عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2006, 12:42 AM   #31
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
عقلاني is on a distinguished road
السلام عليكم
قال الله تعالى:-(( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عقلاني غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-07-2006, 12:50 AM   #32
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر
يقول :

البخارى : احد علماء المسلمين الذين ولدوا في نهاية القرن الثاني الهجري اجتهد من اجل جمع النسة النبوية ... نسال الله أن يجزيه كل خير ....أنسان بذل الكثير من وقته لخدمة الاسلام والمسلمين نحسبه كذالك والله حسيبه ... ولكنه أنسان غير معصوم من الخطأ ... وقوله بالنسبة لي ليس بحجه اذا خالف القران والسنة
================================================== ==============

أنا لم أقل خلاف هذا لكني مؤمن أيضا : أنه يستحق أكبر من وصفك هذا كما أعتقد أنه أعلم من صخر !!!!


ثم تقول :


لست مفتي او مفسر ولكن ما يتضح لي بأنهم يدخلونا تحت سياقها

وأقول : إذن أنت تعرف قدر نفسك فلماذا تخالف المفتين وأهل العلم .

آن للمتفائل أن يغمد قلمه ويمد رجليه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 12:57 AM   #33
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
[QUOTE=صخــر][SIZE=5]

يقول صخر :


الاخت شعرة معاوية


وصلتيني للنقطة التي كنت اريد الوصول لها


تقولين (( أقول العجيب أن الشيعة الامامية يرون الترضي عن معظم الصحابة ، كما ذكره مهدي الروحاني في احدى مقالاته:

(وأما الإمامية فمذهبهم ـ على الإجمال ـ هو الترضي عن معظمهم. ولقد كان الإمام علي بن الحسين (ع) يدعو لهم في صلواته، وذلك لاتباعهم خطى نبيهم (ص) وعملهم بأوامره ونواهيه، ................وغير خفي: أن هذه الدعوات بما فيها من الإعظام والإكبار، شاملة لمعظم الصحابة رضي الله عنهم، وأما آحادهم تفصيلاً فينظر في تراجمهم وتواريخهم..................) ))



وليش العجب ..... حتى وأن كنا معترفين بأن منهجهم ضال نسال الله لهم الهدايه .... هل هذا يتطلب أن لا يظهر أحد منهم بكلمة حق ... اول اخذنا منهج بأن نرفض جميع ما يقوله الشيعه .... حتى اني اخاف لو قالوا بأن الشمس تشرق من الشرق .... قلنا لا من الغرب ......... المهم ما نقلتيه جميل وانا اتفق على ما جاء فيه

الله سبحانة وتعالى يقول (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم
بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار\
خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ))

ولكننا اخذنا نترضى على من ثبت لدينا بالصحاح أنه لم يتبع السابقون الأولو ن من المهاجرين والأنصار بإحسان

فهناك من يترضى على معاوية بن ابي سفيان ... وهو قائد الفرقه الباغية .... والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لعمار (( تقتلك الفئه الباغية )) او كما قال عليه الصلاة والسلام

وتعريف البغي ((والبَغْيُ: التَّعدِّي ؛ الاستطالة على الناس والكبر والظلم والفساد وقصده ، وأصل البغي: مجاوزة الحد ، وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بغيٌّ .

وبَغَى الرجلُ علينا بغيًا: عدل عن الحقّ واستطال .

ويقال: فلان يَبْغي على الناس: إذا ظلمهم وطلب أذاهم .

والفئة الباغية: الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام العادل .

وبَغَى الوالي: ظَلَم ))

فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يقول الفئة المخطئة ... وانما قال الفئة الباغية ... فكيف نترضى على من بغى


كذالك سب على بن ابي طالب رضي الله عنه على المنابر .... ولو اخذنا بحسن النيه وقلنا بأن معاويه لم يسب على او يامر بسبه ... يكف أن لم يزيل هذا المنكر العظيم وهو الحاكم .... فشخص يرضى بسب علي بن ابي طالب كيف نترضى عليه ....


وكذالك توليته ابنه يزيد لخلافة المسلمين




وما دعاني لكتابة هذا الموضوع ... هو ما اراه من تأويل بعض الاحاديث ... او التشكيك بالصحاح من بعض العامه ... لمجرد دفع الشبهه عن معاوية

كذالك بعض الكتاب اجحف بحق علي بن ابي طالب من اجل دفع الشبهه عن معاويه .... فمثلا قراءة في كتاب عن الاحداث التي وقعت بين علي رضي الله عنه ومعاوية ... وذكر المؤلف بأن علي بن ابي طالب ارسل بعض الصحابة إلى معاوية وذكر المؤلف ما دار من حوار بينهم وبين معاوية ... وفي كتاب اخر ذكرالمؤلف بأ علي رضي الله عنه ارسل بعض الصحابة إلى معاوية ولكن لم يذكر الحوار الذي دار بينهم .. وانما ذكر المؤلف بأن رسل علي بن ابي طالب تحدثوا بجفاء مع معاوية ....فالمؤلف الاخير اراد أن يلغي عقولنا ... ونحكم بحكمه فقط ... ومن الحق والعدل أن يذكر ما دار بينهم حتى القرأ يحكم هل تحدثوا بجفاء ام بالحق .... فربما القراء استنتج من قول المؤلف بأن رسل علي بن ابي طالب تحدثوا مع معاوية بجفاء بأن من كانوا مع علي رضي الله عنه لم يبحثوا عن الصلح ... او استنتج اخر بأن علي بن ابي طالب لم يعرف يختار رسله ... وهذه امور خطيره

وهذا يقتاح باب للشيعه للتشكيك بمذهبنا ..... فلماذا لا نعترف بأن معاوية بن ابي سفيان صحابي لا يجوز سبه .. ولكنه بغى وعلى ما اتضح لنا لا يجوز الترضي عنه ... افضل من تأويل الاحاديث او التشكيك بالصحاح








* هل نفهم أن سبب كتابة الموضوع له علاقة بالشيعة ؟!!
هل تريد مثلا الدفاع عنهم ؟!
ألم أقل سابقا : لعنة الله على الروافض .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:03 AM   #34
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

اخوي المحترم ...... رياض


سابدأ بالهمسه .... لاعتقد بأن الموضوع مهم للكثيرين ... حتى اعتقد بأن يكون هناك قرأ كثيرين .. لان حياة الصحابة لا اجد انها تشكل اهتمام كبير لدى شبابنا للاسف ....


نرجع لبقية ردك

ياخي متى انا قلت (( أقول لك إذا كان البخاري بالنسبة لك ليس بحجة !!!

ويخالف القرآن والسنة ؟؟؟ ))

ياخي لا يجوز أن تحرف كلام ... لانك اتهمتن اتهام خطير جدا

انا قلت (( ليس بحجه اذا خالف القران والسنة )) اعتقد الفرق بينهما كبير جدا

ثانيا :هل يعني اعتراضك على هذه الجمله بأن العلماء قولهم مقدم على القران والسنه ؟؟؟

ويا اخي البخاري يترضى على معاوية ... وهناك من علماء الحديث من يراء عدم الترضي على معاوية ... فلا تعتقد بأن أمر الترضي على بعض الصحابه مسلم به من جميع علماء السنه ... ولا تعتقد أني جبت شي جديد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل صخــر; بتاريخ 09-07-2006 الساعة 01:09 AM.
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:12 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر



ويا اخي البخاري يترضى على معاوية ... وهناك من علماء الحديث من يراء عدم الترضي على معاوية ... فلا تعتقد بأن أمر الترضي على بعض الصحابه مسلم به من جميع علماء السنه ... ولا تعتقد أني جبت شي جديد
ويقول المتفائل :

صخر : هل أنت شيعي ؟

إذا كنت كذلك فأبن عن عقيدتك حتى نناقشك على هذا الأساس .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:17 AM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اتمنى أن يكون الموضوع نقاش مبني على الادله يكون هدفه الوصول للحق ..... بعيدا عن ......... أنت شيعي أنت علماني أنت ... انت ....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:17 AM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
كلمة حق في معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه :

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلقد قضى الله بحكمته أن يكون لنبيه المصطفى المختار صحبٌ كرام؛ ورجال أفذاذ، هم خير الخلق بعد الأنبياء، وهم الذين حملوا رسالة هذا الدين وبثّها في أصقاع المعمورة، واختصهم الله سبحانه وتعالى بصحبة نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ولولا انفرادهم بالأفضلية والخيرية؛ لما اختيروا لهذه الصحبة العظيمة، والتي هي أجلّ مرافقة على مرّ العصور؛ كيف لا! وهي مرافقة أفضل الخلق وأكرمهم عليه الصلاة والسلام.

ثم إنه قد وقع بين البعض من الصحابة رضوان الله عليهم شيء من الخلاف في أمور اجتهدوا فيها، ورأى كلٌ منهم أنه على الحق، ولم يكن اختلافهم هذا من أجل دنياً يرغبون إصابتها، ولا ملك يريدون انتزاعه ـ كما يتوهم البعض من العامة؛ بل كان السبب المنشئ لهذا الخلاف هو: إحقاق الحق؛ الذي يرى كلٌ منهم أنه معه، فرضي الله عنهم أجمعين.

ومن المؤسف أن يقع البعض في الصحابة الأخيار، وأن ينال ممن صحبوا الرسول الكريم، وشهد لهم كبار هذه الأمة بعد رسولها بالخير والصلاح، ونصّبوهم المناصب العالية في دولتهم، وسيّروهم على الجيوش الفاتحة لبلاد العالم آنذاك.

ومن هؤلاء الصحابة الكرام، الصحابي الجليل، الخليفة والملك القائد، صاحب الفتوحات الإسلامية، والقائد المحنّك، وداهية زمانه: معاوية بن أبي سفيان، وأرضاه.


من هو معاوية؟

هو: معاوية بن أبي سفيان، واسم أبي سفيان: صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس، يكنى أبا عبدالرحمن.

أمه: هند بنت عتبة بنت ربيعة بن عبد شمس، وأمها: صفية بنت أمية بن حارثة بن الأقوص من بني سليم.

كان أبيض طويلاً، أبيض الرأس واللحية، أصابته لُقوةٌ (اللقوة: داء يصيب الوجه) في آخر حياته.

قال أسلم مولى عمر: قدم علينا معاوية وهو أبيض الناس وأجملهم.

ولقد كان حليماً وقوراً، رئيساً سيداً في الناس، كريماً عادلاً شهماً.

قال المدائني: عن صالح بن كيسان قال: رأى بعض متفرسي العرب معاوية وهو صغير؛ فقال: إني لأظن هذا الغلام سيسود قومه. فقالت هند ـ أم معاوية ـ ثَكِلتُهُ إن كان لا يسود إلا قومه.


إسلامه

أسلم هو وأبوه وأخوه يزيد وأمه يوم فتح مكة.

وروي عنه أنه قال: ( أسلمت يوم القضية ـ أي: يوم عمرة القضاء، وكتمت إسلامي خوفاً من أبي ).

قال معاوية: ( لما كان يوم الحديبية وصدّت قريش رسول الله عن البيت، ودافعوه بالروحاء وكتبوا بينهم القضيّة؛ وقع الإسلام في قلبي، فذكرت ذلك لأمي هند بنت عتبة، فقالت: إيّاك أن تخالف أباك، وأن نقطع أمراً دونه فيقطع عليك القوت، وكان أبي يومئذ غائباً في سوق حباشة ).

قال: ( فأسلمت وأخفيت إسلامي، فوالله لقد رحل رسول الله من الحديبية وإني مصدّق به، وأنا على ذلك أكتمه من أبي سفيان، ودخل رسول الله عمرة القضية وأنا مسلم مصدق به، وعَلِمَ أبو سفيان بإسلامي فقال لي يوماً: لكن أخوك خير منك، وهو على ديني، فقلت: لم آل نفسي خيراً ).


فضائله

(1) كان أحد الكتاب لرسول الله ، وقيل إنه كان يكتب الوحي، وفي هذه المسألة خلاف بين المؤرخين، وكان يكتب رسائل النبي لرؤساء القبائل العربية.

(2) شهد مع رسول الله حنيناً، وأعطاه مائة من الإبل، وأربعين أوقية من ذهب وزنها له بلال رضي الله عنه.

(3) شهد اليمامة، ونقل بعض المؤرخين أن معاوية ممن ساهم في قتل مسيلمة الكذاب.

(4) صحب رسول الله وروى عنه أحاديث كثيرة؛ في الصحيحين وغيرهما من السنن والمسانيد.

(5) روى عنه جماعة من الصحابة والتابعين.


ثناء الصحابة والتابعين عليه

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بعد رجوعه من صفين: ( لا تَكرهوا إمارة معاوية، والله لئن فقدتموه لكأني أنظرُ إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها ).

وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: ( ما رأيت أحداً بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب ـ يعني معاوية ).

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( ما رأيت رجلاً أخلق للملك من معاوية، لم يكن بالضيّق الحصر ).

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: ( علمت بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار ).

وعنه قال: ( ما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ) أي: من السيادة، قيل: ولا أبو بكر وعمر؟ فقال: ( كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ).

قال كعب بن مالك رضي الله عنه: ( لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية ).

وعن قبيصة بن جابر قال: ( صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلماً، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه ).

عن أبي إسحاق قال: ( كان معاوية؛ وما رأينا بعده مثله ).

حكم سب الصحابة

ينبغي لكل مسلم أن يعلم أنه لا يجوز له بحال من الأحوال لعن أحد من الصحابة، أو سبّه، ذلك أنهم أصحاب رسول الله ، وهم نَقَلة هذا الدين.

قال رسول الله : { لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنّ أحدكم أنفق مثل أُحد ذهباً، ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه } [متفق عليه].

وقال رسول الله : { خير الناس قرني، ثم الذي يلونهم، ثم الذي يلونهم } [رواه البخاري ومسلم].

فهم رضوان الله عليهم خيرٌ من الحواريين أصحاب عيسى، وخير من النقباء أصحاب موسى، وخير من الذين آمنوا مع هود ونوح وغيرهم، ولا يوجد في أتباع الأنبياء من هو أفضل من الصحابة، ودليل ذلك الحديث الآنف الذكر (انظر فتاوى ابن عثيمين رحمه الله).

سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن من يلعن معاوية، فماذا يجب عليه؟

فأجاب: ( الحمد لله، مَن لعن أحداً من أصحاب النبي كمعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص ونحوهما؛ ومن هو أفضل من هؤلاء: كأبي موسى الأشعري، وأبي هريرة ونحوهما، أو من هو أفضل من هؤلاء: كطلحة والزبير، وعثمان وعلي بن أبي طالب، أو أبي بكر الصديق وعمر، أو عائشة أم المؤمنين، وغير هؤلاء من أصحاب النبي فإنه مستحق للعقوبة البليغة بإتفاق أئمة الدين، وتنازع العلماء: هل يعاقب بالقتل، أم ما دون القتل؟ كما بسطنا ذلك في غير هذا الموقع ) [مجموع الفتاوى:35].

ولماذا يُصرّ البعض على الخوض فيما وقع بين علي ومعاوية رضي الله عنهما من خلاف، على الرغم من أن كثيراً من العلماء إن لم يكن جُلُّهم؛ ينصحون بعدم التعرض لهذه الفتنة، فقد تأول كل منهم واجتهد، ولم يكن هدفهم الحظوظ النفسية أو الدنيوية، بل كان هدفهم قيادة هذه الأمة إلى بر الأمان؛ كلٌ وفق اجتهاده ـ وهذا ما أقرّه العلماء..

فمعاوية يعترف بأفضلية علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأنه خير منه، أورد ابن عساكر رحمه الله تعالى في كتابه تاريخ دمشق ما نصّه: ( جاء أبو موسى الخولاني وأناس معه إلى معاوية فقالوا له: أنت تنازع عليّاً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا والله! إني لأعلم أن علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أن عثمان قُتل مظلوماً وأنا ابن عمه؟ وإنما أطلب بدم عثمان؛ فأتوه فقولوا له، فليدفع إليّ قتلة عثمان، وأُسلم له ).

وإن من العقل والروية؛ أن يُعرِض المسلم عن هذا الخلاف، وأن لا يتطرق له بحال من الأحوال، ومن سمع شيئاً مما وقع بينهم فما عليه إلا الاقتداء بالإمام أحمد حينما جاءه ذلك السائل يسأله عما جرى بين علي ومعاوية، فأعرض الإمام عنه، فقيل له: يا أبا عبدالله! هو رجل من بني هاشم، فأقبل عليه فقال: ( اقرأ: تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون [البقرة:134] ) هذا هو الجواب نحو هذه الفتنة؛ لا أن يتصدر بها المجالس، ويخطأ هذا، ويصوّب ذاك!

فمعاوية صحابيٌ جليل، لا تجوز الوقيعة فيه، فقد كان مُجتهداً، وينبغي للمسلم عند ذكره أن يبيّن فضائله ومناقبه؛ لا أن يقع فيه، فابن عباس عاصر الأحداث الدائرة بين علي ومعاوية، وهو أجدر بالحكم في هذا الأمر؛ وعلى الرغم من هذا؛ إلا أنه حين ذُكر معاوية عنده قال: ( تِلادُ ابن هند، ما أكرم حسبه، وأكرم مقدرته، والله ما شتمنا على منبرٍ قط، ولا بالأرض، ضناً منه بأحسابنا وحسبه ).

كان معاوية من المشاركين في معركة اليرموك الشهيرة، وأورد الطبري رحمه الله تعالى أن معاوية كان من الموقعين على وثيقة إستلام مدينة القدس بعد معركة اليرموك، والتي توّجها الخليفة عمر بحضوره إلى فلسطين، وكان معاوية والياً على الشام ذلك الوقت.

عن الإمام أحمد قال: ( إذا رأيت الرجل يذكر واحداً من أصحاب محمد بسوء؛ فاتهمه على الإسلام ).

وقيل لابن المبارك: ما نقول في معاوية؟ هل هو عندك أفضل أم عمر بن عبدالعزيز؟ فقال: ( لتُرابٌ في مِنْخَري معاوية مع رسول الله خيرٌ ـ أو أفضل ـ من عمر بن عبدالعزيز ). فعمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه؛ مع جلال قدره، وعلمه، وزهده، وعدله، لا يقاس بمعاوية؛ لأن هذا صحابي؛ وذاك تابعي!، ولقد سأل رجل المعافى بن عمران رحمه الله تعالى قائلاً: يا أبا مسعود! أين عمر بن عبدالعزيز من معاوية؟ فغضب وقال: ( يومٌ من معاوية أفضل من عمر بن عبدالعزيز عُمُره )، ثم التفت إليه فقال: ( تجعل رجلاً من أصحاب محمد مثل رجل من التابعين ).

قال الإمام الذهبي رحمه الله: ( حسبك بمن يُؤمّر عمر، ثم عثمان على إقليم ـ وهو ثغر ـ فيضبطه، ويقوم به أتمّ قيام، ويرضى الناس بسخائه وحلمه، وإن كان بعضهم قد تألم مرة منه، وكذلك فليكن الملك ).

قال المدائني: ( كان عمر إذا نظر إلى معاوية قال: هذا كسرى العرب ).

ولعل مما تجدر الإشارة إليه في ثنايا هذه الأسطر؛ أن يُبين كثيراً مما قيل ضدّ معاوية لا حقيقة له، ولعله من دسّ الرافضة؛ الذين يحملون عليه، لا بسبب! إلا لامتناعه التسليم لعليّ رضي الله عنه.

ولولا فضل معاوية ومكانته عند الصحابة لما استعمله أمير المؤمنين عمر خلفاً لأخيه يزيد بعد موته بالشام، فكان في الشام خليفة عشرون سنة، وملكاً عشرون سنة، وكان سلطانه قوي، فقد ورد على لسان ابن عباس أنه قال: ( ما رأيت بعد رسول الله أسْوَدَ من معاوية )، قيل له: ولا أبو بكر وعمر؟ فقال: ( كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ) أي في السيادة.

ثم إن معظم من ذكر معاوية ـ إما بسوء كالرافضة، أو الغلاة الذين ينابذونهم ـ قد طغوا في ذمّهم إياه، أو مديحهم له بشكل غير مقبول البتة.

قال ابن الجوزي في كتابه الموضوعات: ( قد تعصّب قوم ممن يدّعي السنة، فوضعوا في فضل معاوية أحاديث ليغيظوا الرافضة، وتعصب قوم من الرافضة فوضعوا في ذمّه أحاديث، وكلا الفريقين على الخطأ القبيح ).

وما أجمل أن نختم هذه الأسطر بقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:

( ولهذا كان من مذهب أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة، فإنه قد ثبتت فضائلهم، ووجبت موالاتهم ومحبتهم. وما وقع: منه ما يكون لهم فيه عذر يخفى على الإنسان، ومنه ما تاب صاحبه منه، ومنه ما يكون مغفوراً. فالخوض فيما شجر يُوقع في نفوس كثير من الناس بُغضاً وذماً، ويكون هو في ذلك مخطئاً، بل عاصياً، فيضر نفسه ومن خاض معه في ذلك، كما جرى لأكثر من تكلم في ذلك؛ فإنهم تكلموا بكلام لا يحبه الله ولا رسوله: إما من ذمّ من لا يستحق الذم، وإما من مدح أمور لا تستحق المدح ).
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:20 AM   #38
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر
اتمنى أن يكون الموضوع نقاش مبني على الادله يكون هدفه الوصول للحق ..... بعيدا عن ......... أنت شيعي أنت علماني أنت ... انت ....



أنا لاأتهم . وسياق كلامي ليس اتهاما إن كنت تفهم جيدا .

أنا أسألك سؤالا محددا حتى يتم نقاشك على ضوئه لأنه من خلال تتبع مواضيعك بادرت بسؤالي هذا فلتملك

الشجاعة في الإجابة بنعم أو لا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:27 AM   #39
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

اخوي المتفائل




لا لست شيعي ... ولكن موضوع السنة والشيعة من أهم اسباب الضعف في العالم الاسلامي .... لذالك أنا مهتم جدا بهذا الموضوع ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:33 AM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر

اخوي المتفائل
لا لست شيعي ... ولكن موضوع السنة والشيعة من أهم اسباب الضعف في العالم الاسلامي .... لذالك أنا مهتم جدا بهذا الموضوع ...

الحمد لله أنك لست من الشيعة !

لكن مواضيعك توحي للأسف بذلك ، وعلى رأسها هذا الموضوع .

عموما : انتهت محاورتك (علميا) في هذا الموضوع وغيره لأنني أرى فيك عدم احترام لعلماء السنة مع أنك تزعم أنك لست شيعيا .
اطرق ماشئت من مواضيع وسوف أعلق عليها بذكر الصحيح للقراء من دون محاورة لك .

أسأل الله أن يهديك ويعرفك قدر نفسك ويكفي المسلمين شر من به شر .

والسلام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19