عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-07-2006, 06:57 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 551
قوة التقييم: 0
خالد الوقيت is on a distinguished road
المنظومة المقربة لأنساب العرب والمستعربة .../ خالد الوقيت

أيها الأحبة : هذه منظومة في أنساب العرب الأوائل ألّفتها قبل سنوات أحببتُ طرحها هنا ...

المقدمة

الحمد لله ولي الحمد أهل الثناء كله والمجد
من خصّ بالتفضيل جنس العرب وزادهم بذكره وبالنبي
ثم صلاة وسلام دائمان على شفيع الخلق يوم الامتحان
محمد المختار خير هاشم أكرم به من مصطفى و خاتمِ
وآله وصحبه الأبرارِ أولى التقى ومعدن الفخارِ
وبعدُ : فالمقصود فيما أنظم أن يعرف الأنساب من يستفهم
جمعت منه نبذة وجيزة جعلتها للحفظ في أرجوزه
لما رأيت غالب الطلاب لا يعرفون جمل الأنساب
والله للعون عليها أسأل هو المعين فضله لا يجهل


أهمية علم النسب وحُكمه

يكفيه أن الله قِدْماً جاعلا خلق العباد كلهم قبائلا
لحكمة عند الجميع تُعرف في الحجرات نصها التَّعرُّف
وسنّه الرسول لما جاءه حسان يُلقي عنده هجائه
بقوله سل عن قريشٍ طرَّا عتيقاً الصدّيق فهو أدرى
ولسنا ندري كم من الصحابه وغيرهم من يُدعى بالنسّابه
بل لو نظرت سيرة الأوائل رأيت ما يجتاحُ قول العاذل


الواجب من علم النسب

ومنه جزءٌ لا يجوز جهله أن يعرف الإنسان من هم أهله
ليتّقي عند النكاح محرمه و لا يُخل بالحقوق اللازمه
وعلمه بنسب الرسول ونبذةٍ وجيزة التفصيل
فالجهل فيها عُدّ جرماً سافراً يُخاف منها أن يكون كافراً


طبقات النسب

وجعلوا في النسب الطباقا ستاً على المشهورِ لا اتفاقا
شَعْبٌ أتى قبيلةٌ عِماره بَطْنٌ وفَخْذٌ فافهم الإشارة
سادسها فصيلةٌ ومثّلوا خزيمةً بالشعب فيما نقلوا
كنانةٌ عندهم القبيلة عمارةٌ قريشٌ الجليله
بطن قصيٌ ثم فخْذٌ هاشمْ فصيلةٌ عباسُ ذو المكارمْ

أصل العرب
اعلم بأنَّ جل أهل النسب يقول إن أصل كل العرب
معادهم لاثنين ليس إلا قحطانُ عدنانُ وقيل كلا
بل ثالث قضاعةُ المشهور وأوّلٌ يقوله الجمهور
واختلفوا في أي جذْمي العرب قضاعةٌ من بعد ذاك تنتسب

العرب العاربة
قحطان
قحطان نجل عابر بن شالخ هو ابنُ اَرْفِخْشِذِ قولُ الراسخ
لسامٍ بن نوحٍ حقاً ينتمي وقُسِّموا ليعرب وجرهم
وحضرموت ثالثاً فهؤلاء أبُوهمُ قحطان عند الاعتزاء
فيعرب له بُنَيٌ يشجب وسبأ ليشجب ينتسب
وسبأ من نسله كهلان وحِمْيَرٌ كما روى الأعيان

كهلان بن سبأ
الأزد وقبائلها
كهلان فيها العدد الكثير لهم قديماً محفل مشهور
فالأزد من كهلان حين تنسب وهم شعوب جمة لاتحسب
منهم عتيك غامد وزهران والأوس والخزرج ثم غسان
كذاك دوس بارق ثماله ثمت لهب آخر المقاله

الأوس والخزرج

فمن بطون الأوس عبد الأشهل حارثة وظفر كما يلي
ثعلبةوجحجبا سميعه جعادر وخطمة ضُبيعة
ومن بطون الخزرج النجار وحارث وعوفالأحرار
بياضة ثم تزيد ساعده أولو الفخار الحق والمساعده

طيُّ بن كهلان
وطيُّ من كهلان وهو حارث جديلة كذاك غوث ثالث
جديلة منها طريفٌ تيم وملقط وأحمد ولأم
والغوث جا من نسله نبهان جرمٌ سدوس هنيء بولان
وثعل بالغوث أيضاً أوصلوا وهو عتود سنبس وجرول


مذحج بن كهلان وبطونها


ومذحج وهم رهاء و النَخَعْ جنب صُداء ٌ ثم سعدالمجتمعْ
عَنْس مراد حارث بن كعبِ ذي مذحج في أمهات الكُتْبِ


معافر وخولان وهمْدان وكندة بنو كهلان
كهلان أيضاً يعفر وخولان همدان ثم كندة ذوو الشان
وهم سكون رائشٌ معاويه سكاسك بهم تمام القافيه


لخم وجُذام وعاملة والأشعريون وأنمار بنو كهلان
لخم جذام واختهن عامله والأشعريون كرام السابله
أنمار وهي خثعمٌ بجيله وقيل من عدنان ذي القبيله


حمير بن سبأ
هُميسع بن حمير
وحمير يُنمى له اثنان هميسع ومالك فرعان
فذو رعين وحضور خيران وأبين ويزن وشعبان
وجدن و أصبح و يحصب وجُرش ثم سبيع شرعب
ثم الكلاع والأخير تبع فهؤلا أبوهم الهميسع

قُضاعة بن مالك بن حمير
ومالك من نسله قضاعه أهل الفخار الجم والشجاعه
بطونها كثيرة تعد جهينة وعذرة ونهد
كلب بَليٌ وسَليح بهرا جَرْمٌ تَنوخٌ وخُشين تترا
هذا على قولٍ وقول ثانِ هم من معدٍ في ذرى عدنان


العرب المستعربة
عدنــــان
وعرب فيما حكوا مستعربه من نسل إسماعيل عالِ المرتبه
أبوهم عدنانُ نجل أُدَد أولاده اثنان َعكُّ ومَعَد
فمن معدٍ جا إياد وقَنَص كذا نزار وهو بالذكر أخص


نزاربن معدّ بن عدنان
ربيعة بن نزار
نزار منه مضر ربيعه ربيعة فأسد ضُبيعه
فأسد قبيله جليله عَنَزة عَميرة جديله
فالقاسطان وائل ونَمِر وعبد قيس من جديلٍ حدروا
فعبدُ قيس نُكرة وعجل أنمار شنٌّ ثم دِّيل تتلو
ونمر من نسله يُعدُّ أوس وتيم قاسط وعبد
ربيعة بن نزار
بكر بن وائل
ووائل فابناه بكر تغلب هما العديد جمعهم لا يغلب
بكر له حنيفة ويشكر ثعلبة من بعد عجلٍ تذكر
حنيفة والدها لجيم دُول عدي عامر سحيم
من يشكرٍ كنانة تُعَدُّ عجل لها ربيعة وسعد
ثعلبة من نسله الفرسان قيس وذُهْل تيمهُمْ شيبانُ
فأول قيس بنوه حجدر سعد عُبَادٌ مالك المَشَهَّر
ذهْلٌ حظي بعامرٍ شيبان سدوس عمرو مازن للثاني
وبعدُ : تيم الله منه اثنان حويرث ومالك طودان
ورابع شيبان نال فَخْرَه ذُهْلٌ وذا مُحلِّمٌ ومُرّه


ربيعة بن نزار
تغلب بن وائل

وتغلبٌ من نسلها الأراقم ثعلبة وحارث وجشم
منهم كليب سيد وداهيه ثُمّتَ عمروٌ مالكٌ معاويه


نزار بن معدّ بن عدنان
مضر بن نزار
قيس عيلان بن مضر
من مضر الحمراء جا إلياس وقيس عيلان حكاه الناس
من ولد قيسٍ جاء عمرو سعد خَصَفة ثم لعَمْرٍ عَدّوا
فهماً وعدوانَ وسعدٌ يُذكرُ من نسله غطْفان ثم أعصر

غطفان بن سعد بن قيس عيلان
غطْفان عبد الله ثم ريث ريث بغيض أشجعٌ يُبثُّ
ثلاثة إلى بغيضٍ حاروا ذبيانُ عَبْسٌ ثالثٌ أَنمار
ذبيان منه مرة فزارة ثعلبة من بعد ذين تثبت
واعصر له غني باهله طفارة فصدقنّ قائله

خصَفة بن قيس عيلان
هوازن وسُليم ومازن بنو خصفة
خَصَفةٌ محارب وعكرمه عكرمة حاز السنا والمكرمه
ثلاثة بنوه فيما دوّنوا هوازن ثم سُليمٌ مازن
فمن سُليمٍ حارثٌ عُصيَّةُ يربوعُ رِعْلٌ بعدهم عُمَيرةُ
هوازن منه الجبال العاليه سعد ثقيف ثالث معاويه
سعد بن بكر مرضعو الرسول فياله من مفخرٍ جليل
والتالي نصر جُشَمٍ غَزيَّةُ من جُشَمٍ وبعده صَعْصَعةُ

هوازن بن خصَفة بن قيس عيلان
عامر بن صعصعة بن هوازن
وعامر: ربيعة نُمير سَواءةٌ هلالُ ليس غير
ربيعة منه كلابٌ عامر كَعْبٌ تلا نعم القبيل الفاخر
بنو أبي بكرٍ رؤاس جعفر ثم الضباب من كلابٍ حدروا
وعامر الثاني له معاويه ربيعةٌ عوف ٌوعمروٌ تاليه
كعبٌ قشير جعدة عُقيِّل وذا له خفاجة والأخيل

إلياس بن مضر
خزاعة وأسلم ابنا قمَعة بن إلياس
إلياس منه الشامخات الراسخه مُدْركةٌ قَمَعة وطابخه
قمعة : خزاعة وأسلمُ خزاعة عمروُ لحيّْ ٍمنهمُ
وأهلها يأبون هذي المنسبه ويتركون جملة المستعربه
ويطلبون الود في غسان ويجعلون جدهم كهلاني

طابخة بن إلياس بن مضر
الرباب ومزينة وضبّة بنو طابخة
طابخةٌ له وحيدٌ أُدُّ وذا له من البنين عدّوا
عبدَ مناةٍ ثم عمراً ضَبّه ثمّت مُرّاً وهو تالي الحِسْبه
عبدُ مناةٍ أربع تُفصَّل تيمٌ عديٌ ثم عُكلٌ أطحل
في رأي أعلام هم الرِّباب تحالفوا فصارت الألقاب
عمرو بن أُدٍ عندهم مزينة والسِّيد ذُهْلٌ تحتويهم ضبة


مُرّ بن أُدّ بن طابخة
تميم بن مُرّ
مُرٌّ تميمٌ منه فهو الوارث بنوه عمروٌ ثم زيدٌ حارث
عمروٌ له أُسيِّدٌ والعنبر ومازنٌ وحارثُ المُعَيَّر
زيدٌ له ربيعةٌ وحنظلة سعدٌ وسعدٌ سبعةٌ مُكمّلة
اثنان منهم لُقِّبا البطونا عمروٌ وكعبٌ فاعرف اليقينا
وسُمِّي الأبناء منهم خمسةُ أشهرهم للذاكرين رُؤْبَةُ
حنظلةٌ منها تُعدُّ دارِم طُهيّة يربوعُ والبراجم


مُدركة بن إلياس بن مضر
هُذيل بن مُدركة
خزيمة أخو هذيل ٍ مُدركه أبوهما ولهذيلٍ مَلَكه
في الشعر نَظْماً قاله حسان أبناه سعد بعده لَحْيان
لحيانُ من بنيه عُدّ دابغه طابخةٌ لهم أيادٍ سابغه
سعدٌ : تميمٌ بعده خُناعةٌ رُهْمٌ جُريبٌ آخرٌ حُويَّة
فمن تميم ٍ: حارث معاويه وكاهل وهو البطون التاليه
صاهلة وعامرٌّ وكعب صبح وهذا ما حكته الكتب

خزيمة بن مدركة بن إلياس
أســــد بن خزيمة
خزيمة لها ثلاث أسد كنانةٌ والهُونَ فيما أوردوا
فأسدٌ : دودانُ والنعامةُ وكاهلٌ كذاكَ عمروٌ حُلْمةُ
دودان : غَنْمٌ والبٌ وغاضره ومالكٌ ثمّ قُعينٌ آخره
نصرٌ لها وكُلْفةٌ وصيدا ومُنقذٌ وفقْعسٌ وأعيا

الهُون بن خزيمة
والهون منهم عَضلٌ و القاره والكل منهم حابل أوتاره


كنانة بن خزيمة
كنانة : مَلْكان ثمّ عمرو عبد مناةٍ مالكٌ والنضر
عبد مناة : حارثٌ جُذيمةُ ودُئِلٌ ومُدْلِجٌ وضَمْرةُ
ليثٌ عُريجٌ وغِفارٌ ثمَّ لمالكٍ بنو فراسٍ تُنمى
رهط الفتى ربيعةِ المشهورِ ومِخْدَجٌ هم ناسئو الشهور


كنانة بن خزيمة
النضر بن كنانة
قريش
النضر منه مالك ويخلد ومالك فهرٌ له قد أوردوا
فهر له محارب وغالب وحارث فيما حكاه الناسب


قريش
لؤي بن غالب
وغالبٌ : له ثلاثةٌ هُمُ قيسٌ لؤيٌ ثم تيمُ الأدرم
لؤيُّ : سعدٌ حارثٌ وسامةُ كعبٌ وعوفٌ عامرٌ خُزيمةُ
فعامرٌ : مَعيصُهم وحِسْلُهم وعوفٌ في ذبيان حَطَّ رحلُهم
وسامةٌ منهم بنو ناجيةِ رهط ابن جهمٍ وإمامِ البصرةِ
وسعدٌ سُمِّيْ منهمُ بَنَانةُ عَائذةٌ جاءتْ بها خُزيمةُ
وحارثٌ وهو المُسمَّى جُشَما يقال في هِزّان حَلَّ وانتمى


كعب بن لؤي
كعبٌ : عدياً من بنيه عدّوا ومرةً ثم هصيصاً بعدُ
تيمٌ كلابٌ من بطون مرةِ كذاك مخزوم هو ابنُ يقظةِ
ومن كلابٍ زُهْرةٌ قُصيُّ عندهما يجتمع النبي

قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب
عبد مناف بن قصي
عبد منافٍ ثمّ عبد العزى وعبد دارٍ لقصيٍ تُعزى
عبدُ منافٍ : هاشمٌ ونوفل مطّلب وعبد شمس يُكمل

عبد شمس بن عبد مناف
وعبدُ شمسٍ نسله ربيعةُ حبيبُ ثم نوفلٌ أُميةُ
وعبدُ عزّى رهط زوج زينبِ بنت النبي يا له من منسب


أُميّة بن عبد شمس
أُميةٌ اثنان فيما يُذكر عند الجميع أصغرٌ وأكبرُ
فالأكبر الأعياص والعنابس من وِلْدِهِ فيما حكاه الدارس
والعَبِلاتُ من فروع الأصغر غير الثريّا منهم لم يُشْهَر

هاشم بن عبد مناف
عبد المُطّلب بن هاشم
لهاشمٍ من البنين نَضْلةُ وأسَد فيما حُكيْ وشيبةُ
فشيبةٌ يُدعى بعبد المطلب أبناؤه عَشَرة : أبو لهب
ضرار عبد الله حجل منهم عبد مناف حارث مُقوِّمُ
زبير والعباس ثم حمزة وفضل ذين التاليين مثبت
فزدهما عمن مضى إكراما هما اللذان اعتنقا الإسلاما


محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب
خاتم الرسل
من صلب عبد الله جاء الشافع محمد بدر الظلام الساطع
رسول رب الخلق بالهدايه به انجلت غيابة الغوايه
وأشرقت كل بقاع الأرض بالبينات طولها والعرض
صلى عليه ربنا وسلّما ما ضاء هذا الكون ثم أظلما

الخــــاتمة
والآن تمت هذه المقدمه فالحمد لله على ما ألهمه
سبحانه له الثناء الأقصى نعماه في العباد ليست تحصى
أسأله أن يغفر الذنوبا ويستر الأخطاء والعيوبا
وأن يقينا من عذاب الآخره إذا الجميع أوقفوا في الساهره
ويجعلَ الجنان مستقرّا لخالدٍ و المسلمين طُرّا


.
خالد الوقيت غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-07-2006, 11:26 AM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2
قوة التقييم: 0
راعي الرس is on a distinguished road
ما شاء الله
تعجز الكلمات عن المديح
ولكن حسبنا أن نقول
جزاك الله كل خير وأجزل لك المثوبة

( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم )
راعي الرس غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 12:22 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس والرياااض
المشاركات: 662
قوة التقييم: 0
التاجر is on a distinguished road
هل أنت خالد الصالح ( الشاعر )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
التاجر غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 03:09 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
أخي / خالد بن صالح الوقيت : جزاك الله خيرا وتم الحفظ وتمت الاستفادة ، لاحرمك الله الأجر .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 04:31 PM   #5
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
لمن سأل هل هو الشاعر خالد الوقيت ؟أقول حسب علمي نعم هو الشاعر الفذ خالد بن صالح الوقيت ،الذي أتحفنا بهذه المنضومة ،فبارك الله فيه .
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 05:27 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
(( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )) لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى 00000 شكرا اخي خالد
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 06:59 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
الحزم is on a distinguished road
الله يجزاك خير أخو ي أبو صالح


وجعله في ميزان حسناتك
الحزم غير متصل  
قديم(ـة) 25-07-2006, 07:05 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 493
قوة التقييم: 0
ابن قزلان is on a distinguished road
جزاك الله خير أخي خالد
والأنساب علم كبير ,,
حتى أن بعض الصحابة أهتم به
ابن قزلان غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2006, 01:19 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 551
قوة التقييم: 0
خالد الوقيت is on a distinguished road
عنوان المنظومة : المنظومة المقرّبة لأنساب العرب العاربة والمستعربة

.
خالد الوقيت غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2006, 02:56 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
شكرا اخي خالد

وانا استمعت الي مجموعة اشرطة لدكتور احمد الدعيج وهي بعنوان العرب حسب ونسب وقد استفد منها كثيرا
وجهة نظر2 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19