عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:43 AM   #41
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

شكرا لك اخوي المتفائل



واسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلنا ويرزقنا اجتنابه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:55 AM   #42
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
العفو .

اللهم آمين .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 12:10 PM   #43
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 104
قوة التقييم: 0
الرياض is on a distinguished road
أخيرا أقول

إذا كنا لانقنع بكلام العلماء الربانيين في العصور المتقدمة فممن نأخذ علمنا في العصور المتأخرة ؟؟

هل نأخذه من ابن عثيمين و ابن باز أو الألباني ؟؟؟

وإذا كان الله تعالى يقول " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "

فأين أهل الذكر الذين يمكن أن نسألهم إذا كان الجميع مجمعون على موت الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة جميعا ؟؟؟

وأرجع أقول هل ننتظر نزول الوحي ليربط علمنا بالله تعالى أو بالرسول ؟؟

أو نعيش بجهل عظيم يتخبطنا الشيطان ؟؟

أخيرا ياأخي الإجماع حجة عند علماء المسلمين فلماذا نخالفه ؟؟

نعم ستقول إن الإجماع ليس حجة عند بعض العلماء!!

صحيح لكن إذا اتبعنا هذه المنازعات فثق أننا لن نصل إلى نتيجة

وأقول كثر الهرج مابه فايده

وأرجع وأقول : لاتتبع خطوات الشيطان ..
الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 01:51 PM   #44
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
ا خوي رياض

بامكان شيعي عندما اناقشة بالادله ... يرد علي بنفس كلامك


ياخي أن قلت لك بأن هناك من علماء السنة من يراء عدم الترضي على معاوية .... ولكن يبدوا أننا حصرنا العلماء على طائفة معينه


اما قول الله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ))


إن كنتم لا تعلمون .... والله سبحانه وتعالى طلب منى التعلم والتفكر ... ولكن العقول تتفاوت ...فيجب علينا أن نتعلم ونبحث وما لم تستطع عقولنا ادراكه من القران والسنة .. يجب أن نرجع للعلماء المجمع على علمهم ....


لاني ارى كثير من الشباب لو تطلب منه حضور محاظره لاحد العلماء او قراءة الكتب الدينيه لفهم دينه ... يرد عليك ويقول (( وشوله )) رقم الشيخ الفلاني بجوالي اذا اشك علي شي سالته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 05:30 PM   #45
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road


-عجبي هو التوافق بين بحثك أو رأيك مع اعتقاده فقط ، وإلا فإن في الشيعة من يلعن الصحابة ويكفرهم

جميعا ماعدا ثلاثة أو أربعة ، بل وجعلوا لأبواب جهنم أسماء ترمز لبعضهم ، وأشياء أخرى أرجو

أن لايغتر البعض بمقولة الروحاني ويظن أن معتقد الشيعة كلهم كذلك كماذكر .

ويبدو أن استشهادي بمقولته جعلتها مطية للافصاح عن فكرة موضوعك الأصلية وهي :

( الطعن في معاوية بن ابي سفيان -رضي الله عنه- وعدم الترضي عنه) والغريب أنك قلت :

(وعلى ما اتضح لنا لا يجوز الترضي عنه ) فكيف استنتجت ذلك وأنت تبحث عن الحجة والدليل ؟!

أم أن تقمص (دور) الباحث والطالب للحق والعلم- في (أماكن) تجمع (العامة)-(وسيلة) سهلة (لتمرير)

المعتقدات وبث الشكوك في الأخرى ؟! .



- كان بودي أنك اختصرت في ردك على الاجابة فقط ، لكنك ذكرتني في إقحامك تتبع زلات معاوية

وماحصل بينه وبين علي رضي الله عنهما قصة الرجل الذي جاء الإمام أبي زرعة الرازي فقال ‏:‏

يا أبا زرعة ، أنا أبغض معاوية قال ‏:‏ لم ‏؟‏ قال ‏:‏ لأنه قاتل علي بن أبي طالب فقال أبو زرعة ‏:‏

(إن رب معاوية رب رحيم ، وخصم معاوية خصم كـريم ‏.‏ فـأيش دخولك أنت بينهما - رضي الله عنهم أجمعين ‏)

وعموما هناك مقولة للسلف رحمهم الله ذكرها ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق :

(‏ معاوية - رضي الله عنه - بمنزلة حلقة الباب من حرَّكه اتهمناه على من فوقه ‏)‏ ‏

والعاقل خصيم نفسه .



- أعود لإجابتيك :

1- ( تقولين (( - من وعده الله بالجنة أتعتقد أنه لم يرض عنه ؟ ))


رضى الله اعظم من دخول الجنة )


اذاً تدبر قوله تعالى : " لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ

أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى " [ الحديد : 10 ] .

فكلاهما الطرفين( قبل الفتح أو بعده) وعدهما الله بالحسنى وهي الجنة ، فكيف يوعد ممن اسلم

بعد الفتح بالجنة وهو ليس راضٍ عنه ؟! .


2- (..تقولين (( هل الصحابة -عموما- لايدخلون في سياق (الذين ءامنوا وعملوا الصالحات) ،أم أن لهم

سياق اخر خاص بهم (أقصد في الايات الكريمة) ؟!! ))

لست مفتي او مفسر ولكن ما يتضح لي بأنهم يدخلونا تحت سياقها )

- جميل اذاً تؤمن بأقوال المفسرين ! ، لاعلينا المهم خذ هذة الأية :


(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ*جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا

الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ) [ البينة : 8] .

وقرن الصحابة هم أفضل القرون وخيرها ومن ثم من يلونهم ، وهم داخلين في سياق هذة الأية

وقد رضي الله عنهم ورضوا عنه





*فائدة للجميع :


-في قوله تعالى : - ‏{‏ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ

عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم‏}‏

يقول الحافظ الحافظ العلائي رحمه الله ‏(‏ بأن الآيات كلها فيما يتعلق بالمتخلفين عن النبي صلى الله عليه

وسلم من المنافقين في غزوة تبوك فأتبع الله ذلك بفضيلة الصحابة الذين غزوا معه صلى الله عليه وسلم

وقسمهم إلى السابقين الأولين ومن بعدهم ثم أتبع ذلك بذكر الأعراب وأهل البوادي الذين في قلوبهم

نفاق أو لم يرسخوا في الإسلام فقال تعالى ‏{‏ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ‏}‏ التوبة ‏(‏101‏)‏ ‏.‏

فدل على أن المراد بالذين اتبعوهم بإحسان هم بقية الذين تأخر إسلامهم ، فشملت الآية جميع الصحابة ‏)





.
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.

آخر من قام بالتعديل شعرة معاوية; بتاريخ 09-07-2006 الساعة 05:45 PM.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 09-07-2006, 08:28 PM   #46
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم
أيها الأخوة والأخوات ... كثر الجدل في هذا الموضوع وهو واضح بين منتهاه ( رضي الله عن الصحابة أجمعين ) وواجب علينا أن نترك ما شجر بينهم كلهم مجتهد يريد الحق فرضي الله عنهم أجمعين .
تنبيه : قال بعض السلف : إذا أراد الله بعبد خيراً فتح له باب العمل وأغلق عليه باب الجدل وإذا أراد الله بعبد شراً أغلق عليه باب العمل وفتح له باب الجدل
وقال إبراهيم النخعي : ما خاصمت قط .
وقال الجزري : ما خاصم ورع قط .
فالحذر الحذر من الجهل بعد العلم والضلالة بعد الهدى
والمجادلة الشرعية هي ما عناها الله بقوله : ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن )
عدم المراء والأخذ به :
والمراد بالمراء الجدال فيما لا طائل منه فإن الجدال الذي لا يراد منه الوصول إلي الحق ولا يكون على سبيل البحث عن شيء واضح وإنما يقصد منه مجرد الجدل أو يقصد منه تعجيز الآخرين وإفحامهم من غير سبب شرعي أو يقصد به التشهير والإزعاج لقصد الغلبة والإفحام وإظهار الفضل والشرف والتشدق عند الناس وقصد المباهاة والمماراة واستمالة وجوه الناس فهذا منبع جميع الأخلاق المذمومة عند الله المحمودة عند عدو الله إبليس ونسبتها إلي الفواحش الباطنة من : الكبر والعجب والحسد ….وغيرها كنسبة شرب الخمر إلي الفواحش الظاهرة من الزنا والقذف والقتل والسرقة وقصة من خير بين الشرب والفواحش معروفة !! وفي هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) .
وفهم مسلم بن يسار من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فهم فقال : ( إياكم والمراء فإنها ساعة جهل وبها يبتغي الشيطان زلته ) .
والمؤمن كما قال الحسن رضي الله عنه : ( لا يداري ولا يماري ينشر حكمة الله فإن قبلت حمد الله وإن ردت حمد الله ) وبهذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل " وفهم ذلك أصحاب مدرسة النبوة فقال أحدهم وهو مالك بن أنس رضي الله عنه : ( المراء يقسي القلوب ويورث الضغائن ) وكل هذا التحذير لكون المراء يوقع في المحرمات ويقطع الصلات كما قال محمد بن الحسن رحمه الله : ( عند الحكماء أن المراء أكثره يغير قلوب الأخوان ويورث التفرقة بعد الألفة والوحشة بعد الأنس ) .
هدى الله الجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
قديم(ـة) 11-07-2006, 10:56 PM   #47
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخت شعرة معاوية


هل عندما لا اترضى على معاوية اكون طعنت فيه ... ياختي أنا لم اسبه واعتبره صحابي لا يجوز سبه

اليس من عقيدة أهل السنة والجماعة ( عدم الحكم لاحد بجنه او نار الا ما جاء فيه دليل صريح ) اليس كما ذكرت لك بأن رضى الله أعظم من الجنة ... اذا كيف نحكم على شخص بأنالله رضي عنه بدون دليل

وهل علي اثم عندما لا اترضى على معاوية لا لشي الا لوجود الادله التي تدل على أنه بغى

ولكن هل من يحكم بأن الله رضي عن معاوية واقتنع بالادله التي تدل على أنه بغى .... وعلم بأنه ليس من السابقون الاولون ولا من اصحاب بيعة الرضوان .... يكون مأجور


أنا لا اقول بأن الشخص يحلال ويحرم لنفسه ... الرجوع للعلماء مهم جدا وهو بداية الوصول للحق ... ولكن يلزم الانسان أن يتفكر بكل عمل او قول يعمله .... ويسأل ويبحث بشرط أن يبتعد عن هواء النفس ويكون صادق مع الله

ويجب علينا ان لا نغفل جانب التفكر والتدبر في ايات القران الكريم وبعد ذالك ما نقله وكتبه العلماء من سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام





================================================== =======================

اخي الغالي ابن السلف ....... مشكور والله يجزاك خير على نيتك الطيبة


ياخي هل من يبحث عن الحق .. ويتدبر ويتفكر ......... هل هذا من المراء والجدال ؟؟؟

هل تريدني أن احفظ كتب العلماء واجلس في البيت اعبد الله ..... اليس من الوجبات علينا الدعوه إلدين الحق ...طيب عندما اناقش شيعي واوضح له ظلال من يسب أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير رضي الله عنهم .. لان الله رضي عنهم واذكر له الادله التي ذكرتها في اصل الموضوع .... وبعد ذالك يقول لي : معاوية تترضون عليه وهو ليس من السابقون الاولون ولا من اصحاب بيعة الرضوان ... فاذا قلت له بأنه من الذين اتبعوهم بإحسان ..... ورد على بادله من كتبنا بأنه بغى ... فكيف يكون ردي عليه ... أنت قلي كيف ارد عليه ... أم نتكرهم على ضلالتهم ... من اجل أن نترضى على معاويه

ربما تقول ... تكبتك لهذا الموضوع ربما اثار فتنه للبعض ....... فاقول لك : بأننا الان في عصر الانفتاح .. فمثل هذه المواضيع تطرح بالفضائيات والمنتديات ... وليس قبل ثلاثين عاما حيث نستطيع أن نوصل ما نريده ونمنع ما لا نريده ... لذالك طرح مثل هذا الموضوع بشكل موضوعي ... افضل من قراءة في منتديات اخرى يكون الهدف منه ليس الوصول للحق

صدقنا عندما اقرأ في بعض المنتديات اكاد ابكي ... بصراحه اصبحت المساله ... ليس الدعوه للحق ... وانما اصبحت المساله عنصريه .... كلن يريد أن يحقر الاخر ويثبت انه على خطأ بكل ما يطرحه .. حتى وصل الامر ببعض اهل السنه هداهم الله إلى كتابة اشياء خطيره بحق علي رضي الله عنه وزوجته فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم .... واصبح الحوار بدل ما يكون بالادله والكلمه الحسنه تجدها بهذه الالفاظ (( الوهبي .... ابن المتعة .. وغيرها

اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا ورزقنا اجتنابه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 12-07-2006, 12:22 PM   #48
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 104
قوة التقييم: 0
الرياض is on a distinguished road
الأخ صخر

تقول
الرجوع للعلماء مهم جدا وهو بداية الوصول للحق ... ولكن يلزم الانسان أن يتفكر بكل عمل او قول يعمله .... ويسأل ويبحث بشرط أن يبتعد عن هواء النفس ويكون صادق مع الله

ويجب علينا ان لا نغفل جانب التفكر والتدبر في ايات القران الكريم وبعد ذالك ما نقله وكتبه العلماء من سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام


وأنا معك في كل هذا لكن ألا ترى أنك بدأت بالتفكر ثم الرجوع للعلماء !!

نعم إذا كنت عالما فمن حقك الرجوع للأدلة مباشرة واستنباط الدلالة منها ..فإذا لم تستطع فترجع للعلماء ..

أما إذا كنت غير عالما فنصيحتي أن تتبع قوله تعالى " فاسألوا أهل الذكر "

لأن علم الشرع ليس أبوابا مشرعة لكل أحد .. وإلا كان كل واحد منا عالما مستقلا .. ولما كان لقوله تعالى " فاسألوا أهل الذكر ..." وذكره تعالى العلماء في القرآن الكريم والسنة ومدحه لهم .. أقول لما كان لذلك معنى .

فالله تعالى قسم الناس إلى عالم وغير عالم " إن كنتم لاتعلمون "

يا أخي أولا نطلب العلم من بداياته .. وله أصول وقواعد .. فإذا انتهينا منها بإتقان أصبحنا علماء يحق لنا الاجتهاد وإبداء الرأي في مسائل الشرع.. ومناقشة الشيعة وأمثالهم ..

أما إذا لم نبلغ منازل العلماء .. أو كنا علماء وجهلنا الحكم فنرجع لمن زكاهم الله تعالى .

أرجع لموضوع الترضي عن الصحابة رضي الله عنهم جميعا

فأولا قول رضي الله عنه لايلزم أن الله تعالى رضي عنه . فكما نقول للميت رحمه الله أو يقول لك صاحبك " رضي الله عنك لم فعلت كذا " .. وما أشبه ذلك فهذا كله من قبيل الدعاء .

الأمر الثاني إذا لم تقتنع بكلام الأعضاء في المنتدى .. ولم تقتنع بترض العلماء عن الصحابة جميعا ..

أو ترى أنك بمصاف العلماء ومرتبتهم ( ولا أقول ذلك تهكما وإنما استشفيته من كلامك )

فلم لاتسأل بل وتناقش العلماء الذين تثق بهم في مجالسهم وتراجع المسألة معهم لتخرج بنتيجة ..

لأن المنتدى لا يوجد به علماء يمكن أن يقنعوك أو تقنعهم أو تتناقش معهم بالطريقة التي تشفي غليلك

فالموضوع من مدة وهو يطرق ولم نخرج بنتيجة ..

ولا أظن أننا سنخرج بها .

والله الهادي إلى سواء السبيل

.
الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 12-07-2006, 03:43 PM   #49
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

أنا اتفق معك بأن قراءة كلام العلماء يكون قبل التفكر ....ولكن المشكلة أننا نعتقد بصحة كلام العالم وكانه معصوم من الخطأ ولا يجب التفكر بكلامه او مناقشته ... صحيح الذي ليس عنده علم عليه أن يلزم كلام العلماء احوط له .. ولكن لا يعتقد عدم الخطأ بكلام العالم .. ولكنه مجتهد

وصدقني بالنسبه لهذا الموضوع .. أنا اولا بحثت بكتب العلماء التي ترد على الطعن بمعاوية علني اجد ما يدل على أن معاوية اتبع سيرة الخلفاء الراشدين بإحسان حتى نترضى عليه ... ولكن ياخي عندما قراءتها لم اجد ما يقنعني سوء تأويل للاحاديث وتكذيب كل ما يخالف قولهم من كتاب التاريخ ... فهل معقوله بأن جميع كتاب التاريخ على خطأ وحاقدين على معاوية ... بالاضافه إلى وجود الادله على بغي معاوية


اما قولك بأن( رضي الله عنه ) هو مجرد دعاء ... فهذا يلزمه دليل .... واذا كان دعاء فلماذا لا يقال لجميع المسلمين
ffgtya


مشكور على التواصل وارجو أن تتحملني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 08-08-2007, 03:32 PM   #50
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
للرفع لبيان منهج ( صخر ) الضال هدانا الله وإياه سواء السبيل .
( صخر ) الذي دلت مشاركاته على أنه : لا يرى للاستدلال بالسنة وينكرها ، ويكتفي بالقرآن فقط ، ويرى كفر فاعل الكبيرة ، ولا يترضى عن الصحابة أجمعين ، ويقدّس عقله ، ويحكم به ، ويرد على الراسخين من أهل العلم ، ولا يقبل قول البخاري وابن تيمية ، ويرى أنه في مصافهم إن لم يتفوق عليهم !! وغير ذلك من الطوام والآفات .
لذا : أحذر إخواني المسلمين من منهجه .
وشكرن .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19