس الشورى عام 1412هـ 1993م، بتشكيله من (60) عضواً، وأصبح (90) عضواً عام 1416هـ، ثم (120) عضواً عام 1421هـ 2001م، و(150) عضواً عام 1425هـ 2005م. ويضم نخبة من الاختصاصيين والمفكرين، جاء اختيارهم وتعيينهم على أفضل ما يكون الاختيار، والدليل وتيرة أعمال المجلس ومناقشاته وإنجازاته.

* بناءً على توجيه من الملك عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد آنذاك صدر أمر سام في 29101424هـ باستحداث وزارة دولة لشؤون مجلس الشورى، تتولى الربط بين ما يطرحه مجلس الشورى من أفكار ورؤى وبين ما يقرره مجلس الوزراء. كذلك استحداث وزارة دولة لشؤون التخطيط والتنمية، لتتولى الربط أيضاً بين مجالس الغرفة الصناعية والتجارية وبين قرارات مجلس الوزراء.

* إجراء أول انتخابات بلدية في كل أرجاء المملكة، على التوالي في غرة شهر المحرم 1426هـ الموافق 10 فبراير 2005م، وفي 22 للمحرم 1426هـ الموافق 2 مارس 2005م، وفي 12 ربيع الأول 1426هـ الموافق 21 أبريل 2005م.

* وفي خطوة لافتة وحازمة للتصويب والإصلاح، تفعيلاً لمسيرة النمو المتواصلة، عبَّر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، عن إرادته عندما كان ولياً للعهد في 24 ذي القعدة 1421هـ الموافق 19 فبراير 2001م، بملاحظات وتوجيهات موجهة إلى أجهزة ودوائر الدولة، لتفعيل الأداء، وتحمل المسؤولية دون تقصير، وضرورة سرعة تنفيذ ما يكفل حقوق المواطنين ويصونها، وسرعة إنجاز المهام التي أنيطت إلى اللجان، وعدم ركن المعاملات بل ضرورة تسييرها بعد استيفاء متطلباتها، وضرورة التحقيق لمعرفة أي متسبب في إعاقة الأوامر. وكان لافتاً تأكيده حفظه الله بحزم، أن إهمال هذه الملاحظات يعتبر (إضراراً بسمعة الدولة ومصالح الوطن وحقوق المواطنين، وهو أمر لا يرضي الله، ولا نسمح به، ولا نقبل الأعذار حوله. فكل مسؤول مؤتمن. وكل مؤتمن محاسب. فدولة قامت على إنفاذ شرع الله لا يصونها من العبث إلا العدل وإحقاقه، والإخلاص وإتمامه).

* إنشاء (مؤسسة الملك عبدالله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي) عام 1423هـ 2003م، وهي مؤسسة خيرية تهدف إلى تأمين مساكن ملائمة للفئات الأكثر حاجة في المجتمع السعودي، لتصبح فئات منتجة وقادرة على المشاركة في تنمية محيطها المحلي المباشر، كجزء من التنمية الشاملة في المملكة. ويقصد بالإسكان التنموي، مجموعة الأنشطة الحكومية والأهلية التي تهدف إلى بناء مجتمعات تتوافر لديها آليات التطور المستمرة والنماء الذاتي. إن هذا النوع من العمل الخيري، كما يريده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يركز على بناء الإنسان ويسعى إلى اكتفائه المعيشي الأساسي مشاركاً في بناء وطنه.

* إن ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، للمجلس الاقتصادي الأعلى، الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 17 جمادى الأولى 1420هـ، يعكس الاهتمام البالغ الذي يوليه حفظه الله للقطاع الاقتصادي سبيلاً إلى النهضة المحلية والدولية، تحقيقاً لرفاهية المجتمع، إذ إن السياسة الاقتصادية ترتكز كما يراها ويشدد عليها حفظه الله على ثوابت الرعاية الاجتماعية الشاملة ومفهوم الاقتصاد الحر والأسواق المفتوحة للمال والسلع والخدمات والمنتجات. لقد كان جلياً السعي لعدم الاعتماد على النفط مصدراً وحيداً للدخل، والتخفيف من عبء الإنفاق الحكومي بدراسة متأنية لمشاريع الخصخصة، وتسريع نمو القطاعات الزراعية والصناعية، وتحديث وتطوير أنظمة وتشريعات الاستثمار، وإبعاد الروتين والبيروقراطية، وتنظيم الارتباط بالاقتصاد العالمي، والتخطيط لنمو الاقتصاد بصفة منتظمة، وبمستوى يحقق زيادة حقيقية في دخل الفرد، وزيادة مشاركة القطاع الخاص، وزيادة فاعليته، والاهتمام البالغ الذي أولاه حفظه الله لقطاع الصناعات البديلة إلى جانب اهتمامه بالصناعات النفطية، فعمدت الدولة إلى إنشاء مدينتين صناعيتين للصناعات الهيدروكربونية ومشتقاتها والبتروكيماويات في الجبيل وينبع. وافتتح حفظه الله العديد من المشاريع الصناعية الضخمة، ووضع حجر الأساس لمشروعات خدمية وصحية، ودشَّن (20) مشروعاً صناعياً بالجبيل، ووضع حجر الأساس لمحطة إنتاج المياه والكهرباء، ولعدد كبير من المشاريع العائدة لشركات القطاع الخاص.
ومن قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى بتاريخ 2721424هـ موافقته على مشروع خط سكة حديد (الشمال الجنوب)، وبتاريخ 1541424هـ موافقته على مشروع نظام السوق المالية، وفتح المجال للشركات الوطنية للعمل في قطاع النقل الجوي.

* في خطوة عملية تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، خصوصاً محدودي الدخل، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أمراً ملكياً رقم أ227 وتاريخ 2671426هـ الموافق 12 أغسطس 2005م، بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة والمتقاعدين بنسبة (15%)، باستثناء الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي المرتبة الممتازة. كما تضمّن الأمر الملكي صرف راتب شهر أساسي شاملاً الزيادة لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون.

* في انحياز واضح إلى الفئة الفقيرة ومحدودي الدخل، أمر حفظه الله بزيادة الحد الأعلى لمخصصات الضمان الاجتماعي للأسر، وتخصيص مبالغ كبيرة لتحسين وتطوير الخدمات، وللإسكان الشعبي، ولبرنامج الصادرات السعودية، كذلك رفع رأسمال صندوق التنمية العقارية، وبنك التسليف، وصندوق التنمية الصناعية.






جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2006, 05:15 PM   #6
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين
ورزقه البطانه الناصحة الصالحة
الأخ الكريم سواج 1 :
موضوعك جدا رائع ويستحق التثبيت والشكر موصول للأخ : جليس القمر
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2006, 08:39 PM   #7
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
الله يحفضه ابو متعب
ويخليه لشعبه
ولك اخي جزيل الشكر والتقدير على هذا الموضوع الرائع


تحيتي
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2006, 12:17 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
ابوفارس* is on a distinguished road
حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين
ابوفارس* غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2006, 02:45 PM   #9
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
حفظ الله ولاة أمرنا لكل خير ..
شكراً سواج1 ، وموضوعك يستاهل التثبيت ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2006, 03:08 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
تويكس is on a distinguished road
بما انكم قلتم ان موضوعي يستحق التثبيت فانتم تستحقون الشكر
فمشكورين على المرور والاطلاع
تويكس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19