العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-2006, 12:42 AM   #1
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي هل أنت من هؤلاء؟(علامات أهل السنة)

علامــــــــــــات أهل السنة

ـ قال البربهاري : (( إذا رأيت الرجل يحب أبا هريرة, وأنس بن مالك, وأسيد بن حضير, فاعلم أنه صاحب سنة ـ إن شاء الله ـ .

ـ وإذا رأيت الرجل يحب أيوب, وابن عون, ويونس بن عبيد, وعبدالله بن إدريس الأودي, والشعبي, ومالك بن مغول, ويزيد بن زريع, ومعاذ بن معاذ, ووهب بن جرير, وحماد بن سلمة, وحماد بن زيد, ومالك بن أنس, والأوزاعي, وزائدة بن قدامة, فاعلم أنه صاحب سنة. وإذا رأيت الرجل يحب أحمد بن حنبل, والحجاج بن المنهال, وأحمد بن نصر, وذكرهم بخير, وقال بقولهم, فاعلم أنه صاحب سنة )).

ـ قلت: (( وإذا رأيت الرجل اليوم يحب علماء هذه البلاد وغيرها, المتمسكين بالسنة, على منهج السلف الصالح, وقال بقولهم, فاعلم أنه صاحب سنة ـ إن شاء الله تعالى ـ )) .

ـ وقال البربهاري ـ أيضا ـ : (( ومن عرف ما ترك أصحاب البدع من السنة, وما فارقوا فيه, فنمسك به, فهو صاحب سنة وصاحب جماعة, وحقيق أن يتبع, وأن يعان, وأن يحفظ , وهو ما أوصى به ـ صلى الله عليه وسلم ـ )).

ـ وقال : (( وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة ـ إن شاء الله ـ )).

ـ قلت : وخلاصة القول : إذا رأيت الجل يحب أهل السنة أينما كانوا, ويبغض أهل البدع والأهواء أينما حلوا وارتحلوا فاعلم أنه صاحب سنة .

ـ قال أبو حاتم لابنه : (( إذا رأيت من يحــب أحمد فاعلم أنه صاحب سنة. ))

ـ عن جعفر بن محمد قال: سمعت قـتيـبة يقول: (( إذا رأيت الرجل يحب أهل الحديث مثل يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن محمد حنبل وإسحاق بن راهويه ـ وذكر قوما اّخرين ـ فإنه على السنة, ومن خلف هؤلاء فاعلم أنه مبتدع )) .

الـرد على أهل الأهواء بالسنن

ـ قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ : (( سيأتي أناس سيجادلونكم بشبهات القراّ ن فخذوهم (فجادلوهم) بالسنن, فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله ـ عز وجل ـ )).

ـ وجاء عن علي ـ رضي الله عنه ـ مثله.

ـ نقل ابن رجب الحنبلي عن بعض السلف, قيل له : الرجل يكون عالما بالسنن يجادل عنها؟ قال : (( لا, ولكن يخبر بالسنة, فإذا قبل منه وإلا سكت . ))

ـ قال ابن بطة العكبري : (( ليكن ما ترشد به وتوقف عليه من الكتاب والسنة والاّ ثار الصحيحة من علماء الأمة من الصحابة والتابعين )).

الغرباء وأوصافهم . . وعدم الوحشة من القلــــة

ـ قال الفضيل بن عياض : (( اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلـة السالكين, وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكـثرة الهالكين )) .

ـ قال الحسن : (( عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة )) .

ـ قال الحسن البصري : (( يا أهل السنة ترفقـوا ـ رحمكم الله ـ فإنكم من أقل الناس )) .

ـ عن يونس بن عبيد قال : (( أصبح من إذا عرف السنة عرفها غريبا, وأغرب منه من يعرفها )).


ـ عن ابن مبارك عن سفيان الثوري قال : (( استوصوا بأهل السنة خيرا, فإنهم غرباء )) .

ـ عن يوسف بن أسباط قال : سمعت سفيان الثوري يقول : (( إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة واّ خر بالمغرب فابعث إليهما السلام وادع لهما, ما أقل أهل السنة والجماعة )) .

الامتــــحان بمحبة أهل السنة وكراهيتهم .

ـ عن ابن المديني قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : (( ابن عون في البصريـين إذا رأيت الرجل يحبه فاطمئن إليه, وفي الكوفيـين: مالك بن مغول, وزائدة بن قدامة إذا رأيت الرجل يحبه فارج خيره, ومن أهل الشام : الأوزاعي وأبو اسحاق الفزاري, ومن أهل الحجاز مالك بن أنس )) .

ـ قال ابن مهدي : (( إذا رأيت الشامي يحب الأوزاعي وأبا اسحاق الفزاري فارج خيره )) .

ـ وقال ـ أيضا ـ (( إذا رأيت الشامي يحب الأوزاعي وأبا اسحاق الفزاري فهو صاحب سنة )).

ـ عن أحمد بن يونس عن الثوري قال : (( امتحنوا أهل الموصل بالمعافي بن عمران )) .

ـ قال البربهاري : (( والمحنة في الإسلام بدعة, وأما اليوم فيمتحن بالسنة )) .

ـ عن أحمد بن زهير قال : سمعت أحمد بن عبدالله بن يونس يقول : (( امتحن أهل الوصل بمعافي بن عمران, فإن أحبوه فهم أهل السنة, وإن أبغضوه فهم أهل بدعة, كما يمتحن أهل الكوفة بيحيـى )) .

* من كتاب لـم الدر المنـثور من القول المأثـور قرأه وراجعه فضياة الشيخ الدكتور صالـح بن فوزان بن عبد الله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء

جمع الفقير إلى عفو ربه أبي عبد الله جمال بن فريــحان الحارثـي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة السحب الوابلة ; 22-06-2006 الساعة 12:45 AM
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 24-06-2006, 02:17 AM   #2
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

لزوم الكتاب والسنة وإتباع اّثار السلف وعدم الابتداع

(1) قال تعالى - : }يأيهـا الذين اّمنـوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مساـون }103{ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فانقذكم منها كذلك يبين اللـه لكم ءايـته لعلكم تهتـدون }104{ اّل عمران

(2) قال الله تعالى -:}وأن هذا صراطي مستقيما فاتبـعوه ولا تتبـعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقـون { سورة الأنعام الاّيــــه 153

(3) قال –صلى الله عليه وسلم(عليـكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديـين , وعضوا عليها بالنواجذ , وإياكم ومحدثـات الأمور , فإن كل بدعة ضلالة) رواه أحمد والترمذي ,الحاكم والبغوي في (شرح السنة)

(4) قال –صلى الله عليه وسلم(إن الله يرضى لكم ثلاثا – وذكر – وأن تعتصموا بحبل الله جميعا) (شرح السنة ) للبغوي

(5) قال حذيفة –رضي الله عنه(اتقوا الله يا معشر القراء, خذوا طريق من قبلكم , فوالله لئن سبقتم(استبقتم) لقد سبقتم سبقا بعيدا, وإن تركتموه يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا) اللاكائي, (البدع والنهي عنها)لابن وضاح. و (السنة)لابن نصر.

(6) قال ابن مسعود-رضي الله عنه-(اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم, وكل بدعة ضلالة)ابن وضاح , (السنة) لابن نصر.

(7) قال الزهري : (كـان من مضى من علمائنا يقول (( الإعتصام بالسنة نجاة , والعلم يقبض سريعا, فنعش العلم ثبات الدين, وذهاب العلماء ذهاب ذلك كله)) اللالكائي, الدارمي . والنعش من الإرتفاع والعلو . يقال لسرير الميت نعش لارتفاعه.(لسـان العرب).والعنى ارتفاع العلم وقبضته.

(8) قال عبد الله بن مسعـود-رضي الله عنه-: ( عليكم بالعلم قبل أن يقبض, وإياكم والتبدع والتنطع والتعمق, وعليكم بالعتيق) الدرامي, و(الإبانة), واللالكائي:وابن وضاح في( البدع والنهي عنها)

(9) وقال ( الإقتصاد في السنة خير من الإجتهاد في البدعة) (السنة) لابن نصر ,واللااكائي, والإبانة.

(10) قال سعيد بن جبير في قوله – تعالى- } وعمل صالحا ثم اهتدى{ أي : لزوم السنة والجماعة. (الإبانة) , اللالكائي .

(11) قال الأوزاعي : (( ندور مع السنة حيث دارت)) اللالكائي .

(12) قال الإمام أحمد : ( إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلا ولا كثيرا , عليكم بأصحاب الاّثار والسنن) (سير أعلام النبلاء)

(13) قال عمر بن عبد العزيز في رسالة له إلى أحد عماله : (من عمر عبد العزيز أمير المؤمنين إلى عدي بن أرطأة. أما بعد:

فإني أوصيكم بتقوى الله والاقتصاد في أمره, واتباع سنة نبيه –صلى الله عليه وسلم- وترك ما أحدث المحدثون مما قد جرت سنته, وكفوا مؤنته, فعليكم بلزوم السنة , فإن السنة إنما سنها من قد عرف خلافها من الخطأ والزلل, والحمق والتعمق, فارض لنفسك بما يرضى به القوم لأنفسهم, فإنهم عن علم وقفوا , وببصر نافذ كفوا, ولهم كانوا على كشف الأمور أقوى بفضل لو كان فيه أجر, فلئن قلتم أمر حدث بعدهم, ما أحدثه بعدهم إلا من اتبع غير سنتهم, ورغب بنفسه عنهم, إنهم لهم السابقون , فقد تكلموا فيه بما يكفي, ووصفوا منه ما يشفي, فما دونهم مقصر, وما فوقهم محسر, لقد قصر عنهم اّخرون فضلوا, وإنهم بين ذلك لعلى هدى مستقيم) الشريعة.

(14) قال ابن بطة : (فلله در أقوام دقت فطـنهم, وصفـت أذهانـهم, و تعالت بهم الهمم في اتباع نبيهم, وتناهت بهم المحبة حتى اتبعوه هذا الإتـباع, فبمثـل هدى هؤلاء العقلاء إخواني فاهتدوا , ولاّثارهم فاتقوا, ترشدوا وتنصروا وتجبروا ) الإبـانة .

(15) قال ابن عباس –رضي الله عنه-: (عليكم بالإستقامة و الأثر, وإياكم والبدع) (الإعتصام) للشاطبي.

(16) قال الأوزاعي : (عليك باّثـار السلف وإن رفضـك الناس, وإيـاك واّراء الرجـال وإن زخرفوه لك بالقول) (الشريعة)

___________________________________

* من كتاب ((لـــــم الدر المنثــــور)) مراجـعة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة السحب الوابلة ; 24-06-2006 الساعة 02:22 AM
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 24-06-2006, 02:42 AM   #3
عـــــــابره
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: هُنَآكْـ { حَ ــيْثُ الفَرَحْ
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عـــــــابره is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
على طرحك
وجعله ثقيلا بميزان حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عـــــــابره غير متواجد حالياً  
قديم 24-06-2006, 04:44 PM   #4
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

الأخت عابرة جزاك الله خيرا على مرورك

نسأل الله الثبات على الإسلام والسنة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 24-06-2006, 05:01 PM   #5
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

إن لاهل السنة علامات وأمارات يعرفون بها ،ويتميّزون بها عن غيرهم من الخلق .
ولأهل البدعة علامات وأمارات يعرفهم بها أهل السنة



منها : أنّ أهل السّنة يتركون أقوال النّاس لها ، وأهل البدع يتركونها لأقوال النّاس .


- و منها : أنّ أهل السّنّة يعرضون أقوال النّاس عليها، فما وافقها قبلوه ، وما خالفها طرحوه ، وأهل البدع يعرضون إلى التّحاكم إلى آراء الرّجال ، فما وافق أراءهم منها قبلوه وما خالفها تركوه وتأوّلوه .


- ومنها أنّ أهل السّنّة يدعون - عند التّنازع - إلى التّحاكم إليها دون آراء الرّجال وعقولهم ، وأهل البدع يدعون إلى التّحاكم إلى آراء الرّجال ومعقولاتهم .


- و منها : أنّهم لا ينتسبون إلى مقالة معيّنة ، ولا إلى شخص معيّن غير الرّسول ، فليس لهم لقب يعرفون به ، ولا نسبة ينتسبون إليها إذا انتسب سواهم إلى المقالات المحدثة واربابها ، كما قال بعض أئمّة أهل السّنّة - وقد سئل عنها - فقال السّنّة : ما لا اسم له سوى السّنّة .
واهل البدع ينتسبون إلى المقالة تارة - كالقدرية ، والمرجئة - ، وإلى القائل تارة - كالهاشميّة والنجّاريّة ، والضّراريّة - ، وإلى الفعل تارة - كالخوارج ، والروافض - ، و أهل السّنّة بريئون من هذه النّسب كلّها ، وإنّما نسبتهم إلى الحديث والسّنّة .


- و منها : أنّ أهل السّنّة إنّما ينصرون الحديث الصّحيح ، والآثار السّلفية ، واهل البدع ينصرون مقالاتهم ومذاهبهم .



- و منها : أنّ أهل السّنّة إنّما يوالون ويعادون على سنّة نبيّهم - صلّى الله عليه وسلّم - ، وأهل البدع يوالون ويعادون على أقوال ابتدعوها



1.المرجع : بتلخيص من " مختصر الصواعق المرسلة " ( 4/ 1603_1607 ) للإمام ابن قيّم الجوزيّة .



وَقَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ أَدْرَكْتُ خِيَارَ اَلنَّاسِ كُلُّهُمْ أَصْحَابُ سُنَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ أَصْحَابِ اَلْبِدَعِ
وَصَاحِبُ سُنَّةٍ وَإِنْ قَلَّ عَمَلُهُ فَإِنِّي أَرْجُو لَهُ وَصَاحِبُ بِدْعَةٍ لَا يَرْفَعُ اَللَّهُ لَهُ عَمَلاً وَإِنْ كَثُرَ

2.المرجع : اَلشَّرْحِ وَالْإِبَانَةِ عَلَى أُصُولِ اَلسُّنَّةِ وَالدِّيَانَةِ لابن بطة العنكبري رحمه الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 25-06-2006, 11:03 AM   #6
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

مقتطفات من كتاب
كن سلفيا على الجادة ..


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله {يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون }( 1 )
{ يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهكا رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } ( 2 )
{ يا ايها الذين اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله و رسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }( 3 )
أما بعد :


فقد بعث الله نبيه محمداً صلى الله عليه و سلم رحمة للناس { و ما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين }( 4 ) و جعل أمته أمةً وسطاً { و كذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيداً } ( 5 )أي عدولاً لا يميلون عن الحق لا إلى غلو و لا إلى جفاء بل يتوسطون و يعتدلون إذ دين الإسلام قد نهى عن الغلو و الجفاء و أمر بالتوسط و الاعتدال في الأمور كلها و إن من أبرز سمات هذا الدين العدل و الإنصاف و عدم الظلم و الحكم بالقسطاس المستقيم .
و إن خير من يمثل الوسطية في الأقوال و الأعمال و المعتقدات – الوسطية التي جاء بها الإسلام – خير من يمثلها هم أهل السنة و الجماعة الذين تمثلوا الإسلام في جميع أمورهم اقتداءً بالنبي صلى الله عليه و سلم و خلفائه الراشدين إتباعا للكتاب و السنة وفْقَ فهم سلف الأمة ، فهم أولى الناس دخولاً في هذه الوسطية و إن كل معنى من معاني الوسطية ثبت لهذه الأمة فلأهل السنة و الجماعة منه الحظ الأوفر و النصيب الأعلى ، و ما ذاك إلاّ لأنهم الأنموذج الأمثل للأمة التي جعلها الله أمة وسطاً ، و أخبر أنها خير امة أخرجت للناس ؛ إذ هم الطائفة الوحيدة التي حققت المتابعة المحضة لكتاب الله عز وجلّ و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم بخلاف غيرهم من فرق و طوائف الأمة فإنه ما من فرقة و لا طائفة إلاّ و لها من الأقوال و الاعتقادات ما يخالف كتاب الله و سنة رسوله ( 1 )، لذلك كان أهل السنة خير فرق هذه الأمة و أوسط طوائفها فهم الطائفة المنصـورة و هــم ( الفرقة الناجية )( 2 ) و هم كما قال شيخ الإسلام ، ابن تيمية رحمه الله : " وسط في النحل كما أن ملة الإسلام وسط في الملل " . ( 3 )


و من المعلوم أن أهل السنة و الجماعة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم التابعون لهم بإحسان و من سار على منهجهم و سلك طريقتهم إلى يوم الدين ، و لم يتسم أهل السنة و الجماعة بهذا الاسم " أهل السنة و الجماعة " إلا بعد ما ظهرت البدع و تعددت فرق الضلال و أخذ كل يدعو إلى بدعته و هواه مع انتسابهم في الظاهر إلى الإسلام ، من هنا كان لا بد لأهل الحق أن يعرفوا بأسماء تميّزهم عن غيرهم من أهل الابتداع و الانحراف في العقيدة فظهرت حينئذ أسماؤهم الشرعية المستمدة من النصوص الشرعية ، فمن أسمائهم : ( أهل السنة ) ( أهل السنة و الجماعة ) ، ( الفرقة الناجية ) و ( الطائفة المنصورة ) و ( أهل الحديث و الأثر ) .


و لكن لما تسمت بعض الطوائف المبتدعة بأهل السنة ، و هم ليسوا على معتقد أهل السنة و الجماعة من هنا تسمّى أهل السنة و الجماعة بالسلفيين و أطلقوا على دعوتهم الدعوة السلفية ، فقيّدوا إتباع الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح من الصحابة و التابعين و من تبعهم بإحسان ممن عرف بتمسكه بالسنة و الإمامة فيها و اجتناب البدعة و التحذير منها ، و قد أمرنا الله بإتباع الصحابة و اقتفاء أثرهم و سلوك منهجهم ، قال تعالى : { و اتّبع سبيل من أناب إلي }( 1 ) يقول ابن القيم رحمه الله :" و كل من الصحابة منيب إلى الله فيجب إتباع سبيله و أقواله و اعتقاداته من أكبر سبيلـه و الدليل على أنهم منيبون إلى الله تعالى أن الله قد هداهم و قد قال : { و يهدي إليه من ينيب }( 2 ) "

و قد رضي الله عن الصحابة و عن من تبعهم بإحسان ، قال تعالى : { و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعدّ لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً و ذلك الفوز العظيم }( 1 )
فليس من الابتداع في شيء أن يتسمى أهل السنة و الجماعة ( بالسلفيين ) إذ أن مصطلح السلف يساوي تماماً مصطلح أهل السنة و الجماعة و يدرك ذلك بتأمل اجتماع كل من المصطلحين في حق الصحابة ، فهم السلف الصالح و هم أهل السنة( 2 ) ، فكما يصح لنا القول ( سني ) نسبة إلى أهل السنة يصـح لـنا القول ( سلفي ) نسبة إلى السلف لا فرق ( 3 ).


و إنه بعد و جود الفرق و حصول الافتراق أصبح مدلول السلف منطبقاً على من حافظ على سلامة العقيدة و المنهج طبقاً لفهم الصحابة و القرون المفضلة و يكون هذا المصطلح ( السلف ) مرادفاً للأسماء الشرعية الأخرى لأهل السنة و الجماعة و أن الدعوة إلى إتباع السلف أو الدعوة السلفية إنما هي دعوة إلى الإسلام الحق و إلى السنة المحضة و دعوة إلى العودة إلى الإسلام كما أُنْزِل على النبي صلى الله عليه وسلم و تلقّاه عنه أصحابه الكرام





يتبع,,,,,,,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 25-06-2006, 03:38 PM   #7
قلم رصاص
أميــ الكلمة ــر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,001
معدل تقييم المستوى: 0
قلم رصاص is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

اللهم ارزقنا حب من أحبك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قلم رصاص غير متواجد حالياً  
قديم 25-06-2006, 04:43 PM   #8
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا ,,,,,,,,,أخي قلم رصاص
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 26-06-2006, 01:47 AM   #9
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

ومن علامات أهل السنة



السني يحب السنة ويبغض البدع المحدثات، ولا يغضب ويثور إذا ذكرت الأهواء وانتقدت، وإنما يغضب ويثور إذا غيرت السنن وأميتت، وحلت محلها البدع،

وإذا انتهكت محارم الله عز وجل، والأهواء والبدع كلها ضلال وهلاك، وإن تفاوتت.

قال رجل لأبي بكر بن عياش: يا أبا بكر من السني؟ قال: "الذي إذا ذكرت الأهواء لم يغضب لشيء منها".93

لما بويع عمر بن عبد العزيز بالخلافة صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أيها الناس! إنه ليس بعد نبيكم نبي، ولا بعد كتابكم كتاب، ولا بعد سنتكم سنة، ولا بعد أمتكم أمة، ألا وإن الحلال ما أحل الله في كتابه على لسان نبيه حلال إلى يوم القيامة، ألا وإن الحرام ما حرم الله في كتابه على لسان نبيه حرام إلى يوم القيامة، ألا وإني لست بمبتدع، ولكني متبع، ألا وإني لست بقاضٍ ولكني منفذ، ألا وإني لست بخازن ولكني أضع حيث أمرت، ألا وإني لست بخيركم ولكني أثقلكم حملاً، ألا ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؛ ثم نزل.



وقال ابن المبارك رحمه الله: اعلم أخي! إن الموت كرامة لكل مسلم لقي الله على سنة، فإنا لله وإنا إليه راجعون، فإلى الله نشكو وحشتنا وذهاب الإخوان، وقلة الأعوان، وظهور البدع، وإلى الله نشكو عظيم ما حل بهذه الامة من ذهاب العلماء، وأهل السنة، وظهور البدع
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
قديم 26-06-2006, 02:08 AM   #10
السحب الوابلة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
افتراضي

ومن علامات أهل السنة :الخوف والحذر من البدع والمحدثات

لقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الابتداع في دين الله ما لم ينزل به سلطاناً، فقال: "وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة"، وقال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".

ولهذا كان مالك رحمه الله كثيراً ما ينشد:

وخير أمور الدين ما كان سنة وشر الأمور المحدثات البدائع

فالمبتدع في دين الله لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً، أي لا فرضاً ولا سنة، والبدع درجات، منها ما هو كفر، ومنها ما هو محرم، ومنها ما هو مكروه، وكلها ضلال بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وليس هناك بدعة حسنة وأخرى سيئة: "فكل بدعة ضلالة" شامل لجميع البدع، صغيرها وكبيرها، حقيرها وجليلها، فمن لم يسعه ما وسع رسول الله، وصحبه الكرام، والسلف العظام، والخلف، فلا وسع الله عليه.

ولهذا ينبغي للمسلم أن يفر من المبتدع أشد من فراره من الاسد، فضرر المبتدع على الدين الذي هو رأس مال المسلم.

الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه من أعظم الخسران

فأهل البدع يستحقون الذل والإهانة، والبعد عنهم والتقرب إلى الله بلعنهم والترفع عليهم.

آثار وردت في ذم البدع والنهي عن مداخلة أصحابها والغضب عليهم95

• عن الحسن قال: صاحب البدعة لا يزداد اجتهاداً، صياماً ولا صلاة، إلا ازداد من الله بعداً.

• وقال أبو إدريس الخولاني التابعي: لأن أرى في المسجد ناراً لا أستطيع إطفاءها أحب إليَّ من أن أرى فيه بدعة96 لا أستطيع تغييرها.

• وقال الفضيل بن عياض: اتبع طريق الهدى، ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة، ولا تغتر بكثرة الهالكين.

• وعن الحسن قال: لا تجالس صاحب هوى فيقذف في قلبك ما تتبعه عليه فتهلك، أوتخالفه فيمرض قلبك.

• وقال أيوب السختياني: ما ازداد صاحب بدعة اجتهاداً إلا ازداد من الله بعداً.

• وقال أبو قِلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف
.


وكان الحسن البصري وأبو حنيفة يلعنان عمرو بن عبيد مع شهادتهما له بالزهد، فكان الحسن يقول: ما أزهده لعنه الله.

• ورأى يونس بن عبيد ابنه يخرج من بيت عمرو بن عبيد فقال: لأن رأيتك خارجاً من بيت هيتي97 أحب إلي من أن أراك خارجاً من بيت عمرو بن عبيد.

• وكان يقال يأبى الله لصاحب بدعة بتوبة98، وما انتقل صاحب بدعة إلا إلى شر منها.

• وقال أبو العالية: تعلموا الإسلام فإذا تعلمتموه فلا ترغبوا عنه، وعليكم بالصراط المستقيم فإنه الإسلام، ولا تحرَّفوا يميناً أوشمالاً، وعليكم بسنة نبيكم وما كان عليه أصحابه.

• وقال مقاتل بن حيان: أهل هذه الأهواء آفة أمة محمد صلى الله عليه وسلم





قال ابن تيمية((ويجب عقوبة كل من انتسب إلى أهل البدع ، أو ذبَّ عنهم ، أو أثنى عليهم ، أو عظَّم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم ، أو كره الكلام فيهم وأخذ يعتذر لهم ، بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم ولم يعاون على القيام عليهم ، والقيام عليهم من أوجب الواجبات)) مجموع الفتاوى 2/132
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir