عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-06-2006, 12:46 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
من أين لك هذا؟

من أين لك هذا؟
عبد المحسن بن إبراهيم البدر - 26/05/1427هـ
albadr@albadr.ws

تختلف قصص العصاميين باختلاف الأماكن وتكتب قصص النجاح بلغات مختلفة و يزيد الثراء بحجم الالتزام وتكبر الثروات بتوسع الآفاق، ويبقى القاسم المشترك بين كل هذه الأشياء التعب والجهد و عصامية هؤلاء الطامحون.
في وطن بحجم المملكة واقتصاد بقوة اقتصادنا وسط تغير سريع في التاريخ الاقتصادي في وقت قصير فإننا سمعنا قصص كفاح سطرها عصاميون بدأوا تجارة في وقت الجوع وبذلوا الجهد لتطويرها والارتقاء بها. وفي سنوات طفرة السبعينيات الميلادية تكونت قاعدة أكبر وقائمة أطول للنجاح الفردي وشهد المعاصرون ملامح تلك النجاحات وعرفوا أصحابها.
يأتي اليوم لتظهر أسماء جديدة في عالم المال والأعمال ودخل فاتحون جدد قائمة الأثرياء لم يكونوا موجودين من قبل, بعضهم يصنف من العصاميين الذين بنوا أنفسهم من العدم كما أسلافهم كثيرون. ومنهم من استند إلى جذور عائلية تجارية قوية دفعتهم إلى الأمام وإلى التوسع, وجزء آخر لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، بل لم يكن يربطهم بالأموال إلا العد. وبالعودة إلى تاريخ هؤلاء الواصلين الجدد فإنهم لم يكونوا سلالة عائلة تجارية أو ورثة عائلة مليارديرية بل إنهم كانوا في وقت ما في مكان ما يصنعون القرار و يروضونه. عجبا لرواتب موظف تصنع الثراء. عندما سجل التاريخ كلمة خادم الحرمين الشريفين في حفل افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الرابعة لمجلس الشورى فيما يخص عزمه الجاد على محاربة الفساد بجميع أشكاله، فإن تلك الكلمة وذلك التوجه الحكيم حررا الأقلام وأعطيا مساحة أكبر للتساؤل ومساحات أكبر للترقب لمستقبل الفساد الإداري في المملكة.
نعم فخادم الحرمين الشريفين وضع يده على الجرح بانتظار العلاج أو البتر للإطراف المريضة التي بلا شك تسبب الكثير من الخطر على باقي أعضاء الجسد. حيث إن أهمية رصد ظاهرة الفساد الإداري والاعتراف بأنها تمثل إضرارا بالمصلحة العامة واعتداء على حقوق الدولة وسيادتها وكذلك على مستقبل نمو الوطن والمواطن. والفساد الإداري بشكل عام يشمل الرشوة، الاختلاس، التزوير، خيانة الأمانة، المخالفة والتقصير في الأداء الوظيفي، والمحسوبية وغيرها من الأعراض الجانبية لذلك الداء. إن الحديث عن الشفافية يجرنا حتما إلى مصطلحين آخرين لهما علاقة قوية بها وهما الفساد الإداري والمساءلة والمحاسبة. الفساد الإداري. وكما هو معلوم - يقوى عند غياب الشفافية أي أن مصدر قوته في الغموض وعدم الوضوح فالرشوة والسرقة والخداع وغيرها من مظاهر الفساد الإداري لا تتم أمام الأعين وفي وضح النهار وإنما تتم خلف الستار في الظلام وهو شيء طبيعي أي أن ينتشر الفساد وذلك لغياب المساءلة، وانعدام المحاسبة.
و لربط النقاش بمقدمة هذا الطرح فإننا نتحدث عن الفساد المالي كجزئية مهمة في تركيبة الفساد الإداري بشكل عام، لأن انتشار الفساد الإداري يؤدي إلى انتشار الفساد المالي سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولكن في بلد أنعم الله عليها باقتصاد قوي و قيادة حكيمة مما جعلها في غنى عن فرض ضريبة الدخل على الأفراد وعدم تتبع مصادر الثروات, لأن هذا السبب يجعل من الإفصاح عن ثروات الأثرياء سببا في تتبع مصادرها كما هو معمول به في الكثير من الدول التي تكون مصلحة الضريبة مرتبطة بهيئات ذات علاقة ومن ضمنها جهات تهتم بمتابعة دخول الأفراد وخصوصا ممن يتبوَّأون مناصب قيادة في الدولة. ومن الأمثلة على في الولايات المتحدة. (IRS) Internal Revenue Service ذلك
ومثل هذه الجهات عملها معرفة من أين لك هذا؟
اليوم ونحن نعيش أبهى حللنا الاقتصادية، فإن الحاجة إلى تطبيق إجراءات رادعة لظاهرة الفساد الإداري أصبحت ملحة, لأن انتشار الظاهرة قد يخلق طبقية كبيرة في المجتمع مما يؤدي إلى هدر الموارد وبالتالي ضعف النمو الاقتصادي، ويمكن أن يقود إلى خلل كبير في النظام العام. وفي النهاية قد يؤثر في النمو المتوازن لهذا البلد الذي يملك الكثير من المميزات لتجعله في مصاف الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي، ليس بنفطها فقط، بل بقدرتها التنافسية ومميزاتها النسبية ومواردها الطبيعة.





هذا مانرجوه من ابو متعب ونتوقعه قريبا.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-06-2006, 03:20 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
الأماني رأس أموال المفاليس ...
ffgf ffgf ffgf
مع الاعتذار الشديد للأخ الحبيب سالم الصقيه ؛ لأن المرء في نومه يرى أحلاماً جميلة ، فإذا استيقظ بانت له الحقيقة بأن الدنيا كما يعهدها ، وأن الشمس لا يظلل منها الغربال .
المستعين بالله غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19