عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-06-2006, 09:43 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تطورات جديدة في قضية السطو على محفظة ال 6 ملايين ريال

--------------------------------------------------------------------------------

تطورات جديدة في قضية السطو على محفظة ال 6 ملايين ريال
الكشف عن تواطؤ موظف في المصرف مع أحد كبار المضاربين وسط فشل إنهاء الخلاف ودياً



الرياض - بادي البدراني:
شهدت قضية التلاعب غير القانونية بمحفظة أحد المستثمرين في سوق الأسهم المحلية،التي قام بها موظف يعمل لدى أكبر المصارف السعودية،تطورات جديدة كشفت عن تواطؤ الموظف مع أحد كبار المضاربين لتنفيذ أمر الشراء دون أن يصدر من مالك المحفظة أي أمر أو إذن بهذا التصرف.
ووفقاً لمعلومات تحصلت عليها «الرياض»، فإن اجتماعاً عقد أمس بالرياض بين المحامي سعد الغنيم وكيل المستثمر وعدد من مسؤولي المصرف لتسوية هذه القضية قبل تصعيدها قضائياً،في الوقت الذي شهد فيه الاجتماع اتهام المصرف شفهياً أحد كبار المضاربين في سوق الأسهم برشوة الموظف للدخول على محفظة المستثمر المتورط في هذه القضية وتنفيذ عمليات شراء لأسهم معينة.



وأكد مسؤولي المصرف أن المستثمر كان على علم بهذا التحرك، الأمر الذي يثير الشكوك حول طبيعة العلاقة بين المضاربين الكبار وبعض موظفي البنوك المسئولين عن تنفيذ أوامر البيع والشراء ومدى قدرة الطرفين على التصرف بمحافظ مستثمرين آخرين لتحقيق مصالح غير شرعية.

يأتي هذا إثر فشل مساعي المستثمر لإقناع أكبر المصارف المحلية بحلّ قضية محفظته الاستثمارية البالغة قيمتها 6 ملايين ريال، والتي تعرضت إلى عملية سطو متعمدة من أحد موظفي المصرف، والقيام بتنفيذ عملية شراء لأسهم إحدى الشركات، الأمر الذي عرضّ المستثمر لخسائر مالية فادحة.

وبحسب مصادر قانونية،فإن الإدارة العامة للمصرف أبدت امس تعنتا في قبول مساعي وساطة قادها المستشار والمحامي سعد الغنيم نيابة عن المستثمر «تحتفظ الرياض باسمه»، الأمر الذي دعا المحامي إلى تحريك الدعوى الجنائية ضد المصرف أمام الجهات القضائية.

وتعود تفاصيل القضية التي نشرت تفاصيلها في وقت سابق «الرياض»، إلى أن أحد موظفي المصرف قام بالعبث بمحفظة المستثمر والدخول عليها وتنفيذ أمر شراء كمية كبيرة من أسهم شركة الكهرباء بأسعار مرتفعة جداً، انخفض بعدها السعر بما يقارب 100 في المائة، وذلك على الرغم من ان المستثمر قد أتم عملية تصفية محفظته قبل نحو شهرين من انهيار السوق.

وحاول المستثمر الذي يصفه المصرف بالعميل المميز، حلّ القضية ودياً طمعاً في إعادة كامل قيمة محفظته لحسابه بأسرع وقت، وذلك للاستفادة منها في العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة حالياً في سوق الأسهم، إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

وأكد ل «الرياض» المحامي سعد الغنيم وكيل المستثمر، أنه سيبدأ برفع دعوى قضائية في الحق المدني ومطالبة الجهات الرسمية بتحريك الدعوى الجنائية ضد المصرف، مشدداً على ان ما قام به المصرف زيادة على كونه تصرفا فضوليا يعتبر نوعا من أنواع خيانة الأمانة ومخالفاً للأنظمة التي تحكم عمل البنوك والمصارف.

وقال ان هذه القضية من شأنها ان تدعو جميع المودعين والمستثمرين لإعادة النظر في مدى الثقة التي يمكن ان تحاط بها ودائعهم وأموالهم لدى هذه البنوك طالما كانت معرضة للتلاعب والعبث.

وبين الغنيم ان المصرف حاول الضغط على موكله لبيع أسهمه والقبول بالأمر الواقع والتنازل عن حقوقه، مشددا على ان المصرف اتخذ مسلكا تعسفيا تجاه العميل ووقف في صف الموظف المخالف بدعوى تلقي أوامر شفهية من المستثمر لا مستند قانوني لها.

وتساءل الغنيم عن دور وزارة المالية ومؤسسة النقد وهيئة السوق المالية تجاه مثل هذه القضايا باعتبارها جهات رقابية على عمليات البنوك وسوق الأسهم.

وتترك هذه القضية الباب مفتوحاً للشكوك حول مدى صحة تلقي موظفي البنوك أوامر من بعض المضاربين بإجراء أوامر بيع وشراء في محافظ أخرى ليس لديهم حق التصرف فيها ولا إدارتها،وكأنها صدرت بالفعل من صاحب المحفظة نفسه، دون أن يكون هناك أي مستندات أو وثائق مكتوبة بين مصدر الأمر والموظف نفسه، كما تفتح هذه القضية ملف سرية الحسابات البنكية والمحافظ الاستثمارية ومدى جدوى التشريعات القانونية التي تفرضها «ساما» لمنع التلاعب بحسابات العملاء أو الاطلاع عليها والتحكم فيها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-06-2006, 09:52 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
لاحول ولاقوة الا بالله

يجب ان يوقف ويعاقب الهامور الراشي قبل الموظف المرتشي
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19