منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-2006, 09:53 AM   #1
رجل الأعمال
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 710
معدل تقييم المستوى: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
Exclamation طرح 50 % من "معادن" للاكتتاب بعلاوة إصدار

كشف الدكتور عبد الله عيسى الدباغ رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين عن أن مشروع تخصيص شركة معادن وطرحها للاكتتاب الذي تم رفعه أخيرا للمقام السامي، سيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن الشركة تنتظر صدور قرار مجلس الوزراء بشأن التخصيص لبحث الترتيبات النهائية للمشروع.
وكانت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" قد وقعت أمس عقدا بقيمة 900 مليون ريال لمدة 34 شهرا مع ائتلاف من مجموعة القحطاني وشركة "أوتوكومبو" الألمانية لبناء مجمع صناعي يتكون من ثلاثة مصانع لحامض الكبريتيك بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية الصناعية في رأس الزور في المنطقة الشرقية.
ووقع العقد نيابة عن شركة معادن الدكتور عبد الله الدباغ رئيس الشركة، فيما وقعه نيابة عن شركة أوتوكومبو الألمانية الدكتور بيتر ويبر رئيس معالجة المعادن في شركة أوتوكومبو وحضر التوقيع كبار المسؤولين في شركة معادن.
وأوضح الدكتور عبد الله الدباغ عقب توقيع العقد أن المجمع الصناعي المزمع إنشاؤه يشتمل على ثلاثة مصانع لحامض الكبريتيك بطاقة إنتاجية تصل إلى 13.5 ألف طن يوميا، مشيرا إلى أنه يعتبر أكبر مصنع لحامض الكبريتيك في العالم، حيث تم تصميمه بطريقة تمكنه مستقبلا من رفع طاقته الإنتاجية إلى 15 ألف طن يوميا من حامض الكبريتيك.
وقال إن حمض الكبريتيك جزء أساسي مهم في عملية تصنيع ثنائي فوسفات الأمونيوم، الذي يستعمل بكميات كبيرة في جميع الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل الهند والصين، وهي في حاجة لهذه المواد للزراعة، مشيرا إلى أن المملكة ستنتج نحو 10 في المائة من الصادرات لهذه المادة للدول المستهلكة.
وحول تنسيق معادن مع الجهات المعنية فيما يخص نقل الفوسفات، قال الدباغ "بالتأكيد هناك تنسيق وتكامل، ويجب أن ينقل الفوسفات من الجلاميد إلى منطقة رأس الزور عن طريق السكة الحديد، وهذه المنطقة ستعمل على تصنيع منتجات الأسمدة، وهناك تعاون مع وزارة النقل، وصندوق الاستثمارات العامة المكلف بإدارة هذا المشروع".
وحول إمكانية توفير خام الفوسفات للشركات الأجنبية، بيّن الدباغ أن هناك كميات كبيرة من الفوسفات في شمال المملكة، وأن معادن حصلت على رخص استغلال محددة في بعض المناطق، مؤكدا في الوقت ذاته أن المجال مفتوح أمام الشركات الأخرى للذهاب والاستكشاف وطلب الرخصة من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية.
وقال إن حجم الإنتاج المتوقع لمعادن من مادة الفوسفات في ظل الرخصة الممنوحة لها يكفي للإنتاج لمدة 40 عاما مقبلة، لافتا إلى أن الشركة أجرت استكشافات كبيرة في شمال المملكة، مؤكدا أن الموارد الموجودة والحقيقية من مادة الفوسفات تزيد على ثلاثة مليار طن، مؤكدا أنها تفي باحتياج المملكة لمدة 100 عام مقبلة.
وأشار الدباغ إلى أن المشروع الذي تم التوقع عليه يأتي ضمن مجمع إنتاج أسمدة فوسفات ثنائي الأمونيوم (داب) الذي تقدر تكلفته الإجمالية بنحو عشرة مليارات ريال، ويقع في إطار المدينة التعدينية الصناعية التي شرعت "معادن" في تطويرها في رأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية بتكلفة تصل إلى نحو 30 مليار ريال.
وأضاف أن المدينة الصناعية التعدينية ستشمل على منشآت صناعية مثل مصانع الأسمدة الفوسفاتية، مصافي الألومينا، مصاهر الألمنيوم، محطة توليد الطاقة، محطة تحلية المياه المالحة، ميناء لتصدير المنتجات، قرية سكنية، ومنطقة للصناعات التحويلية للفوسفات والأمونيوم.
وتابع الدباغ أنه سيتم نقل خامات الفوسفات والبوكسايت بعد تصنيعها بصورة أولية من مراكز تعدينها في شمال ووسط المملكة إلى المدينة الصناعية، عن طريق سكة حديد الشمال التي ستعمل على إنشائها وتشغيلها الشركة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir