العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-2006, 09:50 PM   #1
ابن السلف
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 591
معدل تقييم المستوى: 0
ابن السلف is on a distinguished road
افتراضي حال بعض نساء اليوم في الأسواق !!!

السلام عليكم
إن المتأمل لحال بعض نساء اليوم يجد أنهن مع كل أسف يترقبن تلك اللحظة التي يخرجن فيها من بيوتهن إلى الأسواق سافرات متبرجات متزينات قد رمين بثياب الستر والحشمة ، وخلعن ثوب الحياء فيخرجن نحورهن وسواعدهن وأرجلهن على حال من التبرج والزينة والطيب وإظهار المفاتن ومخالطة الرجال – يقول الله
تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } [ الأحزاب : 33 ] .
وما فتح العباءات في الطرقات ، وكشف الوجوه ، وتجسيم الأكتاف ؛ إلا من مظاهر التبرج الجديد في صورة حجاب جديد ، فالعبث بالحجاب عبث بالعرض والشرف ، فلا تبيعي نفسك رخيصة للفساق في الطرقات وعلى عتبات الأسواق .
أصون عرضي بمالي لا أضيعه لا بارك الله بعد العرض في المال
أحتال للمال إن ضاع فأرجعه ولست للعرض إن ضاع بمحتال
ولا شك أن السوق تجَمّع أقيم رعاية لمصالح العباد من البيع والشراء وقضاء الحوائج ، وهو مع هذا لا يخلوا من الفتن والمغريات والملهيات ، فهو سباق على الدنيا لذلك كان من أبغض الأماكن عند الله في الأرض ،
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( أحب البلاد إلى الله مساجدها ، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها )) [ رواه مسلم ] .
أيتها المسلمة : فلا تحسبي التساهل في الحجاب وذهابك إلى الأسواق متبرجة متكشفة متزينة هيناً ، بل هو عصياناً وفسوقاً ومخالفة لله تعالى ولرسوله عليه الصلاة والسلام .
فإسقاط الحجاب وإبداء الزينة للأنظار مجاهرة بالعصيان وإثارة للفتن وكسر لحياء وتشبه بالنساء الكافرات .
(( من تشبه بقوم فهو منهم )) . وإن معنى الحجاب والستر أعظم مما يدل عليه واقع كثير من النساء ممن تظن أن الحجاب هو مجرد عادة من عادات المجتمع بل إن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : (( انطلقت يوماً إلى أرض الزبير لأعمل بها فحملت النوى على رأسي ، وقفلت راجعة إلى الدار ، وفي الطريق قابلت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ومعه نفر من الأنصار ، ورأى النبي - صلى الله عليه وسلم – حملي فنادني وأناخ بعيره ليحملني فاستحييت أن أركب معه وأن أسير مع الرجال ، وتذكرت غيرة الزبير فعرف ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومضى وتركني ، ومضيت أنا حتى بلغت الدار )) .
فانظري أختي المسلمة إلى عظم حياءها ، وأنها لم ترض أن تركب مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو أطهر الخلق وأشرفهم وأكرمهم ، ومعه الصحابة الذين هم أفضل الأمة بعده -صلى الله عليه وسلم- ، وانظري إلى نساء السلف الصالح في شدة حيائهن وقوة تمسكهن بدينهن .
تذكري أختي المسلمة وأنت ذاهبة إلى الأسواق أن الشطان ينصب رايته ، وقدَّمي رضا الله على هوى نفسك ورغباتها ؛ فهوى النفس كمين لا يؤمن ، واحذري الإكثار من الخروج إليها بدون حاجة ، فما أكثر الحوادث الفظيعة والمحزنة التي حصلت وكانت نقطة البداية في الأسواق ،
* البعض من النساء خرجت إلى الأسواق متطيبة بعطر قوي الرائحة يفتن كل من في قلبه مرض . قال -صلى الله عليه وسلم- : (( إن المرأة إذا استعطرت فمرّت بالمجلس فهي كذا وكذا )) يعني : زانية .[ رواه الترمذي ] .
وقال -صلى الله عليه وسلم- إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تمس طيباً )) [ رواه الترمذي ] .
* والبعض من النساء تهاونت بالحجاب يلبسن النقاب أو اللثام أو البرقع ذا الفتحات الواسعة , وتلك هي الفتنة ولا سيما أن كثيراً من النساء يتكحلن عند لبسه ويطلقن لبصرهن العنان في النظر إلى الحرام ، وما أتت به الحضارة الغربية من ( موديلات ) _ وقد قيل أن أعرابياً ضاق ذرعاً بما تلبسه النساء من البراقع في الجاهلية فقال :
جزى الله البراقع من ثياب عن الفتيان شراً ما بقينا
يوارين الحسان فلا نراها ويسترن القباح فتزدرينا _
تنظر إلى هذا وذاك ، تلتفت يمنة ويسرة تبحث عن ضالتها التي لم تجدها ، تنظر إلى البائع وكأن عيناها تعاتبانه ، يبادلها النظر ، ثم يشاركها في البحث عن ما تريد لعله يجدها فيرضي رغباتها يعطيها ثوباً قصيراً أو يعطيها ملابس داخلية . تقيسها بلا خجل ولا مبالاة على صدرها أمام البائع ! أما تسمعين وتقرئين قوله تعالى : {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ } [ النور : 31 ] .
* البعض يلبسن ألبسة مغرية ، إما قصيرة وإما طويلة ليس فوقها إلا عباءة قصيرة ، تخرج بخمار تستر به وجهها لكنه أحياناً يكون رقيقاً يصف لون وجهها أو تشده شداً على وجهها تبرز معالم الوجه ، أو أنه حجاب قصير تبرز نحرها وما عليها من زينة .
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ } [ الأحزاب : 59 ] .
وقال تعالى : { وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [ النور : 31 ] .
قوله تعالى : ( إلاّ ما ظهر منها ) : وهي التي لا بد أن تظهر كظاهر الثياب والعباءة .. وأنه سبحانه وتعالى لم يقل : إلا ما أظهرن منها لأن ذلك يكون بقصد منها .
* وبعضهن تلبس الكعب العالي . أو تضع الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به الأرجل لتلفت لها الانتباه وتجذب عقول المارّة . يقول تعالى : { وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } [ النور : 31 ] .

* البعض تتعالى ضحكاتها في الأسواق مع رفيقاتها أو مع الباعة .. تخضع في القول .. وتتكسر في كلامها وتتفنج فيه .. تتكلم بكلام مسموع .. تسأل البائع عن المحل الذي تجد طلبها عنده .. وتظهر اللين في كلامها ..يقول المولى جل وعلا : { فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً } [ الأحزاب: 32 ].
واعلمي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد – وذكر – نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) [ رواه مسلم ] .
وصفهن عليه السلام بأنهن ( كاسيات ) أي : عليهن كسوة فهي كاسية من النعمة ( عاريات ) من الحياء لأن هذه لا تستر إما لخفتها أو لضيقها أو قصرها .
فمن هنا تعلمي أن التبرج حرام في كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام وإجماع المسلمين .
....... أختى المسلمة لا تكوني كحال تلك النساء التي ذكرن ، ولا تتعذري بتفريط ولي أمرك ، فكل نفس بما كسبت رهينة ، وعليه كوني ممن يأخذ بالآتي عند خروجه إلى السوق أو إلى أي مكان آخر ليسلم :
1- عليك بدعاء الخروج من المنـزل : ( بسم الله ، توكّلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) [ رواه أبو داود ] . يقال لمن قالها : كُفيت ووقُيت ، وتنحى عنه الشيطان .
( اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل عليَّ )) [ رواه الترمذي ] .
والإكثار من التسبيح وقول : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، وقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
2- احذري من إظهار الزينة والسفور وعليك بالحجاب الشرعي . أثناء خروجك إلى السوق أو المدرسة أو ذهابك إلى المتنزهات .. وغيرها {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} .
3- تجنبي الخلوة بالسائق بالركوب من دون محرم مهما كان الأمر فإن الشيطان ثالث هذه الخلوة وهو الذي يأمر بالسوء والفحشاء .
4- تجنبي لبس البرقع أو النقاب أو لبس الحذاء وكل ما له صوت يلفت الأنظار إليك.
5- احذري شراء واقتناء الملابس الضيقة أو القصيرة أو شبه العارية لك ولبناتك حتى لا تكوني متشبهة بنساء الكفار .. (( من تشبه بقوم فهو منهم )) [ أخرجه أبو داود والطبراني ] .
6- لا تخرجي إلى السوق والتردد عليها بدون حاجة ؛ فطاعة لله ورسوله أولى فال الله تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } أو حتى لحاجة يسيرة يمكن أن يأتي بها أحد المحارم أو الأبناء .
7- لا تكوني أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها ، صيانةً لنفسك ودينك وعرضك من الابتذال ، والامتهان .
بيدي العفاف أصون عزَّ حجابي
وبعصمتي أعلوا على أترابي
8- لا تتركي ابنتك مع السائق لوحدها حتى ولو كنتي لن تتأخري أو بإرسال الابن أو البنت مع السائق بالسيارة لإحضار بعض طلبات المنزل ( باسم الثقة من قبل الأب أو الأم بهذا السائق ) فكم ضاعت فلذات أكباد بسبب هذه الثقة العمياء بهؤلاء السائقين .
9- لا تعودي أولادك على الخروج معك إلى الأسواق وإلباسهم الملابس العارية أو شبه العارية أو ما فيها تشبه بالكفار ( كلبس القبعات ونحوها ) .
10- لا تصغي لكلمات الإعجاب أو الغزل من بعض الشباب ( ذئاب البشر ) ولا تستجيبي لها فتقعي فريسة سهلة بين أيديهم ، وتجني بعدها الحسرة والندامة .
11- تجنبي فضول النظر فهو يدعو إلى الاستحسان ، ووقوع صورة المنظور في قلب الناظر فيحدث أنواعاً من الفساد في قلب العبد .. (( يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة )) .
لأن الأولى كانت من غير قصد حيث أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- أحد الصحابة عندما سأله عليه السلام عن نظر الفجاءة بأن يصرف بصره عنها .
12- تجنبي رفيقات السوء وصحبة الأشرار فهن السم الناقع والبلاء الواقع . قال -صلى الله عليه وسلم – (( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )) .
13- تذكري أن الأسواق منطلق الانحراف ، والضياع والفتن ، فلا تضيعي نفسك ووقتك فيها ، فإن وقتك هو عمرك ؛ لهذا يشير الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى أهميته ويحذر من إهماله فيقول : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة ، والفراغ )) .
14- لا تضيعي مالك في اقتناء الملابس الثمينة ، لتفتخري بها أمام صديقاتك وزميلاتك.
يقول -صلى الله عليه وسلم- (( من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة )) فقالت أم سلمة : فكيف يصنع النساء بذيولهن ؟ قال : (( يرخينه شبراً )) قالت : إذاً تنكشف أقدامهن . قال: (( يرخينه ذراعاً لا يزدن عليه )) [ رواه البخاري ومسلم وغيرهما ] .
فكيف بمن تلبس الضيق والقصير وتخرج إلى الأسواق ؟ .
واحذري من ثوب الشهرة والذي قال عنه -صلى الله عليه وسلم- : (( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )) [ رواه أحمد وأبو داود ] .
15- لا تخرجي لوحدك إلى السوق ، واحرصي أن يصاحبك أحد محارمك أو من تثقين بها من الأخوات الصالحات .
16- احذري من تأخير الصلاة عن وقتها والتهاون في هذا الأمر عند الذهاب للسوق .. قال تعالى : {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}[ الماعون : 4-5] .
وقال تعالى : {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً} [ النساء : 103] . أي : مفروضاً في أوقات محددة . وخاصة تأخير صلاة المغرب عن وقتها .
17- لا تقيسي الملابس التي تشترينها من المحل على نفسك أمام البائع أو في مكان آخر من السوق ، وإن كان لابدّ من القياس ففي زاوية لا يراك فيها الرجال عموماً والبائع خصوصاً .
18- احرصي على لبس الجوارب والقفازين عند خروجك من المنزل ولا تتحرجي من هذا . ولك في نساء الصحابة القدوة والأسوة الحسنة .
19- لا تكثري الإلحاح على البائع لتخفيض سعر البضاعة وعرضها وكثرة السؤال والتدقيق عن أسعارها فيضطر للحلف كاذباً من أجل ترويج بضاعته بل خذي حاجتك واخرجي ولا تمكثي في المحل طويلاً .
20- إذا وجدت منكراً في السوق فغيريه بلسانك عن طريق النصيحة والدعوة ، فإن لم تستطيعي فبلغي رجال الهيئة عنه ولا تتركينه وتسكتي عن هذا الأمر .
21- لا تمشي في وسط الطريق بل عليك بحافته . قال -صلى الله عليه وسلم- : (( ليس للنساء وسط الطريق )) [ رواه ابن حبان ] . هذا عند الخروج من المسجد ، فكيف في الأسواق ؟
22- احذري أن تخرجي بحجابك وسترك وعفافك ودينك وحيائك ، وترجعي وقد تلطخت بما يسيء لذلك من خلال كلمة أو ابتسامة كاذبة خادعة أوقعت بك ، فعدت إلى بيتك قد دنست عرضك نتيجة استجابتك لهؤلاء الذئاب وعدت تحملين العار والدمار .
قال الشاعر :
إن الرجالَ الناظرينَ إلى النساء
مثل السباع تطوف بالحمان
إن لم تصن تلك اللحوم أسودها
أكلت بلا عوض ولا اثمان
23- تجنبي الاختلاط بالرجال داخل المحلات ، أو في الأسواق أو في قارعة الطريق . فعن أبي أسيد مالك بن ربيعة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول وهو خارج من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق : (( استأخرن ، فليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق ، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من شدة لصوقها به )) [ رواه أبو داود ].
هدى الله نساء المسلمين وحفظهن من كل سوء .

من إعداد : أم ياسر جزآها الله خيرا . ( بتصرف في النقل )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متواجد حالياً  
قديم 28-06-2006, 03:26 PM   #2
العنود
مشرفة منتديات الأسرة
مشرفة القسم النسائي
 
الصورة الرمزية العنود
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 3,791
معدل تقييم المستوى: 0
العنود is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله الف خير....
__________________
لِكُلِّ شيءٍ نِهَاية إلا ما كانَ لله ..

يُثمرُ في الدنيا ويمتدُّ حتى الآخرة ..
العنود غير متواجد حالياً  
قديم 28-06-2006, 11:34 PM   #3
الامل
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الامل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 7,115
معدل تقييم المستوى: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74

[FLASH="http://www.alrassxp.com/uploaded12/6543/01299369905.swf"]width=659 height=191 t=0[/FLASH]

يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متواجد حالياً  
قديم 29-06-2006, 08:36 AM   #4
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: الرس
المشاركات: 10,843
معدل تقييم المستوى: 0
سابح ضد تيار will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متواجد حالياً  
قديم 30-06-2006, 09:59 AM   #5
Miss.Aloaah
عضو مميز
 
الصورة الرمزية Miss.Aloaah
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: في عالم اخر ...
المشاركات: 295
معدل تقييم المستوى: 0
Miss.Aloaah is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
Miss.Aloaah غير متواجد حالياً  
قديم 01-07-2006, 06:51 AM   #6
% دنيـا الـولـه %
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: JaPaN
المشاركات: 6,283
معدل تقييم المستوى: 0
% دنيـا الـولـه % is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله الف خير ........................
__________________
|● ياحلم وين المشكله لو تحققت ~ }
% دنيـا الـولـه % غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir