عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-07-2006, 06:22 AM   #31
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
مشرفنا الغالي " صوت الرس "

تشرفت كثيرا بمرورك في صفحتي المتواضعة , ومداخلتك الأكثر من رائعة , فزادك الله بصيرة , ونفع الله بك المنتدى والأمة الإسلامية .

تحياتي الحارة
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-07-2006, 10:48 AM   #32
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
احترت حقاً في كلامك حول الحوارات المبتورة .. شككتني في نفسي يا أخي ! فياليتك (طلب على إلحاح) ترشدني إليها لأنني بالفعل لا أحب أن أترك أمراً مبتوراً ورائي ..
والله يسامح الجميع .. أما عن قولك بأني أقولك مالم تقل فيا رفيقي .. ربما أخطأتَ في ذلك (ربما!)
إذ رأيتُني لم أضع إلا ما قلته بعضمة كيبوردك .. ((الحين تقولي :: الكيبورد ماله عظم !! مزحة حبيبي))
لنرى ... يا خويي .. ألاحظك في كل سطرٍ تُنشد ترنيمتك المفضلة في أني أقولك مالم تقل .. وهذا والله مالم أفعله .. إذ نحن يا عزيزي في هذا المقام لا نتحاور بشكل شخصي (الكاغدي : رجل المستحيل) .. نحن هنا في نقاش للآراء بعيداً عن المشاعر الشخصية .. وفي قولك ذاك يا عزيزي .. تبتعد عن معنى النقاش .. فإلى جانب أنه أمر من بنات أفكارك .. فهو أمر قد يوهم القراء بأنني فعلاً أدور على كلامك فأحوره عن معناه حتى يناسب فكري .. لا يا أخي .. وما فائدة النقاش إذاً ؟! إذا كنت أوهم نفسي بأنك تقول أشياء لأرى نفسي بعين الإعجاب .. أرجو أن تفهم ما قلت .. إذ أن من يقرأ ردك علي يرى بالفعل كم حورت أنت كلامك وليس أنا من فعل .. هذا إذا كان قد قرأ موضوعك الأساسي .. وإن لم يقرأ فتلك مصيبة ..
وقبل أن أجلس معك بعض الجلسات (بما إنك خلصت كل الوقفات علينا ) .. أريدك أن تعلم أنني بجميع كلامي .. لا أقصد الأحكام الظاهرة التي نزلت بها نصوص دينية .. والتي نسعى إلى تطبيقها بكل شغف .. إن هي إلا الفتاوى التي تنشر كل حين في أمور الحياة اليومية أو حتى الأمور التي يدور حولها خلاف من أيام الخلفاء الراشدين .. يعني أن الخلاف ليس لمجرد الخلاف .. بل هو لتحقيق المنفعة على أصول دينية ...

(1)

اقتباس:
وأقول : بصراحة " ماله دخل " !! كما هي عادتك أخي الغالي " لا جديد " من أسلوب الاحترام الفريد !!
ومن حضرتكم نستفيد (سجع !!)
لكن قل لي .. ماهي عادتي ؟! إذ يبدو أنك تعرف عني الكثير ... ما شاء الله وين لاقي وقت ؟! الله يديم المحبة ...


(2)
اقتباس:
فالحديث لا يكون على ظاهرة دائما ,, فله ظوابط وتأويلات شرعية لا يعرفها إلا أهل العلم وخاصته (( وهذا الفرق بين أهل العلم وعامة الناس )) !!

وإلا لو كان الأمر على ما تقول : لما ذهب أهل العلم إلى العلماء وأفنوا أعمارهم في حلقاتهم العلمية , بل استراحوا واكتفوا بالقراءة من الكتب فقط !!

فكما قيل : من كان شيخه كتابه كثر خطأه !!
طبعاً ليست كل الأحاديث تؤخذ على ظاهرها .. لكن لنرى الأمر بصورة أخرى .. لنقلبه إلى سؤال :: أترى أحداً غير الرسول الكريم كلامه من ثبات بحيث يرى مقطوعاً بصحته ؟!
الأجابة بالطبع لا ... فهل نرى معنى باطناً في هذا الحديث .. ما زلت أقول لك .. بأن المناقشة (برأي آخر) لا تكون في أمر من الأمور التي نقلت عن الله سبحانه تعالى و الرسول صلى الله عليه وسلم ..
بل يكون في أمر قد اختلف فيه أو في أمر مستجد ...
اقتباس:
لما ذهب أهل العلم إلى العلماء وأفنوا أعمارهم في حلقاتهم العلمية , بل استراحوا واكتفوا بالقراءة من الكتب فقط
الكتب .. الحلقات العلمية .. اسمح لي هنا أقولك بأسلوب الاحترام الفريد خاصتي "ماله دخل يا حبيبنا"
أنا أتكلم عن الفتاوى وحضرتكم تتحدث عن العلم _الذي أجله بالطبع_ .. لكن ذلك لا يعني أنني أرى "حامله" مقدساً فوق المناقشة والحوار أو حتى الانتقاد .. أنا معك في أن لهم منزلة .. لكن أن يكونوا منزهين عن الانتقاد فلا ...

(3)

اقتباس:
وأقول : نعم قابلة للنقاش ممن هو ( أعلم منهم ) أو في أقل القليل على ( مستواهم العلمي ) (( وليس كل من هب ودب )) وإلا كانت الفوضى العارمة !! فالإنصاف والعدل يحكم بذلك !!

فالعلم كالطب مثلا : كيف نقارن من أفنى نفسه في الطب وعلمه " بعامي" من الناس فما بالك بقضايا وفتاوى تهم الدين !!
يا عزيزي .. تقول أن من يناقش العلماء لابد أن يكون بمنزلتهم العلمية .. ((ولا تقول ما قلت !!))
طيب .. ألا ترى أنه حينما يتلقى الناس الفتاوى في كثير من الأمور المحيرة فعلاً .. وليست فتاوى الصلاة والحج والحيض وغيرها من الفتاوى التي حفظها الناس عن ظهر قلب .. ألا ترى أن في ذلك تقديس زائد عن الحد للعلماء ((لا يعني أن هناك تقديس ضمن الحدود!!)) فعندما يتقبل شخص بسيط عامي كل فتوى تأتيه بلا مناقشة أو حتى تساؤل فهو بلا منافسة يعطى وسام السذاجة العالمي !
وعن تشبيهك البليغ بعلم كالطب .. فالطبيب عندما يقابل مريضاً بعلة ما ... لا تعتقد أن حواراً قصيراً يحدث لأخذ التاريخ المرضي ثم ينتهي الوضع بإعطاء المريض الدواء .. لا .. فقد تطول المناقشة حتى قد تمتد ساعات مملة للبحث عن الحل الأمثل الذي يوافق المريض .. وأنا هنا لا أفعل شيئاً سوى مجاراتك في تشبيهك .. لكني أراه من جهتي أنا .. قد لا يتناقش شخص عامي مع طبيب في تفاصيل عملية الأيض أو حتى الإخراج .. لكنه يتناقش معه في الجزء الذي يهمه بشكل شخصي والذي أتى لأجله.. فكما الناس يخافون على صحتهم .. هم يخافون على حياتهم من الفتاوى التي لا يعلمون خلفياتها أو حتى مصادرها أحياناً ..
يا عزيزي .. قد يكون الأمر في النهاية _غالباً _للطبيب لكن طبيعة السؤال والمناقشة أو حتى المعارضة متأصلة في نفوس المرضى جميعاً .. إذ يا روح ما بعدك روح ..

(4)

اقتباس:
تقول : مصيبة عظيمة إن كنت تعني بالعلماء من لبس الثوب القصير و أطال اللحية .. أو من انخرط في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وأقول : كلامي واضح " العلماء " فلا تحرف الموضوع على ما تريد , فعندي القدرة لأقول (( المستقيم أو رجل الهيئة )) !!
رجعنا للتحريف ... طيب خلينا نرى الموضوع حبة حبة .. بادئ الأمر اتهمت جماعة ما بأنهم ماضون في عملية تدريج خبيثة مرادها تحطيم هيبة العلماء .. أوكي .. ثم تأتي لترينا مراحل العملية .. أولاً الهيئة .. أريدك أن تخبرني إذن ما لعلاقة التي جعلتك ترى نقد الهيئة خطوة على طريق تهميش العلماء . . فإن كنت ترى أي رابط بين الهيئة والعلماء _مهما كان ضئيلاً_ فأرجو أن تعلمني بها ! لأني بحق أرى الهيئة جهاز حكومي لا أكثر ولا أقل ... كما قلت "شرطة آداب" .. ويستطيع أي شخص أن يعمل مع الهيئة لابساً الجينز والتي شيرت ... القوانين لا تمنع .. ما دام مؤدياً عمله .. لكن ما يمنع هو ارتباط الهيئة بمفهومنا بالـ"المطاوعة" فقط لا غير ..
وإن لم تكن ترى رابطاً فلماذا اعتبرتها خطوة إذن ؟!

(5)
اقتباس:
تقول : أتحدث عن من أناطت بهم الدولة أمور الإفتاء لا المفتون المتطوعون) .! !

وأقول : على وجهة نظرك هذه إذن العلامة بن عثيمين لم (( تنطه )) الدولة أمور الإفتاء وليس من هيئة كبار

العلماء , هل معنى ذلك يعتبر فتوى متطوع !! وتناقشه بفتواه !!
مهلا .. مهلا .. إذ يبدو أن أحدهم فهمني خطأ وقولني مالم أقله ((<<صايرة موضة هاليومين)) .. قلتُ يا خويي أني لا أقرأ إلا فتاوى هيئة كبار العلماء وتلك هي التي أناقشها أما غيرها فلا أنظر إليه .. إذ بتنا نستنشق الفتاوى عوضاً عن الهواء ((مبالغة .. فالفتاوى لا تعتبر غازاً من أساسه .. مزحة يعني))

وعن الشيخ الجليل ،، فمعلوماتي تقول أنه في حياته_رحمه الله_ كان عضواً في هيئة كبار العلماء..

(6)

في وقفتك السادسة .. أتيت لي بكلمات جميلة .. أحييك عليها .. لكن ما دخلها وحديثنا هذا .. كلامي واضح .. انتقدت استعمالك لكلمة "خبيثة" في حديثك .. و أنا لا أرى وصفك هذا بسطحية وأتمنى أن لا تراه كذلك فكلمة خبيثة في الذهن قد تعطي انطباعاً بأنها عملية مخطط لها .. وغيرها من المرافقات الذهنية لهذه الكلمة .. اذ هي لا تدل أبداً على تدرج عفوي .. أبداً .. أعلم أنك لم تقصد أحداً بعينه .. فأنت أرفع من ذلك .. لكن ربما أن الكلمة غير مناسبة .. ولهذا كان تنبيهي ..

(7)

اقتباس:
وأقول :
الله يهدينا وإياك , آلا تلاحظ أنك " تقولني ما لم أقل " !!

قبل قليل نقزل أنني قلت أن من يخالفني أنه خبيثا والآن الهيئة بمقام العلماء , (((( الرجاء أن تتأكد قبل أن ترد , ولا تلف بالموضوع على ما تريد , ولا تفتري عليَ ما لم أقل ))
عدنا إلى الهيئة والعلماء ... راجع جلستي الرابعة ... لاهنت ...

(8)
التهميش أم المعارضة والانتقاد ؟!

يا عزيزي .. تهميش عالم لا يكون بمناقشة فتوى له أو حتى تركها إن كان فيها ما يدعو للشك ((وكان الأمر مختلفاً فيه .. ليس قطعياً .. قابل للمناقشة ..)) هل يعني إن عارضت فتوى لشيخ ما أنني أهمشه .. لا يا عزيزي علمهم أصلاً لا يسمح لي بتهميشهم .. فهم عصيون على التهميش .. يعني لا تقولني مالم أقل ((قايل لك صايرة موضة )) أما في موضوع الانتخابات .. فمثالك مقبول .. لكن ما زلت عن رأيي أن ذلك من حقوق المرأة .. إن لم يكن ترشحاً فعلى الأقل ترشيحاً .. و هنا تظهر الأمور الخلافية .. التي حديثي حولها ..
وشكراً لك على إيراد فتوى العالم العربي ... وما فهمت تلميحك حول اطمئنان القلب .. أو إني تغابيت أمامه ...

(9)
اقتباس:
أخي الكريم يجب أن تعلم , أن هناك شروط للإجتهاد في المسائل العلمية الدينية ( وليس كل من هب ودب يجتهد ) فالمدمن سيحلل المخدرات , والسارق سيحلل السرقة , إذا صار أمر المعارضة والإنتقاد بمثل هذا النظرة التي تقول !!
أمر بديهي أن للاجتهاد شروط ... أنا ما قلت أبي أفتي وأوزع الفتاوي على الناس .. أنا أقول رأيي الذي يعبر عني فقط .. و أجد أنني لا أقول رأياً في أمور قاطعة كما قلت .. هي خلافية ,, وللرأي فيها قضية أي قضية .. وكما قلت حضرتك "تعارض" والمعارضة غير التهميش .. بل أنك إذا عارضت أمراً فأنك تقطع بوجوده وذلك مالا تفعله مع ما تهمشه ..

(10)
اقتباس:
وأقول : آلم أقل لك أنك تستخدم أسلوبا " لا يليق بمثلك " آلا وهو أن تقولني ما لم آقل (( والله عيب عيب )) !!
هذا ما رددت به علي حين طالبتك بأن تحترم العلماء الآخرين .. وهل ارتكبت جرماً ؟؟ هل قلت لك أنك لا تحترمهم ... بل أنا أحثك على احترامهم .. مثل ما يحث الناس بعضهم بعضاً على بر الوالدين مثلاً ... مابك أنت؟؟ الظاهر من كثر ما علقت على "قولتني مالم أقل" صرت تحطها لا شعورياً بكل وقفة ...

وأخيراً ... وقفة شعرية .. أمام هذا الزخم الهائل من الجلسات والوقفات السردية ...

وأحلـم عن خلـي وأعـلم أنـه * متى أجزه حلماً على الجهل يندمِ

**خاص لرجل المستحيل**
لن أقول بأنني أنحت القوافي ليفهم أحدهم فحاشا الجميع أن يكونوا كمن عُنيوا في بيت شعر وضعه أحدهم ... فالجميع في نظري عقلاء حتى لو ضقت ذرعاً بنقاشهم و مجادلتهم ..

تحياتي العريضاتِ ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل الكاغدي; بتاريخ 22-07-2006 الساعة 11:00 AM.
الكاغدي غير متصل  
قديم(ـة) 22-07-2006, 12:51 PM   #33
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 341
قوة التقييم: 0
نجمة بعيدة is on a distinguished road
فعلا كلامك صحيح مئة بالمئة ولاتلفت إلى البعض .. وجزاك الله خيرا اخي رجل المستحيل,, وبالتوفيق دائما.
نجمة بعيدة غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 02:00 AM   #34
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
أخي رجل المستحيل ( احترام العلماء مطلوب وهذا لايعني تقديسهم )
هذه الكلمة يقولها أكثر الناس تقديساً للعلماء ويقولها كذلك أكثر الناس تهجماً على العلماء

ورأيي أن أقوال العلماء وفتاواهم غير مُلزمة لعامة الناس ، وإلا فكيف يكون الموقف عند اختلافهم .
وهذا لايعني أن نقدح في أشخاصهم أو نسيء إليهم بأي وجه من الوجوه .

[بل نفرق بين رأيه وشخصه .
فرأيه رأي بشر قابل للخطأ والنقص وليس له أي قداسة ،وإنما القداسة لقول الله وقول رسوله .
وهذه مسألة خطيرة تمس العقيدة أحياناً ، وإني أخشى على بعض إخواني ممن يتشدق بالتمسك بعقيدة التوحيد وهو يقدس أقوال العلماء كتقديسه لقول الله وقول رسوله .
أو أن يتعبد لله بتحريم أو إيجاب أحد العلماء لأمر ليس له عليه دليل .
ومن ذلك كذلك أن يحقد أو يبغض أو يحتقر أحد المسلمين لمجرد أنه أخذ برأي يخالف رأي العالم الذي يتعصب له .

وأحذر أخي من تصنيف الناس وتوزيع الأحكام عليهم ( منحرف ، متطرف ، متحرر ...الخ ) فلم نجني من هذه التصنيفات سوى الفرقة والنزاع والشقاق بين أبناء المسلمين بغير موجب
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 02:37 AM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
أخي ( أبو طيف )
مشايخ الوجبات السريعة
لاأعرف من تقصد ولكن ( بحسب إمرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 03:51 AM   #36
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
بسم الله ,,

بداية " ردك " هذا أفضل بكثير من الرد الأول من لباقة ,وطرافة الأهم الاحترام " فأدامك الله على هذا النحو " , وهي لفتة رائعة منك , حتى لو اختلفت وجهات النظر .

وبالنسبة لردي هذه المرة هناك كثير من الفقرات أجبت عليها فيما سبق بالصفحة فلا داعي للتكرار وعلى ردك شخصيا , ولكن سأقف مع الشئ الجديد في ردك :

ونبدأ بالوقفات :

تقول : الحوارات المبتورة .. شككتني في نفسي يا أخي ! فياليتك (طلب على إلحاح) ترشدني إليها !!

وأقول : غالي والطلب رخيص ,, إليك آخرها : مصافحة المرأة للرجل لابن السلف .


الوقفة الثانية :

تقول : فإلى جانب أنه أمر من بنات أفكارك .. فهو أمر قد يوهم القراء

وأقول : لا تخف , فالقراء لها عقول ُ تبصر , وترى , ردي وردك !!


الوقفة الثالثة :

تقول : أنا أتكلم عن الفتاوى وحضرتكم تتحدث عن العلم _الذي أجله بالطبع_

وأقول : الفتوى والعلم يا صديقي لا ينفصلان أبدا , فالفتوى لا تصدر إلا من رجل عنده علم .

الوقفة الرابعة :

تقول : .. لكن أن يكونوا منزهين عن الانتقاد فلا .

وأقول : أصبت وهذا كلام متفق عليه ولكن المشكلة " بحال الناقد " ومعيته .

الوقفة الخامسة :

تقول :... لا تعتقد أن حواراً قصيراً يحدث لأخذ التاريخ المرضي !!

وأقول : كلام جميل وهذا ما يحصل في بعض الفتاوى وربطها مع حال الشخص الذي يستفتي لا سيما بالفتاوى الخاصه , ولكن هذا لا ينطبق أبدا بقضايا تهم الأمة الإسلامية بشكل عام أو تمس الثوابت وغيرها من الأمور العامة لسائر المجتمع , وأجمع عليها كثير من العلماء .

الوقفة السادسة :

تقول : نقد الهيئة خطوة على طريق تهميش العلماء . . فإن كنت ترى أي رابط بين الهيئة والعلماء

الرابط الذي يجمعهما أن كلاهما يطبقان شعيرة من شعائر الإسلام آلا وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ., وبالتالي جس نبض الأعضاء والقراء بذلك وردة فعلهم , ثم التمادي شيئا فشيئا إلى ماوصلت إليه .

الوقفة السابعة :

تقول : أرى الهيئة جهاز حكومي لا أكثر ولا أقل ... كما قلت "شرطة آداب"

وأقول : هذا للأسف راجع لثقافتك الخاصة : آلا تعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دعائم الإسلام , فهم يطبقون شعيرة من أهم شعائر الإسلام التي تشرفت بها أمتنا عن غيرها كما قال تعالي :

{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ... )

الوقفة الثامنة :

تقول : وتلك هي التي أناقشها أما غيرها فلا أنظر إليه !!

وأقول جميل كلامك " لو فصلت فيه " مثلا إن كنت تقصد الذين يفتون بالقنوات الفضائية وبجانبه المرأة المتبرجة و غير ذلك " فمعك حق " .

ولكن لو سلمنا بكلامك بدون تفصيل لكان العلامة بن جبرين ممن تناقش فتواهم " حفظك الله " لأنه الآن ليس من هيئة كبار العلماء .

وأخيرا ,,

دمت شخصا أحبه في الله ,, أُناقش فكره بعيدا عن شخصه , لأنني لو رأيته بطريقي لسلمت عليه وعانقته . لكي لا تظن كما قلت يا صديقي " نقاش شخصي بيننا " فأنت لا تعرفني ولا أعرفك .
.
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 03:54 AM   #37
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أختي في الله ,, النجمة البعيدة

جزاك الله خيرا على هذه الكلمات الرائعة ,, ووفقك الله أيضا لما يحبه ويرضاه .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 03:56 AM   #38
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل
أخي الغالي الأسى :

كلام رائع جدا وأتفق معك في كثير منه , (( وبعض استفهماته أجبت عليها في بعض الردود فوق )) ليذهب " اللبس " إن كان هناك شئ ما أشكل عليك .

ولكن لي وقفة معك في قولك :

" نقد الشيخ ( غير المعصوم ) لا يعني نقد الدين والوحي ( المعصوم ( "


المشكلة يا صديقي ليست " بنقد الشيخ الغير معصوم " هذا متفق عليه !! ولكن القضية : مَن الذي ينقد أو يعارض ؟!

هل هو بمستوى علم العالم أو أعلى منه مثلا .
أخي رجل المستحيل
ألاحظ كثير ما تركز على قضية شخصية الناقد

والذي ينبغي التركيز عليه هو خطاب الناقد وكلامه

فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها

والنبي صلى الله عليه وسلم قبل نقد اليهودي عندما قال "إنكم تشركون فتقولون ماشاء الله وشاء محمد ...." الحديث

فمهما كانت منزلة العالم إن جاءه الحق ولو من أرذل الناس فلا ينبغى له رد هذا الحق بسبب أنه جاءه من شخص ليس له حق الانتقاد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أرجو أن تكون الفكرة واضحة

وكم تمنيت لو أنك تفضلت بمزيد تعليق على النقاط التي أثرتها في مداخلتي !!

كما لايفوتني أن أثني على تطبيقك لآداب الحوار وحسن أدبك - زادك الله من فضله - ولو أن أكثرنا كان أسلوبه وخطابه مشابها لأسلوبك لاتفقنا في كثير من خلافتنا وسلمت قلوبنا لبعض

أخي صخر : شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 04:05 AM   #39
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الغالي : الخميائي ,,

ما هذه السطور الرائعة , والدرر المتناثرة , فكلامك أتفق معه لأني أنادي بذلك ووضحنا مسألة التقديس والنقد وغير ذلك في هذا الموضوع وردودة .

وبقي لي معك وقفة صغيرة تقول فيها :

(( وأحذر أخي من تصنيف الناس وتوزيع الأحكام عليهم ( منحرف ، متطرف ، متحرر ...الخ ) !!

وأقول :

بداية أشكرك من أعما ق قلبي على هذه النصيحة النيرة أخي الغالي .

يقول الشيخ صالح بن فوزان الفوزان " عضو هيئة كبار العلماء " في مقال له تحت عنوان حكم تصنيف الناس :

وهو كلام مطول ومفصل في " 6 نقاط " ولكن ساذكر لك ما يهمنا فيه :

يقول شيخنا في أحد وقفاته " تصنيف المؤمنين إلى سني وبدعي , وإلى مؤمن كامل الإيمان ومؤمن ناقص الإيمان , وإلى

مستقيم وعاص , لإنزال كل منزلته ومعاملته بما يليق به شرعا وإعطائه حقوقة اللائقة به أمر مشروع , قال النبي صلى الله عليه

وسلم ( أنزلوا الناس منازلهم ) " .

ويقول أيضا في أحد وقفاته في هذا المقال :

" تصنيف الناس بحست اعتقادهم وأعمالهم لإنزال كل منهم منزلته ومعاملته بما يليق به فهذا أمر واقع وأمر مشروع , فالناس

ليسوا على حد سواء . فمنهم الكافر والمؤمن والمنافق والبر والفاجر , وهذا التصنيف وارد في الكتاب والسنة ولا مجال

لإنكاره , لإنه ثابت شرعا وواقع فعلا . وفي المثل ( مَن كان الناس عنده سواء فليس لعلته دواء ) . "

ودمت شخصا سُررت بمداخلته الرائعة , فوفقك الله لما يحبه ويرضاه .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 23-07-2006, 06:53 AM   #40
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

لاحظت _كما لاحظتَ أنت في ردي_ أنك في ردك هذا أكثر احتراماً و لباقة .. وهنا يكمن الهدف من الحوارات .. الرقي ببعضنا بعضاً .. فبدلاً من السخرية والاستهزاء بوجهة النظر الأخرى ..يجب احترامها والبحث أخيراً عن الحقيقة .. وحتى لو لم نتفق على حقيقة واحدة ... أو رأي واحد .. فلكل منا رأيه الذي يجب أن يحترم ..

أما عن الوقفات ..
(1)
آخرها ؟!
يا عزيزي ..طلبت منك كل الحوارات المبتورة .. وتأتي لتقول آخرها .. والمشكلة أن آخرها ذاك .. تركته صحيح الخلقة لا مبتوراً ولا هم يحزنون .. وإليكم الرابط .. http://alrassxp.com/forum/showthread.php?t=46386
قد يكون ردي تأخر عليك في ذاك الموضوع .. لكن ليس لأني تركته وهربت .. بل لأني كنت على سفر ... كيف تتهمني بتهمة أنا منها براء من دون أن تتأكد حتى .. فأنا هنا يا عزيزي .. لا أسمح لك .. ولا لغيرك .. الانتقاد نعم .. لكن القاء التهم جزافاً .. فلا .. وأطلب منك مرة أخرى (إلحاحاً) أن تنورني بمبتوراتي التي كان آخرها تلفيقاً من حضرتكم .. عن حسن نية بالطبع (أحب أن أعتقد بذلك !)

(2)
مرة أخرى حول أني أقولك مالم تقل .. رددت عليك أيها الحبيب .. ومازلت عند قولي في أني لم أحرف كلامك بتاتاً .. لذا فلنتجاوز هذه اللعبة إذا قدر لنا إجراء حوار آخر مستقبلاً .. الدوران حول فكرة مصطنعة والتأكيد عليها كل حين ..تزعجني.. فلو كانت الفكرة صحيحة .. لقبلنا .. لكنها غير صحيحة ..

(3)
فكرتي الأساسية في نقاشي معك هي أن العلماء لا ننتقدهم لأشخاصهم .. ولا لجنسياتهم .. بل لما يصدر عنهم من فتاوي في الأمور المختلف فيها .. التي هي بيئة خصبة للنقاش .. لذا فأنا أعلم أن العلم والفتوى لا ينفصلان .. وهذا لا يعني أنهما الأمر نفسه .. فأنا لا انتقد ولا أناقش علم (الشيخ).. بل ما ينتج عن هذا العلم من فتاوى تمسني وتمس حياتي وديني ... أتمنى أن تكون الفكرة وصلت صديقي ..

(4)
اقتباس:
وأقول : أصبت وهذا كلام متفق عليه ولكن المشكلة " بحال الناقد " ومعيته .
لكن إذا كانت الفتوى تتعلق بالحياة .. وكانت في أمور مختلف فيها ((أتمنى بحق أن تصلك هذه الفكرة حول "المختلف فيها" )) فلي الحق في أن أسأل واناقش وانتقد .. أما أن آخذها هكذا .. فليس من الذكاء ذلك ..

(5)
اقتباس:
وأقول : كلام جميل وهذا ما يحصل في بعض الفتاوى وربطها مع حال الشخص الذي يستفتي لا سيما بالفتاوى الخاصه , ولكن هذا لا ينطبق أبدا بقضايا تهم الأمة الإسلامية بشكل عام أو تمس الثوابت وغيرها من الأمور العامة لسائر المجتمع , وأجمع عليها كثير من العلماء .
يا عزيز ... ما زلت تدور حول ذات الفكرة ..وتحاول _ولو ضمناً_ أن تجعلني أتبنى رأياً حول مناقشة العلماء بالثوابت وأصول الدين .. لا ..لا ..لا .. ثوابت دينك هي ثوابت ديني .. التي لن أختلف فيها مع أحد .. فلن أناقش غداً شيخاً في حكم الإفطار في نهار رمضان بلا عذر .. ولا في حكم الحج مرتين .. ولا في حكم الغسل من الجنابة .. ولا في حكم الزنا .. ولا في حكم الصلاة على الميت ... ولا كيفية صلاة الفجر .. ولا .. ولا .. ولا .. أنت يا حبيبي تعلم يقيناً أني لا أعني الثوابت في حديثي .. لكن والله إني لا أعلم ما غايتك .. ولن أقول تضليل القراء ..لأنهم يقرأون ردي وردك .. فكما قلت لهم عقول .. لكن أسلوب الإيحاء _كما في علم النفس_ له دور كبير التأثير على الآخرين .. وأنا أعلنها الآن .. لم أتبنى يوماً فكرة مناقشة ثوابت الدين من قريب أو بعيد .. أنا لا أعني الأحكام الثابتة أو المجمع عليها من علماء الأمة الإسلامية .. بل المختلف فيها والتي تقبل الرأي والمخالفة .. تلك التي تمسني .. وقد تؤثر علي سلباً .. في حياتي .. أتمنى أنها وصلت ! وأترك عنك هذه الألاعيب .. فأنا وأنت نعلم ما هو مرادي .. (أو أحسبك كذلك) !

(6)
في وقفتك السادسة أنت من بتر الكلام فجعلتني كأني أقول أنه بالفعل نقد الهيئة خطوة على طريق نقد العلماء... هنا رجاء .. إن اقتبست كلاماً فاقتبسه كاملاً .. ولن أقول هذه المرة أنك تقولني مالم أقل فأنا وأنت أكبر من هذا الأسلوب .. لكن ربما نقلته خطأ عن حسن نية ..
كلاهما يقوم بشريعة دينية .. حسناً .. وكلاهما قابل للنقاش والنقد .. هذا هو الأمر .. حتى لو أوجدتَ رابطاً .. لكني لم أقتنع به .. ما زلت أقول أنهما كليهما قابلان للنقد والمناقشة((بعيداً عن الثوابت ..كلاكيت عاشر مرة)) .. وإن كانت الهيئة أكثر قبولاً لأنها كما قلت جهة حكومية تتقبل النقد كما يتقبله مجلس بلدي .... نعود لما كنت أقوله .. تقول أن الرابط بين الهيئة والعلماء هو (( أنهم يطبقون شريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )) " وكلنا نسعى لتطبيقها والله "

ربطك بينهم غريب جداً وغير منطقي اطلاقاً ..

حسنا إذن.. سأربط بين هيئة كبار العلماء ووزارة الحج ...في كونهما تتشاركان بتوعية الناس في فترة الحج...
فهل انتقاد أحدهما يفضي إلى انتقاد الأخرى بشكل أو بآخر ... بالطبع لا ؟؟

(7)
اقتباس:
وأقول : هذا للأسف راجع لثقافتك الخاصة : آلا تعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دعائم الإسلام , فهم يطبقون شعيرة من أهم شعائر الإسلام التي تشرفت بها أمتنا عن غيرها كما قال تعالي :

{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ... )
ما تراه مؤسفاً يا عزيزي ..فأنا _لحسن حظي_ أراه مدعاة للفخر .. كما قلت هي ثقافتي الخاصة التي أحترمها .. وأعلم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شريعة إسلامية .. نعود هنا إلى محاولة تلبيسي أفكار معينة .. يروق _لبعضهم_ أن يروني مرتدياً لها .. لا .. أنا أقدّر هذه الشريعة .. ولا يقلل من شأن الهيئة اعتباري إياها جهة حكومية "شرطة آداب" ... وهل يقلل من أهمية وزارة التربية والتعليم اعتبارها جهة حكومية .. وهي التي تقوم بما هو أهم من أي شيء آخر .. التعليم والتثقيف .. الديني والاجتماعي والعلمي وغيرها .. !!

(8)

اقتباس:
وأقول جميل كلامك " لو فصلت فيه " مثلا إن كنت تقصد الذين يفتون بالقنوات الفضائية وبجانبه المرأة المتبرجة و غير ذلك " فمعك حق " .

ولكن لو سلمنا بكلامك بدون تفصيل لكان العلامة بن جبرين ممن تناقش فتواهم " حفظك الله " لأنه الآن ليس من هيئة كبار العلماء .

وأخيرا ,,
إلى هذه اللحظة لم تصلك فكرتي...
يا عزيزي ..كل الأمور عندي قابلة للنقاش _إلا الثوابت_ (كلاكيت مليون مرة) !
قلت لك أني لا أنظر إلا لفتاوى (( هيئة كبار العلماء )) والفتاوى المصدقة رسمياً ..
بالعامي كذا :: ما أطلع هنا إلا على فتاوى هيئة كبار العلماء...التي كان (ابن عثيمين) عضوا فيها _رحمة الله عليه_ يعني حتى لو صار عالم كبير مادامت الدولة لم تخوله _مع اعتقادي بأن الشيخ ابن جبرين اعتذر عن العضويه_إذ أني أثق بدولتي حفظها الله تمام الثقه....
كما أني أنظر إلى فتاوى شيوخ الأزهر ..ولو أمكنني لاطلعت على الفتاوى التي تصدر عن الهيئات الرسميه ..في الدول العربيه والإسلامية..


ملخص الأفكار التي وردت أعلاه ::

1) لا أناقش ثوابت ديني إطلاقاً حتى مع نفسي .
2) بوسعي أن أناقش وأنتقد مايصدر عن العلماء من فتاوى .
3) لا أطلع إلا على فتاوى علماء مخولين من قبل الدولة ..منعا لفوضى الفتاوى..
4) اعتباري الهيئة جهة حكوميه كغيرها يرفع من قدرها ولا يحط منه.
5) أحترم كل كلمة وردت في موضوعك الجميل.
6) لم أقوّل أحدا مالم يقله ..
وأخيرا ::
مازلت عند طلبي الجديّ الملح في أن ترشدني إلى مواضيعي المبتورة ..لكي أعتذر منك وأقبل رأسك.. وأعيد تجبير مواضيعي المبتورة..
أما إذا رأينا العكس فأحدهم مدين لي باعتذار ..


قفلة شعرية ::
مر عام منذ سرنا حيث سرنا * لا نبالي ما أتى .. أو سوف يأتي
منــذ كـان غريبــين .. فــصرنا * كل شيءٍ .. أنا في الدنيا وأنتِ !
العقاد
:)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاغدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19