عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2006, 11:21 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
استفسارات عن المنح !!

استفسارات عن المنح !!

أ. د. سالم بن أحمد سحاب

على ذمة الشرق الأوسط (تاريخ 1 يوليو) يقول المهندس/ سعود الشتوي مدير عام الأراضي والممتلكات بأمانة منطقة الرياض إن الأمانة تعاني من كثرة الأوامر التي تردها من الجهات العليا مما يجبرها على تخطيط أراضٍ بعيدة عن الخدمات لتنفيذ الأوامر. وأشار إلى أن عدد المنح المنفذة حتى العام الماضي قارب 530 ألف منحة. طبعًا لم يذكر المهندس سعود بعض مساحات هذه المنح، لكن المؤكد أن هذه المساحات تتراوح بين بضع مئات من الأمتار المربعة لعموم المواطنين ترتفع إلى بضعة آلاف لخاصة المواطنين. اللهم لا حسد ولا طيرة ولا غيرة.

أعود إلى العدد الذي جاوز نصف مليون منحة في الرياض فقط، فماذا عن بقية المدن صغيرها وكبيرها! وإذا كانت الرياض تشكل نسبة ربما لا تزيد عن 15% من إجمالي عدد المنح في المملكة، فإن إجمالي عدد المنح ربما بلغ ثلاثة ملايين منحة أو تزيد على مستوى المملكة.

السؤال الذي "ينط" هنا؟ كم من المواطنين استفادوا فعلاً من هذه المنح؟ العدد كبير! ومع ذلك تُفاجأ أن كثيرًا من المواطنين لم يحصلوا على منحة أرض حتى تاريخه، وكما أشار إلى ذلك التحقيق نفسه في الشرق الأوسط. أما التفسير المنطقي فهو كما أخبرني أحد المتابعين لحركات منح الأراضي راجع إلى تعدد المنح التي يحظى بها عدد من المواطنين المحظوظين جدًا، بل إن هناك مواطنين لا مهنة لديهم إلاّ اقتناص المنح ثم بيعها والبحث عن أخرى. ومنهم من يصدر توكيلات شرعية لأبنائه كي يواكبوا حركة المنح والبيع، ربما تراجعت هذه الحركة مؤخرًا، ولكن مرت فترات نشط فيها هؤلاء المحظوظون بدرجة كبيرة في حين لم يشمل الحظ آخرين وما أكثرهم.

والسؤال الآخر: ما الهدف من هذه المنح؟ أهي مجرد إكراميات أم لغرض البناء عليها؟ فكرة المنحة كانت جميلة وذات هدف واضح، لكنها لم تطبق على أرض الواقع لأسباب كثيرة. ولعلّ أولها عدم وجود نظام متابعة يمنع صاحب المنحة من بيعها، بل وسحبها في حالة عدم قدرته على البناء عليها خلال فترة محددة كما هو الحال في دبي مثلا. وفي المقابل تُمنح معظم المنح في مواقع نائية (لا ماء ولا كهرباء) ولا طرق ولا خدمات، بل لا يكاد يراها صاحبها إلاّ على الورق، ويبيعها ويشتريها غيره على الورق. الطريف أن كاتب العدل يسأل البائع والمشتري عادة: هل وقفتما على الأرض؟ فيجيبان بنعم كبيرة، وفضيلته يعلم أنها كذبة كبيرة.

ألم يحن بعد وضع نظام فعّال لمنح الأراضي يبدأ بمبدأ المساواة مرورًا بنوعية الأراضي الممنوحة ومواقعها واكتمال خدماتها وينتهي بفرض تحقيق الهدف منها، وهو بناء المسكن المناسب للمواطن المستحق.

Salem_sahab@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-07-2006, 02:54 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 344
قوة التقييم: 0
بارق الوسم is on a distinguished road
كلام صحيح وواقعي .
والواقع خير شاهد .
شكرا لك على النقل أخي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بارق الوسم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19