عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-07-2006, 08:20 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
كيف تحصل على وظيفة العمر؟

يقول جيف تيلور ودوج هاردي مؤلفا الكتاب ومؤسسا موقع monster.com على الإنترنت عن كتابهما (كيف تحصل على وظيفة العمر) وهو ببساطة يتحدث عن كيفية الحصول على وظيفة العمر أو مهنة الأحلام .. بالنسبة لك. لذلك لا يمكن أن نقول أن هذا الكتاب للعاطلين فقط. فهناك نصائح عملية للخريجين الجدد، ولكل من يبحث عن فرصة عمل أفضل، وكل من يعاني من حالة عدم الاستقرار وعدم الأمان التي تسود سوق العمل اليوم. وحتى الراضون عن وضعهم الحالي قد يفضلون إلقاء نظرة على معدلات دوران العمالة في العالم، وكيف يمكنهم التقدم والترقي في عملهم وضمان الاحتفاظ به، والاستعداد للمستوى الوظيفي التالي، أو الوظيفة الكبيرة الآتية، من خلال بعض الاستراتيجيات الواردة في الكتاب.

يقود الكتاب قراءه خلال أساسيات جديدة للبحث عن وظيفة، أهمها على الإطلاق ما يطلق عليه مبدأ (فكر كمحترف حر، وتدرب كرياضي، واعمل كرائد في مجالك). كما يقدم أيضا نصائح قيمة في مجالات إقامة شبكات علاقات، وأهميتها في حياتك العملية؛ وكيفية إبراز إنجازاتك، دون الوصول إلى مرحلة الغرور والتباهي المقيت؛ وكيف تكتب سيرة ذاتية تلقى قبولا فوريا لدى أصحاب العمل والمديرين؛ وغيرها. وكلها نصائح مستقاة من أصحاب شركات توظيف وتدريب، ومديري موارد بشرية ومستشارين مهنيين محترفين ومخضرمين في هذا المجال. كما يقدم خبرات وقصص نجاح أعضاء في موقعه الالكتروني، يحكون عن تجاربهم الناجحة والفاشلة على السواء في مجال البحث عن عمل، وأسباب نجاح أو فشل تجربتهم.
يتضمن كل فصل من فصول الكتاب بجانب تلك النصائح نماذج وأوراق عمل وجداول سهلة الاستيعاب والاستخدام عظيمة الفائدة. ومعظمها موجود أيضا على الموقع المذكور بأعلى.
ولا يكتفي الكتاب بوصولك إلى مرحلة الحصول على وظيفة أحلامك. بل يتبعونها بنصائح عن كيفية الاحتفاظ بوظيفتك ودعم موقعك في المؤسسة، وما ينتظره أي مدير ولا يعبر عنه صراحة، وما يبحث عنه كل مدير موارد بشرية دون التصريح به.
يناقش الكتاب أيضا قضية هامة، هي: لماذا لا نرضى عن وظائفنا؟ قد يقول البعض أن بيئة العمل أو ضعف الراتب أو صعوبة التأقلم أو وجود مشكلات مع الرؤساء أو الزملاء هي من بين الأسباب. ولكن المؤلف يرى أنك إذا كنت تحب مهنتك فعلا، فستحاول حل تلك المشكلات، بدلا من الهرب من المؤسسة عند ظهور بادرة أول فرصة للتغيير. فالسبب الحقيقي والأول وراء عدم رضاء الأفراد عن وظائفهم هو سوء اختيارهم من البداية. ولا يعني المؤلف بذلك سوء اختيار المؤسسة التي يعمل بها، بل المجال ككل. إذ يرى المؤلف أن الشخص يجب أن يكون أساس اختياره هو حبه لهذا العمل، ومن هنا تأتي الإجادة والتفوق والتميز.
أما النظر إلى عوامل أخرى، مثل الوظيفة التي تحقق دخلا أكبر، أو مجرد العمل في مؤسسة ذات اسم رنان وسمعة حسنة، فلن يحقق لك الرضا ولا الإشباع أبدا. كما ستجد أن محاولاتك للتفوق والتميز لن تنجح تماما، لأنها ليست نابعة من ذاتك، ولأنك لست ملتزما بهذا العمل مقتنعا به من داخلك. تعرف أولا على نفسك وميولك ونقاط قوتك. ثم ابحث عن عمل في هذا المجال. وستتفوق وتتميز وتحقق طفرات فيه، مهما كان مجاله متواضعا. فهذا هو سر النجاح.
من أسباب عدم الرضاء الأخرى التي يوردها الكتاب:
1) الروتين والملل وعدم التجديد
2) خلافات مع المدير وتخوفات من عدم تعامله معك بأسلوب عادل
3) عدم التركيز في العمل بسبب الشعور بقرب الإحالة إلى التقاعد ( ينطبق ذلك بالطبع على فئة معينة فقط).
ورغم أن المؤلف توصل إلى تلك الأسباب من خلال استقصاءات ميدانية، إلا أنه يرى أنها جميعا تأتي في مرتبة ثانوية بالنسبة للسبب الأساسي، وهو أنك لا تعمل في المجال المناسب لك.
أما كيف تتوصل إلى هذا المجال فهذا هو السؤال التالي الذي يجيب عنه الكتاب. فهو يقدم استقصاءات وأسئلة تساعدك على الإجابة عنه، منها:
1) هل تفضل أن تكون قائدا مخططا، أم تنفيذيا جيدا؟
2) هل نظرتك للأمور ضيقة تعتني بالتفاصيل، أم عامة تهتم بالصورة الكاملة؟
3) هل تجد ذاتك في مجالات الإبداع الحر، أم تفضل العمل في ظل نظم ولوائح تساعدك على رؤية أوضح وأداء أفضل؟.
وهكذا تسير الأسئلة في تسلسل منطقي يؤدي إلى تعرفك على ميولك واتجاهاتك، مما يساعدك على اختيار المجال المناسب لك، وزيادة ثقتك في قدراتك عندما توظفها في اختيارك الصحيح.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.