عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-06-2006, 09:28 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
coool is on a distinguished road
لحوم العلماء مسمومة .. ولحومنا بسبوسة .. !!

كان صديقي حالة استثنائية في كينونته ونمط معيشته .. وسلوكه العام .. وحمله لنبراس الحرية والاعتدال التي أختطفت منه على حين غرة .. ثم عادت له .. ثم بدت الأنتكاسة من جديد .. فتياره الكهنوتي والذي يلفظ أنفاسه الأخيره .. يقتل دولاً ويسربل أنظمة للحداد .. ويسوق هذا الشعب لرمضاء العنف والجهل وحضيض التخلف .. !!


فلازلت أتسائل من علم هذا المرهف أدباً وحساً .. روح التخوين والتفسيق .. من علم ذو النفس الشفافة أن لفئة منا قداسة دون غيرها " لحوم العلماء مسمومة " .. من الذي قتل صديقي ولقّنه روح الكهنوت بهذه المقولة والتي ضن كثيراً من العوام أنها آية تتلى وحديث مُسَلم بصحته .. بينما هي مقولة لابن عساكر( 571 ) لم يرددها باسماعنا سوى الحنابلة ومنظري الصحوة الكبار .. نظراً لمفعولها السحري على المتلقي .. !!

كنت اقول له ياصديقي أن أحترام البشر وحفظ لحومهم أهم كثيراً من أحترام فئة تدعي الوصاية .. وتسيس اتجاهاتها .. لمآرب طائفية وأخرى شخصية .. فللوصاية دوراً مؤثراً في تفكيك البنية الفكرية لكل مجتمع .. ولها دورها الحيوي في ابعاد العقل عن التفكير الجدلي والتحليلي لجميع الظواهر التي يواجهها الفرد .. حيث يقوم هذا النوع من الوصاية على الطبقية .. بين من لحومهم مسمومة .. وبين من لحومهم بسبوسة .. !!






عندما يتعطل العقل .. يتعطل التفكير .. وعندما يتعطل التفكير .. يُقتل الابداع ويقف الأنتاج .. لذا فالمفكر محارب دوماً .. !!








.
coool غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-06-2006, 12:29 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها coool
كان صديقي حالة استثنائية في كينونته ونمط معيشته .. وسلوكه العام .. وحمله لنبراس الحرية والاعتدال التي أختطفت منه على حين غرة .. ثم عادت له .. ثم بدت الأنتكاسة من جديد .. فتياره الكهنوتي والذي يلفظ أنفاسه الأخيره .. يقتل دولاً ويسربل أنظمة للحداد .. ويسوق هذا الشعب لرمضاء العنف والجهل وحضيض التخلف .. !!


فلازلت أتسائل من علم هذا المرهف أدباً وحساً .. روح التخوين والتفسيق .. من علم ذو النفس الشفافة أن لفئة منا قداسة دون غيرها " لحوم العلماء مسمومة " .. من الذي قتل صديقي ولقّنه روح الكهنوت بهذه المقولة والتي ضن كثيراً من العوام أنها آية تتلى وحديث مُسَلم بصحته .. بينما هي مقولة لابن عساكر( 571 ) لم يرددها باسماعنا سوى الحنابلة ومنظري الصحوة الكبار .. نظراً لمفعولها السحري على المتلقي .. !!

كنت اقول له ياصديقي أن أحترام البشر وحفظ لحومهم أهم كثيراً من أحترام فئة تدعي الوصاية .. وتسيس اتجاهاتها .. لمآرب طائفية وأخرى شخصية .. فللوصاية دوراً مؤثراً في تفكيك البنية الفكرية لكل مجتمع .. ولها دورها الحيوي في ابعاد العقل عن التفكير الجدلي والتحليلي لجميع الظواهر التي يواجهها الفرد .. حيث يقوم هذا النوع من الوصاية على الطبقية .. بين من لحومهم مسمومة .. وبين من لحومهم بسبوسة .. !!






عندما يتعطل العقل .. يتعطل التفكير .. وعندما يتعطل التفكير .. يُقتل الابداع ويقف الأنتاج .. لذا فالمفكر محارب دوماً .. !!








.
لله درك يارجل
لقد كشفت احدى خزعبلاتهم حيث انهم ماانفكو يتغنون بهذه المقوله لاسكات الناس
وتقديس العلماء حتى يخال لك انهم انبياء

تحياتي لك ولاصحاب العقول الذكيه
ولا عزاء للامعات
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 12:56 PM   #3
 
صورة عشقي تيماوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2006
البلد: تحت آغصان الجنه
المشاركات: 3,159
قوة التقييم: 0
عشقي تيماوي will become famous soon enough
لحوم العلماء مسمومه ولحومنا بسبوسه .....


مادري اشك انك كاتب الموضوع للتناسق فقط ....(لحومنا بسبوسه )..
__________________
عشقي تيماوي غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 01:03 PM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 2,019
قوة التقييم: 0
hack3000 is on a distinguished road
ماحب البسبوسة ... !!!!! ( أكرم الله النعمة )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
hack3000 غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 01:58 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم
الأخ / coool ... بداية أقول لك ولمن أيدك: اتق الله ، واترك العلماء ، واستحضر الموت فهو خير واعظ ، وعليك بآثار من سلف و إن رفضك الناس و إياك و آراء الرجال و إن زخرفوا لك القول .
قال الذهبي رحمه الله في السير(3/323) :"إن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الإتباع والفرار من الهوى والابتداع"
أخي ... الإسلام حرم التعدي على الجميع والأدلة في ذلك كثيرة معلومة ، وأعطى أهل العلم مزيد منزلة وقدر ، قال الله تعالى :
( يرفع الله الّذين آمنوا منكم والّذين أوتوا العلم درجات ) . وقال : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

أخي... قلت :عندما يتعطل العقل .. يتعطل التفكير .. وعندما يتعطل التفكير .. يُقتل الابداع ويقف الأنتاج .. لذا فالمفكر محارب دوماً .. !!
يرى علماء الدين و الاجتماع المسلمين أن هناك حريات في الإسلام لإعمال العقل والفكر ، ويمكن في هذا الصدد الرجوع للمصادر المنزلة القرآن الكريم والسنة النبوية فعلى الرغم من عدم ذكر الحرية بلفظها في القرآن الكريم، فإن الباحث بين جنباته ، ومن خلال آياته سوف يجد الحظ الوفير الذي أخذته دلالات ومعاني الحرية بأطيافها المختلفة ، وقدر العناية الفائقة التي أولاها القرآن للاحتفاء بها .
ويبدو أن هذا المفهوم –رغم غياب كلمة الحرية من مفردات القرآن– كان غاية في الوضوح في ذهن الرعيل الأول من المسلمين، كما يظهر ذلك في قصة عمر بن الخطاب مع عمرو بن العاص، ويتضح الأمر بجلاء في قول عمر: "متى استعبدتم الناس ، وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا". كما نلمح ذات التوجه في قصة ربعي بن عامر مع رستم ببلاد الفرس، حين سأله رستم عن دوافع مجيء العرب لقتال الفرس؟ فأجابه ربعي: "جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد، إلى عبادة الله، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة"
الإسلام عد الحرية في سلم الأولويات فهي بمثابة الحياة في حين عد الرق الذي هو ضد الحرية موتاً وهذا ما يستفاد من تفسير قوله تعالى: ( ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة). فقد ورد في بعض التفاسير (أن القاتل حين اخرج نفساً مؤمنة من جملة الأحياء لزمه أن يدخل نفسها في جملة الأحرار، لان إطلاقها من قيد الرق كإحيائها من قبل أن الرقيق ملحق بالأموات). ولكنها مثل أي من الحريات في المجتمعات و الديانات الأخرى لها ضوابط وحدود فأعطى للإنسان حرية الفكر و الكلام و العمل ولكن ضمن حدود وهو أن لا يؤذي نفسه أو الآخرين ومثال على ذلك تحريم بعض الأطعمة و الاشربة لتسببها في إيذاء النفس ، ويعتقد معظم علماء المسلمين أن تحرير الإنسان من العبودية لغير الله وتحريره من شهوات نفسه ونزوات غريزته هي أولى أنواع الحريات التي قام بها الإسلام في أيامه الأولى بينما تطلب هذا النوع من الحرية قرونا من النضال في أوروبا للتخلص من استبداد حكام الإقطاع وسلطان رجال الكنيسة فالإسلام يعتبر التحرر من عبودية غير الله أول واهم أنواع الحريات كما ينص بقوله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا ) .
في الوقت الذي كان الإسلام يقوم بإلغاء العبودية بقوله تعالى : ( فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ) كان العالم الغربي لوقت قريب يختطفون مئات الألوف من أبناء أفريقيا، ليعملوا لهم دون أجر في مزارعهم ، وبينما كان الإسلام يشجع على حرية التفكر وإعمال العقل والنظر في الكون بقوله تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ) . كانت أوروبا تضطهد من يقول ان الأرض كروية و أن الشمس هو مركز المجموعة الشمسية ، ومم يدل على تقرير مبدأ الحرية هو اعتماد مبدأ التشاور و عدم الفردية في اتخاذ القرار بقوله تعالى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ) وقوله : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ، كذلك ضمان الشريعة الإسلامية للرجل والمرأة ما يسمى بالحرية المدنية فدين الإسلام يعتبر أهلية المرأة كاملة ، وذمتها المالية من شأنها ، ولها أن تجري التصرفات المالية دون حرج ، وهي حرة في اختيار زوجها.
أيضا من ضوابط إعمال العقل والحرية في ذلك أن لا يكون ذلك سبب لنشر ما يعتبر فسادا ، أو فتنة ، أو ما يضاد شرع الله .
وفقنا الله وإياكم لمعرفة الحق والعمل به .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 02:20 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابن السلف
السلام عليكم
الأخ / coool ... بداية أقول لك ولمن أيدك: اتق الله ، واترك العلماء ، واستحضر الموت فهو خير واعظ ، وعليك بآثار من سلف و إن رفضك الناس و إياك و آراء الرجال و إن زخرفوا لك القول .
قال الذهبي رحمه الله في السير(3/323) :"إن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الإتباع والفرار من الهوى والابتداع"
أخي ... الإسلام حرم التعدي على الجميع والأدلة في ذلك كثيرة معلومة ، وأعطى أهل العلم مزيد منزلة وقدر ، قال الله تعالى :
( يرفع الله الّذين آمنوا منكم والّذين أوتوا العلم درجات ) . وقال : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

أخي... قلت :عندما يتعطل العقل .. يتعطل التفكير .. وعندما يتعطل التفكير .. يُقتل الابداع ويقف الأنتاج .. لذا فالمفكر محارب دوماً .. !!
يرى علماء الدين و الاجتماع المسلمين أن هناك حريات في الإسلام لإعمال العقل والفكر ، ويمكن في هذا الصدد الرجوع للمصادر المنزلة القرآن الكريم والسنة النبوية فعلى الرغم من عدم ذكر الحرية بلفظها في القرآن الكريم، فإن الباحث بين جنباته ، ومن خلال آياته سوف يجد الحظ الوفير الذي أخذته دلالات ومعاني الحرية بأطيافها المختلفة ، وقدر العناية الفائقة التي أولاها القرآن للاحتفاء بها .
ويبدو أن هذا المفهوم –رغم غياب كلمة الحرية من مفردات القرآن– كان غاية في الوضوح في ذهن الرعيل الأول من المسلمين، كما يظهر ذلك في قصة عمر بن الخطاب مع عمرو بن العاص، ويتضح الأمر بجلاء في قول عمر: "متى استعبدتم الناس ، وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا". كما نلمح ذات التوجه في قصة ربعي بن عامر مع رستم ببلاد الفرس، حين سأله رستم عن دوافع مجيء العرب لقتال الفرس؟ فأجابه ربعي: "جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد، إلى عبادة الله، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة"
الإسلام عد الحرية في سلم الأولويات فهي بمثابة الحياة في حين عد الرق الذي هو ضد الحرية موتاً وهذا ما يستفاد من تفسير قوله تعالى: ( ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة). فقد ورد في بعض التفاسير (أن القاتل حين اخرج نفساً مؤمنة من جملة الأحياء لزمه أن يدخل نفسها في جملة الأحرار، لان إطلاقها من قيد الرق كإحيائها من قبل أن الرقيق ملحق بالأموات). ولكنها مثل أي من الحريات في المجتمعات و الديانات الأخرى لها ضوابط وحدود فأعطى للإنسان حرية الفكر و الكلام و العمل ولكن ضمن حدود وهو أن لا يؤذي نفسه أو الآخرين ومثال على ذلك تحريم بعض الأطعمة و الاشربة لتسببها في إيذاء النفس ، ويعتقد معظم علماء المسلمين أن تحرير الإنسان من العبودية لغير الله وتحريره من شهوات نفسه ونزوات غريزته هي أولى أنواع الحريات التي قام بها الإسلام في أيامه الأولى بينما تطلب هذا النوع من الحرية قرونا من النضال في أوروبا للتخلص من استبداد حكام الإقطاع وسلطان رجال الكنيسة فالإسلام يعتبر التحرر من عبودية غير الله أول واهم أنواع الحريات كما ينص بقوله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا ) .
في الوقت الذي كان الإسلام يقوم بإلغاء العبودية بقوله تعالى : ( فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ) كان العالم الغربي لوقت قريب يختطفون مئات الألوف من أبناء أفريقيا، ليعملوا لهم دون أجر في مزارعهم ، وبينما كان الإسلام يشجع على حرية التفكر وإعمال العقل والنظر في الكون بقوله تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ) . كانت أوروبا تضطهد من يقول ان الأرض كروية و أن الشمس هو مركز المجموعة الشمسية ، ومم يدل على تقرير مبدأ الحرية هو اعتماد مبدأ التشاور و عدم الفردية في اتخاذ القرار بقوله تعالى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ) وقوله : ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ، كذلك ضمان الشريعة الإسلامية للرجل والمرأة ما يسمى بالحرية المدنية فدين الإسلام يعتبر أهلية المرأة كاملة ، وذمتها المالية من شأنها ، ولها أن تجري التصرفات المالية دون حرج ، وهي حرة في اختيار زوجها.
أيضا من ضوابط إعمال العقل والحرية في ذلك أن لا يكون ذلك سبب لنشر ما يعتبر فسادا ، أو فتنة ، أو ما يضاد شرع الله .
وفقنا الله وإياكم لمعرفة الحق والعمل به .
اخي نحن لا ننكر كلامك
ولكن كلامك شي والواقع شي اخر تماما
عندما تقول ان الاسلام حرم التعدي على الغير كائننا من كان بغير حق
انظر الى واقعنا هذا كافر وهذا علماني وهذا يلبس فنيله علاقي
وهذا وهذا ..... الخ
مشكلتنا الان نعاني من تزمت فئه معينه يخالون انفسهم انهم صواب وغيرهم على باطل
عندما تقول ان الله كرم العلماء ياتي المتزمتون ويقولون ان العلم المقصود هو علم شرعي فقط
اما غيره هو ليس علم !!!!!
اليس هذا اجحاف بحق البقيه
عندما تنتقد (س) او (ص) من المشائخ تبدا الحملات عليك وكانك كفرت بالله
وسبيت الرسول
لماذا؟ هل الشيخ منزه عن الخطاء
اللذي اقصده من كلامي كفانا غلو وتزمت
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 03:13 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
الغريب أن بعض الذين كانت لحومهم مسمومة

صارت هالحين بسبوسة


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

شكرا أخي كاتب الوموضوع


.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 03:45 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
عزيزي : كووول : سوف أناقشك لظني أنك أعقل من غيرك ممن أيّدك هنا :

* هل صديقك هذا في نظرته السابقة الكهنوتية كما تسميها أنت على حق !
أنا أرى أن نظرته تلك خطأ ، إذا كل ماترتب عليها بعد باطل .

* هل الشرع يرى أن المخلوق ولو كان عالما يكون معصوما من الخطأ لايُرد عليه ؟
الجواب : لا ، إذا أنت لاتطعن في الشرع .

* هل قال أحد بعصمة هذه الكلمة ( لحوم العلماء مسمومة ) ؟
لا .

* هل مقصود قائلها رحمه الله : عصمة العلماء ؟
لا .

* هل منزلة العلماء كا العامة مثلي ومثلك ؟
لا .

هل الرد بالحسنى والاحترام وعدم قذف الناس بما ليس فيهم جائز في الشرع ؟
لا .

هل هو محرم في حق العلماء جائز في لحوم غيرهم كما تقول ؟
لا .
ولايقول بذلك عالم .

هل تنكر قدر أهل العلم في الدين ( لايستوي ...) وأحق العلماء بذلك علماء الشرع .

إذن :

ماتقصده خطأ فردي من أناس يرمون غيرهم بالتهم لحماسهم وغيرتهم غير المنضبطة مثلما تفعل أنت أحيانا وغيرك هنا وهناك ممن يأخذ خطأ فرديا فيتكلم به على سبيل العموم ويؤيدك ( من لاعقل له ) .

والعلماء ينبغي أن يكون التعامل معهم ليس كغيرهم لالعصمتهم ولكن لفضلهم . ( انظر تقديس أهل الباطل لعلمائهم وأحبارهم وآياتهم ) وهو باطل .

* قليلا من الإنصاف والتروي ولنجمع الكلمة على الشرع فقط ولنأخذ بأقوال علمائنا فهم أقرب للحق ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 03:55 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 67
قوة التقييم: 0
فتيحي is on a distinguished road
نعم
لحوم العلماء مسمومة
فيجب عليك اخي أن تحذر من الوقوع بها
فتيحي غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2006, 04:58 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فتيحي
نعم
لحوم العلماء مسمومة
فيجب عليك اخي أن تحذر من الوقوع بها

نريد دليل من القران او السنة النبوية الصحيحه
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19