LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2006, 03:02 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي ملخص دورة التوحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملخص دورة التوحد ( وأسفه على التأخير )


مفهوم التربية الخاصة:.
يقصد بالتربية الخاصة مجموعة البرامج والخطط والاستراتجيات المصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العادين وتشمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة بالإضافة إلى خدمات مساندة.


فئات التربية الخاصة:.
1/ المتفوقون والموهوبون.
2/ التخلف العقلي.
3/ المعوقون سمعيا.
4/ المعوقون بصريا.
5/ المعوقون جسميا وحركيا.
6/ ذوو صعوبات التعلم.
7/ ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية.
ذوو اضطرابات التواصل.
9/ ذوو اضطرابات التوحد.
10 متعددو العوق.


التوحد (Autism):.
كلمة مترجمة عن اليونانية وتعني العزلة أو الانعزال اكتشف عام 1943م عن طريق طبيب نفسي اسمه ليوكانر استعمل مصطلح ( التوحد) للتعبير عن هذه الحالة من خلال متابعته عدة سنوات لأطفال كانوا يترددون على عيادته وهو عبارة عن اضطراب نمائي يستمر مدى الحياة ويظهر خلل في العلاقات الاجتماعية وضعف في التواصل وجمود واهتمام بالنشطات المتكررة وتبدأ أعراضه خلال الثلاث السنوات الأولى من حياة الطفل.


انتشاره:.
تشير تقارير انتشار التوحد عادة إلى وجود ( 3 ـ 4 ) حالات في كل ( 10000) شخص ولكن في حالة حساب الحالات وأنواع الاضطرابات الأخف المتداخلة فإن معدل انتشاره قد يصل إلى حالتين في كل ألف شخص.
وتشير العديد من الأبحاث والتقارير إلى تزايد معدلاته باستمرار في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المملكة.
تؤثر هذه الاضطرابات على الذكور أكثر من الإناث بنسبة 4:1 .


أسباب التوحد:.
* لا يوجد سبب مباشر أو محدد للتوحد رغم وجود كثير من النظريات والأبحاث في هذا النطاق.
* لا توجد علاقة واضحة وثابتة بين التوحد وبعض العوامل الأخرى مثل مضاعفات لقاح الحصبة الألمانية والنكاف والتسمم بالمعادن الثقيلة والارتشاح المعدي المعوي ...... الخ.
* ينظر إلى التوحد على نطاق واسع بأنه اضطراب عصبي بالدماغ يرتبط ارتباطاً كبيرا بالعوامل الوراثية ( الجينات ).



الاضطرابات المصاحبة للتوحد:.
# يوجد التخلف العقلي في 70 % من حالات التوحد تقريبا.
# تحدث نوبات الصرع في حوالي 30 % من حالات التوحد.
# اضطرابات أخرى مثل ( التصلب الدرني ـ متلازمة فراجا يل اكس ومتلازمة دون ) .
# اضطرابات نفسية مثل ( اضطراب نقص الانتباه وفرط الحكة والاكتئاب والقلق).



أنواع التوحد ( طيف التوحد ) :.
1ـ الاضطراب التوحدي.
2 ـ اضطرب ريتز.
3 ـ اضطراب اسبيرجو .
4 ـ اضطراب التحطم الطفولي .
5 ـ اضطرابات التطور العامة غير المحددة.



أولا: الاضطراب التوحدي.
الأطفال ذوي الاضطراب التوحدي لديهم درجة متوسطة إلى شديدة من اضطراب التواصل والاتصال الاجتماعي بالإضافة إلى المشاكل السلوكية . وبما أن التوحد إعاقة سلوكية فهو يعني وجود خلل في منظومة من الأنماط السلوكية. ولا يتم التشخيص إلا إذا كانت منظومة الأنماط السلوكية الثلاثة التالية واضحة على الطفل:.
& خلل في علاقات بمحيطه الاجتماعي.
& فشل في تطوير قدرات التواصل بشكل طبيعي.
& اهتمامات الطفل ونشاطاته تكون محدودة ومكررة وليست واسعة وإبداعية.



أولا: صعوبات العلاقات الاجتماعية:.
* عدم القدرة على التفاعل الاجتماعي فينسحب من المواقف الاجتماعية ويتقوقع في عالمه الخاص.
* لا يأبه بالأشخاص المتواجدين حوله.
* يتعامل مع أجزاء جسم الإنسان كما كانت أجزاء منفصلة.
* يفتقد القدرة على التواصل البصري.
* يتعامل مع الأشخاص كما كانوا جمادات أو كائنات غير حيه.
* يفتقد السلوكيات المقبولة وفق المعايير الاجتماعية.
* يهتم بالجوانب غير الاجتماعية لمن حوله.
لا يدرك مشاعر الآخرين ولا يأبه بها.


ثانيا: صعوبات القدرات اللغوية:.
عجز عن التواصل ( ما قبل التواصل اللفظي ) مع الآخرين كالأطفال العادين.
عجز عن التواصل غير اللفظي ( الايماءت ، التواصل البصري) .
صعوبات الكلام ( بكم وظيفي) . ومن يستطيع منهم تطوير قدرته على الكلام يتصف كلامه ببعض الصفات التالية: مثل : المصاداة ، اللغة المجازية ، الكلمات الجديدة ، استخدام الضمائر عكسيا.
مكونات اللغة: نبرة الصوت رتيبة، الحصيلة اللغوية ضئيلة جدا، صعوبات في إدراك مدلول بعض الكلمات المجردة أو المجازية، صعوبة في فهم ما يقصده المتحدث.



ثالثا: السلوك الاستحواذي المتكرر:.
* فقدان المرونة وعدم القدرة على التخيل .
* السلوك بطريقة استحواذية.
* صعوبات كبيرة في القدرة على التخطيط وأسلوب يتصف بالجمود في حل المشكلات.


اضطراب ريتز:.
هذه الحالة تحدث للبنات فقط.
وجود نمو طبيعي قبل الولادة ونمو نفسي حركي طبيعي خلال الأشهر الخمس التي تلي الولادة.
محيط الرأس طبيعي عند الولادة.
تباطؤ نمو الرأس بين عمر 5 أشهر و48 شهرا.
فقدان المهارة المكتسبة بين عمر خمسة أشهر وثلاثين شهر مع نمو حركات متكورة باليدين مثل ( لي اليدين أو غسيلهما ).
فقدان الارتباط الاجتماعي مبكراً.
ضعف في تنسيق طريقة المشي أو حركة الجسم.
ضعف شديد في نمو وتطور اللغة التعبيرية والاستقبالية.



اضطراب اسبيرجر:.
خلل نوعي في التفاعل الاجتماعي.
محدودية الاهتمامات.
وجود ذكاء طبيعي: ( التوحد عالي القدرات ).
لغة جيدة في التخاطب والقواعد.
لا يوجد تأخر كبير في النمو المعرفي أو السلوك ألتكيفي باستثناء التفاعل الاجتماعي.



اضطراب النمو الطفولي:.
حاله نادرة .
يمكن تشخيصها إذا ظهرت الأعراض بعد تطور ومنو طبيعي في السنتين الأولين من العمر.
تبدأ الأعراض قبل سن العاشرة من العمر حيث يلاحظ يراجع الكثير من الوظائف ( كالقدرة على الحركة، التبول والتبرز، المهارات اللغوية والاجتماعية).



اضطرابات التطور العامة غير المحددة:.
لكي يشخص الطفل في هذه المجموعة :.
1/ لا تنطبق عليها المقاييس الطبية لتشخيص أي نوع من الأنواع السابقة.
2/ ليس فيها درجة الاضطراب لأي من الأنواع السابقة.



ما هي الجوانب التي تستدعي الاهتمام والدراسة عند قلق الوالدين؟
أولا: الكلام والتواصل:.
لا يستجيب الطفل عند مناداته باسمه.
لا يستطيع أن يخبرني عما يريده.
تأخر في نمو اللغة لديه.
لا يتبع الإرشادات والتوجيهات .
يتصرف وكأنه أصم في بعض الأوقات.
لا يلوح بيده عندما يحين وقت وداعه.
اعتاد أن يقول بعض الكلمات ولكن حاليا لا يقولها.
ثانيا: المظاهر الاجتماعية:.
لا يبتسم تفاعلا مع الآخرين.
يفضل اللعب لوحده.
يجمع الأشياء أو يحصل عليها بنفسه.
لا يستطيع تركيز نظره على الشخص الذي يتكلم معه.
له عالمه الخاص.
لا يشارك الآخرين باهتماماتهم.
لا يحب الاختلاط بالأطفال الآخرين ولا يستمتع بوجودهم.
ثالثا: السلوك:.
تحدث له نوبات غضب ( نوبات عصبية).
مفرط النشاط / غير متعاون / كثير المعاكسات.
لا يعرف كيف يلعب بالدمى والألعاب بصورة منتظمة.
يتعلق بالأشياء بصورة منتظمة.
يمشي على أطراف أصابعه.
ارتباط وتعلق غير عادي بألعابه.
يقوم برص الأشياء.
مفرط الحساسية تجاه بعض المواد أو الأصوات.
له نمط غريب في التحركات.


كيف تواجه الأسرة حالة التوحد؟
أولا: التساؤلات ولمن توجه؟
ثانيا: دور الأسرة.
ثالثا: البرامج التعليمية والتدريبية التي يمكن أن تقدم للطفل التوحدي.



أمثلة لأدوات التواصل البصري:.
الجداول والتقاويم.
لوحات الاختيار وقوائم الطعام.
تنظيم البيئة بالملصقات البيانية.
الجسور البصرية.
استخدام الثلاجة كمركز للتواصل عن طريق قطع المغناطيس.
البوم صغير الحجم يمكن حمله في الجيب.
مركز معلومات للأسرة.
الأدوات المنزلية المحيطة.


كيف تواجه المدرسة حالة التوحد؟
التدريب على التكيف.
التحفيز.
التدريب على الانتباه والاتصال البصري.
التدريب على المحاكاة اللفظية بالصوت والكلمة.
تعليم الطفل التوحدي لاتصال من خلال الصور.
تفعيل اللعب لتنمية مهاراته.
تصميم البرامج التربوي الفردي المناسب ( الخطة التربوية الفردية) الذي من خلاله نستطيع تدريب وتعليم الطفل كل ما سبق.



الخطة التربوية الفردية:.
أولا: التعريف:.
هي خطة موثقة تشمل الأهداف التربوية السنوية للتلميذ ذي الاحتياجات الخاصة والخدمات اللازمة لمساعدة التلميذ على تحقيق هذه الأهداف ، وطريقة لتقويم مدى تقديم التلميذ.
ثانيا: مالذي ينبغي أن تحتويه الخطة التربوية الفردية:.
المستوي الحالي للتلميذ.
الأهداف السنوية ( طويلة الأجل ).
الأهداف قصيرة الأجل.
الخدمات التعليمية المساندة.
زمن البدء بالأهداف والانتهاء منها.
معاير النجاح.
نص يوضح طريقة القياس والتقويم.
نص يوضح كيفية أخبار أهل التلميذ عن تقدمه.
الاستراتيجيات المستخدمة في تعلم الأهداف.
ثالثا: كيف يتم تحديد أهداف الخطة التربوية الفردية:.
جمع كل المعلومات المتاحة عن التلميذ.
مراجعة التقارير السابقة عن التلميذ ( التقارير التربوية، النفسية، الطبية، تقارير المقابلات مع الوالدين).
الاجتماعات فيما بين المختصين لمناقشة الأهداف المبدئية.
رابعا: كيف تحدد احتياجات التلميذ؟
يتم ذلك من خلال الأسئلة التالية:.
ما هي المهارات التي يحتاج إليها التلميذ لكي يكون مستقلا في حياته؟ وما أهم الأهداف في الفترة الراهنة؟
هل يستطيع التلميذ إن يعبر عن أهم احتياجاته الأساسية؟
هل يساعد تعلم المهارات على تحسين نوعية الحياة؟
في أية أوضاع يمكن إن تطبق هذه المهارات؟
هل يحتاج التلميذ هذه المهارة حاليا وفي المستقبل؟
ما هي المهارات التي يحتاج إن يؤديها بنفسه غير معتمد على احد؟ ماذا يفعل الأطفال الذين يماثلونه بالسن؟
هل يعاني التلميذ مصاعب في المعالجة الحسية؟
هل يبدي التلميذ اهتماما بتعليم مهارات معينة؟
كيف أضيف مسحة من المرح على عملية التعليم؟
اسأل نفسك الأسئلة التالية لاختبار كيفية عرض الأهداف التعليمية وتعليمها:.
* ما هي أفضل الطرق لتعليم مهارة جديدة؟
* ما مدى انتباه التلميذ؟ في أية أوضاع يزيد احتمال انتباهه ؟ وفي إيه أوضاع يقل ؟ ما أفضل طريقة لإبقائه منتبها ولجذب انتباهه؟ مالذي يحفز التلميذ ؟ ما هي النشاطات التي يحبها فعلا؟
* كيف يتعامل مع التغير ؟ ما أفضل طريقة للتعامل مع التغير؟
* ما هوا فضل وضع يتعلم فيه التلميذ من حيث الأنوار ؟ الضجيج؟ الحرارة؟
* هل يصاب التلميذ بنوبات غضب؟ ماكثر الأوضاع إثارة لنوبات غضبه؟ ما فضل طريقة للتعامل مع نوبات غضبه؟


كتابة الخطة التربوية الفردية:.
أولا: تحديد الأهداف طويلة الأجل ( المدى ) بشكل مبدئي وينبغي مراعاة التالي:.
استشارة الأسرة وتحديد احتياجهم.
وضع التلميذ وسرعته في التعلم.
إن تعطى اشد جوانب العجز الأولوية في الخطة ومن أمثلة الأهداف طويلة الأجل:.
* إن يطلب التلميذ حاجاته الأساسية.
* إن يعتمد التلميذ على نفسه في الأكل.
* إن يستخدم التلميذ الألعاب بشكلها الصحيح.
ثانيا: الأهداف قصيرة الأجل ( المدى ) وينبغي مراعاة التالي:.
تحديد ما هو متوقع من التلميذ وليس المعلم.
إن تكون مصاغة بأفعال قابلة للقياس.
إن تشمل على الظروف ونوع المساندة التي سيقدمها المعلم.
مقياس النجاح( عدد المرات التي ينبغي إن ينجح فيها التلميذ )


كيفية تدريب الطفل التوحدي على استخدام الحمام والنوم.
العمر المناسب للتدريب 4ـ 6 سنوات.
قد يتأخر بعضهم عن هذا العمر للأسباب التالية:.
1/ صعوبات في فهم اللغة وتذكرها ( قيصرية، حمام، حفاظه، الخ).
2/ سلوكيات العضب والحركات النمطية المتكررة ( صعوبة البقاء) .
3/ المصاعب الحسية ( صعوبة معالجة المعلومات وتفسيرها).
4/ القصور الاجتماعي ( عدم فاعلية المدح اللفظي أو الاهتمام الاجتماعي).
5/ الإصرار على الروتين ( نواحي سلبية وايجابية).
6/ القصور الإدراكي.
بداية التدريب بعد الاستعداد ومن أهم إشاراته:.
1/ ينزعج من الحفاظات المبللة.
2/ يستطيع التحكم عي عضلات المثانة.
3/ لا يعاني التهابات في المثانة أو المسالك البولية.
4/ يمكنه البقاء جافا لمدة ساعة على الأقل.


خطوات التدريب على قضاء الحاجة:.
1/ أكثري من إعطاء الطفل سوائل وفاكهة وخضروات.
2/ سجلي أوقات دخول الطفل إلى الحمام.
3/ اجعلي الطفل يربط بين التبول والتبرز والحمام.
4/ خذي الطفل إلى الحمام غي الأوقات التي تغلب حاجته إليه.
5/ اوجدي عنصرا مشجعا ( معززا).
6/ علمي الطفل مهارات أخرى بعد إتقان الخطوة الأولى.


مصاعب النوم
أظهرت الدراسات إن حوالي 50% من الأطفال التوحديين لديهم هذه المشكلة . ومن مشكلات النوم لديهم:.
1/ الاستيقاظ بسرعة في الليل.
2/ النوم لفترات طويلة في تناوب مع فترات نوم قصية جدا.
3/ رفض النوم.
4/ أكثر تعرضا للكوابيس والأحلام المزعجة والصراخ.
5/ المشي إثناء النوم .
6/ النوم في أماكن ليست أماكن نومهم.
7/ النوم في الظهر أو العصر عوضا عن الليل.
8/ التعرض لمشكلات مصاحبة لفقدان الإحساس بالاتجاه الاستيقاظ كالتبلد والاضطراب.


خطوات التدريب على النوم:.
1/ اختيار الوقت المناسب للنوم.
2/ إنشاء روتينا ليليا.
3/ وضع شي يساعد على العودة إلى النوم.
4/ البقاء في السرير.
5/ أبعاد الطفل عن النوم في سرير والديه.
6/ أبعاد وقت القيلولة.


اعتبارات هامة لانجاح عملية تدريب الطفل على النوم:.
تجنب المشروبات والأغذية المحتوية على الكافيين قبل النوم.
تجنب الألعاب المثيرة قبل النوم.
أبعاد الأصوات المرتفعة إثناء نومه.
التأكد من عدم وجود روائح تزعج الطفل.
يفضل إن يكون مكان نومه ومكان لعبه مختلفان.
إذا كان الطفل يخاف من الظلام يفضل إن يكون هناك إضاءة خافتة.
في حال استيقاظ الطفل لا يسمح له بمزاولة نشاط يحبه.


برامج التعليم والتدريب لذوي التوحد بين الإعداد والتنفيذ

التساؤل الأول: ماهو التوحد؟
التوحد يعتبر اضطراب متشعب بمعنى أن إعراضه تظهر على شكل أنماط كثيرة متداخلة ومتفاوتة بين الخفيف والحاد من خلال مجموعة محددة من السلوكيات إلا أن المصابين بالتوحد يظهرون اختلافا واضحا في السلوك.


التساؤل الثاني: ما المقصود برامج التعليم والتدريب لذوي اضطراب التوحد؟
الفكرة في البرامج التعليم والتدريب لذوي التوحد تقوم على تهيئة الطفل التوحدي للبيئة التعليمية الخاصة به والتي تسمح بتعليمه بسرعة اقل من سرعة تعلم الطفل العادي مع التركيز على الأنشطة والموضوعات التعليمية وطرق التدريس المناسبة له، ليتمكن بفضل الله من تعويض القصور الذي يفرضه علية اضطراب التوحد.
الشروط الواجب توفرها في برامج التعليم والتدريب:.
أ / انسجام وتطابق داخلي.
ب / انسجام وتطابق خارجي.
جـ / رسم الأهداف والغايات التعليمية.



التساؤل الثالث: كيف يفكر الأشخاص ذووا اضطراب التوحد؟
التفكير يكون بالصور وليس بالكلمات.
عرض الأفكار على شريط فيديو في مخيلتهم.
صعوبة في معالجة سلسة من المعلومات الشفهية.
صعوبة في الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم أثناء معالجة معلومة أخرى.
لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها.
يتميزوا باستخدام قناة واحدة من قنوات الاتصال في الوقت الواحد.
لديهم صعوبات في عدم اتساق أو انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس.



التساؤل الرابع: كيف يمكننا تحديد سبل تعلم المهارات؟
الخطوة الأولى: تحليل المهارة إلى عدد من الخطوات.
الخطوة الثانية : تحليل المهارة على شكل عناصر أو مهارات بسيطة.
الخطوة الثالثة: إتاحة الفرصة للمتعلم لتعلم عناصر المهارة وخصائصها جيدا.
الخطوة الرابعة: توفير ثلاثة شروط أساسية تتمثل في:
الاتصال والممارسة والتغذية الراجعة والربط بينها في الموقف التعليمي.


التساؤل الخامس:ما هي الجوانب التي يجب أن تغطيها برامج التعليم لذوي التوحد ؟
إن البرامج التربوية للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد أن تغطي القصور في جوانب متعددة من أهمها:.
1/ المهارات اللغوية الاستقبالية والتعبيرية وحجم ومحتوى الحصيلة اللغوية قبل بدء البرنامج ومهارات استعمالها في التخاطب مع الآخرين.
2/ مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي في التعامل مع البيئة المحيطة والآخرين .
3/ المهارات الاجتماعية ومستوى نموها الحالي بالمقارنة مع العمر الزمني للطفل والسلوكيات الاجتماعية في المناسبات والمواقف المختلفة.
4/ السلوكيات الشاذة والنمطية غير الهادفة التي يتكرر اندماج الطفل فيها لفترات زمنية طويلة.
5/ نواحي القصور وعيوب النطق والكلام والتخاطب .
6/ مستويات الإدراك الحسي بعناصره المختلفة، الاستجابات الحسية غير العادية للمؤثرات البيئية العادية.
7/ المهارات الأكاديمية والمستوي التعليمي الحالي قبل بدء البرنامج بالمقارنة مع العمر العقلي.


وتنقسم البرامج التربوية والتعليمية للتلاميذ ذوي التوحد إلى عدة مسارات إستراتيجية تعالج جوانب القصور والضعف لدى الأطفال ذوي التوحد وهذه المهارات كالتالي :
أ / مسار العلاج بالتخاطب.
ب/ مسار علاج النفس التربوي.
جـ/ مسار العلاج النفسي.
د/ مسار ضبط السلوك وتعديله.
هـ / مسار مساندة الأسرة.


التساؤل السادس: ما هي الأسس التي يجب مراعاتها عند إعداد برنامج تربوي فعال؟
1/ تعليم الطفل ككل وليس جزء منه، أي لا تركز على الإعاقة إنما تنظر إلى الطفل كوحدة متكاملة.
2/ مقابلة احتياجات الطفل الخاصة.
3/ ترتيب الوحدات التربوية والتعليمية بشكل متسلسل منطقي.
4/ تقديم المهارات حسب قدرات الطفل.
5/ تعزيز استجابات الطفل ومحاولاته.
6/ المشاركة الكاملة للأسرة في البرنامج.
7/ تدعيم وتحسين نمو الطفل .
8/ الوقاية من تطوير إعاقة ثانوية.
9/ تقليل فرص إلحاق الطفل بمؤسسات داخلية خاصة بالمعاقين.
10/ تحسين وزيادة فرص التحاق الطفل بمدارس التعليم العام.


التساؤل السابع: ماهو دور المعلم في مواجه المشاكل الصفية لدى تلاميذ اضطراب التوحد؟
1/ التعرف على المشاكل السلوكية والأكاديمية وتحديد إبعادها بالشكل الموضوعي الصحيح.
2/ التعاون مع ولي أمر الطفل وإدارة المدرسة والمعلمين والطبيب والعمل على حل المشكلة.
3/ تحديد نوع تعديل السلوك المطلوب كأن يكون زيادة السلوك ( الانتباه مثلا ) أم تقليله ( كفرط الحركة ) أو تشكيل وبناء سلوك جديد، أو صيانة السلوك الايجابي والمحافظة عليه خشية الزوال أو المحو.
4/ تحديد طبيعة المعززات ( المكافأة ) التي يرغبها الطفل، وكذلك تحديد الأشياء التي تزعج التي تزعج الطفل أو تضايقه مثل: حرمانه من مشاهدة التليفزيون أو الذهاب بنزهة مع أسرته.
5/ تحديد الإجراءات العملية والخطوات التنفيذية للتعديل وكذلك تحديد معاير وشروط تنفيذ السلوك المطلوب أو الجيد.
6/ تنفيذ النتائج وقياسها لمعرفة فاعلية خطوات الإرشاد والتعديل.


التساؤل الثامن: هل للأسرة دور في تعليم وتدريب ذوي التوحد؟
فوائد التعاون بين الوالدين والمعلم
لاشك بان الكثير من الفوائد والحسنات كانت قد رصدت على يد الباحثين في موضوع الدور المشترك بين الأهل والمدرسة وتبين أن تلك الفوائد قد وزعت على جميع المشاركين في العملية التربوية كالتالي:.
أ/ فوائد تعود على الطفل.
ب/ فوائد تعود على الأهل.
جـ/ فوائد تعود على المعلم.
د/ فوائد المجتمع ككل.



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 19-05-2006, 10:37 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
منبع الاحزان
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يعطيك العافيه
ويجزااااااااااااك الف خير
ومشكووووووره
على ماتبذلينه لهذه الفئه الغاليه على قلوبنا
وربي يوفقك..



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 20-05-2006, 08:44 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

.. الزعيمة ..
مشكووورة على التغطية وما قصرتي
~¤¦¦§¦¦¤~ الله يعطيك العافية ~¤¦¦§¦¦¤~


















التوقيع

-
-
قديم 01-06-2006, 01:15 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الوافي
عضو متألق
 
الصورة الرمزية الوافي
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يعطيك العافيه
ويجزااااااااااااك الف خير
ومشكووووووره
على ماتبذلينه لهذه الفئه الغاليه على قلوبنا
وربي يوفقك..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:26 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8