عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-05-2006, 08:12 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Question طرح 540 مليون سهم للاكتتاب في "كيان" بقيمة 10 ريالات

تم أمس الإعلان عن تأسيس شركة سعودية جديدة للبتروكيماويات, تتوزع ملكيتها بين "سابك" وشركة الكيان للبتروكيماويات, فيما تؤول الحصة الباقية للمواطنين.
وأوضح المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التفنيذي في "سابك", أن رأسمال الشركة الجديدة التي تحمل اسم "كيان السعودية للبتروكيماويات" يبلغ 12 مليار ريال, يتوزع بواقع 35 في المائة لشركة سابك و20 في المائة لـ "الكيان", في حين سيتم طرح 45 في المائة للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية (10 ريالات للسهم الواحد). وهذا يعني أن عدد الأسهم المطروحة للبيع يبلغ 540 مليون سهم, باعتبار أن عدد أسهم الشركة هو 1.2 مليار سهم. ويرجح أن تكون حصة كل مواطن في الشركة الجديدة بين 52 و54 سهما. ويدعم هذه التوقعات كون آخر الاكتتابات التي لم يضف عليها علاوة إصدار استقطبت بين 10.5 مليون و11 مليون مواطن, كما حدث في اكتتابي "ينساب" وبنك البلاد.

وفي ما يلي مزيدا من التفاصيل:

يرجح أن تكون حصة كل مواطن في شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان" التي أعلنت عنها الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس، بين 52 و54 سهما على اعتبار أن الشركة ستطرح نحو 540 ميلون سهم بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات.
ويدعم هذه التوقعات كون آخر الاكتتابات في السوق السعودية استقطبت بين 10.5 مليون و 11 مليون مواطن, كما حدث في اكتتابي "ينساب" وبنك البلاد، وهما آخر الاكتتابات التي لم تضاف إليهما علاوة إصدار.
وأوضح المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، أن "سابك" دخلت شريكاً استراتيجياً في مشروع "كيان" وذلك بعد أن وقعت أمس مع شركة الكيان للبتروكيماويات اتفاقيات المشاركة لتأسيس شركة مساهمة جديدة باسم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان"، والتي سيكون مقرها مدينة الجبيل الصناعية، وتتجاوز طاقتها الإنتاجية السنوية أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية، والكيماوية.
ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة 12 مليار ريال، يطرح للاكتتاب العام 45 في المائة منه بالقيمة الاسمية 10 ريالات للسهم الواحد، وتساهم "سابك" بنسبة 35 في المائة منه، وتشارك شركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة 20 في المائة.
وفيما يتعلق بالمشاكل القانونية التي تواجه شركة الكيان للبتروكيماويات ، قال الماضي: إن "سابك" لا علاقة لها بهذه المشاكل القانونية، مؤكدا أن الشركة الجديدة لن تتأثر من الناحية القانونية بأي خلافات أو مشاكل تتعلق بشركة الكيان للبتروكيماويات، وأن الشركاء الجدد قد دفعوا حصصهم بكامل رأس المال. وبين الماضي "سابك ليست شريكا في شركة الكيان للبتروكيماويات، ولا صحة لما يتردد عن دفعنا ثلاثة مليارات فيها".
وحول استثمارات "سابك" في الشركات الجديدة مثل "ينساب" و"كيان"، أوضح الماضي أن منتجات الشركتين مختلفة، حيث إن 80 في المائة من منتجات "كيان" منتجات جديدة.
وعن موعد طرح أسهم الشركة الجديدة للاكتتاب، قال الماضي إن "سابك" بدأت إجراءات تسجيل الشركة لدى وزارة التجارة والصناعة باعتبارها هي من تتولى إدارة الشركات الجديدة وتأسيسها ومتابعة أمورها وإجراءاتها مع الوزارة وهيئة السوق المالية، ويتوقع أن يتم طرح أسهمها خلال ثلاثة أشهر من الآن بعد موافقة هيئة سوق المال والجهات المعنية.
وتوقع أن تحقق شركة سابك نموا في أرباح الربع الثاني للعام الجاري، وذلك في الوقت الذي تشهد في أسعار المواد البتروكيماوية ارتفاعا ملحوظا، مضيفا أن مصانع الشركة تعمل بكامل طاقاتها الأمر الذي سيسهم في تحقيق نتائج جيدة.
وذكر الماضي، أن الشركة الجديدة ستطبق أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدراتها التنافسية، كما تعتزم إنشاء مركز للتطبيقات، يعنى بتطوير المنتجات والتطبيقات الصناعية، خاصة أبحاث البولي كاربونيت، وصناعات تحويلية جديدة للمملكة وذات قيمة مضافة عالية.
وتوقع الماضي، أن تبدأ شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ــ الشركة الجديدة ــ دخول مرحلة الإنتاج عام 2009 مضيفةً مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة، مثل إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، ثنائي ميثيل إيثانول أمين، الإيثوكسيلات، الفينول والكيومين، البولي كاربونيت، إضافة إلى منتجات الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبيوتين ــ 1، وغيرها من المنتجات التي تهيئ آفاقاً واسعةً أمام الصناعات التحويلية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19