عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-07-2006, 11:14 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 193
قوة التقييم: 0
نبض القلم is on a distinguished road
هل شاهدت هذا الكاريكاتير للهليل ؟ (صورة)

http://www.alriyadh.com:81/2006/07/04/img/047709.jpg

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

تذكروا النار الحقيقية!





شاهدت (كاركاتير) الأستاذ عبدالسلام الهليل، والذي نشر في يوم الثلاثاء الموافق 8/6/1427ه، وصور لنا فيه رجلا يقول لصاحبه: (انا معك ان الصيفية بالرياض حلوة، اسواق ومهرجانات وملاهي وغيره.. بس لو يطفى الكهرب إن نصير مظبي دجاج) وكان الأستاذ عبدالسلام قد كتب تحت توقيعه وباللغة الانجليزية: (C.47) اي ان درجة الحرارة هي 47 درجة مئوية.



وتعليقاً على هذا الكاركاتير اقول:
مع قدوم فصل الصيف، يقاسي الناس حرارة الشمس، وتمسهم لفحاتها، ويشعرون بوهجانها، ولهيب سمومها، وتجد كثيراً من الناس يطلقون عبارات التذمر، وتظهر عليهم علامات التضجر، وهذا التضجر والتذمر من حر الدنيا، مع ما انعم الله به علينا من وسائل الاستظلال والتكييف في المنازل والمكاتب بل وحتى المراكب، لا ينفع العبد شيئ، ولا ينجيه من حر يوم القيامة، ففي ذلك اليوم تدنو الشمس من الخلائق بمقدار ميل، فيكون الناس على قدر اعمالهم في العرق، فمنهم من يكون الى كعبيه، ومنهم من يكون الى ركبتيه، ومنهم من يكون الى حقويه ومنهم من يلجمه العرق الجاما.

وفي المقابل إن هناك اناساً يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله وهم سبعة اصناف ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم وهم: امام عادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني اخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه.

وفي ظل نسيان البعض نعم الله تعالى، القائل: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} (النحل: 18) وفي خوضه غمار الدنيا، وغوصه في بحار ملذاتها، وارتكابه انواعاً من المحرمات، من عقوق للوالدين، وغيبة ونميمة، وتأخير للصلوات، وقطع للرحم.. وغير ذلك، تجده قد نسي (نار جهنم) تلك النار التي اوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم اوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم اوقد عليها حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة، ولا نزال نسمعهم يقولون: ما اشد حر الصيف وما اقبحه!! والله تعالى يقول: {قل نار جهنم أشد حراً لو كانوا يفقهون ٭ فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً جزاء بما كانوا يكسبون} (سورة التوبة: 81). وفي الحديث المشهور الذي رواه البراء بن عازب رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: «وان العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا واقبال من الآخرة، نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه، معهم المسوح، فيجلسون منه مد البصر» الى ان قال عليه الصلاة والسلام: «فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ فيقول: هاه هاه لا أدري، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول هاه هاه لا أدري، فيقولان له: من هذا الرجل الذي بعث فيكم؟ فيقول: هاه هاه لا أدري . فينادي مناد من السماء: أن كذب عبدي، فأفرشوه من النار، وافتحوا له بابا إلى النار فيأتيه من حرها وسمومها.. الحديث».

وان ما نحن فيه من حر، هو من جهنم كما جاء في الحديث المتفق عليه: «اشتكت النار إلى ربها فقالت يارب، أكل بعضي بعضا، فإذن لها بنفسين: نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فهو أشد ما تجدون من الحر، واشد ما تجدون من الزمهرير».

وبعد: فإننا نعيش غفلة عن تذكر نار الآخرة، في حين ان بعض السلف - رحمهم الله - حين يرى ناراً موقدة، أو يمر بتنور، أو يرى الحدادين وهم ينفخون الكير، فإنه يبكي، وبعضهم يسقط مغشياً عليه، فما بالكم إذا سمعوا كلام الله تعالى وهو يصف النار والحميم، واللظى والسعير، وصوت الزفير؟!

ختاماً: اسأل الله تعالى ان يجيرنا من النار، وان يظلنا في ظله يوم لا ظل إلا ظله، انه - سبحانه - أرحم الراحمين.



هذا المقال نُشر - ولله الحمد - في الجريدة نفسها ..
لا تحرمونا نصحكم وتوجيهكم وملاحظاتكم وقبل ذاك دعاءكم
اسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نبض القلم غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-07-2006, 01:38 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
أخي العزيز
نبض القلم

بارك الله فيك وفيما كتبت

نعم سيدي الغالي
تذكروا النار الحقيقية!
صوت الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19