عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-07-2006, 02:30 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
"سابك" تعلن أرباحها والأسهم السعودية تتفاعل بـ 130 مليار ريال

تفاعلت سوق الأسهم السعودية في تداولات أمس مع إعلان "سابك" نتائجها المالية في النصف الأول من العام الحالي البالغة 8.8 مليار ريال إذ ارتدت جميع شركات السوق في ردة فعل طبيعية لما حدث من مبالغة السوق في تقبل أحداث لبنان وانتهاء قلق المتداولين من نتائج "سابك". وبلغت مكاسب السوق التي عوضتها أمس نحو 130 مليار ريال.

وأغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 11347 نقطة كاسبا بذلك 904 نقاط بنسبة ارتفاع 8.66 في المائة, فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة 315 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 375 ألف صفقة وبقيمة إجمالية تجاوزت 18 مليار ريال.
وعلى الصعيد ذاته حددت "سابك" سعر إصدارها من الصكوك الإسلامية المقدر بقيمة ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) بسعر يزيد على 40 نقطة أساس على السعر المعمول به بين بنوك المملكة. ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤولين في بنك إتش. إس. بي. سي في السعودية، أن طلبات الاكتتاب في الإصدار، الذي انتهي أمس، ويمتد أجله النهائي حتى تموز (يوليو) 2026، تجاوزت المبلغ المطلوب.

مزيد من التفاصيل

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أرباحا صافية بلغت 4.6 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2006، ليصبح مجمل الأرباح للنصف الأول من هذا العام 8.8 مليار ريال مقارنة بمبلغ 9.8 من الفترة نفسها للعام الماضي.
وأوضح المهندس محمد بن حمد الماضي الرئيس التنفيذي لشركة سابك في بيان أمس، أن أرباح الربع الثاني فاقت أرباح الربع الأول بنسبة 9 في المائة، وذلك بسبب الزيادة في كمية المبيعات، وتحسن مستوى الأسعار بالرغم من التأثير السلبي الكبير لارتفاع أسعار المواد الخام السائلة وخامات الحديد التي أدى تأثيرها إلى خفض أرباح النصف الأول من هذا العام بنسبة 22 في المائة.
وتابع أن كمية الإنتاج في النصف الأول من عام 2006 بلغت نحو 23.5 مليون طن مقارنة بـ 22.5 مليون طن للفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغت الكميات المباعة 18.8 مقابل 17.3 مليون طن متري للفترة نفسها من العام الماضي. وتابع أن الإيرادات المحققة بلغت 40.2 مليار ريال مقارنة بـ 37.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.
وأفاد الماضي أن مجلس إدارة "سابك" برئاسة الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود أقر توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بلغت 3.75 مليار ريال بمعدل 1.5 ريال للسهم الواحد تمثل 15 في المائة من رأسمال الشركة. وأبان أن تاريخ أحقية الأرباح سيكون لمالكي أسهم الشركة المسجلين في سجلات مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية تداول الإثنين 6 رجب 1427 هـ، الموافق 31/7/2006، على أن تبدأ الشركة في الصرف بعد ثلاثة أسابيع من تاريخ الأحقية.
وأوضح أن الربع الثاني من العام الحالي شهد عمليات التشغــــيل التجريبي لمشروع "سافكو الرابع"، مصنع جلايكول الإثيلين الثاني في شركة المتحدة، ومصنع المنتجات الطويلة في شركة حديد.
وقال إن "سابك" ماضية قدماً في تنفيذ خططها التوسعية الرامية إلى بلوغ إجمالي طاقاتها السنوية أكثر من 64 مليون طن متري خلال العامين المقبلين، ومن ثم الوصول إلى 100 مليون طن متري عام 2015.
وكانت الخطوات التنفيذية لمجمع ينساب في مدينة ينبع الصناعـــــية قد بدأت بطاقته السنوية التي تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجـــات البتروكيماوية، مجمع "كيان" الذي يضيف طاقة مماثلة، ومشروع التوسعة في مجمع "شرق" بطاقة سنوية تتجاوز 2.8 مليون طن متري.
و أضاف الماضي أن العمل يسير وفق الأهداف المرسومة في مشروع التخطيط الاستراتيجي "سابك 2020"، الذي يشكل رافداً لتجسيد طموحاتها الريادية.
من جهتهم، قال عدد من المحللين الماليين إن النتائج التي أعلنتها "سابك" تتفق كثيرا مع التوقعات، التي قدرت بتحقيق أرباح صافية قيمتها 4.53 مليار ريال.
وأفاد محمد النبراوي من "شعاع كابيتال" ومقرها دبي "رأينا انخفاضا في هامش الربح مقارنة بالنصف الأول من عام 2005 نتيجة زيادة تكلفة المواد الخام والحديد الخام والمواد المغذية للصناعة"، مبينا أن "الجانب الأوروبي من عمليات الشركة حساس لأسعار النفط". وتابع النبراوي "ترجع زيادة الأرباح الصافية مقارنة بالربع الأول إلى ارتفاع الأسعار بصفة أساسية. زادت أسعار البتروكيماويات والأسمدة والصلب في الربع الثاني".
أما وضاح الطه من "إعمار للخدمات المالية" في دبي فقال إنه ينبغي على "سابك" أن تدرس الاحتفاظ بجزء أكبر من أنشطة الإنتاج في السعودية لتقليص تكلفة مواد الإنتاج. وأضاف "سيؤدي الدمج إلى خفض تكلفة الإنتاج وبصفة خاصة إذا كانت المواد الخام تعتمد على النفط الخام. المواد التي تعتمد على ذلك ينبغي أن تظل في السعودية. سيكون هناك تحكم أكبر في تكلفة الإنتاج".
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19