عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-06-2006, 12:10 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 280
قوة التقييم: 0
إيه وبعدين is on a distinguished road
لا تسافر

يرجح البعض أن نزول الأسهم خلال الفترة الماضية له تأثير واضح على قرار الكثير من الناس بعدم القدرة على السفر في هذا الصيف، سواء لعدم وجود السيولة أو للرغبة في استغلال الأيام القادمة لتعويض الخسائر، بالذات لمن لا يستخدم الإنترنت في البيع والشراء، وآخرون قد منعهم تخرج أبنائهم أو بناتهم من الثانوية العامة، فأمامهم مهام شاقة جداً يعدون لها العدد، ويعدون قائمة بأسماء وأرقام لهواتف المعارف العاملين في الجامعات والكليات من أجل مساعدتهم في القبول، وآباء وأمهات يعتذرون بضرورة تلبية دعوات الزواج التي ارتصت بطاقاتها في مكتبة المنزل على امتعاض من الأبناء الذين ستحرمهم تلك المناسبات من السفر. مع تلك الأسباب المختلفة، إلا أن الرحلات الجوية محجوزة لأغلب المدن والدول السياحية ومكاتب السفر مليئة بالمراجعين.
ربما يتأخر الأبناء في كل شيء إلا في الاستعداد للسفر، فتجد الحقائب قد ملئت بما يحتاجونه وما لا يحتاجونه لفترة طويلة، فبعضهم قد حمل أغلب ملابسه الصيفية والشتوية والرياضية، والبعض قد وضع ألعاب الأطفال وأشياء قد يكون لها حاجة طارئة من وجهة نظره، حقائب ثقيلة ومتعددة تزيد متاعب السفر عبئاً جديداً لا مبرر له.
الأم تفكر في الناحية الصحية وتتخوف من الأمراض المفاجئة، فقد تعد قائمة من أدوية الحرارة والكحة وطرد البلغم والمضادات الحيوية وأدوية الجهاز التنفسي وأدوية لتخفيف المغص وأخرى للأذن والعين، وبالتأكيد علب كثيرة لمسكنات الألم والصداع، فحاجتها لتلك الأدوية في السفر أكثر منه عندما تكون في المنزل، والبعض يرى ضرورة اصطحاب جهاز قياس الحرارة والضغط وأجهزة أخرى.
هل تؤيدون إخواني وأخواتي القراء أخذ تلك الأدوية في السفر؟، ربما قال البعض نعم، وهو محق، ولكن الأصح عدم تهويل الأمر والتخوف، وأخذ الحيطة أكثر من اللازم، وكأن السفر سيكون لأدغال إفريقيا.
أدوية السفر المهمة معروفة، فحقيبة الإسعافات الأولية كافية، ولكن التوسع في حمل تلك الأدوية يقلق أكثر مما يريح، ويجعل هاجس التفكير في المرض أكثر من التفكير، كيف نسعد أنفسنا، ونسعد أبناءنا في تلك الأيام القليلة التي بذلنا فيها المال والجهد لتهيئتها.
الاحتياطات ضرورية فقط للأمراض المزمنة مثل مرضى السكري وارتفاع الضغط ومرضى القلب والكلى وسواها، وهؤلاء المرضى يعرفون أدويتهم واحتاطياتهم.
من أهم الاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء السفر هو معرفة ما يجب عمله أثناء السفر بالطائرة، وحمل الأدوية في حقيبة اليد، وجزء آخر في الحقائب الأخرى، أما الاحتياطات الضرورية أثناء الوصول فهي اصطحاب تقرير طبي عن الحالة وإشعار الفندق بوجود مريض وتحديد مرضه، والتعرف على أقرب مركز طبي للسكن.
من القضايا التي يجب التنبه لها أن طبيعة الحياة تتغير دون أن نشعر، فالمسافر يمشي أكثر من المعتاد، ويتعرض للشمس والحرارة ولو لم تكن عالية، فالبعض يرى أن درجة الحرارة أقل بكثير مما هي في المملكة، لكنه ينسى أنه لا يمكن أن يسير هنا لفترة طويلة في الصباح أو العصر فكيف بالظهيرة، لكنه أثناء السفر لن يتحمل الحرارة العادية لفترة أطول مع المشي، وربما قلة السوائل.
تلك الاحتياطات تتأكد لمرضى القلب، حيث عليهم المحافظة على نظام جيد للتغذية والراحة والنوم، بل ربما عليهم تحديد ذلك بنظام مريح للجسم وإشعار موظفي استقبال الفندق بمواعيد النوم والاستيقاظ، خصوصاً من يسافر لوحده، فلو تأخر عن موعده كثيراً فلا بد من التأكد من أنه بخير.
بالنسبة لمرضى السكري لا بد من ضبط تناول الدواء، أو أخذ الأنسولين وتناول الغذاء في وقته، مع ملاحظة حقن الأنسولين في المناطق المناسبة من الجسم مع الاحتياط في استخدام المطهرات، والمحافظة على نظافة مناطق الحقن.
مراعاة مرضى ارتفاع الضغط نفسياً من قبل الأبناء مهمة جداً، ويراعى عدم إجهادهم جسمياً ونفسياً بما لا يطيقون، فللآباء متطلبات تختلف عن الأبناء، وربما يهتم كل شخص بمتطلباته، وقد ينسى الآخرين في خضم تفكيره واستغراقه وتخطيطه الفردي.
أخيراً.. لا بد أن يحقق السفر المتعة والفائدة، ولا ينقلب نكداً على أفراد الأسرة لأسباب تافهة، أو محاولة لتحقيق رغبات فرد على حساب المجموع، والأشد من هذا كله التساهل في الأمور الأمنية والمالية وكأنما الشخص في بيته، وأتمنى لكم سفراً سعيداً.



د العثيمين
الوطن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إيه وبعدين غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19