عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-05-2006, 03:33 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
حزم الظامي is on a distinguished road
العربية نت والتشهير بالسعوديات (( هذا اليوم )) مع نماذج من التعليقات لتحكموا

عاودت العربية نت عادتها اليومية والمتمثلة في الطعن واللمز بالسعوديات !!!

وقد سبق الكتابة عن هذا الموضوع.

وموضوع اليوم عن اضطهاد

الاعلاميات السعوديات ومعاناتهن !!!

والمحزن في الموضوع :

: اختزال الاعلاميات السعوديات ببعض ممن لهن فكر تحرري ونسيان الباقي !

وضع صورة للأعلامية ايمان المنديل وهي سافرة وبكامل زينتها (انظر الى التعليقات اسفل )

تصوير غيرة السعوديات بأنه مقزز !

تصوير المجتمع بأنه متخلف ومتشدد !!

وغيرها مما تراه في المقال !!!


الرياض - حنان الزير

لا تقتصر معاناة الاعلاميات في السعودية على النظرة السلبية لهن داخل مجتمع له أراؤه المحافظة بالنسبة لعمل المرأة، خاصة في المجالات التي تتوفر فيها بيئة الاختلاط بشكل أو بآخر.

الاعلاميات خصوصا الصحفيات يواجهن معاناة أخرى تتركز في مواقع ومنتديات الانترنت، حيث يجري التشهير بهن، خصوصا اللواتي يتبنين آراء فكرية معينة او ينشرن موضوعات تتلامس مع بعض الرؤى والتيارات الفكرية.

الاعلامية في السعودية تواجه اشكالات اجتماعية، فهي تدخل مجالا يؤدي بها للاختلاط سواء عن طريق الهاتف، أو باجراء مقابلات صحفية مباشرة حتى في وجود محرم لها, وايضا صعوبة الحصول على معلومة صحيحة من اصحاب التيار الديني المتشدد الذي يرفض التعامل مع الاعلاميات.




هجوم على منتديات الانترنت

وقد تعرضت إعلاميات سعوديات مؤخرا لهجوم شرس وتشهير شنته بعض منتديات الانترنت للتشكيك بمصداقيتهن ونبذ أرائهن وأعمالهن سواء من قبل تيارات فكرية ترى في اعمالهن دعوة لترك عادات وتقاليد المجتمع، او من قبل زملائهن في المهنة من الجنسين بعدة طرق، ابرزها ارسال رسائل بالبريد الالكتروني او الفاكس للتشكيك بمصادر معلوماتهن وبأصل الاعلامية ونسبها .

ولم يقتصر الامر على ذلك بل وصل الى تعرض عدد منهن للتهديد من قبل زوجات مصادر المعلومات وخاصة الغيورات منهن .

سمر المقرن رئيسة قسم المجتمع بجريدة الوطن السعودية اشارت لـ"لعربية نت "الى تعرضها لهجوم وصفته بالشرس ممن اسمتهم "خفافيش الانترنت".

وقالت: "في البداية اوجه حديثي لهؤلاء الخفافيش، واقول لهم شكرا لكم يا اعدائي لقد صنعتم مني بطلة " مشيرة الى ان الهجوم التي تتعرض له يشنه بعض زملائها في المهنة الاعلامية من النساء والرجال، وأنها تعرف اسماء عدد منهم.

وأضافت: منذ توليت رئاسة القسم كأول امرأة سعودية تصل لذلك المنصب في جريدة محلية يومية, ارتفعت حدة الهجوم ضدي، وبدأ التشكيك في نسبي واصلي، اخرها التشكيك بجنسية زوجي، وانه فلسطيني الجنسية بعد ان قام عدد من زميلاتي وخاصة اللاتي يضمرن العداء لي، بالتشكيك في كوني سعودية.

يتعرضون لأسرتي وحياتي الشخصية

وقالت: "كنت اتمنى أن ينتقد عملي افضل من التعرض لاسرتي وحياتي الشخصية". وأشارت الى الصعوبات التي تواجه الاعلاميات السعوديات ومنهن الصحفيات ومن ابرزها مصادر المعلومات، حيث أن معرفة المصادر تعتمد على حضور المناسبات والمؤتمرات، وهي حكرا على الرجال دون النساء, وبالتالي تفتقد الاعلاميه لمصادر المعلومات المتوفرة عند زملائها الاعلامين من الرجال.

وهاجمت المقرن مسؤولي العلاقات العامة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وخاصة الذين يعملون متعاونين لدى الصحف المحلية، وذلك لرفضهم اعطاء المعلومة للصحفي واحتكارهم لها.

وقالت: "لقد واجهت العديد من هذه الصعوبات خلال مجال عملي والتي تسببت في تأخر والغاء العديد من المواضيع الصحفية، من ابرزها عدم امكانية التواصل مع المصدر من خلال اللقاء المباشر او الحوار الهاتفي, والمماطلة من قبل جهة العلاقات العامه التابعه للجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وطالبت المقرن بضرروة اعداد قانون يلزم الجهات الرسمية وغير الرسمية بتزويد الصحفي بالمعلومات الدقيقه والصحيحة في حالة طلبها ".

وانتقدت الكاتبة والاعلامية السعودية ناهد باشطح ماتتعرض له من انتقادات وهجوم عليها من خلال منتديات ومواقع الانترنت, مشيرة الى ان اصحاب ذلك الهجوم هن من زميلاتها الاعلاميات.

وقالت " اعرفهم من اسلوبهم في الهجوم والنقد, واعرف ايضا أن هناك من يمدحني امامي ويهاجمني في الخلف". وأضافت انها لا تشعر بالقلق بالنسبة للبحث عن المصادر، معللة ذلك بانها ليست صحفية خبر تسعى وراء السبق الصحفي اوالحدث، بل تعد نفسها صحفية استقصائية، مشددة على انها لاتلجأ في كتابتها الى مصادر الجهات الرسمية في البلاد .

بعض مصادرنا تحدثنا على أننا رجال

واشارت الى ابرز الصعوبات التي تواجه الاعلامية السعودية، منها تحرج بعض المصادر من التحدث معها بسبب وجود زوجاتهم بجوارهم، وتكون صيغة الحديث معها كهيئة رجل.

وقالت : عندما يبدأ المصدر يحدثني بهذا الاسلوب انهى معه المكالمة، ولا أعاود الاتصال به لاحقا لانه بافعاله يضعني في مكان شبهة.
واشارت الى ان الذين هاجموها من خلال منتديات الانترنت ساعدوها في حصولها على اعلانات مجانية. وبينت ان من يهاجمها وينتقدها هم من بعض زميلاتها في الوسط الاعلامي، وهن معروفات باسلوبهن الهجومي وطريقتهن.

وترى أن جميع ماتعرضت له من انتقادات وهجوم جاء بعد حصولها على عده جوائز ومناصب، ابرزها عضوية مجلس هيئة الصحفيين السعوديين ،وجائزة دبي للصحافة كاحسن تحقيق منذ خمسه اعوام كشهادة على موهبتها الصحفية.

وقالت: لدي مميزات لدرجة تجعل بعضهن يهاجمونني، فلقد حققت النجاح على كافه الاصعدة، فبعد فوزي بجائزة دبي للصحافة كأحسن تحقيق منذ خمسة أعوام، ارجعت هجومهن لعدم تواصلي معهن، وعندما تواصلت وجدت أنه لافائدة، فالحاقدة استمرت بحقدها، فهن يظنون ان هذه الفرص جاءت على طبق من ذهب, و التشكيك في النسب اسهل مجال في الهجوم.

وتضيف: تعرضت لهجوم وانتقاد بسبب المنتدى الأول للاعلاميات، وخاصة في منتديات الساحات ولم ارد عليهن لأنني وجدت تعليقاتهم في الساحات غير منطقي, والهجوم على في منتديات الساحات جاء نتيجة ان المنتدى أظهر مشكله الاعلاميات للعلن، مما تسبب في قلق الرافضين لاي تطور في المجتمع.

وبينت باشطح ابرز الصعوبات التي تواجه الاعلامية السعودية، منها عدم تقدير الصحفية لذاتها وعدم وجود المبادرة لديها, وعدم وجود الدعم الاجتماعي من الاسرة والزوج، وضعف المهارات المهنية لديها، وقلة الدورات التدريبية.

واشارت الى تقبل المجتمع للاعلامية السعودية رغم اتهام البعض منهن بالسطحية، مرجعة ذلك الى وجود مجموعة من الصحفيات غير المؤهلات للعمل الصحفي.

وانتقدت باشطح عددا من المؤسسات الاعلامية غير المهتمة بتدريب الصحفية السعودية، وقالت: "بعض المؤسسات لاتعطي للصحفية عقودها بشكل كامل فهناك العديد من الصحفيات بلا عقود للان, و الاقسام النسائية لديها اقسام صورية تقع تحت سيطرة الادارة الرجالية, وبعض المؤسسات الصحفيه لاتلتزم بقانون المؤسسات الصحفية مثل تشغيل صحفيات اعمارهن تقل عن 20عاما، بالاضافة الى ان هناك بعض المؤسسات توظف اعلاميات غير حاصلات على الشهادة الثانوية، او يكون لديهن خبرة لاتقل عن خمس سنوات, مشيرة الى كاتبة هي في الأصل خبيرة تجميل.

واشارت المذيعة السعودية في قناة الاوربت ايمان المنديل الى "ان الهجوم على الاعلاميات عن طريق الانترنت والمنتديات، مجرد اسلوب للضعفاء الذين يختبئون وراء شاشات الكمبيوتر ليطلقوا العنان لالسنتهم ولخيالهم".

وقالت: " النقد البناء جيد ويساعدنا جميعا وما تواجهه الاعلاميات يواجهه الزملاء الاعلاميون، سواء سلبا او ايجابا، ولكنهن معرضات اكثر لمواجهة الصعوبات فقط لانهن نساء، وهذا ما قد تتعرض له اي امرأة حتى ولم تكن تعمل في اي مجال".

مصادر دينية تطلب الحديث مع ولي الأمر

واشارت هيام عبدالعزيز الصحفية في مجلة (المرأة اليوم) الى ماتعانيه الاعلاميه مع المصادر وخاصة المتشددين منهم، حيث انهم يرفضون الحديث معها او اعطاء اي معلومه بدعوى انها انثى وصوتها عورة.

وبينت انها مؤخرا سعت للحصول على رأي من اهل الدين في موضوع اجتماعي تم تناوله مؤخرا لكنها فوجئت بالرفض، والبعض الاخر يطلب منها ارسال ولي امرها لسؤاله في الجامع بعد صلاه العصر.

وبينت الى أن هناك نوعا آخر من المصادر وخاصة ممن يقصر المعلومة على الصحفي دون الصحفية، يرى أن مدها بالمعلومات سيضعه في اطار الشبهة بوجود علاقة ما بينهما.

واشارت الصحافية في جريدة المدينه تهاني الماجد الى تعمد بعض المصادر مخاطبة الصحفية باسلوب المذكر "سواء في المكتب او المنزل بسبب خوفهم من زوجاتهم.
وقالت انها تعرضت مؤخرا لهجوم من زوجة احد المصادر التي اعتادت التفتيش في هاتفه المحمول. كما فوجئت باتصال من سيدة في احدى الامسيات تستفسر عن هويتها، ووسط استغرابها ودهشتها، افادت السيدة انها وجدت رقم هاتفها المحمول على هاتف زوجها اكثر من مرة وانه قام بالرد عليها في اتصال آخر.

اجابتها بكل هدوء بانها اعلامية وزوجة وام وان طبيعة عملها يحتم عليها الاتصال باكثر من مصدر في اليوم، وان زوجها مجرد احد المصادر الذين تتعامل معهم فاخذت تعتذر على سوء فهمها .


بعض التعليقات لتحكموا !!!!!!!!!!!!!

# لا تسألنى من انا |29/05/2006 م، 04:04 صباحا (السـعودية) 01:04 صباحا (جرينيتش)
واللهى انتو عالم تعبانه يعنى مشكلة العرب كلها وقفت عند ((حد السعوديا !!! ))واللهى ماخفا كان اعظم .

# مشاعل |28/05/2006 م، 09:04 مساء (السـعودية) 06:04 مساء (جرينيتش)
ياختى غطى شعرك و بلاش الأصباغ اللة ملأت وجهك من أى لينر و بودرة و حمرة و مسخرة . أنت فى بلد الحرمين

#بنت الامارات |28/05/2006 م، 09:10 مساء (السـعودية) 06:10 مساء (جرينيتش)
والله ما عندج سالفه ..لو تحشمتي ما حد را يكلمج ما عندج سالفه ..والله حاله يعني تقولين الرياييل يغيرون منج زين انتي ذكرتي بضع زميلاتج هم بعد يغيرون منج؟؟ وبعدين من صج انتي وين سعوديه؟؟لا تترمين على السعوديه احمدي ربج معطينج الجنسيه

#القنوع |28/05/2006 م، 09:38 مساء (السـعودية) 06:38 مساء (جرينيتش)
السلام عليكم ... لا شك أن المرءه لديها كل الحق تعمل بأن يمتهن المجال الصحفي ولكن عجبي من أمر الصحافياتهؤلاء فهم كسروا الحواجز كلها ويتحدثون بأنهم مضطهدات !!!!! فللأسف بعضهم يريد أن يظهرن مفاتنهن والدليل التي بالصورة واذا انتقدوهم يحزنوا ويشكين همومهم للناس لكي يكسبوا تعاطف الشارع السعودي ولكن هيهات هؤلاء احفاد الصحابة وما انتم الا عارضات أزياء .. لا صحفيات

#سعودي صريح |28/05/2006 م، 09:49 مساء (السـعودية) 06:49 مساء (جرينيتش)
أنا لا أعرف لماذا فقط أخبار العربية كلها مصوبة على ما هو سيء من السعودية. معظم الأخوة العرب سئموا من هذه الأخبار ويريدون أخبار مثمرة عن بلدانهم أيضاً. وليس كل شيء سعودي. يعني لو انكسرت رجل سلحفاة وهي تمشيء مسرعة في شوارع السعودية لعرضت العربية خبراً ووضعته عدة أيام عن أن البنية التحتية في السعودية سيئة وأن البلاد ستنهار والشباب السعودي ضاع لأن السلحفاة انكسرت رجلها وهي تمشيء في أحد شوارع السعودية. وسترى الردود من الأخوة العرب من الشتائم والتعليقات الهجومية ضد كل ما هو سعودي لأن هذه السلحفاة تعرضت لكسر في قدمها.

#مغربي ابا عن جد |28/05/2006 م، 10:26 مساء (السـعودية) 07:26 مساء (جرينيتش)
يا للعجب , اول مره ارى سعودية متبرجة هكذا , ماذا يحصل في ارض الحرمين ؟ لاحول و لا قوة الا بالله , اللهم احفض بلاد المسلمينن يا رب

#algerian |28/05/2006 م، 11:07 مساء (السـعودية) 08:07 مساء (جرينيتش)
العجب العجاب هذا الذي يطالعنا به هذا الموقع من قضايا اقل ما يقال عنها انها تافهة تفاهة هاته الصحفية لوكانت كذلك الحق ان شكلها شكل .... او سيدة مدعوة الى عرس . رجاء كفاكن بداوة عقلية

#سعاد المغرب |28/05/2006 م، 11:56 مساء (السـعودية) 08:56 مساء (جرينيتش)
ان الله فرض الحجاب لاجل السترة اولا والحصانة والعفة ثانيا فخصنوا انفسكن بالحجاب اد داك يكون لديكن الحق للتدمر ادا تجرا احد وتعرض لكن او لعملكن

#مى عبالهادى(صحفية مع ايقاف التنفيذ) |29/05/2006 م، 01:41 صباحا (السـعودية) 10:41 مساء (جرينيتش)
مش فاهمة يعنى ازاى مثقفات وعندهن أمية دينية؟؟!! ميعرفوش ان الحجاب فرض ؟ اتقوا الله ده انتم قدوة لناس كتير من ضعاف الشخصية ......!احنا مش ضد عمل المرأة بس لو هيضيف شىء للدين وللمجتمع اما لو وجودها زى عدمه هيكون احسن لها البيت علشان مترتكبش ذنوب وبعدين يعنى هو التبرج تمدين ...والاحتشام رجعية؟!!!!!!!لو دى عقليتكم بجد تبقى مصيبة على الامة الاسلامية يعنى هو الموضوع نقصكم( اللهم لا تؤخذنا بما فعله السفهاء منا)
فهاد |29/05/2006 م، 02:59 صباحا (السـعودية) 11:59 مساء (جرينيتش)
يؤسفنى ان تنسب هذه المراءة التى اراها فى الصورة لبلاد الحرميين الشريفين

#خالد |29/05/2006 م، 07:27 صباحا (السـعودية) 04:27 صباحا (جرينيتش)
مجتمعنا السعودي مريض جدا جدا جدا، و هذه هي أحد أعراض المرض. أتمنى له الشفاء العاجل (عاجل: يالله في خلال 50 - 100 سنه
حزم الظامي غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-05-2006, 05:33 PM   #2
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
هاذي بداية المساواة التي تحاول بلاد الكفر والفجور النيل منا

ولكن الإسلام لايموت بإذن الله

ولن تهنئأ الأعداء مادمنا متمسكين بحجابنا وديننا وهي ترى مدى حفظانا عليه

بل ذلك مايزيدها غضيا وزيادة جرعات السم فينا

اصبحنا اليوم شغلهم الشاغل وهدفهم الأول والأخير اعاذنا الله منهم واعاننا على كسر شوكتهم

فهم لايبدوءن بالدعوه الصريحا الا بعد ان يتأكدو من دخول الأفكار الملوثه دخل بعض عقول السفهاء منا

انهم يأسو من اصلاح انفسهم وذواتهم

وفشلو في رقي مجتماعاتهم

وبماأنهم يرون النور في بلاد الحرمين وبما ان الحقد والحسد من اسمى صفاتهم

وبما ان كذلك الدين من الد اعدائهم

فهم وبكل غيض يرسمون الخطط ويقوضون الليالي الطوال في التفكير وبكل جبن وخوف وقلق

يحاولون التنفيذ

جبناء..جبناء مهما فعلو او دسو سمومهم فهو جبناء

انهم يرون فينا مالانرى في انفسنا

ان الإسلام اعطانا هيبه امام هؤلاء الفسقه واعطلهم الله الخوف ودب في قلوبهم الرعب

الحجاب يقومون عيلنا بحرب بارده كي لانشعر بها

وأسفا أسفا لبعضا منا

مما تسممت افكارهم وماتت ضمائرهم وذابت الغيره من قلوبهم

كل ذلك تحت إسم التحرر

أي تحرر واي شريعه تريدون تنفيذها والله يأمرنا بكاتبه الكريم عكس ذلك

الم تقرأو كتاب الله وسنة نبيه!!!

يظنون ذلك من فعل التطور والتحضر ونتائج التعاليم والثقافه

بل هم اجهل الجاهلين

ذكرتني اخي ببرنامج شاهدته اليوم في احدى القنوات الفضائيه كان البرنامج جدا هزلي ومضحك واشبه

بفلم كرتوني!!

إمرأه لبنانيه كاشفة الوجه واضعه اجود انواع المساحيق بكامل زينتها تتحدث عن الحجاب!!!!!!!!!!!!!!

بل وتناقش وكأنها صاحبة علم ودرايه بالدين

فعلا كان برنامج مهزله!!

المضحك انها ذكرت احدى الحضور ان الحجاب فرض

فقاطعتها امرأه تقول اني خريجة كليه اداب مؤلفة كتاب عن الحجاب وهي كسابقتها

تقول ومن قال انه فرض؟؟

لم يذكر بالقرآن آيه واحده انها فرض او انه قيل ان المرأه من الواجب تغطية شعرها!!

متناسيه هاذه الأخت انها جاهله بالدين

المهم انها قالت لو انه فرض عى النساء لافرض على الرجال ايضا هههههههههههههههههههههه

اي ثقافه تدعي تلك الجاهله هههههههههههههههههه

وقالت ايضاً كما فرض الله الصلاة على الرجل والمرأه فهو من باب اولى ان يكون الحجاب فرض على الرجل

وايضا قالت ان اي شي يكون فرض على وجه الأرض فهو للرجل والمرأه!!

عجباً عجباً اذا قام السفهاء بترجمة الدين على حسب تركيبة عقولهم المتدنيه

الدين شريعه ربانيه

ولنا مرجع له وهو الكتب والسنه وهاذه المرأه المتخلفه لااعلم من اي مرجع جائت بكلامها هاذا

عافاك الله وسدد للخير خطاك وهدانا وهداك وجميع المسلمين بطاعته

وثبت قلوبنا على طاعته

جزاك الله خير
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل  
قديم(ـة) 29-05-2006, 06:00 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 36
قوة التقييم: 0
bentalrass is on a distinguished road
مواضيعك أكثر من رائعه
تسمح لي أسميك (الصحفي اللامع:حزم الظامي)؟؟؟ oukl
bentalrass غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19