عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-04-2006, 12:23 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Thumbs down اليوم.. احتياطات في "هيئة سوق المال" لتفادي أعطال التجزئة وإضافة 5 مليارات سهم للسوق

كشفت تداولات الأسهم في السوق السعودية عن أزمة ثقة بين المتداولين والأسهم الضعيفة خاصة لحظات التصحيح وعدم الاستقرار الذي غلب على مؤشر السوق أمس. ويتضح ذلك من خلال تفاوت أحجام التنفيذ في كميات الأسهم بين القطاعات والشركات.
ويرى مراقبون أن المتداولين في الأسهم السعودية باتوا يخشون أسهم الشركات الضعيفة ويتخلصون منها لحظات التصحيح والانخفاض والشراء في أسهم الشركات القوية.
وساند قطاعا البنوك والصناعة أمس المؤشر الذي عانى من ارتدات قوية منذ الصباح فبعد أن بدأ منخفضا عاد للارتفاع مع إقفال الفترة الصباحية، وفي الفترة المسائية عانى من الهبوط على ثلاث مراحل وسط ضغط من قطاع الأسمنت ودعم من البنوك والصناعة ليغلق المؤشر بنهاية اليوم على مستوى 15694.88 نقطة مرتفعا بمقدار 564.08 نقطة وبنسبة 3.73 في المائة.
وعلى الصعيد ذاته تبدأ هيئة السوق المالية اليوم، المرحلة الثالثة من تجزئة أسهم قطاعات الأسمنت والصناعة والكهرباء، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء القاضية بتخفيض القيمة الاسمية إلى عشرة ريالات، وهو ما يعني أن السوق ستستقبل اليوم 8.5 مليار سهم في القطاعات الثلاثة بدلا من 1.7 مليار سهم.
وينتظر أن تتخذ الهيئة إجراءات لتفادي حدوث أخطاء في النظام كما حدث السبت الماضي عند فشل النظام في احتساب السعر بعد التجزئة، وهو ما هوى (وهميا) بالأسهم إلى ثمانية آلاف نقطة، مثيرا قلقا في أوساط المتداولين.


وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

ساند قطاعا البنوك والصناعة أمس مؤشر سوق الأسهم السعودية بقوة في انتظار المرحلة الثالثة من تجزئة الأسهم الذي ستبدأ فعاليته السبت المقبل، حيث أغلق المؤشر في الفترة الصباحية على مستوى 15642 نقطة بربح 511 نقطة، وبنسبة 3.38 في المائة. وواصل المؤشر ارتفاعه في الجلسة المسائية حتى وصل إلى أعلى قمة له أمس عند مستوى 16028 نقطة، قبل أن يقلص مكاسبه إثر عمليات جني أرباح ليغلق المؤشر عند مستوى 15694.88 نقطة.
وفي انتظار المرحلة الثالثة للتجزئة، بدأ التداول في الفترة الصباحية بهبوط حاد مع أولى لحظات الافتتاح الصباحي عاد بالمؤشر والسوق إلى المستويات نفسها التي انتهت بها عملية التصحيح خلال الأسابيع الماضية تقريبا، حيث توقف المؤشر على مستوى 14540 نقطة وهو أدنى مستوى له يوم أمس وذلك عند الساعة 10:14 صباحا، ولعل ذلك كان من ضمن العوامل الرئيسة في بدء عملية ارتداد قوية واضحة منذ ذلك المستوى والتوقيت بدعم من القطاعات القيادية ومنها البنوك والصناعة. وتم مواجهة هذا الارتداد بعمليات بيع عند مستوى 14828 نقطة، وتم استيعاب عمليات البيع بسرعة لتبدأ الانطلاقة التالية إلى قمة 15426 نقطة وذلك عند الساعة 10:43 صباحا، لتصبح عملية جني الأرباح بعد ذلك الارتفاع الكبير والسريع سلوكا طبيعيا للسوق. وفعلا حدثت عملية جني أرباح هبطت بالمؤشر إلى مستوى 15076 نقطة، لتبدأ من هذا المستوى رحلة الصعود بعد استيعاب عملية جني الأرباح السابقة خلال دقائق، ليغلق المؤشر في نهاية تداول الفترة الصباحية على مستوى 15642 نقطة.
وكان من الواضح أن عملية الارتداد الصباحية بدعم واضح من قطاع البنوك الذي ارتفع بمقدار 1770 نقطة والصناعة بنحو 800 نقطة والأسمنت بنحو 507 نقاط، فيما لم يلاحظ أي تغير على أداء باقي القطاعات إن سلبا أو إيجابا على مستوى التغير، فيما يبقى الترقب يسيطر على باقي القطاعات في انتظار التأكد من مدى استمرارية هذا الارتداد. ولعل ذلك يفسر التفاوت في أحجام كميات الأسهم المنفذة بين القطاعات والشركات وذلك حسب مدى ثقة المشتري أو البائع في أسهمه أثناء فترات التصحيح وعدم استقرار السوق.
بنهاية الفترة الصباحية وصل عدد الأسهم المنفذة إلى 46.7 مليون سهم على 125 ألف صفقة بإجمالي قيمة سبعة مليارات ريال فيما ارتفعت 45 شركة وانخفضت 32 أخرى. مع بداية افتتاح فترة التداول المسائية الثانية استمرت وتيرة الارتفاع الصباحية حتى وصل السوق والمؤشر إلى أعلى قمة له أمس وذلك عند مستوى 16028 نقطة في تمام الساعة 16:28 مساء. ومن هذا المستوى تماما يتغير اتجاه المؤشر بشكل كامل لتبدأ عمليات ضغوط من قطاع الأسمنت وبعض القطاعات الأخرى باستثناء قطاعي البنوك والصناعة حيث نجد أن قطاع الأسمنت بعد أن كان قد كسب نحو 500 نقطة خلال الفترة الصباحية، تتقلص تلك المكاسب إلى نحو 39 نقطة عند الإقفال بعد أن سجل أداء سلبيا في معظم أوقات تداول الفترة المسائية، وفي الوقت نفسه نجد ارتفاع مستوى الدعم المقبل من قطاعي البنوك والصناعة حيث بنهاية تداول يوم أمس كان قطاع البنوك قد كسب نحو 2831 نقطة فيما سجل قطاع الصناعة مكسب 1477 نقطة.
يشار إلى أن قطاعي البنوك والصناعة أكبر قطاعات السوق من حيث القدرة على التأثير في حركة المؤشر العام للسوق. وفي عودة إلى تفاصيل تداولات الفترة المسائية، وبعد التحول إلى الأداء السلبي على حركة المؤشر نجد أن عمليات هبوط المؤشر كانت على ثلاث مراحل الأولى منها إلى مستوى 15556 التي وصل إليها عند الساعة الخامسة مساء تماما لتبدأ أول محاولة ارتداد يتم إجهاضها بشكل سريع ليواصل المؤشر رحلة الهبوط مرة أخرى إلى مستوى 15210 لتفشل منذ ذلك المستوى محاولة الارتداد الثانية، ليعود المؤشر إلى مستوى 15154 نقطة. هنا تجدر الإشارة إلى انخفاض نطاق الهبوط بعد كل محاولة ارتداد. عملية الارتداد الثانية تنجح في انتشال المؤشر من رحلة الهبوط ليصعد بشكل قوي ولكن الوقت المتبقي للتداول لم يساعد في مواصلة رحلة الصعود، ليغلق المؤشر بنهاية اليوم على مستوى 15694.88 نقطة مرتفعا بمقدار 564.08 نقطة وبنسبة 3.73 في المائة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19