عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2006, 10:51 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 280
قوة التقييم: 0
إيه وبعدين is on a distinguished road
دراسات حديثة تؤكد أن استعمال الجوال عشر سنوات يؤثر سلباً على وظيفة المخ

مع ظهور التقنية الحديثة في عالم الاتصالات تزداد التعقيدات والشكوك في تأثير هذه التقنية على صحة الإنسان خاصة في تلك الموجات الاشعاعية المنبثقة من الهاتف المحمول أو الجوال، حيث أصبح من ضروريات حياتنا ولم يقتصر استعماله للبالغين وللأمور الضرورية بل امتد إلى أطفالنا مع اختلاف أعمارهم وأصبح يستعمل لفترات طويلة متجاهلين كل علامات الاستفهام التي تحيط بسلامة استخدام ذلك الجهاز الذي يكاد لا يخلو أي بيت منه. ولفهم مدى التأثير أشير هنا إلى تركيب ووظيفة الأجهزة البشرية المعنية.
الجهاز السمعي والاشعاع

تستقبل الأذن تلك الموجات والتي تنقلها من الجزء الخارجي إلى الأذن الوسطى ومن ثم إلى العصب السمعي ومن ثم إلى الجهاز العصبي المركزي وهو المخ، حيث مركز السمع وتترجم تلك الموجات إلى موجات صوتية مفهومة للعقل البشري. ويمثل نمو المخ عملية معقدة جداً، حيث تكون في السنوات الأولى من عمر الإنسان سريعة جداً ثم تبدأ في التباطؤ إلى أن يتم نضج آخر خلية في مخ الإنسان، كما يشير العلم الحديث عند سن الأربعين، وهذا مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً وحمله وفصاله ثلاثون شهراً حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين}. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن المخ البشري في فترة نموه عند الرضع يتأثر بنوعية الحليب الذي يتلقاه، كما انه يتأثر بنوعية الأكل في الأطفال الأكبر سناً وقد يطال هذا التأثير مستوى ذكاء الطفل في المستقبل، إلا أن ذلك يكون بدرجة أقل بعد البلوغ وهنا إشارة الى ان التأثير على المخ سواء بطريق السلب أو الإيجاب هو أكثر ظهوراً عند الأطفال.

تأثيره على بقية أجزاء الجسم

أجريت دراسات عديدة في هذا المجال منها ما قام به الدكتور البريطاني وليام ستيورات وخلال دراسة استمرت خمس سنوات على الأطفال وتأثير الاشعاع المنبثق من الهاتف الجوال، حيث أفادت تلك الدراسة إلى أن الهاتف المحمول لم يثبت سلامته لهؤلاء الأطفال وانه يظل مصدر قلق، ومن جهة أخرى أفاد البروفيسور لوري تشاليز انه لا يؤيد استعمال الجوال للأطفال مهما كانت المدة. وقد ادخلت التكنولوجيا ألعابا مشوقة للأطفال ضمن ذلك الجهاز فأصبح الطفل يكاد لا يفارقه إلا عند النوم. وفي تساؤل آخر فيما إذا كان له تأثير على أجهزة الجسم الأخرى حتى وهو في وضع الاستعداد، حيث يتم حمل ذلك الجهاز ملاصق لجانب الجسم ويكون الأقرب للكلية فلم يثبت سلامته كما انه لم توثق أي حالات أكيدة تدعم نسبة الضرر إليه في هذه الحالة.

في دراسة أجريت على 750 شخصاً في جمعية كارولينسكا السويدية أشارت الى ان استعمال الجوال لمدة عشر سنوات أو أكثر تزيد الفرصة بالاصابة بأورام العصب السمعي أربع مرات، كما أن له تأثيرا مباشرا سلبيا على وظيفة المخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال أكثرة تعرضاً لمخاطر الجوال من غيرهم ليس فقط لعدم نضج واكتمال نمو المخ، وإنما أيضاً لأن الجمجمة والتي تعتبر كدرع واق من بعض الاشعاعات هي أقل سماكة، وبالتالي أقل حماية مما هي في البالغين مما قد يدعم تأثيره على المخ وقد يتسبب في التأثير على القدرة في التركيز ووظيفة الذاكرة إلى درجة أن البعض ربط ذلك بتطور مرض الزهايمر كذلك تعتبر أنسجة المخ عند الطفل هي أكثر حساسية وأكثر امتصاصاً للطاقة ومع ان الاشعة المنبثقة من الهاتف الجوال لا تعتبر شبيهة بخطورة أشعة اكس، وإنما هي موجات مايكروويف إلا انها ومن خلال التصاقها بالرأس قد تحدث أضراراً سلبية على المخ وفي النقيض من ذلك وفي دراسة أخرى أجريت في استراليا لم تثبت علاقة واضحة بين التعرض الطويل لتلك الاشعاعات مع نشوء بعض الأمراض الخطيرة مثل أورام المخ لا سمح الله.

الوقاية خير من العلاج

من خلال تلك الدراسات السابقة لم تثبت سلامة استعمال الجوال مع الأطفال كما انه وفي دراسات أخرى لم يثبت ضرر مباشر مما يعني انه قد يكون هناك عوامل خارجية أخرى قد يكون لها علاقة بجينات معينة أو استعداد وراثي معين لحدوث ذلك الضرر، ولكن من الواضح ومما لا يقبل مجالاً من الشك ان كثيراً من مستعملي الهاتف الجوال من البالغين يشكون من الصداع أو الآلام بالأذن بعد المكالمة الطويلة أو الاستعمال المتكرر في استعماله مما يؤيد ان هناك خللاً ما، وهذا في البالغين لذا هو أدعى أن يكون أثره أكبر على الأطفال، لذا ننصح بعدم استعماله من قبل الأطفال إلا في حالات ضرورية جداً وألا يكون بصفة مستمرة تجنباً لأي أضرار صحية محتملة فضلاً عن أضراره على الأطفال من الناحية الاجتماعية والسلوكية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إيه وبعدين غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-05-2006, 11:55 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
[glow="3300CC"]الله يستر

الف شكر لك اخي الغالي

تحياتي[/glow]
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19