عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-06-2006, 01:33 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
الخطوط السعودية.. التخسيس قبل التخصيص ( منقول )

تسابق كتابنا الأفاضل للترحيب بمعالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المعين الأستاذ خالد الملحم وكثر عليه النقد وعدم الرضا عن خدمات الخطوط في خطوط تماسها مع الجمهور الحجز، المطار، السفر، الخدمة داخل الطائرة، الخدمة عند الوصول، ونوع الطائرة، وعبر الكثير عن عدم الرضا على الخدمات في الحجز والسفر (المطار) وكيف يعاني الكثير من طالبي السفر متاعب جمة ومصاعب عديدة تبدأ من الحجز إلى أن يأخذ الراكب مكانه في الطائرة، ولعل ذلك يدعو إلى التفكير في أن لدى المدير العام الجديد الكثير من المشاكل والقليل من الحلول لهذه المشاكل الأبدية التي يعاني منها الكثيرون، وآمل أن يتسع صدر المدير العام وجهازه الفني والإداري لهذه المشاركة.

الخدمات في الحجز والمطار والسمعة
يجب أن يأتي في مقدمة أولويات واهتمامات معالي المدير العام موضوع السمعة Imge التي تعاني منها المؤسسة كثيراً وأن تقوم بصفة دورية بقياس مستوى رضا الرأي العام عن خدماتها عن طريق البحث والاستقصاء والحصول على قياسات دقيقة للرأي العام عن طريق الشركات المتخصصة، حيث إن المؤسسة في وضع لا تحسد عليه في مستوى عدم الرضا عن خدماتها في الحجز وأثناء الوقوف أمام مكاتب الموظفين في المطار لما يعانيه المواطن من تعالي موظفي الحجز والخدمة في المطار وأن ما يقدمونه للعميل هو منة وفضل وتكرم وليس واجباً يجب عليهم أن يؤدوه ويقوموا به، وأن هذا من صميم عملهم وقد سبق أن اقترحت على زميلنا الأستاذ عدنان الدباغ وهو من خيرة الكفاءات التي عملت في الخطوط السعودية أن يجرب ولو مرة واحدة الحجز والسفر من خلال موظفي المطار في جدة أو الرياض، وقد جرب ذلك وتأسف لتلك التجربة التي كادت الطائرة تفوت عليه السفر للرياض لحضور اجتماع مجلس إدارة شركة السلام وذلك للمعاناة وسوء العمل والتعامل من بعض موظفي مكاتب الترحيل في المطار والمشكلة تبدو شديدة الوضوح في جدة ويليها الرياض ولعل المدير العام يجرب مرة أو مرتين ما يعانيه المسافر في هذين المطارين بزيارة شخصية أو إرسال من يثق به للاختبار العملي لخدمة في مكاتب استقبال وترحيل الركاب في مطاري جدة والرياض.

المنافسة المقبلة
تعتبر الخطوط السعودية رائدة السفر في المنطقة ومن أوائل شركات الطيران الإقليمية التي مضى على تأسيسها أكثر من 60 عاماً ولو كنت أعمل في الخطوط لشعرت بكثير من الخجل وأنا أرى بعض شركات الطيران في المنطقة التي يعد عمرها على أصابع اليد تتفوق إدارياً وفنياً وخدماتياً وربحياً على الخطوط العتيقة، ولا شك أن القادم في المنافسة أكبر وعما قريب سنشعر بتراجع مستوى خدمات أسطولنا التجاري ليكون في المرتبة الثالثة أو الرابعة وهذا لا يعكس مدى المكانة الكبيرة التي تحملها فوق كاهلها المملكة العربية السعودية ـ ولنا في نجاح وتفوق وربحية شركة طيران الإمارات مع حداثة عهدها الدرس المفيد.

تقادم الأسطول
يشعر العابرون والقادمون إلى مطار الطائف بكثير من الحزن والأسى لما وصل إليه حال عدد من طائرات التراي ستار و737 القديمة التي احتلت لسنوات جزءا كبيراً من ساحة تخزين مطار الطائف، ولا شك أن هناك عددا من طائرات الخطوط الإيرباص القديمة A300 التي اشترتها الخطوط منذ زمن تعيش هذه الطائرات آخر مراحل عمرها الافتراضي مما قد يشكل عبئا كبيرا على الخطوط لاستمرار الصيانة وعمرة الهيكل وتحديث الاتصالات الإلكترونية في كابينة الطائرة مما يجعل استبدالها أو إحلال بديل لها لا مفر منه ـ كما يشارك في التقادم وزيادة مصروفات الصيانة الكبيرة، كثير من طائرات الجامبو 747-300 التي مضت عليها في الخطوط سنوات وأدت مهمتها بنجاح فائق في خدمة قطاع الطيران في المنطقة ـ كما أن إقدام الخطوط على شراء عدد من طائرات Md90 من شركة مكادونلد دوجلاس كان خطأ استراتيجياً حيث توقف إنتاج هذه الطائرات بعد استحواذ شركة بيونج على شركة مكادونلد دوجلاس وإقفال خطوط إنتاج الطائرات التجارية في كاليفورنيا مما يجعل أمام إدارة الخطوط مسؤولية اتخاذ قرارات صعبة سوف تترتب عليها حاجتها إلى التمويل الحكومي والتجاري لتجديد الأسطول، وكذلك التخلص من طائرات الإيرباص القديمة وكذلك طائرات Md90 حيث يتوافر مشترون لهذه الطائرات في الوقت الحاضر وهو ما قد لا يتوافر مستقبلاً في حالة تقادم هذه الطائرات.
الرؤية المستقبلية
تتوافر للخطوط السعودية كفاءات إدارية وفنية ومهنية راقية وقد كان لها شرف التعامل مع الكثير من الكفاءات في هذا القطاع من خلال شركات التوازن الاقتصادي وقد رأيت أبناء الخطوط يقفون كتفاً بكتف مع الكفاءات الدولية من شركات إنتاج الطائرات ومصنعي محركات الطائرات والإلكترونيات وهذا في الواقع مصدر فخر لهذه الخطوط، ولا شك أن ما يشاع من ترهل الجهاز الإداري والفني والخدمي وزيادة أعداده عن المعايير المتعارف عليها دولياً لخدمة الطائرة في المطار والجو والأرض يزيد عبء إدارة هذه الموارد وتكاليفها وكذلك صعوبة التخلص من العدد الزائد من الموظفين اجتماعياً إلا أن اتخاذ مثل هذا القرار أمر لا مفر منه إذا أردنا مقابله صعود ونمو وتقدم وربحية وتخصيص هذا القطاع مما يجعل المسارعة في اتخاذ قرار التخلص من "العفش الزائد" أمراً ضرورياً ـ حيث تقاس القوى البشرية المساند بالسعة المقعدية ـ عدد الموظفين ـ عدد المقاعد.

الأسطول
لا شك أن إعداد دراسة اقتصادية لشراء طائرات إضافية ذات حجم اقتصادي مناسب للسفر الطويل والقصير ولدى الخطوط تجربة ناجحة في شراء وإدارة طائرات بيونج 777 وكذلك تزويد الأسطول بطائرات حديثة من إنتاج شركة بيونج أو إيرباص مثل طائرات Ng/737 المطورة، والذي يلاقي هذا الحجم إقبالا هائلاً من الخطوط العالمية، ومن ذلك خطوط السفر الاقتصادي لشركتي إيزي جت وريان Easy Jet / Rayan Air للطيران ـ إنني أدرك أن أمام معالي الأستاذ خالد الملحم مسؤوليات جمة وأولويات محددة ويساعده في ذلك جهاز كفء، إلا أن أولى الأولويات هو تحسين خدمة وسمعة هذه المؤسسة العملاقة ووضعها على طريق النجاح قبل أن تأخذ المنافسة الداخلية ما بقي لهذه المؤسسة من رصيد وفاء لدى الكثير من المواطنين ـ كما أن دراسة التخلص من الطائرات المتقادمة والطائرات غير المربحة أمر حتمي في درجة الأولويات، ويأتي تحديث الأسطول وإمداده بعدد كبير من الطائرات العملية ضمن هذه الأولويات، وبعد إصلاح البيت من الداخل فإن التخصيص سيكون حتمياً وذا عائد مناسب للدولة والمستثمرين، أما إذا بقي واقع الحال على ما هو عليه فإن التخسيس قبل التخصيص ذو أهمية كبيرة للخروج من مأزق تدني السمعة والخدمة مما قد لا يساعد على برنامج التخصيص ـ ولعلي لا أنسى أن أقدم التهنئة لمعالي الأستاذ خالد الملحم على تسنمه هذا الجهاز وأدعو له بالعون والتوفيق .
والله الموفق،،،

اخوكم
خالد عبدالله ( منقول )
خالد عبدالله غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19