عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-07-2006, 10:41 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لماذا لم يُنشأ أول بنك تجاري إسلامي في المملكة

سؤال يبحث عن جواب لدى ساما!

أ.د.سالم بن أحمد سحاب

في عدد "الأسواق" شهر يوليو الحالي وجّه رئيس تحريرها د. بندر حجّار رسالة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي قال عنها إنها ليست الأولى ولن تكون الأخيرة طالما أن المؤسسة لا تلقي بالاً للأسئلة التي يثيرها الدكتور بندر ويثيرها آخرون حول الموضوع نفسه. السؤال الكبير الذي يظل حائرًا وشاردًا وتائهًا حسب الدكتور/ بندر هو: (لماذا لم يُنشأ أول بنك تجاري إسلامي في المملكة العربية السعودية؟ لماذا يذهب السعوديون إلى البحرين ولندن والإمارات ومصر وماليزيا وباكستان وغيرها من الدول لإنشاء مصارف إسلامية أو المشاركة في إنشائها؟ لماذا لا يُسمح لهم بإنشاء هذه المصارف في المملكة؟).

هل مؤسسة النقد تسبح ضد تيار الأسلمة المالية في المملكة؟ هل هو توجه شخصي لدى الإدارة العليا في المؤسسة أم هي سياسة عامة لها؟ هل تنص لوائحها وأنظمتها على حظر السماح بإنشاء بنوك إسلامية خالصة؟ سؤال أثاره سمو الأمير محمد الفيصل منذ عقود زمنية مضت. وربما كان اتخاذ مصرف فيصل الإسلامي من البحرين مقرًا له أبلغ جواب.

صمت طويل مارسته مؤسسة النقد في حين أنها قامت بالفعل، والفعل هو الحظر دون إيضاح بالأسباب. لماذا لا توضح مؤسسة النقد سياستها تجاه البنوك الإسلامية؟ ما الذي يمنعها من الإفصاح عن حقيقة موقفها تجاه هذه البنوك؟ وإذا كانت بريطانيا تسمح لهذه البنوك بالعمل على أراضيها، فلماذا تمنعها المؤسسة؟ أولسنا أحق بالسبق من بريطانيا أو حتى البحرين وماليزيا؟

وفي المقابل إن كانت لدى مؤسسة النقد مبررات قوية واضحة تحول دون السماح لهذه البنوك بالعمل على أراضي المملكة فلتفصح عنها وحتى يطمئن القاصي والداني، أو حتى يمكن لهذه البنوك تصحيح ما تراه المؤسسة غير مناسب لاقتصاد المملكة أو لطبيعة شعبها ومجتمعها.

لا أدري لماذا يبدو للمراقب أن مؤسسة النقد تسبح أحيانًا ضد تيار الأغلبية في المملكة؟ هل نسينا موقف المؤسسة من أزمة انهيار الأسهم التي حدثت في فبراير الماضي ولا زلنا نعيش تبعاتها حتى الآن! أم هل تناسينا الدعم اللاّمحدود الذي تقدمه ساما للبنوك التي لا تتجاوز العشرة مقابل مصالح الملايين من مواطني هذا البلد!

الناصحون للمؤسسة يقولون لها: مطلوب شيء من التوازن، كما شيء من العقلانية. أما المواقف المقررة سلفًا بغض النظر عن الظروف والمراحل فلا أظنها تصب في مصلحة أحد.

salem_sahab@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19