عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2006, 10:28 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 280
قوة التقييم: 0
إيه وبعدين is on a distinguished road
راحوا فيها لابسين العدسات!!

تضاربت الصلاحيات بين وزارتي الصحة والتجارة حول مسؤولية سحب وإيقاف بيع محلول «رينيو» مع مويسشرلوك للعدسات اللاصقة، والذي اتخذت فيه شركة باوش أند لوم المصنعة للمحلول قرارا مؤخرا بسحبه من الأسواق العالمية لتسببه في احتمالية الإصابة بمرض في العين قد يؤدي إلى العمى، وانتشار مرض التهاب القرنية الفطري الذي أصاب 122 شخصا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
وبالرغم من أن الشركة المصنعة سحبت منتجها من مناطق لم تكتشف فيها الشركة أي ظهور غير معتاد لمرض التهاب القرنية الفطري بما في ذلك الصين وأوربا والشرق الأوسط وإفريقيا، وإعلان إدارة الاغذية والأدوية الأمريكية الثلاثاء الماضي تأييدها للخطوة التي قامت بها باوش، إلا انه ما يزال يقبع على أرفف الصيدليات الأهلية ومحلات النظارات، والتي تروج لبيع العدسات اللاصقة والملونة، وفق جولة قامت بها «الرياض» صباح أمس على نقاط بيعه، حيث أكد عاملون في الصيدليات ومحلات النظارات بيعه دون منع أو حتى إدراك بخطورة المحلول، وما أثير حوله، وتتفاوت أسعاره من 20 إلى 60 ريالا، مشيرين إلى أنه يلقى قبولا كبيرا من المستهلكين حتى هذه اللحظة، غير أن جولة «الرياض» كشفت عن خطوة احد محلات النظارات بمنع بيعه في المحل وعلقت قصاصة لإحدى الصحف المحلية تشير إلى أن هذه المحلول قد يسبب العمى.

وفي اتصال أجرته «الرياض» بالصيدلي علي الزواوي مدير عام الرخص الطبية في وزارة الصحة للتعليق واخذ رأيه حول تواجد المنتج إلى اليوم بالصيدليات ومحلات النظارات في الرياض وهل للوزارة صلاحية في إيقاف المنتج ومنع بيعه وسحبه من السوق، خاصة وانه يلامس صحة المواطن والمقيم حيث أشار بقوله «إن المنتج سحبته الشركة من الأسواق، ولكن هذا المحلول لا يخضع للتسجيل في وزارة الصحة، ويعتبر مثل المطهرات، والصابون، والشركة سحبته اختياريا، وهو يستخدم للعدسات اللاصقة لتنظيفها».

وحول سؤاله بان المنتج موجود الآن ويباع بالصيدليات ومحلات النظارات أجاب بقوله «الذي يباع الآن فيها هو المتبقي، وتم إيقافه من الشركة».

ونفى الزواوي أن تكون وزارة الصحة لها السلطة في سحبه من الأسواق بحجة انه لا يخضع للتسجيل، وقال «إن المنتج مشابه للشامبو أو الصابون، وهو ليس بدواء ومثله مثل مطهر للأرضيات!!! أو مطهر ومنظف لجهاز، ولا يستخدم في داخل الجسم، وهو يستعمل في تنظيف العدسات فقط، ولا يدخل في العين!!! وليس قطرة للأنف أو العين». وفي سؤال ل «الرياض» بان هذا المنتج قد يلحق الضرر بالعين للمستهلك وبالتالي يمس حالته الصحية علق الزواوي بقوله «لا ادري ماذا أرد عليك، ولا اعرف هل لدي صلاحية أم لا ولا اعرف معنى ذلك!!!».

وطالب الزواوي محرر «الرياض» بتوجيه السؤال للشركة لماذا لم تسحبه من السوق، إذا كان حريصا على الناس.

وأكد الزواوي بقوله «إن المسؤول في سحبه من الأسواق هي وزارة التجارة، بحكم انه منتج لا يتبع لوزارة الصحة» على حد قوله.

إلى ذلك أكد علي بن عبدالعزيز الهريش رئيس لجنة البصريات باللجنة الطبية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن وزارة الصحة هي المسؤولة عن سحبه من السوق، مشيرا إلى أن المنتج لا يخضع للتسجيل فيها، ولكن يعتبر منتجاً طبياً، وأقول ذلك لأن الجمارك تشترط خطاباً يؤكد صلاحية المحاليل وانه خضع للتحليل في مختبراتها وبالتالي لا مانع من دخوله للبلد. وقال الهريش إن اللجنة خاطبت أمس مدير مراقبة الدواء بوزارة الصحة، مع صورة لرئيس اللجنة الطبية، تطالب فيه الصحة إما بسحب المنتج من الأسواق بالمملكة، وذلك بصفتها أنها هي المسؤول الأول عن الصحة وحفاظا على صحة مستخدمي هذا المنتج بصفة خاصة أو السماح للمنتج وبيعه إلى مستهلكي العدسات اللاصقة بعد التأكد من سلامته.

وكشف الهريش أن الجمعية الامريكية لطب العيون تقدمت بطلب من الشركة بسحب هذه المنتجات من على أرفف المعارض التي تبيع هذه المنتجات وتم بالفعل إذ قامت الشركة بسحب المنتجات من أسواق الولايات المتحدة الامريكية وتم إيقاف إرسالياتها إلى بعض البلدان.

من جهة أخرى وفي الشأن الطبي، قال الدكتور يوسف بن إبراهيم المقبل استشاري وبروفيسور طب العيون والليزك في جامعة فيزك الامريكية إنه تم الاجتماع في مركز أبحاث الأدوية والالتهابات في جون هوبكنز JONH HOPINS باسكم بالمر PASCOM PLAMER بين أكثر من 30 من مستخدمي العدسات اللاصقة من ماركة B&l Renu نوعية moister loc أو مستخدمي محاليل تنظيف العدسات من نفس الماركة من الشركة الأمريكية وقد تم وقف شحن أي كميات من هذا المنتج لأي دولة منذ منتصف الشهر الحالي، بدأ التهاب القرنية من سنغافورة وماليزيا ثم انتشر حول العالم خلال أسابيع قليلة ولحسن الحظ لم تسجل أي حالة في المملكة حالياً بهذا الالتهاب مع العلم بوجود هذا المنتج بصفة ضئيلة في المملكة من أهم أسباب العدوى هي استخدام عدسات منتهية الصلاحية أو محاليل خارج فترة الصلاحية وإعادة استخدام العدسات المخصصة للاستخدام اليومي أو الأسبوعي أكثر من صلاحيتها وهناك اشتباه من تلوث المحلول ولم يثبت لذلك ينصح بعدم استخدام هذا النوع من المحاليل ..

وهنا تجدر الأهمية باستخدام العدسات المناسبة ذات الصلاحية الجيدة المناسبة حسب صلاحية العدسة بمعنى اليومية ليوم والأسبوعية لأسبوع وهكذا مع عدم النوم بالعدسة مع الحرص على نظافة اليدين والعدسات جيداً واستخدام المحاليل المعروفة لحفظ وتنظيف العدسات والانتباه لصلاحية المحاليل دائماً مع الحرص على اخذ العدسات المناسبة عن طريق مختص العدسات أو الطبيب وتجنب استخدام العدسات الرديئة وغير المرخصة والنظر لتاريخ الصلاحية على علبة العدسة وعدم استخدام أي عدسة وبالذات التجميلية بدون تاريخ صلاحية واستبدالها عند انتهاء صلاحيتها مع عدم مشاركة أي شخص كان للعدسات وضرورة مراجعة أخصائي العيون عند ملاحظة أي الم أو تغير في لون العين فوراً مع إزالة العدسات ولقد تم إعداد كتيب تفصيلي للاهتمام بالعدسات يمكن الاطلاع عليه. وبين الدكتور المقبل أن هذه الجرثومة أثارت الموضوع نظراً لصعوبة علاجها وتأثيرها الشديد على النظر مع العلم بأن إساءة استخدام العدسات عما ذكر أنفاً قد تسبب مئات الجراثيم المشابهة.

وعلق الدكتور اشرف بخش استشاري طب العيون في الرياض بقوله :إن سوء استخدام العدسات اللاصقة وعدم الدراية بها قد يسببان فقدان البصر، معتبرا السوق السعودية من أكثر الأسواق العالمية في استخدام العدسات اللاصقة لغرض تصحيح النظر والتجميل.

وقال إن استخدام محاليل منتهية المدة أو ذات نوعية رديئة يؤدي إلى آثار جانبية قد تمتد للعمى، وللأسف يباع محلول «رينيو» بالأسواق ويعطى بدون وصفة طبية، أو استشارة من طبيب مختص،وقد طلبت الشركة المصنعة سحبه من الأسواق الامريكية لاحتمالية انه يسبب التهاباً فطرياً في قرنية العين وقد يحتاج المريض إلى زراعة قرنية، وعلى وزارة الصحة التحقيق بالموضوع.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إيه وبعدين غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19