عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-04-2006, 11:30 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 283
قوة التقييم: 0
متداول قديم is on a distinguished road
الشيخ العلامة :سلمان العودة : لا يمكن تحريم التمثيل والسينما

دبي-العربية.نت

قال الداعية الإسلامي المعروف الشيخ سلمان بن فهد العودة إنه لا يمكن القول بتحريم التمثيل أو المسرح مؤكدا أن الشيخ محمد العثيمين (رحمه الله) قد أقر التمثيل على المسرح في مناسبة حضرها العودة بنفسه.

وقال العودة في برنامجه "الحياة..كلمة" على قناة mbc الجمعة، أن الشيخ العثيمين "أشاد بها وتحدث عنها أكثر من ساعة وتحدث عن دور السينما في المجتمع"، وأضاف أن العثيمين أكد "أنه لا مانع من توظيف السينما في تثقيف المجتمع والمتلقي شأنها شأن التلفزيون المنتشر في جميع المنازل وأن السينما هي شاشة تعرض الجيد والسيئ، وأنه يجب على صناع السينما توظيفها فيما يتوافق مع الروابط الإسلامية والأخلاقية السامية وعدم نشر ما يساعد على تشويه صورة الإسلام والمسلمين".

وأكد العودة على ما ذكرته صحيفة "الجزيرة" السعودية السبت 15-6-2006 أنه "يجب أن يكون هناك فرز واع للأعمال لما يحقق الهدف منها"، مضيفا أن "المهم هو القالب الذي ستقدمه السينما للتأثيرِ على الغرب وإظهار المسلمين والإسلام بالمظهر الصحيح خلاف ما فعله ويفعله اليهود في نشر صورة مشوهة للإسلام وتصوير المسلمين بالإرهابيين وأنهم شعب شهواني انتهازي في صورة أثرت كثيرا على أذهان الأجيال الغربية".

وقال العودة "يجب أن نؤثر في عقول الجماهير هناك بنفس الطريقة وبالشكل الصحيح". وأضاف قائلا إن "العمل إذا حمل رسالة جيدة لا بد أن نشيد به ولا يمكن أن (نطمسه) لمجرد خطأ بسيط".

ولم يسهب العودة في أمر الغناء وأكتفى بقوله "إن ما يحدث حالياً من أغان وتصوير للفيديو كليب وإظهار الفنانة لمفاتنها أو العارضة فهو محرم بالإجماع لما فيه من مخاطر كبيرة وتعطيل للشباب، أما الغناء فقد اختلف فيه جمهور العلماء متقدمهم ومتأخرهم".



http://www.alarabiya.net/Articles/2006/04/15/22864.htm
متداول قديم غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-04-2006, 01:28 AM   #2
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
الله يعطيك العافيه اخوي متداول قديم
لك التحيه
-
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 02:14 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
coool is on a distinguished road
تصريح له مابعده ....
coool غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 03:52 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 283
قوة التقييم: 0
متداول قديم is on a distinguished road
أشكر جميع الأخوة الكرام على المرور

بغض النظر عن اتفاقي مع الشيخ أو عدمة

من المفترض في شيخ وعلامة بحجم الدكتور سلمان أن يراعي مشاعر جماهيرة سابقاً

عندما كان أحد رموز الصحوة المباركة بل أحد رموزة الذين ادخلوا السجن (لأصرارة وتحريضة لجماهيرة على مطالبة الحكومة بأقفال البنوك الربوية)وقام بمناصرته جميع شباب مناطق المملكة اعتراضاً على سجنة،

حتى في مدينة الرس ادخلوا شباب السجن بسبب سلمان ،

الله يرحم الحال

وللأمانه أنا من أشد المتابعين لشيخ الفاضل يوم الجمعه في برنامجة الحياة كلمة اعداد وتقديم السعودي

آخر من قام بالتعديل متداول قديم; بتاريخ 16-04-2006 الساعة 03:56 AM.
متداول قديم غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 05:58 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
سُئل ابن باز رحمه الله :

ما حكم الفيديو والسينما ؟

المقدم :

أخونا أيضاً يسأل عن الفيديو والسينما وماحكم ذلك ويسأل عن الموسيقى؟

الشيخ :

هذه الآلات الفيديو والسينما فيهما خطر عظيم، ولكن إذا كان الفيديو لم يشتغل إلا على أشرطة سليمة ليس فيها محذور شرعاً لا نساء عاريات ولا أغاني ولا ملاهي ولا غير ذلك إنما هي أشرطة سليمة تنفع العبد في دنياه وأخراه فلا بأس، وهكذا السينما إن وجد شيء سليم ليس فيه ما يخالف الشرع المطهر لم يكن فيها بأس.

ولكن لما كان المعروف بين الناس الآن أن السينما تجمع شراً كثيراً وهكذا الفيديو في الغالب يسجل فيه الأغاني والملاهي والنساء الكاسيات العاريات وشبه ذلك.. حرم ذلك، فالحاصل أنها حرمت لما فيها من الشر ولما يكون فيها من الشر ويعرض فيها من الباطل فلو وجد فيديو سليم أو سينما سليمة ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر لم تحرم، ولكن بسبب ما يقع فيها من الشرور والفساد والصور العارية والاجتماع على الأغاني والملاهي حرمت بذلك وهكذا الموسيقى لأنها من آلات الملاهي ولايجوز تعاطيها..

http://www.bin-baz.org.sa/RecDisplay...08-0200005.htm

* ويقول المتفائل :

ماالداعي لتضخيم هذه المسألة والحكم فيها واضح ؟؟!! والشيخ سلمان لم يخرج عن كلام ابن باز رحمه الله فقد قال :

((وأنه يجب على صناع السينما توظيفها فيما يتوافق مع الروابط الإسلامية والأخلاقية السامية وعدم نشر ما يساعد على تشويه صورة الإسلام والمسلمين".)) !

** وأما الغناء فهو محرم إذا صاحب المعازف أو اشتمل على حرام قولا وفعلا لورود النص ولامجال فيه لاجتهاد أحد كائنا من كان .


** متداول قديم ... : حاول إصلاح نفسك فإني لك ناصح . والسلام .

* معك : المتفائل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 10:49 AM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أهلا بمتدوال قديم :

مالمشكلة كل يعرف هذا !! ولا يوجد أي تعارض بين العلامة ابن باز وابن عثيمين وداعيتنا المعروف العودة !!

ولكن الصحافة يا أخي الغالي (( تكبر )) مثل هذه المواضيع !! للفت الأنتباه فقط .

وأعتقد أن مثلك (( ما تمشي عليه )) يا غالي .

والأمر واضح من سنين , (( فلا نعطي الموضوع أكبر من حجمه )) !

ودمت سالما
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 12:15 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
هذا ما قاله العلامة المحدث الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله تعالى في سلمان العودة




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، نبيّنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فقد يسّر الله لي قراءة كتاب (( مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية، والانفعالات الحماسية )) الذي ألّفه أخونا الشيخ عبد المالك بن أحمد بن المبارك الرمضاني الجزائري، فألفيته كتاباً مفيداً، مشتملاً على التأصيل للمنهج القويم الذي يليق بالمسلم الناصح لنفسه أن يسلكه، ومشتملاً أيضاً على تصحيح مفاهيم خاطئة لبعض الشباب في داخل البلاد السعودية وفي خارجها، وخاصة تصحيح مفاهيم بعض أصحاب الفقه الجديد:

فقه واقع القصاصات من الصحف والمجلات، وتتبُّع الإذاعات الكافرة وغير الكافرة، وتلقّف أخبارها، وتحليلهم إياها تحليلات اعتبروها أموراً مسلّمة، وقد أثبت الواقعُ في الغالب خطأَ نتائج هذا التحليل، ولم يقف الأمرُ بهم عند هذا الحدّ، بل تجاوز إلى النَيْل من أجِلَّة علماء هذا العصر ذوي الفقه في الدين، وحملة ميراث النبي الكريم e، وفي مقدّمتهم سماحة شيخنا العلاّمة الجليل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ حفظه الله ـ، وفضيلة الشيخ العلاّمة الجليل محمد بن صالح العثيمين ـ حفظه الله ـ، الذين نفع الله بعلمهم وفتاويهم، ويرحم الله الإمامَ الطحاوي إذ يقول في عقيدة أهل السنة والجماعة: " وعلماء السلف مِن السابقين ومَن بعدهم مِن اللاحقين أهل الخَبر والأثر، وأهل الفقه والنظر، لا يُذْكَرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ".
وفي الكتاب فوائد عظيمة، ودفاع عن الحق وحملة العلم الشرعي، وتوضيح لبعض الحقائق من خبير بها، كالأوضاع في الجزائر بلادِ المؤلِّف.

وفي الكتاب ذِكرُ كلامٍ في صفحتي: (243) و(351)( ) لاثنين من شباب هذه البلاد ـ هداهما الله ـ اتَّهمَ كلٌّ منهما كبارَ علماء العصر في هذه البلاد بالقصور؛ لأنهم أَفتوا بتسويغ مجيء قوات أجنبية للمشاركة في الدفاع عن البلاد إثر الهجوم الغاشم من طاغية العراق على الكويت، وكانت نتيجة ذلك دحر العدو، والإبقاء بحمد الله تعالى على الأمن والاطمئنان، وكان الأليق بهما وقد أعجبهما الرأي المخالف لِمَا رآه العلماء أن يتَّهِما رأيهما، ويتذكّرا نتيجة الرأي الذي رآه بعض الصحابة y في أحد شروط صلح الحديبية، حيث تبيّن لهم أخيراً خطأ ذلك الرأي، فكان الواحد منهم يقول فيما بعد: " يا أيها الناس! اتَّهموا الرأي في الدين "، وتسويغ كبار العلماء مجيء تلك القوات في حينه إنما كان للضرورة، وهو نظير استعانة المسلم بغير المسلم في التخلّص من اعتداء لصوص أرادوا اقتحام داره وممارسة أنواع الإجرام فيها وفي أهلها، أَفَيُقال لهذا المعتدَى عليه: لا يَسوغ لك الاستعانة بكافر في دفع ذلك الضرر؟! ثم إن الخلاف حاصل في أكثر مسائل العلم منذ زمن الصحابة y، ولم يكن بعضهم يُسفِّه بعضاً فضلاً عن أن يكون الصغار هم الذين يجترؤون على تسفيه رأي الكبار كما حصل من هذين الشابين أصلحهما الله.

وفي صفحة (376)( ) ذكرُ كلامٍ لثلاثة من شباب هذه البلاد أتوا فيه بالغريب العجيب؛ ألا وهو التنويه والإشادة بخروج النساء إلى الشوارع للمظاهرات، وقد أوضح المؤلف ـ جزاه الله خيراً ـ قبل هذه الصفحة فساد ذلك بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال السلف.

وفي صفحة (287)( ) نقلُ كلامٍ لأحد الشباب في هذه البلاد يقرّر فيه خلاف مذهب أهل السنة والجماعة في معاملة ولاة الأمر ويهيج الغوغاء من الرجال والنساء على الإقدام على ما يثير الفتن وما يؤول بغير أهل العقل والثبات والرزانة إلى تعريض أنفسهم للضرر، ومنه إيداعهم السجون، ولا شك أن من عرّض غيره للضرر يكون له نصيب من تبعة ذلك.

وهذا الكلامُ المثيرُ للفتنة قد فاحت ريحُه منذ سنوات في حفل أُقيم لتكريم حَفَظة السُّنَّة أشرف عليه هذا الشابُّ؛ وقد سمعتُ تسجيلَ ذلك الحفل، ومع كون أحاديث الصحيحين تبلغ عدة آلاف فإن اختيار الأحاديث القليلة التي أُلقيَت على الطلبة لاختبار حفظهم ملفتٌ للنظر؛ لتعلّق جملة منها بالولاة! يُضاف إلى ذلك كون هذا الشاب أصلحه الله عند ذكر هذه البلاد لا يصفها بالسعودية بل يعبّر بالجزيرة! أخبرني بهذا من أثق به.

ومن الخير لهذا الشاب ومن يطأ عقبه من الشباب أن يكونوا مع الجماعة ويجتنبوا الشذوذ والخلاف والفُرقة، وأن يفيئوا إلى الرشد؛ فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل، كما قال ذلك المحدَّث الملهم عمر بن الخطاب t.

وفي صفحة (269)( ) تجد كلاماً ساقطاً لمهيِّج الغوغاء المشار إليه آنفاً، ينعى فيه على خطيب لا يتكلّم في الأحداث السياسية، ويُعنَى في خطبته بذكر أحوال الآخرة والقبر والموت والجنة والنار والبعث والحساب وغيرها!! فإن مجرّد اطّلاعك على هذا الكلام يغنيك عن أي تعليق عليه، ولم يُخْلِه المؤلف من التعليق.

وفي الكتاب صورة منشور لشخص (حاقد موتور،)(حاشيةهو محمد المسعري ) لا علاقة له بالعلم الشرعي والفقه في الدين، احتضنته عاصمة الاستعمار، وفيها عُشّ رُويبضات الزمن ـ كما قال المؤلف ـ نال في منشوره من ثلاثة أعلام أفذاذ:

الأول: صاحب رسول الله e معاوية بن أبي سفيان t أمير المؤمنين وكاتب وحي ربّ العالمين، وأول ملوك المسلمين وخير ملوكهم، وهو أحد الخلفاء الذين قال فيهم النبي e: (( لا يزال الإسلامُ عزيزاً إلى اثني عشر خليفة ))، أخرجه مسلم في (( صحيحه )) من حديث جابر بن سمرة t، وقد دَوَّنْتُ جملةً من أقوال أهل الإنصاف في هذا الصحابي الجليل t في رسالة مطبوعة بعنوان: (( من أقوال المنصفين في الصحابي الخليفة معاوية t )).

الثاني: شيخ الإسلام مجدّد القرن الثاني عشر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

الثالث: شيخنا العلاّمة الجليل مفتي الأنام مجدّد القرن الخامس عشر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله.

وليس بغريب أن يصدر من مثله هذا المنشور، وإنما الغريب أن يوجد في بعض شباب بلاد التوحيد ـ هداهم الله وأصلحهم ـ من يتلقَّفُه ويَفرح به!



يُقضى على المرء في أيام محنته #### حتى يَرى حسناً ما ليس الحسن



اللّهم أرِنا وإياهم الحق حقًّا ووفقنا لاتّباعه، والباطلَ باطلاً ووفقنا لاجتنباه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضلّ.

وقد أفصح صاحب المنشور عن حزبه الذي ينتمي إليه، وأكّد أنه سوف يظلّ وفيًّا لمبادئه {فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى القُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}.

وإذا كانت هذه الوقيعة الشنيعة في ثلاثة من خيار الناس من الأموات والأحياء صدرت ممّن زعم نفسه ناطقاً رسميًّا للجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية المزعومة، فكيف سيكون الدفاع المزعوم؟! وهل هؤلاء الأخيار لا يستحقّون أن يُذبّ عنهم أو أنَّ نَصيبهم من هذا الناطق الذمّ بوقاحة وفَقْد حياء، والله تعالى يقول: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ المُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً}، ويقول الرسول الكريم e: (( إنَّ مما أدرك الناسُ من كلام النبوّة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ))، أخرجه البخاري في (( صحيحه )).

وأقبح شيء تقيّأه في منشوره قوله في معاوية t وفي خلافته: " إنني أعتبر معاوية مغتصباً،(1) وإنني أعتقد أنه سيلقى جزاءه من الله يوم القيامة على ما ارتكبه من جرائم!! "،(2) {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً}، وخلافة معاوية t حصلت في قرن الصحابة خير القرون، وقد رضي الصحابة بخلافته، واعتُبر عام (41) عام ولايته عام الجماعة؛ إذ تحقّق فيه ما أخبر به النبي e عن سبطه الحسن بن علي رضي الله عنهما حيث قال: (( إن ابني هذا سيّدٌ، وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ))، أخرجه البخاري في (( صحيحه )).

ومع هذا كلّه يجيء هذا الرويبضة في القرن الخامس عشر ويقول فيه هذا الإفك المبين والبهتان العظيم.

وإذا كان هذا زعمه في معاوية t وفي خلافته فأيُّ حاكم يعجبه؟(3) وأيُّ ولاية ينشُدُها ويحلم بها؟ نعوذ بالله من الخذلان! وقد قال الحافظ ابن حجر في (( فتح الباري )):
(( اتفق أهلُ السنّة على وجوب منع الطعن على أحدٍ من الصحابة بسبب ما وقع لهم من ذلك، ولو عُرف المحقّ منهم؛ لأنّهم لم يقاتلوا في تلك الحروب إلاّ عن اجتهاد، وقد عفا اللهُ تعالى عن المخطيء في الاجتهاد، بل ثبت أنه يُؤْجَرُ أجراً واحداً، وأنّ المُصيب يُؤْجَرُ أجرين )).

وما أحسن قول أبي زرعة الرازي ـ رحمه الله ـ في الوالغين في أعراض الصحابة y؛ إذ قال كما رواه عنه الخطيب البغدادي في (( الكفاية )): (( إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله e فاعلم أنّه زنديق؛ وذلك أنّ الرسول e عندنا حقٌّ، والقرآن حقٌّ، وإنّما أدَّى إلينا القرآنَ والسننَ أصحابُ رسول الله e، وإنّما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا القرآن والسنّة، والجرح بهم أولى وهم زنادقة )).

وأثناء قراءتي للكتاب بدا لي ملاحظات يسيرة، ذكرتها للمؤلّف، ووعد بتلافيها في الطبعات التالية.

وفي الختام أوصي بقراءة هذا الكتاب والاستفادة منه،(4) وأوصي شباب هذه البلاد السعودية أن يحذروا الأفكار الفاسدة الحاقدة الوافدة إلى بلادهم لإضعاف دينهم وتمزيق شملهم والتنكر لما كان عليه أسلافهم، وأن يأخذ كلُّ شابٍّ ناصحٍ لنفسه العبرةَ والعظةَ من قول عبد الله بن مسعود t كما في
(( الإبانة )) لابن بطّة: (( إنّها ستكون أمور مشتبهات! فعليكم بالتؤدة؛ فإنّك أن تكون تابعاً في الخير خيرٌ من أن تكون رأساً في الشرِّ )).

ولرغبة المؤلّف كتابةَ شيءٍ بعدَ قراءتي للكتاب، جرى تحريرُ ذلك، وأسأل اللهَ للمؤلّف جزيل المثوبة وعظيم الأجر، ولمن نبّه على أخطائهم الهدايةَ لطريق الحقِّ والهدى، وصلّى اللهُ وسلّم وبارك على عبده ورسوله نبيِّنا محمّد وعلى آله وصحبه.
كتبه:
عبد المحسن بن حمد العبّاد البدر
المدرّس بالمسجد النبوي وبالجامعة
الإسلامية بالمدينة المنوّرة 25 / 3 / 1418هـ


=========================

انظر كتاب ( مدارك النظر ) الطبعة السادسة ص12 وما بعدها .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 01:29 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
Wajehat is on a distinguished road
السحب الوابلة (حاجوم سابقاً )

عافاك الله وأعطاك على قدر نيتك
Wajehat غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 01:30 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
Wajehat is on a distinguished road


نصيحه لمن يدخل الموضوع


لا زيادة على ما قال المتفائل

لكي لا تلتبس الأمور
Wajehat غير متصل  
قديم(ـة) 16-04-2006, 01:54 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,075
قوة التقييم: 0
جـــــــود is on a distinguished road
جزااااااااااااك الله كل الخير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جـــــــود غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19