عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2006, 02:05 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 268
قوة التقييم: 0
أثـــــــــــــــر is on a distinguished road
الايدز في دول الخليج الاعلى نمو عالميا

دخلت نسبة الاصابات بمرض الايدز في العالم العربي مرحلة حرجة جدا وسط معلومات عن تسجيل هذه الدول نسبة نمو سنويا بواقع 300 في المائة وسط إصابة 76 ألف مصاب جديد بالايدز في العالم العربي خلال العام الماضي، لتحتل الدول العربية المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد المصابين الجدد والمرتبة الأولى عالميا من حيث نسبة الزيادة المؤوية متجاوزة نسب النمو في دول جنوب الصحراء في أفريقيا التي تتزايد إصابات السكان بواقع 20 في المائة سنويا. وتشير بيانات الأمم المتحدة أن أربع دول عربية السودان وجيبوتي والصومال وموريتانيا بلغت فيها نسبة الإصابات أكثر من 1 في المائة، ألا أن إحصاءات برنامج الأمم المتحدة الانمائي تشير إلى إن جميع الدول العربية معرضة للخطر.
وقال الدكتور مصطفى بن المليح، المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السعودية الدول العربية مهددة إذا لم تقوم بخطوات فعالة تجاه انتشار مرض الايدز بارتفاع عدد المصابين إلى 16 مليون عربي في العام 2015، أي ما نسبته 4.1 في المائة من إجمالي السكان.

جاءت هذه التصريحات أمس خلال الاجتماع الرابع الاقليمي للدول العربية لمكافحة الايدز التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في الرياض، الذي يهدف لتوحيد فريق العمل، ومراجعة الانجازات ومراجعة اوجه القصور، وتحديد الاهداف للمرحلة المقبلة، حيث قالت الدكتورة خديجة معلى، منسقة البرنامج الاقليمي، في برنامج الايدز في الدول العربية التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي أن البرنامج الاقليمي للايدز التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي يضم 20 دولة عربية، ويعتبر لقاء الرياض هو اللقاء الرابع بعد لقاءات عقدت في اليمن، السودان، الكويت وقال أن الاجتماعات تركز على الايدز بكونه مشكلة تنموية بالأساس، ويتم التركيز على الجانب التنموي، وحسب البيانات فإن النسبة الكبرى من انتقال المرض أو حوالي 80 في المائة تتم عبر العلاقات الجنسية، ثم المخدرات، ثم العلاقات المثلية، وربما نقل الدم وغيرها، وأضاف أن البيانات المتوافرة تشير إلى أن بعض الإصابات في بعض الدول تتركز بين متعاطي المخدرات مثل ليبيا التي يمثل المصابين عبر ادمان المخدرات حوالي 90 في المائة من إجمالي الاصابات.

وأضافت أن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن غالبية الدول العربية أو حتى جمعيها ستكون لديها 4 في المائة من الإصابات من أجمالي السكان في العام 2015 وهي نسبة خطيرة، وحول توافر العلاج لهذا المرض قالت الدكتور أن معظم الدول تعطي الدواء الثلاثي مجانيا ولكن فإن 5 في المائة فقط من اللذين يحتاجون للدواء يحصلون عليه، وهو دواء مكلف حيث تصل تكلفته إلى حوالي 600 دولار للشهر، مشيرة إلى أن دول الخليج تعطي العلاج الثلاثي مجانا إلى ذلك قال الدكتور ايهاب الخراط، المستشار الفني الأول، البرنامج الاقليمي للايدز في الدول العربية، برنامج الامم المتحدة الانمائي، أن البنك الدولي اجرى دراسات على 9 دول عربية وقال فيها إذا لم تتغير هذه الدول سياساتها تجاه مرض الايدز ستفقد تراكميا 30 في المائة من الناتج القومي خصوصا أن المرض يضرب المرحلة العمرية المنتجة بين 15 ـ 49 عام.

وحول حجم الإصابات بالايدز في العالم العربي قال الدكتور الخراط أن النسب التقديرية لعدد المتعايشين مع الفيروس في العالم العربي تتراوح بين 250 ألف شخص و 1.5 مليون شخص ومتوسط حوالي نصف مليون شخص، ولكنه أضاف أن «لا توجد احصاءات دقيقة وتوجد صعوبة في حصر المصابين بالايدز، حيث أن عدد الذين يقومون بالفحص قليل، وخدمات الفحص الطوعي والمشورة قليلة وبالتالي لا نستطيع أن نحصر العدد بشكل دقيق».

وحول السعودية قال الدكتور رياض عبد العزيز الخليف، استشاري علم الوبائيات ومكافحة العدوى، مدير إدارة المناعة والبرنامج الوطني لمكافحة الايدز في السعودية احصائيات البرنامج الوطني للايدز بالسعودية يؤكد أن المجموع الكلي للإصابات المبلغ عنها منذ 1984 وحتى نهاية ديسمبر 2005 بلغ 10201 حالة، 80 في المائة منها بين المقيمين الغير السعوديين أي حوالي 7816 حالة غير سعوديين، ويبلغ عدد السعوديين المصابين 2316 مصاب.

وكشف الدكتور الخليف أن استراتيجية المكافحة في السعودية ترتكز على رفع الوعي الصحي وخصوصا بين الفئات الأكثر عرضة للخطر أي ممارسي الجنس ومدمني المخدرات والمساجين والمتسولين والذي لا يمتلكون مأوى. ألا أن سياسة وزارة الصحة إجمالا هي التثقيف الصحي للجميع. وكشف الدكتور الخليف عن برنامج ستطلقه السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية سيبدأ خلال العام المقبل لوضع مراكز لمتابعة الحالات في الاماكن المتوقع فيها وجود حالات إصابة، وسيتم وفقا لهذه البرنامج فتح مراكز في مستشفيات الأمل والسجون وعيادات الأمراض الجنسية وهي ستعطي تقديرات شبه دقيقة لحجم المشكلة.

ومن جانبه آخر قال الدكتور الخليف في تصريحات للصحافيين أمس أن السعودية ستقوم باستحداث نظام للمشورة والفحص الطوعي سيتيح الفرصة للمشورة الصحية عبر الهاتف أو المراكز وهو موجه للامراض المعدية والايدز بشكل خاص ولا يتطلب التعريف الاسم او الهوية ولا العنوان لاعطاء الحرية للتقدم للمراكز وطلب المشورة وفي حال رغب في العلاج يتاح له.

حضرنا من ثلاث اشهر دورات واجتماعات بهذا الشأن وسوف يوضع لها مقترح سيعرض على وزير الصحة.

وذكر مدير إدارة المناعة والبرنامج الوطني لمكافحة الايدز أن السعودية ليس فيها نظام للايدز ولكن فإن وضع نظام من هذا القبيل هو ضمن الاجندة المستقبلية، كاشفا أنه سيعقد اجتماعا مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العدل ووزارة الصحة، وحول طبيعة هذا النظام قال الدكتور الخليف «كل جهة لها تصور معين للتعامل وسيكون هناك اجتماع للجميع لوضع اسس وتشريعات وقوانين لمرضى الايدز ما لهم وما عليهم، وسيركز على الايدز ولكن قد يشمل بعض الامراض المعدية الأخرى». وقال أن السعودية ودول الخليج تعمم أسماء الأجانب المصابين بمرض الايدز العاملين لديها ليتم تحاشي رجوعهم للعمل في كافة الدول الخليجية.

الشرق الاوسط

[glow="FFFFFF"]

منقول[/glow]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أثـــــــــــــــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-07-2006, 03:38 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
الحزم is on a distinguished road
هذا من عقوبات الله على هؤلاء البشر كفانا الله وإياكم شر العقوبات


وما أهون الخلق على الله إن هم عصوه .


نسأل الله العلي القدير أن يحمي شباب ونساء المسلمين من هذه الأمراض وأن يهدي ضالهم إلى الطريق المستقيم .
الحزم غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2006, 05:48 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
أسأل الله الشفاء العاجل لجميع مرضى المسلمين وأسأل الله الهداية لضال المسلمين وأسأله سبحانه وتعالى أن يكفينا الشرور والفتن
عندي سؤال لماذا الخليجيون والسعوديون على الاخص يقعون بهذه الطريقة وبهذه السرعة ونحن احفاد الصحابة المتمسكين بالدين وبالعادات والتقاليد الحسنه اكثر الناس وقوع هل اجد اجابة من خلال دراسة واقعية جادة للوضع
السهم غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2006, 12:15 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 268
قوة التقييم: 0
أثـــــــــــــــر is on a distinguished road
شكرااااا

على مروركم


أثــــــــــــر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أثـــــــــــــــر غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2006, 01:21 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 344
قوة التقييم: 0
بارق الوسم is on a distinguished road
لا حول ولا قوة إلا بالله...
نسأل الله العافيه ...
ونسأله أن يدحر ويخزي كل من دعا إلى إيجاد ونشر أسبابه في دولنا ...
وأن يهدي ويشفي من أصابه من المسلمين .
وأن يحفظنا وأهلنا وكل مسلم من شره .

تحيتي لك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بارق الوسم غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2006, 01:35 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 268
قوة التقييم: 0
أثـــــــــــــــر is on a distinguished road
شكراااااا لك بارق الوسم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أثـــــــــــــــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.