عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-07-2006, 03:36 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تعقيباً على عبدالرحمن الحناكي

تعقيباً على عبدالرحمن الحناكي
استلام الأراضي لم يكن من اختصاص المكتبة بل التربية والتعليم
إشارة للتعقيب المنشور في العدد 2111 من صحيفة الوطن باسم عبدالرحمن بن صالح الحناكي تطرق من خلاله إلى الحي الثقافي بمحافظة الرس والأراضي الخاصة بوزارة الثقافة والإعلام ووجه إلينا في المكتبة العامة لوما شديداً على ما قمنا به من إجراء بخصوص الأراضي المشار إليها آنفاً نوضح للكاتب وللقارئ ما يلي:
أولاً: قال الكاتب (أحب أن أسأل أمين المكتبة لِم لَم يتحرك له ساكن إلا بعد أن طلب تعديل المخطط.. إلخ) وهذا يدل على عدم معرفته بما يصدر في الدولة من تشكيلات وزارية جديدة كان منها قرار نقل المكتبات من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الثقافة والإعلام الذي لم يكن خافياً حتى على العوام الذين لا يجيدون القراءة. ومضى عام كامل على العمل بهذا القرار الذي لو علم به الكاتب لأدرك أن استلام الأراضي سابقاً لم يكن من اختصاص أمين المكتبة وإنما كان من اختصاص إدارة التربية والتعليم التي كانت المكتبة أحد أقسامها.
ثانياً: بعد انفصال المكتبة عن التربية والتعليم قمنا بما تمليه علينا مسؤوليتنا من مخاطبة المسؤولين في الثقافة والإعلام بشأن الأراضي وطالبنا باستلامها وأشعرنا بلدية المحافظة رسمياً بسعي الوزارة لاستلامها وأكدنا على عدم مسؤولية وزارة الثقافة والإعلام عن التأخير لأن انتقال هذه الدوائر الحكومية لوزارة الثقافة والإعلام لم يتم إلا حديثا. وطلبت وزارة الثقافة والإعلام استلام الأراضي رسمياً بخطاب معالي وزير الثقافة والإعلام الموجه لسمو وزير الشؤون البلدية والقروية برقم (م/و/2372/13) وتاريخ 25/8/1426هـ ولم يتم التسليم حتى تاريخه بحجة إعادة رسم المخطط.
ثالثاً: بعد إعادة رسم المخطط بلغنا أن نقصا حدث في الأرض المخصصة لوزارة الثقافة والإعلام فاستفسرنا رسميا من بلدية المحافظة ولم نجد إجابة شافية لا نفيا ولا إثباتاً مما أكد لنا أن من كان وراء هذا النقص يسعى لاستغلال الوقت من أجل اعتماد التعديل الجديد وعندها ترفع الأقلام وتجف الصحف، لذا أشعرنا المسؤولين في الوزارة بخصوص هذا النقص فخاطبوا بدورهم وزارة الشؤون البلدية مبدين عدم رضاهم عن هذا النقص. علماً بأننا حاولنا وبشكل ودي مع بلدية المحافظة من أجل تلافي هذا النقص بعد رجوع المخطط لإعادة المسجد الملغى الذي تحدث عنه الأستاذ قينان ولم نجد تجاوباً في هذا الشأن.
رابعا: قال كاتب التعقيب (كما أحب أن أسأله (أي أمين المكتبة) من الذي قام بطلب مخططات لهذه المكتبة والمركز الثقافي لإنشاء مكتبة ومركز ثقافي بتبرع من فاعل خير وبمجهود وبأفكار هذا الرئيس ويشهد على ذلك أن الفكرة الأولى وصورة الوجهات لهذا المركز والمكتبة في مكتب هذا الرئيس وقد أحضرها وبدأ بها وحده).
وهنا نؤكد للكاتب أنه إذا كان هناك مشروع بناء مكتبة ومركز ثقافي في المحافظة فليس للمكتبة العامة في المحافظة أي علاقة به كما أن المكتبة تابعة لجهة رسمية في الدولة تشرف عليها وبالتالي فليس لأي أحد أن ينشئ لها مقرا أو مبنى دون الرجوع لهذه الجهة. كما أكد أن المسؤولين في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ليس لديهم أي علم بهذا المشروع علما بأنه صدرت موافقة الوزارة مؤخرا على استئجار مبنى للمكتبة على أن يتم إدراج مشروع إنشاء مبنى حكومي لها في الميزانية المقبلة.
أما قول الكاتب (كما أحب أن أسأله (أي أمين المكتبة) لماذا لم يتحرك ويذهب للجهات المختصة للمطالبة بهذا المشروع وإنشائه بدلا من أن يراقب الأرض وهي بيضاء) فأحيطه علما بأن هذا ليس من صلاحياتنا وليس داخلا في نطاق مسؤوليتنا حتى يطالبنا به.
خامسا: بالنسبة لمخطط المنطقة الثقافية المعتمد برقم 886 والمعمول بها رسميا حتى تاريخه فيشتمل على ثلاث قطع لوزارة الثقافة والإعلام بمساحة (8300 متر مربع) للقطعة الواحدة أي بمساحة إجمالية قدرها (24900 متر مربع) تقريبا وتم تعديل المخطط ثلاث مرات بعد ذلك في المرة الأولى ألغيت أراضي وزارة الثقافة والإعلام كليا وجيرت لصالح جمعية البر الخيرية بالمحافظة (وليس جماعة تحفيظ القرآن الكريم كما ذكر رئيس البلدية في تعقيب آخر والتي خصصت لها قطعة أرض مستقلة في المخطط) والتعديل الثاني أعيدت فيه قطع وزارة الثقافة والإعلام مع النقص من مساحتها لصالح أرض جمعية البر وبدلا من مساحتها السابقة (24900 متر مربع) أصبحت مساحتها بعد النقص (20700 متر مربع) أي إن النقص ربما تجاوز (4000م مربع) أما التعديل الثالث والأخير فأبقيت أراضي وزارة الثقافة والإعلام ناقصة ولم يختلف عن سابقه إلا في إعادة المسجد الملغى في التعديل الثاني ومثبتة مساحته في المخطط تحت مسمى (مرفق حكومي) وأحتفظ شخصيا بصورة للمخطط الرسمي ومراحل تعديله الثلاث.
سادسا: أراضي الثقافة والإعلام تقع داخل مستطيل تحده أربعة شوارع ولا اتصال لها بأرض الرعاية الاجتماعية التي ذكر رئيس البلدية أنها سبب إعادة رسم المخطط. علما أن المخطط بتعديله الأخير رفع لأمانة منطقة القصيم برقم 988 وتاريخ 26/3/1427هـ وموضوعه (بشأن الأرض الممنوحة لجمعية البر بالرس) أي إن الهدف من إعادة رسم المخطط بهذا التعديل هو اعتماد هذه الأرض للجمعية بما فيها من زيادة على مساحتها السابقة، علما بأن سعادة مدير التربية والتعليم سبق أن طلب من البلدية استلام أرض المكتبة بخطابه رقم 1653/10 وتاريخ 3/8/1424هـ ولم تسلمها البلدية بحجة إعادة رسم المخطط وأعيد رسم المخطط وبدلا من تسليم الأرض جيرت لجمعية البر الخيرية.
سابعا: ليعلم كاتب التعقيب وغيره أن ما اتخذناه من إجراء بشأن أراضي وزارة الثقافة والإعلام إنما هو بتكليف رسمي من سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بمتابعة أوضاع هذه الأراضي واستلامها واستخراج الصكوك الخاصة بها بصفتنا ممثلا لوزارة الثقافة والإعلام في المحافظة. ولا يخفى على من لديه شيء من الفطنة أن سكوت الموظف عما يلحق الضرر بجهة عمله خاصة ما هو داخل في نطاق مسؤوليته إنما هو تواطؤ يتنافى مع الأمانة التي يجب أن يتحلى بها كل موظف. ولكن الذي يظهر أن العاطفة قد سيطرت على الكاتب، بالإضافة إلى ما أوقع نفسه فيه من تناقضات عجيبة كاعترافه بسوء مبنى المكتبة الحالي ثم تحمسه الشديد لإلغاء الأرض الخاصة بها كما أنه على علم بعدم استلامنا للأراضي ومع ذلك يعيب علينا مراقبتها وهي بيضاء.
أمين المكتبة العامة بمحافظة الرس
عبدالرحمن بن عبدالله الشميم
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-07-2006, 01:52 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
الغالي
سالم
شكرا لمتابعتك لكل ما يهم الرس

أخي
هل نشر هذا في أي صحيفة؟
أكرر شكري
صوت الرس غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2006, 02:01 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: على الأرض
المشاركات: 238
قوة التقييم: 0
البعيد is on a distinguished road
الشكر الجزيل للاخ سالم الصقيه على هذا النقل الهادف

والشكر ايضا للامين العام للمكتبه الاستاذ عبدالرحمن الشميم على التوضيح

ما اريد ان اتطرق اليه بشكل موجز وسريع هو النقطه التاليه:

عبدالرحمن الحناكي مثل غيره من البشر يخطئ ويصيب ولكن تظل النيه هي المقياس والدافع واعتقد وانشاءالله اكثركم يتفق معي في هذا الرأي ان نية عبدالرحمن الحناكي كانت نية خير وتصب في مصلحة الرس اولا واخيرا وليس لمصلحته الشخصيه او مصلحه غيره وهذ ما دفعه لكتابة مقاله في جريدة الوطن.

ايضا محور ذلك المقال لم يكن موجه بالذات للمكتبه العامه وانما كان مركزا على نقطه هامه الا وهي ذكر محاسن الشيخ الحمين جزاه الله عنا وعنكم كل خير لما قدمه في سبيل خدمة هذه المدينه

ما احب ان اصل اليه هو تجنب استغلال هذا الموضوع من قبل بعض ضعفاء النفوس الذين ليس لهم هاجس الا شب النزاعات والقلاقل بين الناس

بمعنى اذا بدأنا بالاخذ والعطى في هذا الموضوع فانه سيكبر وسنعود لنفس الدوامه السابقه المتعلقه بمقال قيثان وغيره

ايها الاخوه والاخوات........فلنوفر الكلام ولنتخذ الفعل دافعا لنا في سبيل النهوض بمجتمعنا

والله من وراء القصد
البعيد غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2006, 02:44 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صوت الرس
الغالي
سالم
شكرا لمتابعتك لكل ما يهم الرس

أخي
هل نشر هذا في أي صحيفة؟
أكرر شكري
اخي العزيز / صوت الرس

نعم بجريدة الوطن لهذا اليوم.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-07-19/readers.htm



الأربعاء 23 جمادى الآخرة 1427هـ الموافق 19 يوليو 2006م العدد (2119) السنة السادسة


تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2006, 10:30 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اطلعت على مقال الكاتب قينان الغامدي يوم الأربعاء 2/6/1427هـ صفحة 21 الرأي بعنوان "رئيس المحكمة والمخطط الثقافي سبب تخلف الرس عن البدائع".
وما أثارني في هذا المقال هو ما كتب فيه من إجحاف في حق رجل ضحى بالغالي والنفيس (وبالذات بالصحة) في سبيل خدمة المواطن وفي خدمة أهم شيء في الدنيا وهو كتاب الله عز وجل، وليس في خدمة ذاته وشخصه وجيبه، فلا أعلم بماذا أبدأ؟ وبماذا أرد" وماذا أقول؟
وكان من الأفضل السؤال والتساؤل من قبل الكاتب عن الموضوع قبل الكتابة.
وللتوضيح سأتحدث عن كل منصب من المناصب التي يشغلها ذلك الرجل.
1- رئيس المحكمة، كيف كانت قبل أن يكون رئيساً؟ وبعدها كيف صارت من تطور وإنجاز فلو استعرضنا - كم من سجناء الحق الخاص أطلق سراحهم عن طريق هذا الرئيس وكم سدد ديوناً عن مطلوبين للسداد ويذهب أحدهم لعائلته وقد ذهب عنه هم كبير عليه فقط بجلسة واحدة عند هذا الرئيس أو بدون فتح الجلسة لدى القاضي في المحكمة وبهذا وفر كثيراً من العناء على جميع الجهات وكم... وكم لا تعد ولا تحصى؟
2- رئيس الجمعية الخيرية، نعم وألف نعم بهذا الرئيس فمن الذي يستطيع أن يحصي ما جلبه وعمله هذا الرئيس من أعمال خيرية من أهالي الخير والعطاء، هل هذه الجمعية طوال عمرها أكثر من خمسة وعشرين عاماً وعمر هذا الرئيس بها عشر سنوات هل أنجزت نفس الأعمال أو 10% منها؟.
هل نذكر أول إسكان تنموي على مستوى منطقة القصيم بعدد 100 وحدة سكنية مع جميع المرافق الصحية والتعليمية والثقافية. أو تأسيس مستودع خيري نموذجي أو مشاريع استثمارية - عمائر - مدارس - محلات تجارية أو تكوين لجان عدة (للأيتام - تيسير الزواج والأسر المحتاجة... إلخ). وقد أصبحت كل لجنة من هذه اللجان بمقام جمعية بحد ذاتها إيراداتها - وأوقافها - وأعمالها.
3- رئيس جماعة تحفيظ القرآن الكريم.
نعم رئيس فماذا عمل وماذا جلب هذا الرئيس من أهل الخير والعطاء هل نبدأ بأبراج سكنية تفوق قيمتها أكثر من (ثلاثين مليون ريال) أم نبدأ بمخطط سكني أيضاً يفوق قيمته (ثلاثين مليون ريال) وهذه كلها بفضل من الله ثم بفضل جهود هذا الرئيس والذي لن تحتاج هذه الجماعة أي تبرعات أو خلافها لأنها ستدر عليها هذه المشاريع دخلا جيدا أم نذكر ذلك المبنى الجميل لهذه الجماعة فلا نستطيع أن نقول إلا جزى الله الباذلين والمنفقين خير الجزاء والدال على الخير كفاعله).
4- رئيس مجلس إدارة مركز التآخي لرعاية المسنين.
أؤكد لك أنني أحد أبناء المحافظة وأن أغلب سكان المحافظة لا يعلمون بهذا المركز إلا بعد أن اكتمل وبدأ ثماره اليانعة وأؤكد انه ليس مركزاً (وإنما مستشفى) لرعاية وتأهيل المسنين يوجد فيه من الأجهزة الطبية والرعاية لهذه الفئة الغالية على الجميع ما هو غير موجود في بعض مستشفيات المنطقة وأحب أن أسأل بمجهود من هذا ومن فكر بهذا المشروع"؟
5- أمين عام لجنة الإسكان:
نعم أمين عام، فكم مشروع إسكان تنموي تم جلبه لهذه المنطقة (منطقة القصيم) وبجهود هذا الرئيس فقط للعلم وليس للحصر (ضليع رشيد 50 وحدة سكنية - عقلة الصقور 100 وحدة سكنية - مسكة 100 وحدة سكنية - الشبيكية 56 وحدة سكنية - المدرج 32 وحدة سكنية - دخنة 50 وحدة سكنية).
إنني أتساءل ويتساءل الكثيرون عندما قرأت عنوان الموضوع فأول ما يتبادر للذهن أن هذا الرئيس هو من عطل عجلة التطوير بالرس مع العلم أن هذه الأراضي وهذه المشاريع بهذه التسميات الرنانة موضوعة على المخططات العامة منذ عشرات السنوات ولم يحرك لها ساكن فليت الكاتب قام بزيارة مبنى المكتبة العامة الحالي واطلع على شكله وهيئته.
أحب أن أسأل أمين المكتبة لماذا لم يتحرك له ساكن إلا بعد أن طلب تعديل المخطط كما أحب أن أسأله من الذي قام بطلب مخططات لهذه المكتبة والمركز الثقافي لإنشاء مكتبة ومركز ثقافي بتبرع من فاعل خير وبمجهود وبأفكار (هذا الرئيس) ويشهد على ذلك أن الفكرة الأولى وصورة الوجهات لهذا المركز والمكتبة (في مكتب هذا الرئيس) وقد أحضرها وبدأ بالفكرة لوحده ويطالب بأن يكون هناك موقع مميز لهذا المشروع على طريق عام جيد وليس داخل الأحياء السكنية.
كما أحب أن أسأله ثانياً لماذا لم يتحرك ويذهب إلى الجهات المختصة للمطالبة بهذا المشروع وإنشائه بدلاً من أن يراقب الأرض هذه وهي بيضاء.
كما أحب أن أؤكد أن القطع كما ذكر لم تسلم للجمعية وإنما الحقيقة تم تعديل المخطط.
1- هل تم إعطاؤها لهذا الرئيس لتوسعة قصره العامر بجوار هذه الأراضي.
يا أخي هذه الأرض وما تم طلبه للجمعية الخيرية هذه لإقامة مشروع علمي كبير (مدارس ابتدائي ومتوسط وثانوي) باسم (مدارس الرشاد للبنين) وهذه جميعها سيتم إقامتها على نفقة (فاعل خير) وبمبلغ أكثر من 15000000 ريال فقط (خمسة عشر مليون ريال) ومن الذي أحضر ودرس وأقنع (فاعل الخير) (هو هذا الرئيس الذي تسبب في تخلف الرس).
وهذا المشروع التعليمي إيراداته أين تصرف - تصرف لسد رمق فقير وسد حاجة الفقير عن السؤال وتوظيف عدة وظائف يستفيد منها أهالي المحافظة.
فهل الأفضل بقاء الأراضي بيضاء منذ عشرات السنوات أم إقامة مثل هذه المشاريع الخيرية التعليمية.

عبدالرحمن صالح مطلق الحناكي - الرس
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19