منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2006, 08:39 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي الأزيـــاء ناقلة المرض تنتشر في أســـواقنا الكبرى

الأزيـــاء ناقلة المرض تنتشر في أســـواقنا الكبرى

فاطمة مشهور -جدة

تشهد بلادنا الغالية طفرة اقتصادية كبرى في كافة مجالات الحياة . ولكن لهذه الطفرة سلبياتها كما هو الحال بالنسبة لإيجابياتها . ومن أبرز سلبيات تلك الطفرة – ظاهرة الغش التجاري – أو السلع المغشوشة وما يطلق عليها في العرف التجاري السلع التجارية. وقد قدرت أوساط اقتصادية في المملكة أن السوق السعودية تخسر سنوياً قرابة 10 مليارات ريال بسبب هذه السلع المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات . وبعيداً عن هذه السلع المغشوشة المنتشرة في أسواقنا وما تمثله من مخاطر جمة للمواطن . نتطرق إليها من وجهة نظر صحية حيث ثبت بالدليل القاطع أن لبعضها أضراراً صحية ومنها ظاهرة انتشار الملابس الجاهزة التي يتم استيرادها من بعض الدول وهي عرضة لتجديدها مرة أخرى قبيل تصديرها إلى أسواقنا .

(المدينة) تفتح هذا الملف الخطير عن هذه الملابس وتلتقي مع بعض الأخصائيين والأخصائيات .

المتضررون

في البداية تقول هيام الحسان اشتريت لي ولابنتي ملابس جاهزة من أحد المواقع التجارية المعروفة والشهيرة بشارع التحلية بجدة وكانت من إنتاج دولة بشرق آسيا. وما أعجبني وقادني لشرائها هو رخص ثمنها وتواضعها . وكما يعلم الجميع أن الزبون دائماً يبحث عن الأرخص .

وتضيف هيام: وبعد شهر من استخدامي وابنتي لهذه الملابس الجاهزة ظهرت بعض البقع الحمراء على جسدي وجسد ابنتي. ولقد لاحظنا أننا كلما ابتعدنا عن ارتداء هذه الملابس خفت حدة البقع الحمراء في جسدينا ولكننا كلما ارتدينا تلك الملابس عادت البقع مرة ثانية فلجأنا إلى طبيب أمراض جلدية وكم كانت المفاجأة حينما اكتشفنا لديه أن السبب في ظهور تلك البقع الحمراء هي استخدامنا لتلك الملابس الجاهزة . وأن ما أصابني وابنتي هو أحد أمراض الحساسية الجلدية .

الأرخص هو الأهم

وتتحدث السيدة عاطية الجهني عن تجربة لها فتقول زوجي دائماً ما يبحث عن الأرخص ولذلك فقد أشترى لي ملابس جاهزة من أحد المحلات في جدة – وكانت عبارة عن فستان لحضور احد المناسبات في مدينة ينبع.وبعد ارتدائي له في حفل الزفاف شعرت بحكة قوية في كل أنحاء جسدي وبعد يوم واحد ظهرت بقع حمراء انتشرت في كافة أنحاء جسدي فلما عرضت الأمر على أخصائي أمراض جلدية أخبرني بأن السبب في ذلك هو الفستان مؤكداً بأن مثل هذه الملابس يعاد ترتيبها مرة ثانية وفي الغالب تكون مستعملة ثم يتم بعد ذلك تصديرها إلى أسواق المملكة .

رأى البائعين

عائدة المختار تعمل في محل لبيع الملابس النسائية الجاهزة بجدة قالت عن تجربة سابقة لها:

لأحد أقربائي محل تجاري لبيع الملابس الجاهزة وقد حدث أن أستورد كمية كبيرة من الملابس النسائية والرجالية وملابس الأطفال الجاهزة من دولة شرق آسيوية وبعد فترة أكتشف أن جميعها مستعملة وقديمة وقد جرى تجديدها من قبل إحدى الشركات هناك ومن ثم تصديرها إلى أسواق المملكة . ولأنه يتميز بالأمانة فقد قام بإعادتها إلى الشركة نفسها ولازالت هذه القضية معلقة حتى الآن . ويقول أحد الباعة ويدعى عبده حسن الحسن ويعمل في مجمع للملابس بجدة انه من المؤسف إقبال المستهلكين على هذه النوعية الرديئة من الملابس وتفضيلها على غيرها علماً بأنها تتسبب في بعض الأمراض ومنها الأمراض الجلدية وأمراض الحساسية .

خطورة الملابس

ومن جهتها ترى الدكتورة أمل عاكف – أخصائية الأمراض الجلدية وصاحبة عيادة خاصة بجدة خطورة هذه الملابس الجاهزة غير المضمونة في نقل بعض الامراض وبخاصة أمراض الحساسية والأمراض الجلدية وقالت أن مانسبته 35 بالمائة من مراجعي عيادتها تكون احد مسببات الحساسية المصابة بها ناتجة عن تلك الملابس الجاهزة وطالبت الدكتورة عاكف من المختصين والمسؤولين بضرورة منع مثل هذه الملابس وعدم استيرادها حرصاً على سلامة مرتاديها .

آفة التهريب

ومن جهة عزا مصدر في وزارة التجارة والصناعة وجود مثل هذه الملابس في الأسواق بأنها قد جاءت عن طريق التهريب مؤكداً في نفس الوقت خطورة مثل هذه الملابس والأزياء مطالباً المواطنين بضرورة عدم البحث عن الرخيص بل عن الجودة والأفضل وقال المصدر لـ(المدينة) أن كافة الواردات إلى المملكة تخضع إلى مراقبة من مختبرات الجودة في المنافذ وهي مختبرات مجهزة تجهيزاً كاملاً لإكتشاف أي مخاطر ومنعها ومنها المخاطر الصحية .

قضايا عديدة

المستشار القانوني ومدير الإدارة القانونية بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة الأستاذ مصطفى صبري ينفي علاقة الغرفة بوجود مثل هذه السلع في الأسواق ولكنه يقول ان الإدارة تقوم بالتحقيق في العديد من قضايا تسرب مثل هذه السلع إلى الأسواق حيث تتلقى العديد من الشكاوى والملاحظات ولكنها تنظر إليها من النواحي القانونية وبخاصة بعد وقوع الخطر وحث المواطنين إلى ضرورة الحرص على عدم شراء مثل هذه السلع الضارة بالصحة رغم رخصها بل النظر إلى الجودة والأصالة .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً  
قديم 06-07-2006, 03:54 PM   #2
الامل
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الامل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الدولة: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 7,115
معدل تقييم المستوى: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all
افتراضي

جزاااااااااااااااااك الله خير

والله يحمينا من كل شر
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74

[FLASH="http://www.alrassxp.com/uploaded12/6543/01299369905.swf"]width=659 height=191 t=0[/FLASH]

يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متواجد حالياً  
قديم 06-07-2006, 04:58 PM   #3
العنود
مشرفة منتديات الأسرة
مشرفة القسم النسائي
 
الصورة الرمزية العنود
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 3,791
معدل تقييم المستوى: 0
العنود is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك الفـــــ عاااافيه
__________________
لِكُلِّ شيءٍ نِهَاية إلا ما كانَ لله ..

يُثمرُ في الدنيا ويمتدُّ حتى الآخرة ..
العنود غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir