عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-06-2006, 09:53 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الماضي الذي سبق الرصاصة

الماضي الذي سبق الرصاصة



فهد عامر الأحمدي
قبل أن ندخل في موضوع اليوم أريدك أن تتخيل حلما غريبا تراه أثناء النوم.. تخيل وجودك في صحراء خالية وبيدك مسدس تطلقه أمامك على مستوى البصر. وفور إطلاق النار تجري بسرعة خارقة (مثل الرجل البرق) خلف الرصاصة المنطلقة عازما الإمساك بها.. ولأنك تجري "بسرعة البرق" تلاحظ أنك كلما اقتربت من الرصاصة بدت لك أنها تسير ببطء أكثر.. وحين تلحق بها أخيرا - وتجري بمحاذاتها بنفس السرعة - تلاحظ أنها توقفت تماما في الهواء لدرجة تستطيع مسكها بيدك ووضعها في جيبك.. في هذه الحالة فقط يمكن القول إن الزمن توقف تماما بالنسبة للرصاصة - وغدت ساكنة لكل جسم يتحرك بنفس سرعتها - !!
- ولكن ماذا يحدث حين تزيد سرعتك - في المنام طبعا - على سرعة الرصاصة نفسها!؟

.. حينها ستلاحظ أمرا عجيبا يصعب تصديقه!؟.. ستلاحظ أن الرصاصة تبدأ بالعودة للخلف وأن الزمن يتراجع الى الوراء حتى ترى اللحظة التي ضغطت فيها على الزناد بنفسك!!

هذه الفرضية العجيبة تعد أحد أساسيات الفيزياء الحديثة وتشكل ركنا مهما من نظرية أنشتاين النسبية. فالزمن يتولد نتيجة الحركة التي يحدثها الجسم ذاته - كانطلاق الرصاصة بسرعة خارقة.. وحين يتحرك المراقب (وهو سيادتكم في هذه الحالة) بسرعة الجسم المتحرك سيتوقف الزمن بالنسبة لكليهما - أما حين تتحرك بسرعة تزيد على الجسم ذاته فسيبدأ زمن "الرصاصة" بالعودة الى الخلف..

و في نظرية أنشتاين النسبية نجد أنه لو سافر رائد فضاء في مركبة تنطلق بسرعة الضوء إلى نجم يبعد عنا سنة ضوئية واحدة، ثم عاد إلى الأرض فسيجد أن السنتين (اللتين قضاهما في رحلته) قد أصبحتا نصف قرن من زمن الأرض.. بمعنى، لو أن لذلك الرائد شقيقاً توأماً بقي على الأرض - وكلاهما في سن العشرين عند بدء الرحلة - فسيعود الأول من رحلته وهو في الثانية والعشرين من عمره، ليجد توأمه في سن السبعين!!!

والتفسير الذي وضعته نظرية (أنشتاين) لهذه المعضلة يمكن فهمه من خلال ارتباط عقارب الساعة بالزمن الذي تنطلق به سفينة الفضاء (كونها تعمل بسرعة توازي سرعة المركبة) في حين أن الساعات الموجودة على الأرض ستتوافق مع توقيت "الأرض" وإيقاع دورانها حول نفسها...

ورغم أن هذه الفرضية لم تصدق حتى الآن - إلا على الجسيمات الذرية - إلا أن مجرد ظهورها أشعل حماسا لانظير له في فكرة السفر عبر الزمن والعودة الى الماضي؛ فبعد أن كان السفر عبر الزمن حكراً على روايات الخيال العلمي أثبتت التجارب (التي أجريت في المعجلات النووية) إمكانية العودة بجزيئات الذرة الى الماضي.. ولكن المشكلة تبقى في (جسم الإنسان) الذي تعترضه عقبات كثيرة ومميتة تمنعه من خوض هذه التجربة - مثل ضرورة تحوله الى طاقة كهرومغناطيسية، وانطلاقه بسرعة تفوق سرعة الضوء، وتعرضه لظروف فضائية لا يمكن تحملها (......)!!

غير أن هناك عالماً من جامعة سان فرانسيسكو يدعى باتريك ناش يقول إن البشر قد لا يستطيعون السفر بأجسادهم الى الماضي ولكنهم يستطيعون السفر بأفكارهم وذكرياتهم بعد تحويلها الى "طاقة" لاسلكية؛ فأفكار البشر يمكن حاليا ترجمتها الى نبضات كهربائية أو ذبذبات الكترونية وإرسالها عبر الأثير. وفي حالة نجاحنا في إرسالها - ثم استعادتها - بسرعة مدروسة نستطيع تحريكها عبر الزمن ذهابا وإيابا... وهذا يعني أننا قد ننجح قريبا في إرسال أفكارنا إلى أجدادنا في الماضي (عبر جهاز لاسلكي خاص) أو الحديث مع أحفادنا في المستقبل بفضل "الجيل السابع" من الجوال!

Fahmadi@alriyadh.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-06-2006, 05:56 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
ياخي العلم بحر

كم هي رائعه نظريات انشتاين
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19