عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-07-2006, 04:59 PM   #11
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 38
قوة التقييم: 0
ابن العربي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد
اعتقد أن الحاجة في هذا الوقت أخوي تميمو تستدعي الكتابة او تلوين القبر .... الارقام اللي انت تشوف هذي ترتيبات على جدار المقبرة مهيب على المقابر ... واعتقد ان اللي حاطينها هم المسؤولين عن المقبرة
وشكرا لك وننتظر جديدك

هزيم الرعد
هل عندك علم أكيد فيما تقول ؟؟؟؟
ابن العربي غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-07-2006, 05:06 PM   #12
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road


شكرا اخي تميمو 0000

فعلا هذا ملاحظ في الفترة الاخيرة واتمنى ان يكون فيه توعية من الجهات المسئولة


عن هذه البدع وعدم المبالغة فيها 00 شكرا اخي على هذه الملاحظة 00


وجزاك الله خيرا 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-07-2006, 05:30 PM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الخـــبر
المشاركات: 1,080
قوة التقييم: 0
طـــآرق is on a distinguished road
الله يجزاكم خير على الموضووووع




أنا أعتقد ان الاشياء هذي وضعت فقط لمعرفة صاحب القبر ووضعت من قبل أقربائه من أجل زيارته فيما بعد و أسستبعد فكرة البدع اللي

يقول عنها صاحب الموضوع


والله أعلم


........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طـــآرق غير متصل  
قديم(ـة) 16-07-2006, 06:06 PM   #14
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
والله الحاجة أحيانا لمعرفة صاحب القبر تدعو لوضع إشارة للتعرف عليه ولكن تخاف من أن تتطور لأشياء أخرى
جزاك الله خيرا على أثارة الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 16-07-2006, 08:07 PM   #15
عضو اسطوري
 
صورة الامل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
البلد: حيث الرُقي ^^
المشاركات: 10,931
قوة التقييم: 0
الامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to allالامل is a name known to all


،،
،

اقتباس:
والله الحاجة أحيانا لمعرفة صاحب القبر تدعو لوضع إشارة للتعرف عليه ولكن تخاف من أن تتطور لأشياء أخرى
جزاك الله خيرا على أثارة الموضوع
صحيح ..

ما اعتقد وصلت الى البدع ..




{ لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }
سورة الانبياء .. آية 87
__________________
{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} سورة الفرقان - آية 74


يسألني الضمير ،، مآذآ قدمتِ للأروآح من حولك !
الامل غير متصل  
قديم(ـة) 16-07-2006, 10:23 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 368
قوة التقييم: 0
تميمو is on a distinguished road
ابوخشه
فيصل العلي
Al-Rass Boy
المهاجر
سيف الرعد
البرج
بارق الوس
هزيم الرعد
ابن العربي
حصاة بعيران
طارق 968
بحر
الامل

اشكر لكم مروركم الكريم والتعليق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تميمو غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2006, 02:07 AM   #17
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: وسط قلب الشلهوب
المشاركات: 3,496
قوة التقييم: 16
@الموهوب@ is on a distinguished road
Exclamation

ليش تسميه بدع يأخي الكريم

احنا حطينا على كم قبر علامات وبخينا صبغه عليه لاجل نعرف القبرموقصد البدع

بعض الناس قديكون هذا مقصدهم لا تسي الضن فيهم
__________________


هذي الهديه قليله بحق رجل مثل قامة ابوفهد فجزاك الله خير على كل ماقدمته لي
الفضل لله ثم لك يابوفهد
@الموهوب@ غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2006, 02:45 AM   #18
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
*بنت روشه* is on a distinguished road
Lightbulb

[frame="13 70"]اشكرك اخي على الموضوع،،
ولكني لم افهم ... لماذا تم تلوين الحجاره على جنبات القبور؟؟!!

(((اللهم ارحمنا برحمتك واسكنا جنتك)))[/frame]
*بنت روشه* غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2006, 03:33 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم .

جزاك الله خيرا أخي على هذا الموضوع المهم .
باختصار شديد : مسألة القبور من المسائل التي يهتم بها أهل العلم كثيرا لأنها مجال قابل للابتداع في الدين ومخالفة هدي سيد المرسلين ، فتجد الشرع ينهى عن أشياء ربما يستغرب الواحد منا ذاك النهي لبعده عن مسألة البدع والشرك .
وفي الحقيقة أن الشارع أحكم وأدرى بالمصلحة ، وماعلينا إلا السمع والطاعة .

* مسألة الكتابة على القبور : من المسائل التي ورد فيها النص ، وتكلم فيها العلم فمن مستقل إلى مستكثر ، ومن واقف عند حرف النص ، إلى من حرّم أشياء لم ترد استنادا إلى العلة من النهي وهي : الخوف من تعظيم القبر ، وكل على خير ومقصده خير .

* ومن أهل العلم من قال : إن التحريم عام في كل شيء ومنهم من قال : إن التحريم لايشمل كتابة اسم الميت أو تعليم القبر بشيء يُـعرف به الميت بشرط أن تكون بقدر الحاجة وليس فيها أي تعظيم ولارفعة للقبر على غيره ، مع أن الأفضل ترك ذلك كله :

* قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في خطبة له حول أحكام الجنائز :

((وإن في نفسي شيئا من كتابة إسم الميت فقط على النصيلة ( حجارة القبر ) لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يكتب على القبر ونهى أن يجفف القبر ونهى أن يبنى على القبر ونهى أن يجلس على القبر فجمع صلى الله عليه وسلم بين النهيين النهي عن الإساءة إلى القبور بالجلوس عليها والنهي عما يكون سبباً وذريعةً للغلو فيها من البناء والكتابة والتشريف وأقول إن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عام لم يخصص منه شئ ولهذا كان بعض أخواننا من أهل العلم كانوا يذموننا بالسكوت عن هذه الكتابة ويقولون إنكم تقرون الكتابة على القبور مع أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها ولكنني أرجو إذا كانت الكتابة بقدر الحاجة الإسم فقط أن لا يكون في ذلك بأس كما هو رأي شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله وإن كان بعض مشايخنا وإخواننا المعاصرين لنا يرون أن الكتابة مكروه بكل حال وداخلة في النهي في كل حال وعلى هذا فإنما أتيت بذلك من أجل تقللوا الكتابة ما أمكن وإذا كان بالإمكان أن تقتصروا على الوسم فهو أفضل مع أنني أقول وأكرر ملاحظة النصيلة بحيث لا تكون مشرفة على ما سواها متميزة كما سمعتم حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو ثابت في صحيح مسلم ، أسأل الله تعالى أن يديم على هذه البلاد أصل التوحيد وثمرته وفائدته فإننا والحمد لله في بلادنا هذا أبعد الناس عن الغلو في القبور ولكن أول الشر شرارة وربما يبين لا سيما مع الجهل وعدم العلم وعدم السؤال أسال الله أن يفتح علينا علما نافعا وأن يرزقنا العلم بما علمنا إنه جواد كريم ، واعلموا أيها المؤمنون أن خير الهدي هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهدي أصحابه رضي الله عنهم وأنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها وأننا متى حدنا عن طريق السلف الصالح فإننا بقدر ما نحيد عنه نقع في مخالفته ونبعد عن السنة فعليكم بسنة من مضى ولا تلتفتوا لسنة من بقي إذا كانت مخالفة لسنة من مضى وأعني بمن مضى الصحابة والتابعين لهم بإحسان ))


* وقال الشيخ ابن جبرين حفظه الله تعالى :

(( ورد النهي عن الكتابة على القبور، فيعم ذلك الأرقام والحروف، سواء على النصائب أو جوانب القبر، ويجوز وضع علامة يُعرف بها ذلك القبر، ففي سُنن أبي داود وغيره أن النبي { وضع حجراً على قبر عثمان بن مظعون، وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي"، فعلى هذا إذا وضعت حجارة كبيرة كعلامة للقبر أو لتكون مانعة للسيل أو نحو ذلك فلا بأس بذلك، واللَّه أعلم ))


* وسُئل ابن باز رحمه الله :

السؤال : هل يجوز وضع قطعة من الحديد أو " لافتة " على قبر الميت مكتوب عليها آيات قرآنية بالإضافة إلى اسم الميت وتاريخ وفاته . . إلخ ؟

فأجاب :
الجواب : لا يجوز أن يكتب على قبر الميت لا آيات قرآنية ولا غيرها ، لا في حديدة ولا في لوح ولا في غيرهما . لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم : " نهى أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه له . رواه الإمام مسلم في صحيحه ، زاد الترمذي والنسائي بإسناد صحيح : " وأن يكتب عليه "



* وسُئل الشيخ خالد المصلح :

السؤال:

ما الحكم في تحويط جوانب القبر بالحجارة أو وضع علامة عليه بالخشب أو الحديد أو الجريد لا للاعتقاد في ذلك وإنما لمعرفة ذلك القبر أنه قبر فلان قريبه أو نحوه؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اختلف أهل العلم في تعليم القبر على أقوال فذهب جمهور العلماء إلى جواز أن يوضع على القبر علامة من حجر أو خشب أو عود أو غير ذلك، وبهذا قال المالكية والحنابلة وجماعة من الحنفية، وقالت الشافعية باستحبابه لما روى أبو داود من حديث المطلب أنه لما دفن عثمان بن مظعون وضع النبي صلى الله عليه وسلم عند رأسه حجراً، وقال: (أتعلم بها قبر أخي أدفن إليه من مات من أهلي ) رواه أبو داود من طريق المطلب بن عبدالله بن حنطب يرويه عمن لم يسمه من الصحابة. ولا تضر جهالة هذا لأن الصحابة كلهم عدول. وهو حديث لا بأس به قال عنه الحافظ ابن حجر: إسناده حسن ليس فيه إلا كثير بن زيد راويه عن المطلب، وهو صدوق. وأما الحنفية فقالوا بكراهية تعليم القبر لما ورد من النهي عن الكتابة على القبر. والذي يترجح أنه إذا كان هناك مصلحة من تعليم القبر فهو سنة وإلا فهو جائز.



* وسُئل الشيخ المنجد :
السؤال:
العادة عندنا أن القبر يوضع فيه حجر أو الإسمنت أو وتد من قصب في جهة رأس الميت وفي رجله وأحيانا في رأسه فقط , فما حكم الإسلام في ذلك ؟.
الجواب:
الحمد لله
حرَّم الشرع البناء على القبور ، وأمر بهدم ما بني عليها ، وأجاز وضع علامة على قبر الميت يتعرف من خلالها أهله وأصحابه عليه ، ولا ينبغي أن تكون هذه العلامة بناءً أو شيئاً آخر منع منه الشارع .
1. أما تحريم البناء على القبور فدليله : عن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُجَصَّصَ القبر وأن يُقعد عليه وأن يُبنى عليه .
رواه مسلم ( 970 ) .
التجصيص : الطلاء بالجص وهو الكِلس .
قال الشوكاني :
قوله " وأن يُبنى عليه " : فيه دليل على تحريم البناء على القبر .
وفصَّل الشافعي وأصحابه فقالوا : إن كان البناء في ملك الباني فمكروه ، وإن كان في مقبرة مسبلة فحرام . ولا دليل على هذا التفصيل .
وقد قال الشافعي : رأيتُ الأئمة بمكة يأمرون بهدم ما يبنى .
ويدل على الهدم حديث علي المتقدم .
" نيل الأوطار " ( 4 / 132 ) ، وقول الشافعي في " الأم " ( 1 / 277 ) .
وحديث علي رضي الله عنه المشار إليه : هو الآتي في الفقرة التالية .
وأما الأمر بهدم ما بني على القبور ، فقد ثبت ذلك في السنة .
عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن لا تدع تمثالا إلا طمستَه ولا قبراً مشرفاً إلا سوَّيتَه .
رواه مسلم ( 969 ) .
قال الشوكاني :
قوله " ولا قبراً مشرفاً إلا سويتَه " فيه : أن السنة أن القبر لا يُرفع رفعاً كثيراً مِن غير فرقٍ بين مَن كان فاضلا ومَن كان غير فاضل .
والظاهر : أن رفع القبور زيادة على القدر المأذون فيه محرم ، وقد صرح بذلك أصحاب أحمد وجماعة من أصحاب الشافعي ومالك .
والقول بأنه غير محظور لوقوعه من السلف والخلف بلا نكير كما قال الإمام يحيى والمهدي في " الغيث " لا يصح لأن غاية ما فيه أنهم سكتوا عن ذلك والسكوت لا يكون دليلا إذا كان في الأمور الظنية وتحريم رفع القبور ظني . ومِن رفع القبور الداخل تحت الحديث دخولاً أوليّاً : القُبب والمشاهد المعمورة على القبور وأيضا هو من اتخاذ القبور مساجد وقد لعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فاعل ذلك .
" نيل الأوطار " ( 4 / 130 ) .
وأما جواز تعليم القبر بشيء مباح ، فقد جاء في السنة ما يبين ذلك .
عن كثير بن زيد المدني عن المطلب قال : لما مات عثمان بن مظعون أخرج بجنازته فدُفن ؛ أَمَر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا أن يأتيه بحجَرٍ فلم يستطع حملَه ، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه – قال كثير : قال المطلب : قال الذي يخبرني ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - كأني أنظر إلى بياض ذراعي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حسر عنهما ثم حملها فوضعها عند رأسه ، وقال : أَتَعَلَّمُ بها قبر أخي ، وأدفن إليه من مات من أهلي .
رواه أبو داود ( 3206 ) .
والحديث : حسَّن إسنادَه الحافظ ابن حجر في " التلخيص الحبير " ( 2 / 133 ) .
قال ابن قدامة :
ولا بأس بتعليم القبر بحجر أو خشبة ، قال أحمد : لا بأس أن يعلِّم الرجل القبرَ علامةً يعرفه بها ، وقد علَّم النبي صلى الله عليه وسلم قبرَ عثمان بن مظعون .
" المغني " ( 2 / 191 ) .
والله أعلم .


* نستفيد من الأجوبة السابقة : أن أهل العلم متفقون على تحريم كتابة الآيات القرآنية وغيرها على القبور .
* كما نستفيد أنهم اختلفوا في كتابة مجرد الاسم أو وضع العلامة ــ لاختلافهم في صحة حديث العلامة ــ .
لذا فالأحوط ترك ذلك ، ومن وضع علامة ليميّز بها قبر قريبه ليأتيه ويسلّم عليه ويدعو له فعلى رأي ابن عثيمين رحمه الله أنها لابأس بها مع أن في نفسه شيئا من جوازها ، ولكن لتكن بقدر الحاجة ولايُتوسع فيها .
والناظر لحال مقبرتنا كما في الصور المرفقة ليتعجب من التوسع الكبير في الكتابة فقد وصل الحد إلى الكتابة على سور المقبرة من الداخل ووضع تقسيمات وعلامات وأسهم وهذا لاشك أنه توسع مذموم .
* أما وضع الحديدة كعلامة فلا يدخل في النهي والله أعلم لأنها خارج القبر لاداخله .


هذا ماتيسر جمعه وأسأل الله تعالى للجميع الفقه في الدين .

دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2006, 06:19 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: في بيتنا
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
إنسان is on a distinguished road
الله يعطيكم العافيه على حرصكم وجهودكم المباركه

ومن فتره وانا ودي اطرح هالموضوع لكني مادري كيف ولا متى

وياليت الموضوع يشمل كل مايخص المقبره ومايحصل فيها خاصة وقت الدفن

وما يشاهد من ملاحظات كالاجتماع عند القبر خاصة اذا كانت انثى فالواجب سترها بغطاء حتى تدخل اللحد

مرورا بالفوضى في الترتيب اذا كان هناك اكثر من جنازه

واحيانا يحصل لخبطه وتعدي على القبور

وكذلك العزاء والحوسه والفوضى اللي صايره

اعتقد في السابق لم تكن هذه الامور بهذا الشكل

لكن مسألة التجمع للعزاء بصف واحد اعتقد تحتاج لاعادة نظر

وياليت فيه احد من الاخوان يحتسب الاجر ويتطوع بالعمل على ترتيب المعزين بصف واحد خاصه عند مدخل او بداية العزاء

فهذا يبي جهد ولكن اذا تعودوا وبعد فتره يبي يكون تلقائي وماراح احد يخطم على الثاني ولا يجي من الجهه الثانيه

الصراحه نحتاج توعيه شامله ومشائخنا جزاهم الله خير فيهم الخير والبركه لكن لانلاحظ اهتمامهم بهالناحيه

فمثلا العزاء وكونه 3 ايام والاجتماع له

اذكر ان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما توفي احد اقاربه اعتقد انه ابنه اكتفى بالمعزين بعد الدفن ولم يجلس للعزاء

وكذلك فعل ابناؤه عند وفاته

ومعروف ان العزاء من موت الميت وليس من بعد دفنه

وسمعت انه يمتد حتى 40 يوم في اي مكان تجد قريب الميت تعزي ولا تقصد الذهاب اليه

وقبل فتره بسيطه رأينا احد المشائخ حفظه الله ورعاه وهو يخرج بعد دفن احد اقاربه مباشره ولم يجلس للعزاء في المقبره فهلاّ عرفنا رأيه ووجهة نظره

أمر آخر ومهم أليس اكرام الميت دفنه ؟!!

لماذا هذا التأخير في دفن موتانا فقد يجلس في الثلاجه من العصر حتى عصر الغد من أجل ان يأتي قريبه او فلان من الرياض ولا من هنا او هناك

وماذا سيقدم او يؤخر مجيء قريبه عجبا والله

لن اتكلم عن حال السلف فلست اهلا للك وهناك من هو ادرى واعلم مني ولكن لننظر لحال اجدادنا عند دفن الميت

كانو متى ماتوفي دفنوه مباشره بعد التأكد من موته ولو كان غير وقت الصلاة

صحيح انه مطلوب ان يكون المصلين اكثر من 3 صفوف والناس يفكرون بكثرة المصلين عليه خاصه اذا كان صلاة الجمعه

ولكن المسأله تحتاج لبيان وتوضيح وكذلك مكان الدفن

اعتقد حتى ان كان موصي أن يدفن بالرس فإنه لامانع من دفنه محل موته مادامت ديار مسلمين

هناك امور كثيره نحرص على تغييرها ونتطور فيها ونحاول ان نسأل عن كل صغيرة وكبيرة فيها

لكن في هذا الأمر فعقولنا مقفله ونسير وفق قناعات لانفكر ولا حتى بسؤال انفسنا هل هي صحيحه ام لا

يعني مثل الشايب اللي ماسكة معه على شي ولا يمكن تقنعه انه خطأ

و ياليت تنظّم المواقف في الخارج وان حصل تزفلت فذلك جيد وياليت الاخوان اللي يجون متأخرين يراعون من سبقهم ولا يسكرون عليهم فأكيد بما انه جاء مبكر سيتمكن من الخروج مبكر فلماذا تغلق عليه

وكذلك خوذو ببالكم كبار السن ووجوب ترك مجال لأن يقفو قريب من البوابه

من الأخطاء اللتي كانت موجوده وبفضل الله ثم بفضل تنبيه الشيخ علي المزروع على ما أعتقد

الصلاة على الميت قبل دفنه داخل المقبرة , وبعد التنبيه يتم الآن الصلاة عليه خارج المقبره لكي لاتتخذ مسجدا

ياليت نتنبه وننبه من نلاحظ انه لايراعي المكان سواء بنغمات الجوال او الضحكات وغيرها

فالمطلوب السكينه والخشوع والاعتبار ولكن حالنا الله يعلم به من سواليف وتناقل لآخر الأخبار ومواعيد وغيرها

حتى كأن امر دفن الميت اصبح عندنا عادة عاديه جدا مثل اي امر دنيوي بسيط

وحبيت اضيف ان العزاء يكفي فيه المصافحه اما العناق فلسنا بعيد كما ذكر احد الشيبان حفظه الله

وختاما أتأمل حال المتأملين الجالسين في ركن بعيد يتأملون حال من في المقبره من ميت وأهله والمشيعين وأغبطهم على ماحباهم الله به من تفكر في احوال الآخرين وعدم لهثهم واستعجالهم على الذهاب لفتح المحل او متابعة سوق الاسهم او موعد قهوة او غيره فوفقنا الله واياهم وجعلنا من المرحومين

كل الشكر والتقدير للاخوه الذين وضعو نضام الكمبيوتر للاعلام بوجود جنازه فالله يجعل ذلك في ميزان حسناته

واخص بالذكر الاخ لزام حفظه الله لتواصله مع المنتدى واحتسابه الاجر


أذكر بموضوع المشرف الغالي المهاجر حين طالب ببيوت خاصه لمغسلي الموتى قرب النغسله او في الموقع المناسب

بالتوفيق للجميع ولعلنا نجد في هذا الموضوع مايكفينا ويصحح أخطاؤنا ومفاهيمنا

نعم للتثبيت ولو مؤقتا وياليت لو فيه مميزه يكون من ضمنها هذا الموضوع المميز

جزاكم الله خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19