عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-07-2006, 07:16 PM   #11
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرا عضونا المتألق دائما 00 خالد عبد الله 00

اولا نشكرك على غيرتك على الرس وهذه المعلومات قديما وحديثا دليلا على اهتمامك

وامل من الجميع التعاون مع الاخ خالد واضافة كل قديم وحديث عن الرس التي تعتبر من


اكبر محافطات القصيم مساحة وسكانا 00 والرس تزخر بمعلومات كثيرة يحتاج

لطرحها في هذا الباب ليتم الاستفادة منها للاجيال القادمة 00

شكرا اخي خالد على هذه الفكرة الرائعة والجديرة بالاهتمام ونأمل منكم المزيد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-07-2006, 12:44 AM   #12
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1
قوة التقييم: 0
بين السطور is on a distinguished road
الله يعطيك العافية
بين السطور غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2006, 01:38 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
تويكس is on a distinguished road
معلومات نجهلها
لكن الآن صرنا نعرفها
الفضل لك بعد الله فشكرا لك
تويكس غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2006, 01:44 AM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 126
قوة التقييم: 0
kaled998 is on a distinguished road
معلومات قيمة
بارك الله فيك اخوي خالد
على هذا المجهود المميز
تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
kaled998 غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2006, 02:24 PM   #15
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
صور من الحياة الاجتماعية القديمة في الرس
كانت الحياة الاجتماعية في الرس قديما متميزة الى حد كبير وكان الناس تسودهم المودة والمحبة والاحترام المتبادل، حيث ان الصغير يحترم الكبير، والجار يحترم جاره، وكانوا كأنهم أسرة واحدة، بل بيوتهم كأنها بيوت واحدة حيث ان السطوح كأنها سطح واحد بل ان البيوت بين بعضها أبواب لدخول الجار الى جاره وكانت النساء في ليالي الصيف يسمرن في السطوح حتى آذان العشاء، وكان الهدوء يسود المنازل في الليل وكانت الحياة بسيطة بل جميلة ولا يتكلفون فيها بأي شيء من ناحية الأكل والشرب أو المسكن أو الأثاث حيث لا يوجد أثاث يذكر بالمعنى المفهوم اليوم لأن القناعة كانت شعارهم وكان التعاون يسود كافة أفراد المجتمع في الرس، حيث ترى الجيران يقومون بمساعدة أي جار يحتاج الى مساعدة في بناء منزل أو حراثة مزرعة أو حصاد زرع، أو نقل بطحاء للمنزل.
أما مناسبة الزواج فلا تكاليف هناك، فبعد دفع المهر القليل الذي يتراوح ما بين 80 100 ريال ومن بعد يحدد الموعد يأتي المدعوون بعد صلاة العصر بساعة ونصف الساعة فيأكلون ما تيسر من أكلات شعبية، ومن بعد صلاة المغرب يأتي النساء فيضربن بالدف اعلانا للنكاح، وبعد صلاة العشاء يأتي المدعوون الى بيت العريس فيشربون ما تيسر من القهوة والشاي ثم يذهبون على أقدامهم الى بيت ولي العروس فيشربون القهوة والشاي ويتطيبون بالعود ويرشون عليهم الطيب من المرشات، ويدخل الزوج على زوجته وينصرف المدعوون الى بيوتهم، ولا يستغرق ذلك وقتا طويلا كما هو حاصل الآن بل يستغرق الساعة أو قليلا.
أما مناسبة الأعياد فيستعدون له، للفرح بهذا العيد بخياطة الملابس الجديدة وشراء لوازم طعام العيد وهي بسيطة، وفي صباح ذلك اليوم ينصرف الناس لصلاة العيد، ويقوم بعض الشباب في الأحياء بفرش شارعهم بالفرش من أجل أكل طعام العيد عليه من قبل أهل الحي، وبعد الصلاة يحضر الجيران ما تيسر من طعام العيد وهو من الأكلات الشعبية في البلد، فيقومون بالأكل من طعام كل جار تطيباً لخاطره، ومن ثم يقومون بالمعايدة بينهم،ويذهب كبار السن الى منزل الأمير ومنزل القاضي ومنزل كبار السن من الأعيان للمعايدة،والمباركة بهذا العيد والدعاء بالقبول.
أما النساء فيجتمعن في منزل كبير العائلة ويحضرن الطعام ويأكلن مع بعض ومن ثم يعايدن مع بعض، ثم يتفرقن لمعايدة كبيرات السن في منازلهن من الجيران. وكانت الشوارع تكتظ بالناس الذين يذهبون للمعايدة ويعودون لمنازلهم، فيحس الناس بطعم من نوع آخر بهذا العيد، نظراً لصدق المشاعر وحب الناس لبعضهم البعض وترابطهم الاجتماعي العجيب. فهل من عودة لذلك الزمان الرائع، لا أعتقد مع وجود هذه الطفرة الدنيوية الملهية.
منقول ،،،،،

أخوكم
خالد عبدالله
خالد عبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 04-07-2006, 03:17 PM   #16
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
واصل أخي خالد فموضوعك جدا رائع وفقك الله
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 07:49 AM   #17
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
شكراً أخي المهاجر
وkaled998
وسواج 1
وبين السطور
وحصاة بعيران
وأثـــــــــــــــر
والاسي
وسالم الصقية
واهم100

ولكم مني خالص التحية والشكر

أخوكم
خالد عبدالله
خالد عبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 08:26 AM   #18
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
ورد اسم الرس كثيرا في الشعر سواء منه القديم أو الحديث، والعربي والشعبي، وسوف نورد ما حصلنا عليه من ذلك ما يلي:ـ

قال عامر بن عمرو الحصني ذاكرا الرس مع العبيل (العبلاء) وهو مرتفع من المرو يقع شرق الرس وبجوار وادي عاقل: ـ

بسهلة دار غيّرتها الأعاصر بترواحها، والعاديات الأباتر

قطار وأرواح فأضحت كأنها صحائف يتلوها بملحوب دابر

وأقفرت العبلاء والرس منهم وأوحش منهم يثقب وقراقر

وقال بدر بن مالك بن زهير يرثي أباه الذي قتل في حرب داحس والغبراء التي وقعت في جبل خزاز جنوب الرس وقرب دخنة (منعج):ـ

ولله عينا من رأى مثل مالك عقيرة قوم، إن جرى فرسان

فإن الرباط النكد من آل داحس أبين، فما يّفلحن يوم دهان

إلى أن قال:ـ

أحل به أسْ جُنَيْدِبُ تذره فأي قتيل كان في غطفان

إذا سجعت بالرقمتين حمامة أو الرس، تبكي فارس الكَتَفَان

وقال زهير بن أبي سلمى ذاكرا الرس والرسيس وعاقل:ـ

لمن طلل كالوحي عاف منازله عفا الرس منه فالرسيس فعاقله
وقال زهير أيضا واصفا الضعائن حول وادي الرمة:ـ

بكرن بكورا واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم

وقال كعب بن زهير يصف حمار الوحش متجها نحو الرس فصده عنه قوم فتوجه نحو وادي السليل:ـ

أتى دون ماء الرس باد وحاضر وفيها الجمام الطاميات الخضارم

فصُدّ فأضحى بالسليل كأنه سليب رجال فوق علياء قائم

وقال الحطيئة ذاكرا عدة مواضع هي: الرس والعلياء وبرك وواسط :ـ

عفا الرس والعلياء من أم مالك فبرك فوادي واسط فمُنيم

تبدلت الحقب القوافل كالقنا لهنّ بغُلاّن الشُرَيف نَحِيم

وقال وزير بن عبدالرحمن الأسدي من القرن الثالث الهجري:ـ

أيا كبدا ماذا ألاقي من الهوى إذا الرس من آل السراب بدا ليا

ضمنت الهوى للرس في مضمر الحشا ولم يضمن الرس الغداة الهوى ليا

أعد الليالي ليلة بعد ليلة للقيان لاه ما يعد اللياليــا

كما قال لبيد بن ربيعة وهو يذكر قوما بادوا على كثرتهم في الرس وعاقل ومنعج وخزاز:ـ

ومصعدهم كي يقطعوا بطن منعج فضاقت بهم ذرعا خزاز وعاقل

فبادوا فما أمسى على الأرض منهم لعمرك إلا أن يُخَبر سائل

كأن لم يكن بالشرع منهم طلائع فلم ترع سحا في الربيع القنابل

وبالرس أوصال كأن زهاءها ذوى الضمر لما زال عنها القبائل

وقال أحد الشعراء موجها قوله إلى بني أسد سكان الرس قديما، وقرن الرس مع البطاح ومنعج:ـ

بني أسد إلاّ تنحُوا تطأكم مناسم حتى تُحطموا وحوافر

وميعاد قوم إن أرادوا لقاءنا مياه تحامتها تميم وعامر

ومانام ميُاح البطاح ومنعج ولا الرس إلا وهو عجلان ساهر

وكذلك الخنساء تقول شعرا في أخيها صخر وذكرت الرس مقرونا بعاقل:ـ
وكانت إذا لم تطارد بعاقل أو الرس خيلا طاردتها بعيهما
وكان ثمال الحي في كل أزمة وعصمتهم والفارس المتغشما
وقال لبيد بن ربيعة العامري :ـ
وبالرس أوصال كأن زهاءها ذوي الضمر لما زال عنها القبائل

وقال لبيد بن ربيعة وقد ذكر الرس بالتثنية أيضا:ـ
تربعت الأشراف ثم تصيفت حساء البطاح وانتجعن السلائلا

تخير مابين الرجام وواسط إلى سدرة الرسّين ترعى السوائلا

وقال أحد الشعراء على صيغة الجمع من الرس ولعله يقصد الرس وماحوله من المواقع:

ألا ياركيات الرسوس على الهوى سقيتن هل لي عندكن شجون

وقالت امرأة من بني سليم تتشوّق لمحبوبها:ـ

وإن امرأ أمسى ودون حبيبه سواس فوادي الرس والهيمان

لمعترف بالنأي بعد اقترابه ومعذورة عيناه بالهملان

وقال شاعر الحرب بالرس ابراهيم بن دخيل الخربوش مفتخرا بجماعته أهل الرس:

والله ما جينا من الرس عانينا إلا ندور الحرب يا للي تدورونه

من يوم سرنا والمنايا تبارينا واللي ورد حوض المنايا تعرفونه

من يوم سرنا والمنايا تبارينا واللي ورد حوض المنايا تعرفونه

وقال الشاعر سرور الأطرش من الرس مشيرا إلى المكان الذي تقطنه محبويته:

يا صاحبي عنه القشيعين من غاد في ماقع ما هوب همج شرابه

بايمن حزوم الرس بمقلط الواد سقاه من نو الثريا سحابه

وقال محمود شكري الألوسي عندما زار الرس وأعجبه عليلها:ـ

هي الرس ما أحلى لدي من الرس بها كل ما أبغي وما تشتهي نفسي

ولو أن ميتا في بريدة جاءه من الرس من يدعوه قام من الرمس

وقال الألوسي كذلك:

على الرس من أهل القصيم سلامي فإن رباها بغيتي ومرامي

فإن رباها نصب عيني غدوة وإن نمت وافتني بطيف منامي

وقال كذلك:

إذا حن نجدي لنجد فإنني إلى الرس من أهل القصيم حنيني

وإن نفحت من جانب الرس نفحت حبوت إليها واستهلت جفوني

فيا رب عجل بي إلى الرس أوبتي وأقرر بمغناه الخصيب عيوني

وقال الشاعر محمد المسيطير مرحبا بخادم الحرمين الشريفين عندما زار الرس:

لقاؤك في القصيم هوى وَوِدّ ووجهك مشرق الطلعات سعد

وهذا الرس يغمره لقاء بمن أوفى وأعطى ما يَعُدّ

وقال الشاعر صالح العوض:ـ

يا ربى الرس فيك طاف خيالي زاهر النور زاهدا بالقوافي

وقال أيضا مرحبا بمن زار الرس:

هذه الرس تنتشي خيـلاء أزليا وتستدر مزونه

فهمى الودق ناشرا في ثراها أقحوانا وأرجوانا ولينه

وقال الشاعر عبدالعزيز النقيدان من شعراء القصيم المشهورين قال في الرس قصيدة جميلة نقطف منها ما يلي:

أكبرت فيك مواقف الشعراء وزهير يشدو حول نبع الماء

وعلى ضفاف الرس ألف قصيدة وعلى الرسيس قوافل النجباء

يتوهج الرمان في أعراسها كتوهج الخدين في الحسناء

يا طفلة الصحراء يا مجدا سما يا قصة الأمجاد والعظماء

فمن الجمال قصائد ومواقف في الرس هزّت خافق الشعراء

أزهرت يا حسناء في درب الوفا والرس موطن عزة ووفاء

وقال الشاعر إبراهيم العطني متغنيا بحب الرس:

يالرس حبك ساكن وسط جاشي جفن غطا والجفن الآخر لك فراش

وعندما احتفلت الرس بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة وحضره سمو أمير منطقة القصيم ومعالي وزير المعارف ارتفع صوت أهل الرس بعرضة نجدية ألف كلماتها الشاعر إبراهيم العطني بقوله:

يامرحبا بضيوفنا اعداد وبل الغمام واعداد حزم سايل بالرس وشعابها

من يوم أبو محمد نصانا مع وزير همام ألف هلا وترحيبة بالضيف يعلا بها

كما جادت قريحة الشاعر بعرضة نجدية عندما تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بزيارة الرس عام 1419هـ مطلعها:

يامرحبا ترحيبة بالشيخ ولد الإمام سلطان أبو خالد عقيد الحرب رجالها

يامر حبا بك عد ما هلت ثعول الغمام واعداد ما سالت حزوم الرس وسهالها

وفي تلك المناسبة صدح الشاعر العقيد الدكتور فهد بن محمد النفجان من الرس بقصيدة جميلة باللغة العربية استهلها بقوله:

أيا رس تيهي بالدلال وفاخري يزينك عيد باسم ومفاخر

ثم قال:

ففي الرس أفراح وفيها مظاهر لحب كبير في مداه نفاخر

إلى رجل الأفضال والنبل والندى صَدوقٌ وَفِيٌ حازمُ الأمر ظافر

هذه بعض الأبيات الشعرية التي نظمت في الرس من شعراء الماضي والحاضر ولو أردنا استيعاب كل ما قيل في الرس من الشعر لطال المقال.

منقوال،،،،،،

أخوكم
خالد عبدالله
خالد عبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 10-07-2006, 11:22 AM   #19
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
لما كانت الرس موردا للمياه وتجاور بطن عاقل في العصر الجاهلي كان يحكمها بنو كندة ، ثم قبائل بني أسد وبني تميم. وبعد ظهور الإسلام ورحيل بني أسد إلى العراق صارت هذا المورد تتعاقب عليه العديد من القبائل العربية وترده الأعراب، حتى القرن الثالث الهجري حيث استوطنت قبائل الظفير وهي إحدى قبائل بني لام ، ثم سكنت بجوارهم قبائل من عنزة.

وكانت كل قبيلة من القبائل التي استوطنت الرس في ذلك الحين لها شيخ يحكمها أو يديرها ويشرف على أحوالها ومصالحها ولكن لا يعرف أسماء أشخاص بعينهم ممن كانوا يقومون على مصالح القبائل في ذلك الحين. أما قبيلة الظفير فكان يرأسها نقا ين سويط وقد قتل في إحدى المعارك التي وقعت بين قبيلته وقبيلة عنزة قرب الرس.

وعندما استوطن آل صقيه الرس كان يرأسهم كبيرهم من الأفراد الذين يشتهرون بينهم آنذاك في حدود عام (950) من الهجرة.

ولما اشترى أبا الحصين البئر من آل صقيه وكان كبيرهم محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي عام (970هـ) واستوطنها هو وأبناؤه كان في يده الحل والعقد بين أبنائه وأحفاده ومن حولهم من الأسر والقبائل، وله الأمر والنهي عليهم كما كان هو الذي يرعى شؤونهم ويرجعون إليه في كل ما يحتاجون من أمور دنياهم، لذا يعتبر هو أول من تأمّر على الرس عند إنشائها، ثم استمر أبناؤه عويص بن محمد وهديب بن عويص يحكمون الرس ويتوارثون ذلك قبل أن تنتظم الإمارة بأمير مكلّف بشكل رسمي.

ومن هذا المنطلق نستطيع ترتيب أمراء الرس على النحو التالي:ـ

1ـ محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، الذي اشترى البلدة وبدأت إمارته عليها واستمر فيها حتى وفاته وكما قلنا بأنه لم يكن أميرا رسميا بل كان له الولاية على الرس.

2ـ عويص بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، وقد صارت لديه الولاية بعد وفاة والده وسار على نهج والده في الولاية على الرس.

3ـ هديب بن عويص بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي العجمي، وقد سار كذلك على طريقة والده وجده في الأمر والنهي على من يسكن الرس. وقد وقعت في عهده حرب الجلاّس في الفترة بين عامي 1140 ـ1190هـ.

4ـ عبدالله بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، الذي يلقب (الدهلاوي) ويعتبر أول وتولى إمارة الرس بعد انتقال أبناء هديب بن عويص إلى بلدة السر في حوالي عام 1050هـ واستمرت إمارته فترة طويلا.

5ـ سعد بن عبدالله بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وتولى الإمارة بعد وفاة والده عبدالله في حدود عام 1180هـ وفي عهده انضمت الرس تحت لواء الأمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى. حيث ذكر ابن عيسى في تاريخه (ص91) (وفي سنة 1196 اجمع أهل القصيم على نقض البيعة والحرب سوى أهل بريدة والرس والتنومة).

6ـ شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وفي عهده عام 1230هـ قدم أحمد طوسون بن محمد علي باشا بالعساكر العظيمة ونزل الرس والخبراء .

7ـ منصور بن سيف بن عسّاف بن ناصر بن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وهو أول أمير من أسرة العساف بالرس. وتولى الإمارة في بداية القرن الثالث عشر الهجري بعد عودة الإمام عبدالله بن سعود إلى الدرعية بعد غزوة (محيط ومحرش) وقد تأمر على الرس سنة واحدة فقط ، ويروى بأنه حصل عتاب بينه وبين أهل الرس فخرج منها، وعندما بدأت الحرب مع ابراهيم باشا وحاصر الرس عام 1232هـ كانت البلدة تحتاج إلى قائد يقود الناس فأنشد الشاعر الكفيف مبارك البدري قصيدة يستحث الأمير منصور بالعودة فلما سمعها عاد سريعا إلى الرس وقاد المعركة دفاعا عن بلدته. كما حدث في عهده حصار ابراهيم باشا للرس. وقد جُرح أمير الرس منصور بن سيف بن عساف أثناء الحرب فترك الإمارة، وتولى الإمارة بعده علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ، وتولى قيادة أمور الحرب الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس الذي أبدى شجاعة وبسالة أمام الغزاة.

8ـ علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، وتولى إمارة الرس بعد منصور بن سيف بن عساف.

9ـ محمد بن علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي، أتى للإمارة بعد والده ، وله ذكر في عام 1269هـ.

10ـ مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.

11ـ حزاب بن علي بن ابراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.

12ـ فهد بن شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.

13ـ سعد بن محمد بن حمد بن مفيز بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. ويلقب (الأكرش).

14ـ علي بن عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. ويلقب (عبيّا) .

15ـ رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي.

16ـ عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد ابن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس بعد وفاة والده واستمر فيها حتى وفاته عام 1278هـ.

17ـ عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر بن حمد ابن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. وتولى الإمارة مدة قصيرة.

18ـ صالح بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي ابن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. وهو من مواليد الرس في حدود عام 1262هـ تولى إمارة الرس عدة مرات واستمرت إمارته عدة سنوات واشتهر بالفطنة والذكاء. وعندما عاد الملك عبدالعزيز بن سعود إلى القصيم عام 1324هـ وحارب عبدالعزيز بن متعب بن رشيد وقتله في روضة مهنا عاد إلى الرس واستعادها سلما وأعفى أميرها صالح بن عبدالعزيز ابن رشيد بسبب كبر سنه وعين حسين بن عساف عام 1324هـ ثم توفي بالرس عام 1345هـ.

19ـ حسين بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر ابن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. من مواليد الرس عام 1270هـ عينه الملك عبدالعزيز بعد أن أعفى صالح بن عبدالعزيز الرشيد عام 1324هـ وكان بطلا من أبطال الجزيرة العربية المشهورين كما كان معروفا بالشدة والقوة مما جعل منه رجلا مهابا بآرائه الجريئة، شارك الملك عبدالعزيز في غزواته في السبلة وجراب والرغامة وكان مخلصا في خدمة الوطن. وفي عهده انضوت الرس تحت لواء الدولة السعودية الثالثة، وبقي بالإمارة حتى عام 1337هـ وتوفي رحمه الله عام 1354هـ .

20ـ صالح بن عبدالعزيز بن رشيد (فترة ثانية) أثناء حرب الشنانة عام 1322هـ حتى أحيل للتقاعد عام 1325هـ.

21ـ حسين بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف (فترة ثانية) وبقي فيها حتى عام 1337هـ.

22ـ محمد بن عساف بن سيف بن منصور بن سيف بن عساف بن ناصر ابن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس لفترة قصيرة.

23ـ عساف بن حسين بن منصور بن سيف بن منصور بن منصور بن عساف ابن ناصر بن حمد بن محمد بن علي بن راشد المحفوظي. تولى إمارة الرس من عام 1339هـ حتى وفاته عام 1373هـ.

24ـ حسين بن عساف بن حسين العساف ولد بالرس عام 1342هـ وتولى إمارة الرس بعد والده عام 1373هـ وأحيل إلى التقاعد عام 1403هـ ، ثم توفي عام 1414هـ.

25ـ منصور بن عساف بن حسين العساف. تولى إمارة الرس بعد أخيه حسين عام 1403هـ وبقي فيه حتى أحيل للتقاعد عام 1408هـ.

26ـ محمد بن عساف بن حسين العساف.عين محافظا للرس عام 1408هـ بعد إحالة أخيه منصور للتقاعد حتى عام 1417هـ.

27ـ منصور بن عساف بن حسين العساف (فترة ثانية) تولى محافظة الرس عام 1417هـ ولا يزال حتى تاريخه.

أما خويا الإمارة بالرس فقد بدأ تعيينهم منذ إمارة عساف بن حسين بن منصور الذي تولى عام 1339هـ وهم:ـ محمد بن علي الرشيد، وصالح بن عبدالله بن سليمان الخميس، وهذا كان ذو مكانة كبيرة عند الأمير عساف وله هيبة لدى الناس كمهابة الأمير وعندما سافر الأمير عساف الحسين إلى نجران بأمر الملك عبدالعزيز تم تكليف صالح الخميس بأعمال الإمارة في عامي 1352هـ و 1353هـ ثم بقي خويا للأمير حتى وفاته عام 1363هـ.

ولما تولى حسين بن عساف الإمارة بالرس عام 1373هـ تم تعيين مجموعة من الخويا وهم بالترتيب: حمد بن زيد العامر،وصالح بن زيد العامر، ومحمد بن إبراهيم الصبي، وعبدالله الجروان، ومحمد بن إبراهيم الزعاقي، وعبدالله بن صالح الخميس، ثم محمد بن صالح الدخيلي، ومحمد بن شلال الشيباني، وإبراهيم بن علي البلي، وإبراهيم ابن حمد العوض، وبعضهم توفي رحمه الله والبعض الآخر لا يزال حيا يرزق.

منقول،،،،،،،، الأستاذ/ عبد الله العقيل

أخوكم
خالد عبدالله
خالد عبدالله غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19